صحة

28 حقيقة مدهشة عن الحمل نراهن أنك لا تعرفها

يغير الحمل من شكل وفيزيولوجية جسم الإنسان كثيراً، وذلك أمرٌ معروفٌ لا يخفى على أحد، فعندما تحمل المرأة طفلاً في رحمها ستطرأ على جسدها الكثير من التغييرات، من أجل السهر على أن الجنين سينمو بدون أية عواقب خلال الأشهر التسعة القادمة، كما ستغير أعضاؤها من أماكن تموضعها لتفسح المجال للجنين كي ينمو دون عائق، وليست هذه التغيرات محصورة على المرأة فحسب، فسيمر الجنين أيضاً بتغيرات جديرة بالملاحظة خلال عملية نموه في رحم والدته، علماً أنه مرتبط تماماً لما يحدث في العالم الخارجي وبشكل أكبر مما تتخيل.

إليك عزيزي القارئ 31 حقيقية مدهشة عن الحمل قد تسمع بها لأول مرة:

1. يزداد حجم الرحم لدرجة كبيرة جداً

امرأة حامل

صورة: Natalia Deriabina/Shutterstock

حجم الرحم الطبيعي قبل الحمل مماثل لحجم حبة البرتقال تقريباً، وفي نهاية الثلث الثالث من الحمل؛ يزداد حجمه ليصبح كحجم البطيخة، في الحقيقة يمكن أن يكبر خلال الحمل أكثر بـ500 مرة من حجمه الطبيعي.

2. أطول فترة حمل دونت في العالم كانت لمدة 375 يوماً

امرأة حامل

صورة: pixelheadphoto digitalskillet/Shutterstock

كانت أطول مدة حمل سجلت هي 375 يوماً، مع أنه في الحالة الطبيعية تستغرق فترة الحمل عادةً 280 يوماً، لكن رضيع الأم (بيني ديانا هنتر) كان قد أمضى في رحمها 100 يوم إضافية عن المدة الطبيعية، علماً أن طول مدة الحمل فوق المعتاد هو أمر شائع أكثر مما تظن، حيث ورد أن الكثير من النساء حملن لفترات بلغت 10 أو 11 شهراً، عوضاً عن فترة الحمل الطبيعية التي تبلغ 9 أشهر.

3. كانت أقصر فترة حمل 21 أسبوعاً و4 أيام

رضيع

صورة: herjua/Shutterstock

أقصر مدة حمل لخديج بقي على قيد الحياة كانت 21 أسبوعاً و4 أيام، مع العلم أنه كبر بشكل طبيعي ولم تكن لديه أي مشاكل خلقية أو صحية ناتجة عن ولادته المبكرة.

4. تزداد نسبة الدم في جسم المرأة الحامل بـ50٪ كما يزداد حجم القلب والقدمين

قدمان بشريتان

صورة: Annette Shaff/Shutterstock

في فترة الحمل، يمكن أن تزداد نسبة الدم في جسم المرأة بـ40٪ إلى 50٪ أكثر من المرأة الطبيعية، وذلك لتتمكن المشيمة من إيصال القدر الكافي من الأكسجين والمغذيات إلى الجنين، ويزداد حجم القلب كذلك ليساعد على ضخ الكمية الإضافية من الدم لأعضاء الجسم المختلفة.

ذكرت الكثير من النساء عن زيادة حجم أقدامهن خلال فترة الحمل، وذلك مثل أي عضو آخر في الجسم، إذ تتورم القدمان والكاحلان وينتفخان، وذلك أمر طبيعي.

5. يمكن لنبرة الصوت أن تتغير خلال فترة الحمل

امرأة حامل وابنها الصغير

صورة: Natalia Deriabina/Shutterstock

ليس من الغريب أن تحدث كل هذه التغيرات مع كل الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة الحامل، ومن هذه التغيرات صوتها إذ يسبب ارتفاع مستويات هرمونيّ البروجسترون والأستروجين انتفاخ الحبال الصوتية، وهذا يعني اختفاء بعض النوتات المرتفعة وظهور بعض النوتات المنخفضة.

6. يمكن أن يسمع الجنين صوت والدته حتى وهو داخل رحمها

امرأة حامل وصديقاتها

صورة: Jacob Lund/Shutterstock

يسمع الجنين الأصوات من حوله في قرابة الأسبوع الثامن عشر للحمل، وبحلول الأسبوع 25، يصبح الجنين أكثر تجاوباً مع الأصوات والمنبهات في الرحم.

7. يمكن أن يتطور لدى المرأة الحامل مرض السكري

امرأة حامل تتناول الطعام

صورة: diignat/Shutterstock

يتم تشخيص السكري المرتبط بالحمل عند النساء عندما يرتفع سكر الدم إلى درجة لا يستطيع فيها البنكرياس تأمين الأنسولين اللازم لخفض مستوياته، ويعود السكر لمستوياته الطبيعية عادة بعد الولادة بشكل تلقائي.

8. ترتخي مفاصل الجسم أثناء الحمل

امرأة حامل وشريكها الذي يقبل بطنها

صورة: Rawpixel.com/Shutterstock

يفرز الجسم هرموناً يدعى (ريلاكسين) أثناء الحمل، ويقوم هذا الهرمون بتليين الأربطة التي تربط المفاصل بالعظام لتسمح لها بالحركة والمطاوعة، علماً أن الهدف الرئيسي للهرمون أثناء الحمل هو لإرخاء أربطة الحوض حتى يستطيع السماح لرأس الجنين بالخروج أثناء الولادة.

9. قد تتغير حاسة الشم وتختلف روائح بعض المواد بالنسبة للأم الحامل

امرأة تشتم الأزهار

صورة: crazystocker/Shutterstock

تشهد النساء الحوامل تغيرات في حاسة الشم، فعادة ما تزداد حاسة الشم في الثلث الأول من الحمل، مما قد يعد دليلا على أنها حامل في حالة كانت تجهل ذلك، وفي ذلك التغير فائدة أكبر للحامل حيث تستطيع به تمييز الطعام الفاسد أو غير الصحي.

10. قد يتغير لون بعض المناطق في الجسم

امرأة حامل نائمة

صورة: Natalia DeriabinaShutterstock

قد تطور المرأة علامات التمدد بسبب زيادة الوزن والتغيرات التي تطرأ على جسدها، وقد يظهر الكلف أيضاً على جلد بعض النساء الحوامل وهي بقع ذات لون داكن على الوجه، كما يظهر أيضاً خط أسود على البطن ويصبح لونه داكنا تدريجياً مع تطور الحمل.

كما قد يتغير لون المهبل، حيث ورد عن بعض النساء الحوامل أن مهابلهن تغيرت ألوانها إلى بنفسجية أو زرقاء وتعرف تلك بـ«علامة شادويك»، كما قد تظهر دوالي وريدية على أطراف المرأة السفلية، لكنها عادة ما تختفي بعد الولادة.

11. قد تشير بعض الجينات الوراثية أنك لن تحملي أبداً على الأرجح

امرأة وشريكها يحملان اختبار الحمل

صورة: Prostock-studio/Shutterstock

يكون الشريكان عقيمين من الناحية العملية عندما لا يستطيعان الإنجاب بعد سنة كاملة من المحاولة، وهذا لا يعني أنهما لن يستطيعا الإنجاب على الإطلاق، لكن قد تشير التحاليل الجينية إلى أن الشريكين لا يمكنهما إنجاب طفل خاص بهما بدون مساعدة خارجية، حيث قد تكون المرأة تعاني من اضطراب كروموزومي يدعى «متلازمة تورنر»، وهذا يعني أنها تحمل كروموزم X واحداً عوضاً عن اثنين، وبذلك لا يمكنها أن تحمل طفلاً في رحمها.

ويوجد مرض شائع عند الرجال يسبب العقم وهو طفرة في جين يدعى (CFTR)، الذي يسبب «غياب الأسهر الخلقي»، وبذلك لا تستطيع الحيوانات المنوية الخروج من الخصيتين من تلقاء نفسها، لكن لحسن الحظ، عملية تكوين النطاف تكون طبيعية، وعن طريق بعض العلاج، يمكن إجراء التلقيح والحمل بنجاح.

12. يمكن للزمرة الدموية أن تتأثر بالحمل أيضاً

امرأة تحمل اختبار الحمل

صورة: Pressmaster/Shutterstock

أظهرت دراسة أجريت في سنة 2010، أن النساء اللواتي يحملن الزمرة الدموية O قد يجدن صعوبة أكبر في الحمل مقارنة بباقي الزمر الدموية، بينما تعتبر النساء اللواتي يحملن الزمرة الدموية A الأكثر خصوبة وقابلية للحمل.

13. يمكن أن يشكل الدم عامل خطر بالنسبة للجنين

امرأة حامل في العيادة

صورة: Jim Craigmyle/Getty Images

يجب أن تجري جميع النساء اختبار تحليل الزمر الدموية أثناء الحمل، والذي نحدد من خلاله سواء كانت الأم موجبة لعامل البندر أو سالبة، علماً أن النساء الموجبات لعامل البندر يحملن على سطح كريات الدم الحمر لديهن مولّداً ضداً قد يسبب مشاكل أثناء الحمل، فعندما يولد للمرأة طفل من رجل موجب لعامل البندر، غالباً ما سيكون هو أيضاً موجبا لعامل البندر حتى وإن كانت الأم سالبة، وفي هذه الحالة تكوّن الأم أجساماً مضادة لعامل البندر الموجود على سطح كريات دم الطفل، علماً أن هذا لا يشكل خطراً في الحمل الأول، لكنه يعتبر عامل خطر هام في الحمول القادمة.

14. قد يصاب دماغ المرأة الحامل بمشاكل حقيقية

امرأة حامل

صورة: Maksim Fesenko/Shutterstock

وفقاً لدراسة أجريت حديثاً، تعاني حوالي 80٪ من النساء من خلل في الذاكرة، وما زال السبب الكامن وراء ذلك مجهولاً، لكن قد يعزى إلى السهر لوقت متأخر، أو الإرهاق والتوتر المصاحب لنمط الحياة الجديدة التي تعيشها.

15. يمكن للجنين أن يشعر بمذاق بعض الأطعمة وهو في رحم أمه

امرأة حامل تتناول الشوكولا

صورة: gpointstudio/Shutterstock

يمكن للأطعمة ذات المذاق اللاذع كالثوم أن تعبر من خلال السائل الأمينوسي فيتذوقها الجنين، وعندما تتناول النساء الحوامل عصير الجزر بكثرة في الحمل كما هو شائع، سيميل أطفالهن لحب مذاق العصير والاستمتاع به في المستقبل.

16. ولد معظم التوائم في العالم في أفريقيا الوسطى

توأمان

صورة: Lopolo/Shutterstock

تحتل الـ(بينين) في إفريقيا الوسطى مرتبة أعلى نسبة توائم في العالم بمعدل 27.9 توأم لكل 1000 ولادة.

17. تبدأ المرأة الحامل إفراز الحليب عندما تسمع بكاء طفلها لأول مرة

امرأة تحمل ابنها الصغير

صورة: Getty Images

ليس من الضروري أن يكون البكاء خاصاً بطفلها، فالأمر يحدث من تلقاء نفسه.

18. قد يعني شعور الحامل بحرقة في المعدة أن طفلها سيكون كثيف الشعر

امرأة حامل تشعر بالحرقة المعدية

صورة: antoniodiaz/Shutterstock

وجدت دراسة صغيرة أن المقولة الشائعة التي تتداولها الجدّات حول العالم بأن حرقة المعدة قد تعني أن الطفل لديه شعر كثيف صحيحة، حيث أن زيادة مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون يحفز نمو الشعر، كما يؤدي إلى إرخاء المعصرة السفلية للمريء مما يؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة إلى المريء والشعور بحرقة المعدة.

19. أكبر عدد أطفال يولدون من نفس البطن هو ثمانية

نادية سليمان وابنائها الثمانية

نادية سليمان وابنائها الثمانية.

كانوا ستة أطفال ذكور وبنتين، ويعيشون بصحة جيدة.

20. عندما يكون الشريكان في سن الثلاثين، تكون نسبة الإخصاب لديهما 20 في المائة

رجل وامرأة يحملان اختبار الحمل

صورة: Rawpixel.com/Shutterstock

تتراجع هذه النسبة إلى 5٪ فقط في سن الأربعين.

21. تفرز النساء الحوامل من هرمون الأستروجين في اليوم الواحد ما تنتجه النساء غير الحوامل منه في ثلاث سنوات كاملة

امرأة حامل تحمل كوب قهوة

صورة: Dejan Dundjerski/Shutterstock

ينمو في جسد المرأة الحامل عضو إضافي غير موجود عند باقي النساء وهو المشيمة، وتقوم المشيمة بعدة وظائف كتغذية الطفل وامداده بالدم والأكسجين، كما تفرز هرمونات كالأستروجين، وفي نهاية الحمل تصبح المرأة قادرة على إفراز الأستروجين بكمية رهيبة، فإفراز اليوم الواحد عندها يعادل إفراز 3 سنوات عند غير الحامل.

22. قد تصاب الأمهات بالتهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة

امرأة حامل تنظف أسنانها

صورة: Rocketclips/Shutterstock

تؤثر الهرمونات الأنثوية على لثة الحامل وتجعلها أكثر عرضة للبكتيريا والأوساخ، مما يؤدي إلى التهاب اللثة ونزيفها، وتسمى هذه الحالة بالتهاب اللثة لفترة الحمل.

23. كما تزداد شهية المرأة الحامل للطعام

امرأة تتناول الخيار المخلل

صورة: wavebreakmedia/Shutterstock

تعطل الهرمونات الأنثوية المستقبلات الذوقية والشمية للمرأة الحامل، فيؤدي ذلك إلى اضطرابات في الشهية وزيادة الرغبة في الأطعمة الغريبة، أما زيادة الشهية المفرطة فقد تكون دليلاً على حاجة الجنين أو الأم إلى نوع معين أو أكثر من العناصر الغذائية الضرورية، وإذا زادت رغبة الحامل للّحم الأحمر فهذا قد يكون دليلاً على حاجتها لعنصر الحديد.

24. قد يختبر الشريك نفس أعراض زوجته الحامل

امرأة حامل وشريكها الذي يقلد انتفاخ بطنها

صورة: VGstockstudio/Shutterstock

تدعى هذه الظاهرة بـ«متلازمة كوفاد»، أو «الحمل التعاطفي»، لكنها ما زالت تحتاج لدراسة معمقة أكثر من أجل تحديد ما إذا كانت هذه المتلازمة تعود لحالة نفسية أم لأشياء أخرى، لكن على أية حال، من الأعراض التي ذكرها الرجال هي أنهم يعانون من الغثيان، وحرقة المعدة، وألم المعدة والظهر، بالإضافة إلى الاكتئاب والقلق.

25. يصبح شعر المرأة الحامل عادة أكثر كثافة وحيوية، وفي نفس الوقت ينمو لديها شعر أكثر في مناطق متفرقة من الجسم

شابة حمراء الشعر

يبدو شعر المرأة الحامل أكثر لمعاناً وحيوية لأنه ينمو بسرعة أكبر، لكن قد ينمو الشعر على مناطق أخرى من الجسم كالبطن والوجه والظهر وغيرها.

26. يمكن لخلايا الجنين الجذعية أن تتنقل في أنحاء جسد المرأة وترمم الأعضاء والخلايا التالفة

امرأة حامل يفحصها الطبيب

صورة: Chompoo Suriyo/Shutterstock

اكتشف العلماء منذ بضعة سنين وجود خلايا جنينية في دماغ الأمهات الحوامل، وكما اتضح فيما بعد أن الخلايا الجنينية يمكنها أن تهاجر من المشيمة إلى أعضاء الأم المختلفة، وبالتالي تساعد على ترميم الأعضاء التالفة، كما يمكنها أن تحفز جهاز الأم المناعي.

27. تتباعد عظام الحوض عند الولادة

 امرأة حامل وشريكها

صورة: Vulp/Shutterstock

ترتبط عظمتا الحوض فيما بينهما عن طريق مسافة ضيقة من الغضاريف والأربطة المفصلية، وبالتالي يمكنها أن تتباعد وتفسح المجال لمرور الجنين في وقت الولادة، لكنها قد لا تعود إلى ما كانت عليه تماماً بعدها.

28. يمكن أن يسبب الحمل متلازمة النفق الرسغي عند الحامل

امرأة حامل

صورة: Ae Cherayut/Shutterstock

تعاني المرأة الحامل من تورم وانتفاخ يديها وقدميها بسبب تراكم السوائل داخل الأنسجة المختلفة، ويمكن في بعض الحالات أن تستوطن هذه السوائل النفق الرسغي، فتضغط بذلك على الأعصاب الموجودة في هذه المنطقة مما يسبب الشعور بالخدر والنخز في اليد والأصابع.

ووفقاً لمنظمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة NHS، يمكن لـ60٪ من النساء الحوامل أن يعانين من هذه الأعراض المذكورة سابقاً.

المصادر

عدد القراءات: 1٬055