معلومات عامة

أماكن سياحية عليك زيارتها قبل موتك

اماكن سياحية

إذا كنت من محبي المغامرة والسفر، وممن يدخرون نقودهم ليجوبوا العالم، فإليك اجمل الاماكن في العالم التي يجب أن تزورها قبل أن تفارق هذه الأرض العظيمة بطبيعتها وحضارتها:

1. أضواء الشمال أو ما يعرف بالشفق القطبي:

الشفق القطبي

الشفق القطبي في Lapland في فنلندا – صورة لـSara Winter

لا بد أن معظم الناس قد شاهدوا صوراً أو مقاطع فيديو لسماء الليل وهي متألقة بألوان براقة كالأخضر والأحمر والأزرق وغيرها، هذه الظاهرة الجميلة تسمى بالشفق القطبي أو أورورا (Aurora) باللاتينية وهي تسمية مشتقة من اسم إلهة الفجر الرومانية، التي كان يعتقد أنها تجدد نفسها عند الفجر لتطير في السماء بعدها. وتحدث عادة في المناطق القطبية في أقصى شمال أو أقصى جنوب الأرض.

المناطق الأنسب لمشاهدة الشفق القطبي هي السواحل الاسكندنافية وشمال أوروبا بالإضافة لألاسكا وسيبيريا.

يظهر الشفق القطبي عادة عندما يضطرب المجال المغناطيسي للأرض بفعل الرياح الشمسية بشكل كافٍ، فالمسبب الأساسي للشفق القطبي هو التفاعلات والعواصف الشمسية التي ترسل موجات من الرياح الشمسية.

2. جزر غالاباغوس:

اسود البحر في جزر غالاباغوس

اسود البحر في جزر غالاباغوس

تعد جزر غالاباغوس من أشهر الأماكن لمشاهدة الحياة البرية عن قرب. هذا المكان ألهم تشارلز داروين أثناء عمله على ”نظرية التطور“.

هذه الجزر البعيدة هي موطن لأشكال مختلفة من الحمم وغابات الصبار والمرتفعات الخضراء والخلجان الفيروزية والشواطئ الاستوائية المثالية.

في كل مكان تجد نوع مختلف من الحيوانات البرية. خلال ثوان أو دقائق من وصولك للجزيرة، ستكون وجها لوجه مع مختلف أنواع الحيوانات البرية غير الخائفة منك، بل يتملكها الفضول للاقتراب منك.

3. ماتشو بيتشو:

ماتشو بيتشو

ماتشو بيتشو

ماتشو بيتشو هي قلعة بناها ”الأنكا“ عاليا في جبال الأنديز في البيرو، في القرن الخامس عشر. وهي مشهورة جدا لدى السياح، الذين ستجدهم دائما هناك في أي يوم من السنة. فهذا المكان الأثري يتفوق بأعداد السياح على بقية الأماكن في أمريكا الجنوبية.

تتميز ماتشو بيتشو بكبر حجمها وبالجرأة المعمارية وبالتخطيط المناسب لتستطيع الاستمتاع بهذا المكان الساحر.

4. مشاهدة New England في الخريف:

نيو انغلاند في الخريف

نيو انغلاند في الخريف

New England هي مجموعة من الولايات الأمريكية (ماين، ماساتشوستس، رود آيلاند، فيرمونت، نيو هامبشر وكونتكت) الواقعة في الشمال الشرقي.

غالبا ما يتهم الأمريكيون بأنهم كثيرو التباهي بأن كل الأشياء أكبر وأفضل في أمريكا. لكن الحق يقال، حين يتعلق الموضوع بالخريف في نيو انغلاند فهم على حق!

في نصف الكرة الشمالي نشاهد الخريف، حيث يتحول لون الاوراق إلى الأصفر والبني مع القليل من الاحمرار. لكن هذا المشهد لا يقارن بجمالية الألوان التي نشاهدها في نيو انغلاند. فالمصورون لا يستطيعون أن يعطوا تلك المشاهد حقها، فعدساتهم المحترفة تخونهم أمام القرمزي والذهبي والبنفسجي والبرتقالي، التي تلتهب على التلال وتغور في الوديان. أفضل ما في الأمر أن هذه العرض الخلاب مجاني! تقدمة أمنا الطبيعة لنا!

5. جولة في باتاغونيا:

باتاغونيا

باتاغونيا

”أهلا بكم في باتاغونيا“ هكذا تقول لافتة في مطار بالماسيدا في تشيلي. هناك شيء مثير أن يرحب بك ليس إلى البلد ولا إلى المدينة، وإنما لمشهد طبيعي أقرب إلى أن يكون من نسج الخيال. باتاغونيا هو موقع مذكور في مذكرات وترحالات الأسطورة لادن.

في هذه المنطقة التي يقال أن كثيرا من العلماء قاموا باستكشافها، مثل داروين وفيتزروي و د. هدسن ومستوطنوا ويلز وسانت اكسبوري وبروس تشاتوين.

لا يتفق اثنان على المكان الذي تنتهي به أرض بامباس الخصبة، وتبدأ بدل منها أرض باتاغونيا القاحلة، لكن معظم الناس على وفاق بأن حدودها الشمالية هي مدينة ريو كولورادو، التي تقع في الجهة الأرجنتينية. هذا الاندماج الفريد يبدو أكثر وضوحا في تشيلي، حيث تختفي الناحية المليئة بالبحيرات وتتصل فورا بساحل بالينا المدبب.

6. الأمازون:

الأمازون

الأمازون

نهر الأمازون يبلغ طوله 4400 ميل وتصب فيه آلاف الروافد. يبلغ حجم الماء فيه 10 مليون كيلومتر مربع. يجري في ثمان بلدان (البرازيل وبوليفيا والبيرو والايكوادور وكولومبيا وفينزويلا وغيانا وسورينام).

غابة الأمازون هي أضخم غابة على سطح الكوكب. وهي منطقة شديدة التنوع، تحتوي على أكثر من 30,000 نوع من النباتات و1800 نوع من الأسماك و130 نوع من الطيور و311 نوع من الثديات و165 نوع من البرمائيات.

7. معبد الأنكور:

معبد الأنكور قي كمبوديا

معبد الأنكور قي كمبوديا

معبد الأنكور الذي يعد تحفة فنية، هو المعبد الأكثر حبا والأكثر حفاظا عليه في كومبوديا. معبد الأنكور يعد من أكبر المعالم الدينية في العالم، إذ تبلغ مساحته 500 فدان. ويمثل قمة الإنجاز المعماري لإمبراطورية الخمير. يستخدم لعبادة الإله الهندوسي فيشو منذ تأسيسه في القرن الثاني عشر إلى الآن.

يعتقد بأن معبد الأنكور يمثل صورة مصغرة عن الكون، من خلال أبراجه وخنادقه وجدرانه المتحدة المركز، التي تدل على تمرس معماري هائل. نجد في المعبد منحوتات تحتوي أرقام ومشاهد من انتصارات في المعارك، مما يشير إلى فترة تاريخية قوية ومزدهرة.

هذا البناء الساحر يقع في وسط حديقة الأنكور الأثرية، التي تمتد على أرض مساحتها 400 كيلومتر مربع، وتحتوي على معالم أثرية أخرى من حضارة الخمير في الحقبة الزمنية الممتدة من القرن التاسع إلى القرن الخامس عشر.

8. مشاهدة الهجرة العظيمة في محمية سيرينجيتي:

محمية سيرينجيتي

محمية سيرينجيتي

تقع محمية سيرينجيتي في أروشا في تنزانيا. وهي تشتهر بشدة بالهجرة السنوية لما يزيد عن مليون ونصف المليون من الحيوانات البرية. وتعد أفضل محمية للحياة البرية في أفريقيا، ومن أفضل المحميات في العالم.

لمشاهدة سيرنجيتي أنت بحاجة للتجول بالسيارة لفترات طويلة جدا، ومع ذلك لن تستطيع أن ترى كل شيء في هذا البلد ذو السهول الواسعة، والمليء بشتى أصناف الحيوانات البرية المنتشرة في كل مكان.

عندما اجتمع مندوبو الأمم المتحدة في ستوكهولم عام 1972، ليختاروا الأماكن الأثرية في العالم، كانت سيرينجيتي على رأس القائمة.

9. مشاهدة الحيتان:

مشاهدة الحيتان

مشاهدة الحيتان

لم تعد مشاهدة الحيتان حكرا على العلماء والمختصين ولأغراض علمية وبحثية فقط، بل أصبحت متعة وهواية لدى الكثير.

”لا يمكن لك أن تنسى أول حوت تشاهده. فهذه التجربة ستترك تأثيرا كبيرا عليك، ونظرتك للحياة ستغدو مختلفة“.

هذا الكلام ليس مبالغ فيه، فأعداد المدمنين على مشاهدة الحيتان في تزايد منذ أن بدأت هذه الظاهرة في منتصف الخمسينات. حيث أكثر من 13 مليون مشارك يقومون برحلات لمشاهدة الحيتان، تنظم من قبل صندوق العناية بالحيوان في كل عام.

10. تاج محل:

تاج محل

تاج محل

من منا لم يسمع بهذا المكان الأسطوري! ولم يحلم بمشاهدته! تاج محل، ويعني باللغة الهندية تاج القصور. شيده الملك شاه جيهان الإمبراطور المغولي ليضم رفات زوجته الثالثة، التي كانت تعرف بممتاز محل. والتي عشقها بشكل لا يوصف، وبنى هذا الضريح ليخلد ذكرها. تحت القبة الكبرى التي تعلو تاج محل يوجد ضريح الأميرة وبجواره ضريح زوجها.

يعتبر تاج محل من أجمل نماذج العمارة الإسلامية، حيث يعد جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم.
في عام 1983 تم ضم تاج محل للائحة التراث العالمي التابعة لليونيسكو.

11. البتراء:

البتراء في الأردن

البتراء في الأردن

توجد مدينة البتراء في الأردن وتسمى أحيانا بالمدينة المنسية أو المدينة الوردية نسبة لألوان صخورها.

لم توضع الأردن على الأطلس حتى عام 1921. لكن لا يوجد حضارة قامت في منطقة الشرق الأوسط إلا وتركت بصمتها هناك وتحديدا الضفة الشرقية لنهر الأردن والبحر الميت. من هذه الحضارات: المصرية والبابلية والفارسية واليونانية والرومانية والعثمانية.

تشتهر البتراء بعمارتها المنحوتة في الصخر ونظام قنوات جر المياه القديمة. وتم صنع الكثير من الأفلام الوثائقية عنها.

أسست البتراء عام 312 ق.م. وكانت عاصمة للمملكة النبطية. واشتهرت بموقعها المهم، فيمر بها ”طريق الحرير“ (الذي سوف نتطرق له فيم بعد)، وتتوسط حضارات بلاد مابين النهرين ومصر.لتصل إليها عليك أن تجتاز وادي ضيق يدعى بوادي السيق.

وقد أُدرجت مدينة البتراء على لائحة التراث العالمي التابعة لليونيسكو في عام 1985. واختيرت ضمن عجائب الدنيا السبع عام 2007. وهي أكثر الأماكن جذبا للسياح في الأردن حاليا.

12. دلتا نهر أوكوافانغو:

السياحة في بوتسوانا

بإمكانك مشهادة الأسود تطارد قطعان الجواميس لتصطاد فريستها وانت نستلق

دلتا أوكافانغو وهي أكبر دلتا داخلية في العالم تقع في شمال غرب بوتسوانا، وهو بلد يقع جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا الجنوبية.

كل مخيم في أكوافانغو له جاذبيته الخاصة. في سهول دوبا بإمكانك مشهادة الأسود تطارد قطعان الجواميس لتصطاد فريستها. يقول أحد الخبراء في أكوافانغو دلتا:

”ما أتذكره بدقة هو معركة ملكية بين الأسود والضباع للفوز بوحيد قرن ميت. أستمرت هذه المعركة إلى أن غابت الشمس. وبالنهاية فازت الأسود، التي خرجت من المعركة كما يخرج أشجع المقاتلين، وجهها ملطخة بالطين والدماء، وعندما رفعت أعينها لتنظر إلي، قدحت عيونها من خلال قناع من السواد والحمار في حلك الظلام“.

هذه الدراما اليومية تنتظر كل زائري هذا المسرح المائي البري في أكوافانغو.

13. جبال الهمالايا:

جبال الهمالايا

جبال الهمالايا

الهمالايا هي موطن أعلى القمم في العالم. تمتد سلسة جبال الهمالايا من باكستان، مروا بالهند وبوتان ونبال، لتنتهي في الصين في الشرق. تحوي على وديان عميقة وأنهار متجمدة.

أشهر قمم الهمالايا هي قمة افرست (المعروفة بسجارماثا بالنبالية) التي ترتفع 8848 م فوق سطح البحر.

تعد نبال البلد الأكثر شهرة بجبال الهمالايا، فهي تحتوي على 8 قمم جبلية من أصل أعلى 10 قمم في العالم، ومن ضمنها قمة افرست.

أول مرة تم فيها الصعود لأعلى قمة في العالم ”افرست“ كانت منذ 60 عام، وقام بها شربا تنزينغ وادموند هيلاري. يتم تنظيم الكثير من الرحل لمخيم قاعدة افرست (5545م عن سطح البحر).

14. غص واستكشف الحاجز المرجاني العظيم:

الغوص

الغوص لاستكشاف الحاجز المرجاني

الحاجز المرجاني العظيم يعد إحدى عجائب الدنيا السبع ويقع في أستراليا. يمتد لمسافة 2300 كم قبالة ساحل كوينلاند، من بندابرغ إلى مضيق تورس.

بالإضافة لكونه أكبر حاجز مرجاني في العالم، هذه البيئة المائية تعد أكبر محمية مائية في العالم. يحوي على 400 نوع من المرجان و1500 نوع من الأسماك و4000 نوع من المحار.

بالإضافة للأسماك المدارية، يحوي أيضا على حيتان وسلاحف ودلافين وقروش. بالإضافة لكونه مسكن مهم للطيور.

15. مشاهدة شروق الشمس على باغان:

شروق الشمس على مدينة باغان

شروق الشمس على مدينة باغان

باغان هي مدينة قديمة في بورما تقع على الضفة الشرقية لنهر إيرادوي، ومن أشهر المواقع الأثرية في العالم.

تحتوي على أكثر من 2000 معبد بوذي بناها ملوك باغان في الفترة الممتدة بين عامي 1057 و1287. تنهض هذه المعابد ضمن سهول خضراء تمتد على مساحة 70 كيلومتر مربع، مليئة بأشجار النخيل والتمر الهندي.

16. زيارة القطب الجنوبي:

القطب الجنوبي

القطب الجنوبي

قام البشر بزيارة واستكشاف معظم الكوكب، ومع ذلك مازال هنا الكثير من الأماكن التي تعد بعيدة المنال، ومنها القطب الجنوبي! فهذا المكان المتجمد في آخر الأرض لم يسبق وأن كان مأهولا بشكل دائم من قبل البشر. مع إمكانية الوصول إليه فقط في الفترة الممتدة من تشرين الأول حتى آذار.

القطب الجنوبي غير مؤهل بعد ليستقر فيه البشر، حتى لا وجود لمحطات بحوث علمية مثلا، فقط رمال وجليد وحياة برية متنوعة جدا.

17. زيارة المعابد والحدائق في كيوتو:

كيوتو اليابانية

معبد وسط الاشجار في كيوتو اليابانية

كيوتو كانت سابقا عاصمة اليابان، ومع ذلك فهي لا تشبه طوكيو أبدا. فكيوتو تملك إيقاعا هادئا جميلا بعيدا عن صخب المدينة وضجيجها.

كيوتو مشهورة بمعابدها وغاباتها، وأشجار الكرز على ضفاف النهر. ومازالت تحتفظ بتقاليد اليابان القديمة، فتشاهد الغيشيا بحمرتها الحمراء وزيها التقليدي تقدم لك الشاي لتسترخي في هذه الطبيعة الخلابة.

18. اركب سيارتك واذهب برحلة في طرقات أمريكا:

رحلة في طرقات أمريكا

رحلة في طرقات أمريكا

لتحصل على رحلة ممتعة، أنت بحاجة لشاحنة صغيرة وموسيقى جيدة وأصدقاء مرحين. ودع الطريق يأخذك إلى كل مكان. زر نيويورك وواشنطن وفلوريدا وكالفورنيا. استمتع بالبحر والغابات والصحراء. فأمريكا قارة كبيرة تحتوي على ثقافات متنوعة وبيئات مختلفة و طبيعة خلابة. اصنع مغامرتك، ولن تندم!

19. قم بجولة على طريق المحيط العظيم:

جولة على طريق المحيط في استراليا

جولة على طريق المحيط العظيم في استراليا

الكثير يعتقدون بأن أستراليا مشهورة بصحرائها وبحياتها البرية فقط. لكن أستراليا مشهورة أيضا بما يسمى طريق المحيط العظيم الممتد على مسافة 243 كم على الساحل الشمالي الشرقي.

بني الطريق من قبل الجنود العائدين من الحرب العالمية الأولى في الفترة الممتدة بين 1919 و1932، لذلك يعد هذا الطريق أكبر معلم من الحرب.

20. سور الصين العظيم:

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم

يعد سور الصين العظيم صرحا هندسيا مميزا، ويعد أيضا من عجائب الدنيا السبع. يوجد في شمال الصين وكان يفصل إمبراطورية الصين عن باقي العالم. يمتد نزولا وهبوطا على جبال الصين الشمالية ويحتوي الكثير من المعالم الممتعة.

لا يكفيك يوم واحد لزيارته فهناك الكثير لتراه. والأجمل هو أن تراه من الجو، وذالك ممكن من خلال الهليكوبترات المعدة لهذا الغرض.

21. جزيرة ايستر:

جزيرة ايستر

جزيرة ايستر تظهر بها تماثيل المواي

تتبع جزيرة ايستر لتشيلي واسمها باللغة الأم ”رابا نوي“. الجزيرة مشهورة بتماثيلها الضخمة المدعوة مواي.

تم صنع مواي من حجارة بركانية بين القرن الحادي عشر والرابع عشر من قبل السكان الأصليين الذين يدعون بالبولينيزين. يمتلك المواي وجوه طويلة عابسة، وأنوف بارزة.

تعد جزيرة ايستر من أكثر المناطق عزلة في العالم، فهي خالية من السكان أو البيوت أو الأشجار حتى. الجزيرة هي عبارة عن براكين خامدة وشطئان رملية.

22. الأراضي المقدسة:

القدس

بالنسبة للمؤمنين من اليهودية والمسيحية والاسلام، تعتبر زيارة الأراضي المقدسة إحدى الأمنيات. وتجربة روحية مميزة.

لكن الأراضي المقدسة أيضا تعتبر مكانا تاريخيا وحضاريا وجيولوجيا مهما، تتابعت عليه الكثير من الأمم والحضارات مثل الكنعانيين والمصريين والآشوريين والبابليين والرومانيين والصليبيين والعثمانيين والبريطانيين. ومازال يحتفظ بالكثير من الصروح المعمارية، مثل قبة الصخرة وكنيسة القيامة.

23. ناميبيا:

وحيد القرن

وحيد القرن في ناميبيا

تقع ناميبيا في جنوب غرب أفريقيا، مشهورة بصحرائها والحياة البرية فيها. وهي من الأولى في كرم استقبال السياح ضمن بلدان جنوب الصحراء الكبرى.

تحتوي ناميبيا على ربع الفهود الموجودة في العالم، وعلى ما تبقى من وحيد القرن الأسود! مجهزة بكثير من البيوت لمحبي السفاري. ودائمة التوسع في حدائقها.

ناميبيا بين صحرائها وحدائقها وساحلها وحيوانتها، تجذب الكثير من المصورين لما تحويه من مشاهد مميزة ومتنوعة.

24. القطب الشمالي:

مدينة صغيرة في القطب الشمالي

مدينة صغيرة في القطب الشمالي

يعد القطب الشمالي أحد مناطق العالم المجهول، والأسباب ليست بخفية؛ فخلال الشتاء يرتفع الجليد لمسافة 3 أمتار ويغطي كل البحر. حتى في الصيف تجد ألواح وجبال جليدية تطوف في البحر. ومع ذلك فهو لا يقارن بالقطب الجنوبي من حيث العزلة، فالقطب الشمالي سكنه بشر من علماء ومستكشفين وهواة.

يعد المحيط الشمالي، أصغر محيطات العالم وأكثره ضحالة، ومع ذلك فهو غني بالحياة البحرية والطيور. للأسف، الاحتباس الحراري يهدد الجليد والدب القطبي.
نجد في جنوب القطب الشمالي بلدانا متعددة: كندا، آلاسكا، روسيا، غرينلاند. لكن فقط السكان الأصليين بإمكانهم النجاة هناك.
المكان مجهزة بفنادق ومنازل مدفئة ومجهزة لاستقبال السياح!

25. سافر على ”طريق الحرير“:

طريق الحرير

طريق الحرير

استخدم مصطلح ”طريق الحرير“ لأول مرة في القرن التاسع عشر من قبل مسكتشف ألماني. كان يستخدم طريق الحرير لنقل البضائع من الصين إلى بلاد الشام.

حاليا طريق الحرير هو عبارة عن شبكة من الطرق التي تربط أوروبا مع آسيا والمحيط الهادئ. على كلن، هذه الطرقات أصبحت قليلة الاستخدام نتيجة تراجع التجارة البرية. ومع ذلك يستحق طريق الحرير الاستكشاف فهو عابر للقارات ولمناظر وأماكن لا تعد!

26. صحراء أتاكما:

صحراء أتاكما

صحراء أتاكما

تقع صحراء أتاكما في تشيلي، وتعد المكان الأكثر جفافا على الأرض باستثناء القطبين. وبالتالي لا خضار ولا بيوت ولا سكان. وكالعادة هذه الأماكن تجذب المصورين من كافة أنحاء العالم.

صحراء أتاكما برمالها الحمراء وجبالها وبراكينها وبحيراتها الملحية تشبه المريخ! وتعد مكان مثاليا لدراسة النجوم، ولذلك يستغل سمائها الكثير من البلدان للقيام بالعديد من الأبحاث.

يحيط بصحراء أتاكما المحيط الهادي، حيث تيار همبولت يمنع تجمع الغيوم الممطرة. سان بيدرو هي المدينة الأقرب لصحراء أتاكما، والمكان الأكثر قابلية للسكن، في حال أردت زيارة هذه الصحراء التي تشبه المريخ!

27. بولينيزيا الفرنسية:

جزر بولينيزيا الفرنسية

جزر بولينيزيا الفرنسية

بولينزيا الفرنسية هي عبارة عن أكثر من 118 جزيرة في المحيط الهادئ تعادل مساحة أوروبا، قامت فرنسا بجمعها تحت رايتها. تشتهر بولينزيا ببحيراتها المليئة بالمرجان، وفنادقها المبنية فوق المياه.

ستشعر على هذه الجزر وكأنك في الجنة، على هذه الشطئان الرملية والمياه الزرقاء الصافية، وأنت غاف تحت شجرة نخيل. بإمكانك السباحة أو الغوص أو القيام بجولة على الجزيرة ومشاهدة شلالات الماء، أو بإمكانك مجرد الاستلقاء والاستجمام.

28. البحيرات الكبرى شمال أمريكا:

مدينة تورنتو

ضفة بحيرة مدينة تورنتو

تحتوي أمريكا الشمالية على 5% من المياه العذبة على سطح الأرض. وتغطي بحيراتها مساحة 250.000 كيلومتر مربع. وتشتهر ببحيراتها الكبرى الخمس، التي تشبه البحر ضمن اليابسة، وتطل عليها مدن رئيسية مثل شيكاغو وتورنتو ودترويت. وتحتوي على شواطئ للصيد وشواطئ لممارسة رياضة ركوب الأمواج. وتتميز بمناراتها التاريخية أيضا. تحتوي أيضا شواطئها على متاحف لتكريم أشهر الموسيقين والكتاب.

29. الجزيرة الجنوبية:

بحيرة Te Anau

بحيرة Te Anau الساحرة في جنوب نيوزلندا

تقع الجزيرة الجنوبية كما يوحي أسمها في جنوب نيوزيلندا، وتشتهر بجبالها وبحيراتها وأنهارها الجليدية. كما تشهتر بحديقتها الوطنية فيودرلاند.

تشتهر الجزيرة بقمتها Rahotu in Maori التي ترتفع 5560 قدم عن سطح البحر، وقلة من المحترفين أستاطعوا تسلقها. حيث يكتفي السياح والزائرين بالتقاط الصور فقط، وحتى أكثر المصورين حرفية يعجزون عن أخذ الصورة المثالية لهذا المكان.

30. الميسيسيبي:

الميسيسيبي

جسر يقطع نهر الميسيسيبي

يقول أحد الرحالة ”إن لم تشاهد أمريكا من نهرها العظيم، فأنت لم تشاهدها بحق“.

ينبع الميسيسيبي من ميسوتا في شمال أمريكا، ويسير لمسافة 3700 كم، ليصب في خليج المكسيك، عابرا بذلك 10 ولايات.

الكثير من الأحداث التاريخية المهمة حدثت على ضفاف الميسسيسيبي. وكان الملهم الأهم لمارك توين الكاتب الأهم في أمريكا. وموطنا لسكانها الأصليين، ومنه انطلق التوسع الغربي في القرن التاسع عشر، الذي ساهم في خلق أمريكا الحديثة.

عدد القراءات: 8٬409