in

14 نوعاً من الطعام يمكن تخزينه ليصمد من سنة إلى الأبد —”تحسباً لكارثة عالمية ما“

14 نوعاً من الطعام يمكن تخزينه ليصمد

هنالك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن العالم على مشارف نهايته، وأن ”يوم الفناء“ قريب لا محالة، سواء كان ذلك بسبب حرب نووية محتملة، أم بسبب التغير المناخي الحاصل، أم بسبب نشوب حرب ”الزومبي“. لطالما عرف ”المكافحون للنجاة“ لمدة طويلة أن جزءاً من التحضير الجيد ليوم الهلاك ينطوي على تخزين الأطعمة وبعض الأدوات التي يمكنها الصمود لسنوات طويلة في وجه الزمن.

في حالة ما تم تخزينها بإحكام وبشكل مثالي؛ بإمكان بعض أنواع الأطعمة الصمود لسنوات وحتى عقود كاملة، وفي مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف» جمعنا لكم أعزاءنا القراء 14 طعاماً يمكن تخزينه ليصمد من سنة إلى الأبد:

1. بإمكانك استهلاك العسل حتى بعد انتهاء فترة صلاحيته، في الواقع بإمكانك استهلاكه للأبد:

 العسل
سيجعل العسل من بقية الأطعمة حلوة المذاق. صورة: Jamy/Shutterstock

يعرف العسل على أنه واحد من بين الأطعمة التي بإمكانها أن تدوم وتستمر إلى الأبد، ويرجع هذا بشكل كبير إلى كونه يتكون من السكر، مما يجعل من الصعب جدا على البكتيريا أو أية كائنات مجهرية التأثير عليه. تقول (أمينة هاريس)، المديرة التنفيذية لمركز «العسل والتلقيح» في مؤسسة (روبيرت موندافي) لدى جامعة (دايفيس) في كاليفورنيا: ”يعتبر العسل في شكله الطبيعي محلولا قليل الرطوبة“، وتضيف: ”قليل جداً من البكتيريا أو الكائنات المجهرية بإمكانها الصمود في محيط مثل هذا، فهي تموت وحسب“.

يشير تاريخ نهاية الصلاحية الذي يوجد على علب العسل حديثاً في العادة إلى الزمن الذي سبدأ فيه بالتبلور، وهو عملية عادية يمر عبرها العسل مما يجعله غير قابل للأكل، غير أنك بإمكانك جعل تلك البلورات تعود إلى حالتها الطبيعية من خلال تسخين العسل قبل تناوله وحسب، أضف إلى ذلك أنه بالإمكان استخدام العسل في مجالات طبية.

2. بإمكان الأرز غير المطهي أن يدوم لمدة 30 سنة:

أرز أبيض

سيدوم الأرز الأبيض العادي لمدة خمسة سنوات عادة، لكن الأرز الأبيض غير المطهي والمخزن في حاويات خالية من الأكسجين قد يصمد من 25 سنة إلى 30 سنة، وذلك على حد تعبير وزارة الزراعة ووكالة الغذاء والدواء الأمريكيتين.

3. لا تحتاج زبدة الفول السوداني للحفظ في الثلاجة:

زبدة الفول السوداني
إنها تعتبر كذلك من مصادر البروتين. صورة: White bear studio/Shutterstock

مع انعدام الرطوبة داخلها وتوفرها على الكثير من الزيوت، بإمكان زبدة الفول السوداني الصمود في وجه الزمن لمدة تتراوح من ثلاثة إلى خمسة سنوات. يقول (ريتشارد فولكس)، عالم رئيس لدى «معهد البحث الغذائي»: ”يقوم حجم الدهون الكبير وفيتامين E المتواجد بكثرة في زبدة الفول السوداني بمنع الأكسدة وتمديد فترة صلاحيتها طويلا“.

بإمكان ”التزنخ“، الذي هو أسوء مما يبدو عليه، أن يتسلل إلى زبدة الفول السوداني بعد تسعة إلى 12 شهرا من اقتنائها إن لم تم تخزينها بشكل ملائم، حيث يتسلل الأكسجين داخله أين يتحلل فتتدنى نكهة ورائحة المنتج لتصبح أقل إثارة للشهية.

في الأوقات العسيرة، ”لن يتسبب لك تناول زبدة الفول السوداني التي انتهت صلاحيتها أي أذى، كل ما سيحصل أن نكهتها ستسوء لا غير“ على حد تعبير (ماريبيث كوزين)، وهي بروفيسورة في علوم التغذية لدى جامعة (بوردو) Purdue.

4. لن يفسد الكحول بسهولة:

زجاجة كحول
بإمكانك تخزين الكحول المغلق بإحكام لفترات طويلة.

إن زجاجات المشروبات الكحولية القوية والنقية غير المفتوحة على غرار الفودكا والويسكي والرّم ستبقى قابلة للاستهلاك إلى الأبد طالما تم إغلاقها بإحكام وتخزينها بصورة مثالية. كل ما يجب فعله هو الاحتياط من الحرارة المباشرة أو تسليط ضوء الشمس المباشر عليها، كما يجب الحذر من جميع المشروبات الكحولية التي تحتوي على مواد إضافية مثل المنكهات، أو المشروبات التي تتضمن بعض منتجات الألبان أو الكريمة.

5. تدوم الفاصولياء المجففة إلى ما لا نهاية:

فاصولياء مجففة
لن تفسد الفاصولياء المجففة بسهولة. صورة: dominik18s/Flickr

وفقا لباحثين في مجال تخزين المواد الغذائية في جامعة (يوتاه) الحكومية الأمريكية، فإن: ”عينات الفاصولياء المجففة التي تم تخزينها لمدة وصلت إلى 30 سنة لاقت قبولا فاق 80 بالمائة من طرف مجلس التذوق اللذة الخاص بالمستهلك، باعتبارها غذاءً للاستعانة به في حالات الضرورة القصوى“، وهذا إذا ما تم تخزينها بشكل ملائم.

بإمكان الفاصولياء المجففة والعدس المجفف أن يدوما إلى الأبد، كما أن الفاصولياء المعلّبة قد تدوم لسنوات إذا ما تم الاحتفاظ بها داخل مكان جاف وبارد.

6. ألواح الطاقة من الضروريات في هذه الحالة:

ألواح الطاقة
ستبقي عليك ألواح الطاقة هذه مشحونا بالطاقة.

تدوم ألواح الطاقة هذه إلى ما لا نهاية في الأساس، كما أنها مفيدة جدا لأن الحصول عليها سهل وتناولها سهل لا يتطلب طهيها أو ما شابه، ولذلك فهي تعتبر مثالية جدا من أجل عملية تعبئة طاقة استعجالية وضرورية.

7. تصمد بعض أنواع الحلوى لمدة تصل إلى سنة:

سكاكر
إن تناول السكاكر القديمة لن يكون مرضيا تماما، لكنه لن يجعلك تمرض على الأرجح. صورة: Sean Gallup/Getty Images

تدعي «رابطة الحلوانيين الوطنية» الأمريكية أن معظم أنواع الحلوى قد تدوم لمدة تصل إلى سنة. تصمد الحلوى الصلبة، والشوكولا السوداء، وحلوى الجيلي، وقنينات الكاراميل لمدة سنة، بينما تصمد العلكة، وشوكولا الحليب والشوكولا البيضاء لمدة لا تتجاوز ستة إلى تسعة أشهر.

يحذّر (فادي آرموني)، بروفيسور علوم التغذية لدى جامعة (كانساس) الحكومية، من أنه: ”هنالك فرق بين الحلوى القابلة للأكل والحلوى لذيذة المذاق“، أي أن مذاقها سيتدنى مع مرور الزمن لكنها ستبقى قابلة للاستهلاك على الرغم من ذلك.

8. يدوم اللحم المجفف كذلك لمدة سنة كاملة:

اللحم المجفف
حاول إعداده في المنزل.

يعتبر اللحم المجفف موضوعا شائعا بين معشر ”المكافحين للنجاة“، وهو من دون شك طريقة مضمونة للحصول على البروتين عندما تكون مواردك شحيحة.

تدوم شرائح اللحم المجففة بالملح والفلفل الحار المعدّة في المنزل لمدة تصل إلى شهرين، وذلك وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، وباستعمال مجفف بدلا من الفرن، وإحكام إغلاقه داخل قنينة مفرغة من الهواء، وتجميد اللحم قد يزيد من فترة صلاحيته لمدة أطول.

9. قد تدوم مكعبات الحساء لمدة تتجاوز انتهاء فترة صلاحيتها:

مكعبات الحساء
بإمكانها إضفاء النكهة على جميع أطعمتك.

بإمكان هذه المكعبات المنكّهة والمجففة، خاصة إذا كانت نباتية، الصمود لمدة تزيد عن السنة بعد انتهاء فترة صلاحيتها، وطالما تتسلل الرطوبة إلى داخلها، قد تصبح غير شهية مع مرور الوقت، لكنها لن تسبب أي أذى مع ذلك.

10. الفواكه والخضر والحساء واللحوم المعلبة قد تدوم من سنة إلى 5 سنوات:

إن الأطعمة المعلبة تعتبر من الضروريات.
إن الأطعمة المعلبة تعتبر من الضروريات.

عادة مع فترة صلاحية تدوم لبضعة سنوات؛ فإن الأطعمة المعلّبة تصمد لمدة أطول في وجه الزمن عند تخزينها بشكل ملائم. سيبقى كل شيء: من رقائق الأناناس المعلبة إلى اللحوم المعلبة طازجاً لمدة معتبرة من الزمن.

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية: ”تحافظ الأطعمة المعلّبة ذات مستويات الأحماض العالية (الطماطم والفواكه على سبيل المثال) على جودتها من 12 إلى 18 شهراً، بينما تحافظ الأطعمة المعلّبة ذات مستوى الأحماض المنخفض (على شاكلة الخضر واللحوم) على جودتها لمدة تتراوح من 2 إلى 5 سنوات“. وبسبب عامل التآكل والصدأ، لا يمكن تخزين الأطعمة المعلّبة إلى الأبد.

11. سيدوم مسحوق الحليب المجفف لمدة طويلة جدا:

مسحوق الحليب
إنه تماما مثل الحليب غير أنه مسحوق. صورة: Alan Levine/Flickr

لدى مسحوق الحليب المجفف العادي فترة صلاحية تستمر لـ18 شهراً عادة، لكن وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، بما أن مسحوق الحليب المجفف صالح للتخزين في غرفة المؤونة فإنه قد يدوم إلى الأبد.

12. القهوة الفورية هي السبيل نحو إمدادات الكافيين لمدة طويلة من الزمن:

القهوة
ستجعلك القهوة الفورية ترتاح قليلا من أعباء ”يوم الفناء“ لتستمتع بشحنة من الكافيين. صورة: Kelly Sikkema/Flickr

تصمد عبوات القهوة الفورية التي يتم تخزينها في الثلاجة إلى الأبد تقريبا، بينما تدوم عبوات القهوة الفورية التي يتم تخزينها في غرفة المؤونة بين سنتين إلى 20 سنة، ذلك أن هذا المنتوج لا يحتوي في داخله على أي سكر، أو دهون، أو رطوبة من أي نوع.

13. يدوم البسكويت القاسي أطول من مكوناته مجتمعة:

البسكويت القاسي
جرّب قلي البسكويت في الزبدة.

لا يدوم الطحين إلا لسنة واحدة، غير أنه بمزج الطحين والملح والماء يمكننا إعداد البسكويت القاسي الذي قد يدوم لبضعة سنوات، وهو نوع البسكويت الذي نال شعبية كبيرة خلال الحرب الأهلية الأمريكية، حيث كان يقدم للجنود ضمن حصص الطعام خاصتهم.

يجب من أجل جعل هذا البسكويت قابلا للأكل غمسه في الماء أو قليه مع الزبدة.

14. يدوم مستخلص الفانيلا الخالص إلى الأبد:

مستخلص الفانيلا
بمجرد فتحها، تدوم لبضعة سنوات.

من أجل جعل بعض أطعمتك ألذّ، عليك بتخزين بعض من مستخلص الفانيلا الخالصة، التي تدوم للأبد كما أن جودتها ونكهتها تزداد أفضل مع مرور الزمن، لأنها تتكون من 35 بالمائة من الكحول.

جاري التحميل…

0