الحياة الجنسية

إليك أكثر 10 أسئلة يطرحها الناس على غوغل حول الحمل، وإجاباتها الدقيقة

لقد غيرت الإنترنيت الطريقة التي يتعلم بها الأطفال والمراهقون بعض الأمور حول الجنس، كما أن تلقين الثقافة الجنسية في المدارس في تدهور مستمر، ويكاد يكون منعدما في بعض المدارس في بلداننا، حيث يكبر الأطفال وهم على جهالة تامة بماهية الجنس والعملية الجنسية والجنس الآمن وما إلى ذلك، وهي معارف تعد أكثر من ضرورية من أجل حمايتهم أولا من الأمراض المنتقلة جنسيا وثانيا حتى لا يضطروا إلى التعامل مع معلومات مغلوطة يجدونها بغزارة على الإنترنيت.

وفي هذا الصدد، اكتشف الباحثون أن الكثير من الناس يطرحون على «غوغل» تقريبا كل انشغالاتهم وتساؤلاتهم حول العملية الجنسية، واكتشفوا كذلك أن من أكثر الأسئلة التي يطرحونها في هذا الصدد هي الأسئلة ذات العلاقة بالحمل على شاكلة ”هل يقع الحمل إذا …؟“، ومن الأجوبة المغلوطة والمضللة التي وجدنها الباحثون تردّ على أكثر هذه الأسئلة هي: ”لا يقع الحمل في حالة وقوف المرأة مباشرة بعد الفراغ من العملية الجنسية“، و”في حالة ممارسة الجنس تحت الماء“… وما إلى ذلك. وهي كلها مغلوطة ولا أساس لها من الصحة مثلما قلنا سابقاً.

تقول (جينيفر جونسن) مديرة البرامج الرقمية والتعليم في منظمة ترقية الثقافة الجنسية Power to Decide: ”على قدر المجهودات التي نبذلها في سبيل جعل الناس يفهمون كيف يحدث الحمل وكيف لا يحدث، وكيف يمكنهم تجنب حدوثه، والأخطار والمزايا التي ترافق الجنس، تجدهم دائما يطرحون نفس التساؤل: ’هل يقع الحمل إذا …؟‘، وهو التساؤل الذي تحيط به الكثير من الميثولوجيا والمعلومات التي لا أساس لها من الصحة“.

خلال عدة سنوات، نقل الناس مشاغلهم وتساؤلاتهم الجنسية إلى الإنترنيت، إلى محرك «غوغل» بالتحديد من أجل معرفة أجوبة الأسئلة من نمط: ”هل يقع الحمل إذا…؟“، وعلى ما يبدو كان هذا السؤال من بين الكثير من التساؤلات المتكررة المشابهة، والتي تكررت بدورها الإجابة الخاطئة عليها.

تقول الدكتورة (ريبيكا رولستون)، وهي طبيبة مختصة في الطب العائلي وخبيرة في الصحة الجنسية، أنه من المنطقي بالنسبة لها أن يتوجه الناس ناحية «غوغل» لطرح انشغالاتهم حول الجنس والحمل، فالجنس واقع من الحياة، لكن للأسف الثقافة الجنسية وتدرسيها في تدني مستمر، تقول: ”لسوء الحظ، هناك نقص فادح في الثقافة الجنسية في مجتمعنا“، واستطردت: ”بسبب هذا، يوجه الناس انشغالاتهم وتساؤلاتهم إلى أصدقائهم، وأقرانهم، والإنترنيت من أجل المعلومات المتعلقة بالجنس، غير أن هذه المعلومات لا تكون دائما دقيقة أو مبنية على وقائع ودلائل علمية“.

إن الثقافة الجنسية مهمة للغاية، إذ أنها ترد على التساؤلات المتعلقة بالجنس والحمل، وكذلك تشجع على نشأة ثقافة تمنح الناس قيماً صحية حول الجنس، والحميمية والعلاقات.

فإذا تمكنّا من إنشاء ثقافة صحية من خلال التعليم الجنسي، حيث تصبح مواضيع الجنس والحمل مواضيعا نشعر بالثقة عند سؤالنا حولها، هناك فقط سيقل عدد الأبحاث التي تجرى على محرك غوغل حول الموضوع، كما سيقلّ حجم التخاريف، والمعلومات المغلوطة، والخوف من الجنس ككلٍّ.

طالما لم نصل إلى هذه الثقافة وهذه المرحلة، يبقى محرك «غوغل» مصدرا لا يمكن الاستغناء عنه لكل من يتملكه الفضول حول الجنس، وقد قدّم «غوغل» لموقع «ماشابل» أكثر عشرة أسئلة يسألها الناس حول الجنس والحمل خلال السنوات الخمسة الماضية، والتي وضعناها لكم في مقالنا هذا مع إجاباتها وبعض الشرح من طرف الدكتورة (رولستون) والخبيرة (جينيفر جونسن)، التي قالت أيضا: ”إذا قام أحدهم بالقذف على مهبلك أو بالقرب منه، فقد يحدث الحمل“.

إليك هذه الأسئلة العشرة التي يسألها الناس كثيرا حول الجنس والحمل:

1. ”هل يقع الحمل خلال الدورة الشهرية؟“

نعم إن هذا الأمر بعيد المنال لكنه يبقى احتمالا وارداً، حيث تبلغ مدة الدورة الشهرية النموذجية 28 يوما، وتحدث الإباضة بصفة عامة حوالي اليوم الرابع عشر، غير أن الكثير من النساء يختبرن دورات شهرية تدوم من 20 إلى 40 يوما، كما لا تحدث الإباضة لدى الكثير منهن في منتصف مدة الدورة الشهرية بالضبط.

علاوة على ذلك، بإمكان الحيوانات المنوية أن تبقى حية داخل الجهاز التناسلي للأنثى لمدة تصل إلى خمسة أيام. لذا، باعتبار اليوم الذي حدثت فيه الإباضة، ووقت وقوع العملية الجنسية والقذف، ومدة حياة الحيوانات المنوية، بإمكان المرأة أن تحمل خلال دورتها الشهرية.

2. ”هل يقع الحمل بواسطة المذي؟ [السائل الذي يسبق القذف لدى الذكور]“

هذا الأمر أيضا بعيد المنال لكنه احتمال قائم، حيث يحتوي المذي أيضا على الحيوانات المنوية لكنها تكون بنسبة أقل من السائل المنوي المقذوف، لذا إذا تم تعريض المذي للقناة المهبلية، فقد يسبب حدوث الحمل.

3. ”هل يقع الحمل بعد الدورة الشهرية؟“

أجل، يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية، لأن الدورة الشهرية تتنوع من امرأة لأخرى، كما أن الأوضاع المتغيرة التي تحيط بالجنس والسائل المنوي تجعل من الحمل هنا احتمالا واردا جدا. راجع السؤال الأول من أجل تفاصيل أكثر.

4. ”هل يقع الحمل أثناء الإرضاع؟“

أجل، يمكن حدوث الحمل بشكل أكيد أثناء فترة الإرضاع، والإرضاع غالبا ما ينظر إليه على أنه شكل طبيعي من أشكال منع الحمل خلال الفترة التي تلي الإنجاب، وما نود توضيحه هنا هو أن احتمال حدوث الحمل في هذه الفترة يكون ضعيفا جدا في حالة تحقق ما يلي: أن يكون سن الرضيع أقل من ستة أشهر، وأن يكون الرضيع يتغذى على حليب أمه حصرا، وأن تكون الأم لم تستعد دورتها الشهرية الاعتيادية.

كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه من الصعب على الأم في هذه المرحلة معرفة ما إن كانت قد استعادت دورتها الشهرية الطبيعية، حيث يكون من الشائع حدوث النزيف المهبلي لمدة 4 أو 6 أسابيع التي تلي الإنجاب المهبلي (وليس الولادة القيصرية)، ومنه يكون من الصعب تحديد الفرق والاختلاف بين الدورة الشهرية الطبيعية ودم النزيف المهبلي الآنف ذكره الذي يعرف كذلك باسم «الهلابة» أو «السائل النفاسي».

5. ”هل يقع الحمل بعد انقضاء الدورة الشهرية مباشرة؟“

إن هذا الأمر بعيد المنال لكنه يبقى احتمالا وارداً —راجع السؤال الأول لمزيد من التفاصيل والتوضيح–.

6. ”هل يقع الحمل أثناء تناول حبوب منع الحمل؟“

امرأة تحمل اختبار الحمل بادية على وجهها آثار الحيرة

أجل، ذلك لأن فعالية حبوب منع الحمل تقف عند حدود 91 بالمائة، مما يعني أن 91 من أصل 100 امرأة لن تحمل عند تناولها حبة منع الحمل، لكنه يعني في نفس الوقت أن النساء التسعة الباقيات يحملن حتى مع تناولهن هذا الدواء، وقد يكون هذا راجعا لعدة أسباب من بينها الاستعمال الخاطئ لحبوب منع الحمل. لذا، تنخفض احتمالات وقوع الحمل في حالة تناول حبوب منع الحمل في نفس الوقت يوميا دون نسيانها ليوم واحد.

7. ”هل يقع الحمل حتى مع استعمال وسائل منع الحمل؟“

أجل، على الرغم من أن الاحتمال يكون ضعيفا هنا في حالة ما استعملت وسائل منع الحمل بشكل صحيح.

إن أفضل وسيلة فعالة لمنع حدوث حمل غير مرغوب فيه هي من خلال الاستعمال المعتدل والمتواصل لوسائل منع الحمل، غير أن جميع الطرائق والوسائل في هذا الصدد لا تكون فعالة بنسبة مائة في المائة، والتي تتضمن حتى عمليات ربط قناة (فالوب).

إن «وسائل منع الحمل الدائمة القابلة للعكس» هي أكثر وسائل منع الحمل فعالية، حيث تتعدى نسبة فعاليتها 99 بالمائة، وتتضمن هذه الوسائل تثبيت «اللوالب الرحمية» داخل الرحم، والتي تستطيع المرأة بعد إزالتها مباشرة استعادة دورتها الطبيعية.

8. ”هل يقع الحمل قبل الدورة الشهرية؟“

بالطبع —راجع السؤال الأول لمزيد من التفاصيل حول الدورة الشهرية—، من المحتمل جدا وقوع الحمل قبل حلول الدورة الشهرية بفترة قصيرة، وذلك يقف على اليوم الذي تحدث فيه الإباضة، ووقت ممارسة الجنس والقذف، ومدة حياة السائل المنوي داخل الجهاز التناسلي للأنثى.

9. ”هل يقع الحمل بعد الإباضة؟“

بالطبع! إن فترة الإباضة هي الفترة التي تحمل خلالها معظم النساء تقريبا، ويعتبر الوقت الدقيق لوقوع الحمل قبل خمسة أيام من الإباضة وبعد خمسة أيام منها، أي حوالي من 9 إلى 19 يوما من أصل 28 يوما التي تستمر فيها فترة الدورة الشهرية.

10. ”هل يقع الحمل قبل أسبوع من حلول الدورة الشهرية؟“

بالطبع –راجع السؤال الأول لمزيد من التفاصيل–. لكن هذا الأمر قد يقع أيضا خلال زمن الإباضة.

عدد القراءات: 10٬459