in

22 أمراً غير متوقع يوجد على متن السفن السياحية

سفينة سياحية

إن السفينة السياحية هي سفينة لنقل الركاب والمسافرين من أجل قضاء رحلات المتعة والاستجمام البحري، تشكل كل من الرحلة نفسها، ووسائل الراحة والرفاهية على متن السفينة، وأحيانا الوجهات السياحية المختلفة التي تتجه إليها السفينة، تشكل كلها جزءا من تجربة سياحية فريدة يستمتع بها المسافرون على متنها.

لا يقتصر الهدف من السفر على متن السفن السياحية على التنقل وحده، حيث أن ذلك من اختصاص سفن النقل ذات الوجهات المحددة مسبقا التي لكل منها خط نقل واحد تسير عليه، أما السفن السياحية فبإمكانها الذهاب إلى أماكن وموانئ مختلفة في كل مرة لأغراض سياحية بحتة.

تتنوع السفن السياحية بتنوع نوعية الخدمات التي تقدمها وكذا نمط الرحلات التي تنظمها، من رحلات ذات حلقة مغلقة تقوم بإعادة المسافرين إلى الميناء الذي انطلقوا منه، إلى رحلات بدون وجهة محددة، كما تمضي السفن السياحية من ليلتين إلى ثلاث ليال في عرض البحار والمحيطات دون الرسو في أي ميناء محدد.

1. مشرحة:

هل كنت تعلم أن كل سفينة سياحية كبيرة تتضمن مشرحة؟ في كل سنة يموت حوالي 200 شخص على متن السفن السياحية، لذا فإن هذه السفن في حاجة دائمة إلى مكان لحفظ الجثث فيه، كما توجد داخل هذه المشرحة بعض أكياس الجثث وغرفة بها من ستة إلى عشرة وحدات تخزين مبرّدة، لأنك في حال ما وافتك المنية، فإن السفينة لن تعود أدراجها لأجلك، بل أنها ستكمل رحلتها لوجهتها المقصودة.

على كل حال كان ذلك أول الأمور الغريبة والكثيرة التي يمكن العثور عليها على متن السفن السياحية، والتي سنشارككم إياها في مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف»، تابع معنا القراءة عزيزي القارئ لتتعرف على كل تلك الأمور:

2. زنزانة أو سجن مصغر:

توجد في كثير من السفن السياحية زنزانة أو غرفة احتجاز صغيرة، التي يتعين على المسافر القيام بأمر سيئ حقا حتى يتم احتجازه فيها.

وفقا لما اقترفه الشخصي المسيئ؛ قد يتم اعتقاله من طرف السلطات الموجودة في الميناء التالي الذي سترسو عليه السفينة، أو قد يقتصر الأمر على مجرد احتجازه في غرفته لا أكثر.

3. مزاد لبيع التحف الفنية الباهضة:

مزاد لبيع التحف الفنية الباهضة

تقوم العديد من السفن السياحية، بما فيها Royal Caribbean وCarnival ببيع القطع الفنية باهضة الثمن، في الواقع لطالما بيعت لوحات فنية من إبداع فنانين بحجم بيكاسو و(رامبرنت) و(دالي) على متن السفن السياحية.

4. ركوب الدراجات الهوائية تحت الماء:

تعرض السفينة السياحية MSC Divina على المسافرين على متنها دروسا في ركوب الدراجات الهوائية المائية، لذا توجد على متنها مسابح تتضمن دراجات هوائية متموضعة تحت الماء من أجل أداء التمارين عليها.

5. مستشفى:

يتطلب قانونيا من كل سفينة يتعدى عدد راكبيها الخمسين مسافرا أن تتضمن مستشفى أو طبيبا واحداً على الأقل، ويكون هذا التدبير بشكل أساسي من أجل معالجة المشكلات الصحية الطفيفة التي قد يواجهها المسافرون، أما فيما يتعلق بالمشاكل الصحية الخطيرة والحالات الاستعجالية، فتستطيع الطائرات العمودية (الهيليكوبتر) الهبوط على سطح السفينة ونقل المسافر المريض إلى أقرب مستشفى.

6. مكتبات كاملة:

بالإضافة إلى السباحة والرياضات المائية، لدى معظم السفن السياحية أماكن هادئة حيث يستطيع المسافر العثور على بعض السلام فيها، مثل مكتبات المطالعة. في الواقع، تقوم بعض هذه السفن بتوظيف مكتبيين بالدوام الكامل من أجل الاعتناء بمكتباتها هذه.

7. تجربة القفز المظلي:

تتضمن بعض السفن السياحية على شاكلة Royal Caribbean حجرات زجاجية بطول سبعة أمتار، التي يمكنك دخولها لتشعر وكأنك تقوم بالقفز المظلي من السماء. توجد داخل هذه الحجرات رياح تهب من الأسفل متجهة ناحية الأعلى بسرعة 140 كيلومتر في الساعة حتى تتمكن من رفعك في الهواء.

8. حانات جليدية:

الحانة الجليدية على سفينة Norwegian Cruise Line
الحانة الجليدية على سفينة Norwegian Cruise Line.

على متن بضعة السفن السياحية التابعة لشركة Norwegian Cruise Line، توجد حانات جليدية تمنح معاطفاً وقفازات لضيوفها الخمسة والعشرين المسموح بدخولهم في آن واحد، ونادرا ما تتجاوز درجة حرارة هذه الحانات 17 درجة مئوية.

9. الركمجة على الأمواج:

يوجد على متن سفينتي Oasis of the Seas وAllure of the Seas من شركة Royal Caribbean برامج محاكاة الركمجة على الأمواج، حتى يتمكن الناس من تعلم الركمجة بينما يتدفق حوالي 130 ألف ليترا من المياه عبر تلك الآلة في كل دقيقة.

10. لقاءات مدمني الكحول المجهولين:

تستضيف عدة سفن سياحية برامج اجتماعات مدمني الكحول مجهولي الهوية بصورة معتدلة لفائدة المسافرين على متنها.

11. التزلج على الجليد:

ولأن الناس لا يمكنهم قضاء مدة سبعة أيام على متن سفينة سياحية دون أن يشعروا برغبة ملحة في ممارسة التزلج على الجليد، تأتي بعض السفن السياحية الحديثة مجهزة بحلبات الجليد، كما يقوم بعضها الآخر حتى باستضافة برامج عروض جليدية.

12. نوادي وأجنحة خاصة بالحيوانات الأليفة:

توجد في بعض الأحيان كلاب على متن السفن السياحية، حيث أن خدمات الكلاب كانت متوفرة ومتاحة فيها منذ سنوات الآن، لكن باعتبار سنة 2013 أضافت بعض السفن السياحية نوادي وأجنحة خاصة بالحيوانات الأليفة على متنها. لا يمكنك جلب حيوانك الأليف معك إلى غرفتك لكنك يمكنك أن تتجه إلى جناح الحيوانات الأليفة لتلاعبه وتقضي بعض الوقت معه هناك.

13. برامج محاكاة سباقات الفورمولا وان:

برامج محاكاة سباقات الفورمولا وان على متن سفينة MSC Divina
برامج محاكاة سباقات الفورمولا وان على متن سفينة MSC Divina.

على متن سفينة MSC Divina، يوجد نظام محاكاة لسباقات الفورمولا وان، يتمثل في سيارة ذات مقعد واحد مع شاشات فيديو محيطة من كل الجوانب حتى يختبر المسافر تجربة السباق كلها، عدا عن رائحة الوقود المحترق بكل تأكيد.

14. احتفالات الأعياد:

تقوم السفن السياحية التابعة لخطوط Norwegian Cruise Lines بالاحتفال بعدة أعياد، بما في ذلك عيد الـFestivus البديل؛ وفقا لموقع الخطوط الرسمي: ”لا يمكننا أن نعدكم باحتفال Festivus كامل، لكننا سنقوم بالتأكيد بإقامة منافسات ومسابقات لإعداد خبز الزنجبيل وبعض الأغراض الأخرى“.

15. قاعات سينما 4D:

تتضمن MSC Divina كذلك قاعة سينما رباعية الأبعاد، التي تعد زوارها بتجربة واقع افتراضي خلابة لا تقتصر على مجرد الشاشات ثلاثية الأبعاد، بل تتوفر كذلك على أمور مثل المقاعد الهزازة والرياح التي تهب عليهم من عدة جوانب.

16. حانات الروبوتات:

حانات الروبوتات

توجد هناك بعض السفن السياحية التابعة لخطوط Royal Caribbean التي يوجد بها سقاة آليون في حاناتها فيما يعرف بـ«الحانة ذات الأعضاء الآلية». إن هذه الروبوتات مبرمجة لجلب المشروبات الكحولية من الزجاجات المناسبة ثم إضافتها إلى خليط الكوكتيل المطلوب، وهي لا تخطئ في عملها أبدا، إذ دائما ما تضيف القدر المناسب تماما من المكونات على الخليط من أجل الوصول إلى نوع الكوكتيل المطلوب.

17. برامج المواعدة:

يوجد على متن بعض السفن السياحية كذلك ما يعرف باسم ”برامج المواعدة العمياء“ التي يكون فيها كل من طرفي الموعد معصوبي العينين، مما يجعل من إمكان المسافرين الخروج في مواعيد غرامية مع بعضهم البعض.

والمثير أكثر أن لدى بعضها برامج تقدم خدمات مرافقة، وهو ما يتم من خلاله اصطحاب النساء إلى وجبات العشاء وحفلات الرقص من طرف موظفين ذكور عازبين يعملون لدى السفينة نفسها.

18. القفز بالحبال:

من الأمور التي قد تجعلك تقشعر أيضا هو وجود برامج لتعليم القفز بالحبال التي تكون على متن بعض هذه السفن السياحية، منها سفينة Norwegian Breakaway.

19. شقق للبيع:

سفينة سياحية
سفينة The World السياحية.

توجد هناك سفينة سياحية تعرف باسم The World التي تسافر حول العالم وتبيع الشقق الموجودة على متنها، حيث توجد على متنها 165 مكان إقامة، بما فيها شقق وشقق صغيرة. يعيش بعض المقيمين عليها بشكل دائم، أما البعض الآخر فيستقلونها بين الحين والآخر في فترات العطل فقط.

20. إقامات دائمة:

بالحديث عن العيش في السفن السياحية، بعد أن ضرب إعصار (كاترينا) في سنة 2005، انتقل طلبة الجامعات من جامعة (تولاين) في (نيو أورلينز) إلى متن السفن السياحية للعيش هناك بصفة مؤقتة، وانتقل للعيش على متنها كذلك بعض البروفيسورات حتى يستطيعوا مواصلة تدريس طلابهم.

21. شاحنات بيع أطعمة الشوارع:

تقول خطوط Royal Caribbean أنه يوجد على متنها أول شاحنة لبيع وتقديم الأطعمة على البحار على الإطلاق، يطلق عليها اسم Seaplex Dog House وهي تقدم شطائر النقانق، بإمكان المسافرين العثور عليها في أماكن ركن السيارات في السفينة.

22. دار عجزة من الطراز الرفيع:

أخيراً، يختار بعض الأشخاص المسنين العيش في السفن السياحية بدلا عن دور العجزة عندما يبلغون سنا معينا. واحدة من هؤلاء هي امرأة تدعى (لي واشتستيتر) التي تقول بأن الأمر يكلفها حوالي 164 ألف دولار في السنة الواحدة.

كما أن السفن السياحية بالنسبة لهؤلاء تحوز على خدمات أفضل وتتضمن الكثير من البرامج مثل الرقص والتسلية، بالإضافة إلى ذلك توجد بها مشرحة في حالة ما.. أنتم تعلمون.

جاري التحميل…

0