in

مقهى ياباني يقدم قهوة عمرها 22 عاماً مقابل 900 دولار للفنجان

اغلي قهوة في العالم

المونش، أو The Münch كما يُكتب، هو مقهى صغير في مدينة أوساكا اليابانية، وهو المكان الوحيد في العالم الذي يتيح لك ارتشاف كوبٍ فريد من القهوة، لماذا فريد؟ حسناً، لأنهم سيحضرون لك فنجاناً من قهوةٍ عمرها 22 عاماً! لكن هذا طبعاً، إن تمكنت من دفع 914 دولار مقابل هذا الفنجان.

بدأت قصة هذا المقهى والقهوة الأغلى ثمناً في العالم منذ عدة عقود، وعن طريق المصادفة لا أكثر. استخدم حينها صاحب المقهى والموظف الوحيد فيه، السيد (كانجي تاناكا)، نوعاً من القهوة المجمدة في الثلاجة حتى يتسنى له تقديمها للزبائن على الفور.

مقهي المونش، أو The Münch
مقهي المونش، أو The Münch. صورة: Kanji Tanaka/Yelp

في إحدى المرات، نسي (تاناكا) طبخة من البن في الثلاجة لأكثر من نصف عام. وعندما عثر عليها، لم يتمكن من تقديمها للزبائن باعتبارها قديمة جداً وغير صالحة ربما، لكنه قرر تذوقها قبل أن يرميها في القمامة ليكتشف طعمها. وهنا كانت المفاجأة! كانت القهوة جيدة، بل امتلكت نكهة مميزة.

في تلك الفترة التي اكتشف فيها (تاناكا) أن قهوته التي يزيد عمرها عن أشهر لا تزال صالحة للشرب، ظهرت في اليابان موضة البراميل الخشبية. حيث تم تسويق البراميل باعتبارها أفضل مكان لجعل الكحول الرخيص جيد المذاق. وعندها تأمّل (تاناكا) ما سيحدث لو وضع القهوة في تلك البراميل. وهذا ما حصل، حيث وضع الرجل طبخة القهوة التي نسيها سابقاً في ثلاجته ضمن إحدى تلك البراميل، وتركها لمدة 10 سنوات. وعندما تذوقها بعد 10 سنوات، أصبحت القهوة حلوة المذاق، أشبه بالشراب أو العصير المركز.

في الطريقة التي اتبعها (تاناكا)، وهي طريقة يابانية قديمة، توضع القهوة داخل المرشح، وتُسكب الماء فوقها.
في الطريقة التي اتبعها (تاناكا)، وهي طريقة يابانية قديمة، توضع القهوة داخل المرشح، وتُسكب الماء فوقها. صورة: Kanji Tanaka/Yelp

وهكذا بدأ (تاناكا) باستخدام حبوب القهوة بعد مرور 20 عام على وضعها في البرميل، وأصبح يحمصها ويطحنها بنفسه، ثم يخمرها باستخدام نظام Nel Drip –وهي طريقة ظهرت في اليابان تعتمد على مُرشح من الفانلة متصل بسلة معدنية، يصبح تصميم الأداة شبيهاً بالكيس، وتوضع فيه القهوة المطحونة –ثم يقوم (تاناكا) بوضع القهوة المطحونة في المرشح –الذي يوضع أساساً ضمن الفنجان –ويسكب الماء الساخن فوقه. لكن الفريد في طريقة (تاناكا) أن للرجل أسلوبه الخاص في التنفيذ.

يسكب (تاناكا) الماء الساخن على القهوة ببطء شديد، وعندما نقول ”ببطء شديد“، فنحن نعني أن سكب نقطة واحدة من الماء على المرشح ضمن الفنجان قد تستغرق 30 دقيقة! يدعي (تاناكا) أن هذه الطريقة تساعد على تبخر القهوة، وذلك ما يكسبها تلك الرائحة العطرة والمذاق الحلو، كما أن تلك الطريقة تزيل الطعم المرّ للقهوة قليلاً. بعد ذلك، يُخزّن المشروب في البراميل الخشبية سابقة الذكر، والتي استخدمها (تاناكا) ولا يزال لعشرات السنين.

إذا زرت المقهى، ستحصل على فنجان القهوة من البرميل مباشرة، من خلال حنفية بالطبع، ولكن هذا ليس كل شيء. فلن تستمتع بمذاق القهوة العتيقة فحسب، بل ستُقدم لك في فنجان من الخزف (البورسلين) الفريد من نوعه أيضاً.

اغلي قهوة في العالم
صورة: سكرين من قناة Us Urban Weekly على يوتيوب

لم نتمكن من تذوق هذه القهوة للأسف، لكن عدداً من مراسلي موقع BuzzFeed الأمريكي استطاعوا ذلك، وحسب أقوالهم، كان لون القهوة شديد السواد ومذاقها حلو وقريب من مذاق الشوكولا. بالطبع، اتفقوا جميعاً على أن القهوة لذيذة جداً.

قد تستطيع زيارة المقهى يوماً ما، لكن هل ترغب بدفع 100 ألف ين، أو 914 دولار، مقابل فنجان من القهوة المعتقة؟ إن ذلك أمرٌ جنوني بعض الشيء، ولكن إن كنت تملك مالاً لا تعرف أين تنفقه، أو إذا كنت من محبي المشروبات الغريبة، فلا تتردد في الذهاب إلى مقهى ”المونش“. وإذا تذوقت هذه القهوة من قبل، فأخبرنا كيف كان طعمها!

بالمناسبة، لا يستطيع (تاناكا) الاعتماد على القهوة المعتقة في دخله، ففي النهاية، لا يطلب الكثير من زوار المقهى فنجان قهوة بـ 914 دولار! لهذا السبب، يُقدم مقهى ”المونش“ مجموعة واسعة من المشروبات والقهوة، ويتراوح ثمن أغلبها بين الـ 10 إلى 20 دولار (كباقي المقاهي في العالم).

بإمكانكم مشاهدة هذا الفيديو باللغة الإنجليزية للتعرف على القهوة والمقهى:

والآن نتوجه بسؤالنا إلى عُشاق القهوة، هل أنتم مستعدون لدفع هكذا مبلغ مقابل فنجان من القهوة التي لم تتذوقوا مثلها في حياتكم؟

جاري التحميل…

0