معلومات عامة

علامات الحمل المبكرة التي يمكن أن تدل بأنكِ تحملين جنيناً في رحمكِ

علامات الحمل المبكرة

يعتبر الشعور بالغثيان في الصباح وعدم نزول الدورة الشهرية والتقلبات المزاجية من علامات الحمل الكلاسيكية والمعروفة لدى الجميع، لكن بإمكان أي امرأة كانت حاملاً يوما ما أن تخبرك بأن تلك ليست الأعراض الوحيدة التي تدل على حدوث الحمل، بل يوجد العديد من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تظهر في مراحل مبكرة أكثر، والأمر المثير للدهشة أن غالبية النساء لا يمكنهن ربط الكثير من هذه العلامات بالحمل.

إذا كنت تشعرين بأي من هذه العلامات فهناك احتمال بأن تكوني حاملاً، خاصة إذا كنتِ تعانين أيضًا من الغثيان ودورة شهرية متأخرة مثلما يحدث مع العديد من النساء الحوامل. على الرغم من أن هذه العلامات لا تؤكد حدوث الحمل إلا أن فكرة اجراء اختبارٍ للحمل لا تبدو سيئة خاصة إذا لاحظتِ أن العديد من هذه الأعراض تحدث لك في نفس الوقت.

1. الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم أكثر من المعتاد يمكن أن يكون من علامات الحمل المبكرة

هل تتعرقين أكثر من المعتاد؟

هل تتعرقين أكثر من المعتاد؟ – صورة: Shutterstock

يربط معظم النساء الشعور بهبَّات السخونة (موجات حر داخلية تحدث فجأة وتتكرر كثيراً) بسن اليأس وانقطاع الطمث، ولكن يبدو أن ذلك الشعور لا يقتصر فقط على تلك المرحلة من حياة المرأة، فإذا لاحظتِ أنكِ تتعرقين أكثر من المعتاد -وخاصة في الصباح الباكر- فقد يعني ذلك أنكِ حامل.

وفقًا لموقع Healthline فإن عملية الإباضة تجعل درجة حرارة جسمكِ ترتفع، لذلك إذا استمر الشعور بموجات الحر تلك والتعرق الزائد لمدة تزيد عن أسبوعين فقد يعني ذلك بأنك تحملين بويضة مخصبة في رحمك.

2. أنفك مسدود لكنك لست مريضة حقًا

يجب عليكِ شراء الكثير من المناديل

يجب عليكِ شراء الكثير من المناديل الورقية – صورة: Shutterstock

بالنسبة لبعض النساء تعني فترة الحمل وجود نزلة برد مصاحبة لها على الدوام، فزيادة الهرمونات وإنتاج المزيد من الدم يتسببان في انتفاخ الأغشية المخاطية وجفافها وحتى نزيفها في بعض الأحيان.

3. تشعرين بالتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية لكنها لم تظهر بعد

أعراض تشبه حدوث الدورة الشهرية 

أعراض تشبه حدوث الدورة الشهرية – صورة: Shutterstock

إن العديد من أعراض الحمل هي نفسها العلامات التي تدل على أن الدورة الشهرية في طريقها للوصول (واحدة من نكت الطبيعة القاسية)، ولكن إذا كنت تشعرين بتلك التقلّصات المألوفة في أسفل البطن وبدأتِ تنتظرين نزول الدورة الشهرية لكنها تأخرت لبعض الوقت، فمن الممكن أن يعني ذلك أنك حامل ومرة ​​أخرى فإن اللوم يقع على زيادة تدفق الدم.

صرح الدكتور (ميشيل جاستيس) لموقع The Bump المتخصص بالخصوبة والحمل والولادة قائلا: ”إن التشنج الذي يحدث أثناء الحمل المبكر يأتي من زيادة تدفق الدم إلى الرحم، أما تقلصات ما قبل الدورة الشهرية فتكون بسبب زيادة هرمونات البروستاجلاندين التي تساعد الرحم على التحضير لعملية التخلص من البطانة“.

4. يقوم فمك بإفراز كمية لعاب أكثر من المعتاد

يطلق عليه مصطلح «فرط إفراز اللعاب»

يطلق عليه مصطلح «فرط إفراز اللعاب».

إذا لاحظتِ أن فمك يفرز الكثير من اللعاب فقد يدل ذلك على أنك تعانين من حالة تسمى Ptyalism أي «فرط إفراز اللعاب» ويعتبر ذلك أمراً شائعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على حسب ما جاء في موقع Babble.

صرح الدكتور (جورج باندو) لنفس الموقع قائلاً: ”يعتقد الجميع أن المرأة خلال الأشهر الأولى من الحمل تصبح غير قادرة على ابتلاع كميات اللعاب العادية التي تفرز في فمها، لكنها في الحقيقة تعاني من زيادة حقيقية في إنتاج اللعاب“.

5. تظهر على جلدك علامات جديدة

لا داعي للقلق فإنها غير ضارة.

لا داعي للقلق فإنها غير ضارة.

من البديهي أن تحدث العديد من التغيرات في جسمكِ أثناء فترة الحمل خاصة عندما يتعلق الأمر ببشرتك، لذا لا تتفاجئي إذا لاحظتِ ظهور بعض العلامات الجلدية الجديدة في أماكن غير متوقعة.

إنه أمر طبيعي تمامًا وكما قالت طبيبة الأمراض الجلدية (ديان بيرسون) لموقع Fit Pregnancy: ”إنها نتائج غير ضارة تمامًا لتغير هرموناتكِ في فترة الحمل“.

6. تنزف لثتك فجأة

قد تلاحظين النزيف عند تفريش أسنانك

قد تلاحظين النزيف عند تفريش أسنانك – صورة: Shutterstock

بالنسبة لمعظمنا عادةً ما تعني اللثة الدامية أن عليه زيارة طبيب الأسنان (أو أنه يستعمل خيط تنظيف الأسنان لأول مرة)، ولكن في بعض الحالات قد يعني ذلك للمرأة التي تنزف لثتها فجأة أنها حامل، فوفقًا لموقع Baby Center فإن الهرمونات هي المسؤولة عن جعل لثتك أكثر حساسية للبكتيريا.

7. يزيد معدل ضربات قلبكِ

استشيري طبيبكِ إذا زاد معدل ضربات القلب لديكِ.

استشيري طبيبكِ إذا زاد معدل ضربات القلب لديكِ.

إذا لاحظتِ أن قلبك ينبض أسرع من المعتاد فقد يكون السبب هو أنكِ حامل، فوفقا لموقع Healthline؛ زيادة كمية إنتاج الدم في جسمك يعني أن على قلبك أن يعمل بسرعة أكبر، وبالتالي تزيد سرعة دقات قلبك، عادة ما يكون أمراً لا يستدعي الخوف بل يستلزم فقط شراءكِ لاختبار الحمل واستعماله.

8. تصبحين في حاجة ماسة للتبول طوال الوقت

النساء الحوامل يتبولن كثيرا

النساء الحوامل يتبولن كثيرا – صورة: Sara D. Davis/Getty Images

حتى في المراحل المبكرة من الحمل فإن الحاجة إلى تفريغ المثانة أكثر من المعتاد هي في الواقع أحد علامات الحمل بحد ذاتها وفقًا لموقع We Have Kids. يمكن أن يبدأ التبول المتكرر في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل.

9. تشعرين بانتفاخ في البطن أكثر من المعتاد.

من علامات الحمل أن يصبح عمل جهازك الهضمي بطيئاً - صورة: Shutterstock

من علامات الحمل أن يصبح عمل جهازك الهضمي بطيئاً – صورة: Shutterstock

كما جاء في مقال نشر على موقع The Bump فإن الزيادة في هرمون البروجسترون والإستروجين هو السبب وراء إحساس المرأة الحامل بانتفاخ في البطن، حيث أن عمل الجهاز الهضمي يتباطأ وفي بعض الحالات يسبب ذلك إمساكاً حاداً.

10. تشعرين بالألم في ثدييكِ وزيادة في حجمهما

يمكن أن يظهر لديكِ شعور بالحكة في حلماتك

يمكن أن يظهر لديكِ شعور بالحكة في حلماتك – صورة: Shutterstock

وفقا لموقع American Pregnancy؛ يعتبر الشعور بالألم في الثدي من أولى علامات الحمل التي تشير إلى أن رحمك يحمل جنيناً بداخله، يمكن أن تحدث في وقت مبكر بين أسبوع واحد وأسبوعين من الحمل.

من الممكن أيضاً أن تشعري بحكة في حلمات الثدي وهو أمر ممتع بعض الشيء.

11. تبدئين بفقدان الإهتمام والرغبة بتناول الأطعمة المفضلة لديكِ

ارتفاع حاسة الشم والذوق الخاص بك - صورة: Shutterstock

ارتفاع حاسة الشم والذوق الخاص بك

بمجرد أن تبدأ مرحلة الغثيان المرتبطة بالحمل من المحتمل أنكِ ستبدئين في تجربة انتقادات الطعام أيضًا. إذا كنتِ لا ترغبين في تناول أنواع مختلفة من الطعام بما في ذلك قهوة الصباح اليومية فقد يعني ذلك أنكِ حامل.

قالت الدكتورة (جينيفر وو) لموقع WebMD: ”يصبح لدى المرأة إحساس قوي بالرائحة والطعم أثناء الحمل، وإذا كنتِ حاملاً فإن أي شيء له رائحة قوية قد يجعلكِ تشعرين بالغثيان“.

المصادر

عدد القراءات: 15٬625