in

5 طرق لطهي الطعام دون الاستعانة بالأجهزة الحديثة

بالرغم من كون معرفة كيفية إعداد الطعام بشكل صحيح وبالأساليب الحديثة هي أمر مهم في وقتنا الحاضر، إلا أنك تحتاج في بعض الأحيان إلى استخدام طرق غريبة مثل المصباح الكهربائي أو محرك السيارة لطهي وجبتك.

لابد أن الجميع يملك موقداً وميكروويفاً وشواية، ولكن لا شيء يضاهي تناول الطعام الذي تم طهيه بطريقة مبتكرة ومبدعة. وهذا هو السبب الذي جعل بعض الأشخاص يقومون باستخدام طرق مبدعة للطهي وهي أشياء مثل:

طباخ نقانق يعمل بالطاقة الشمسية

تعتبر النقانق من الأطعمة المثالية للشواء في الاجتماعات العائلية وعند الذهاب للتخييم، فهي سهلة التحضير وعادة ما يحبها معظم الناس.  ولكن إذا كنت لا ترغب في إهدار الفحم الغالي أو البروبان لإعداد مثل هذا المنتج الغذائي البسيط، فيمكنك من الآن فصاعداً طهيه باستخدام الطاقة الشمسية.

يمكنك إنشاء مشواة خاصة بك تعمل بالطاقة الشمسية لتحضير النقانق اللذيذة، وذلك باستخدام بعض الأشياء البسيطة التي غالباً ما تكون متوفرة لديك في المنزل. تحتاج ببساطة إلى صندوق مصنوع من الورق المقوى أو علبة كرتونية وقطعة من ورق الألمنيوم، وكل ما عليك فعله هو قص جانبي العلبة الكرتونية على شكل منحنى مقعر، وتغطية مساحتها الداخلية بورق الألمنيوم، ثم إضافة أعمدة كرتونية على الجانبين في منتصف العلبة لتعمل كحاملات لقطعة النقانق، ثم عليك تثبيت القطعة على سيخ خشبي ووضعها في مكانها والانتضار لبضع دقائق والتمتع بالتناول النقانق غير المكلفة.

طباخ نقانق يعمل بالطاقة الشمسية

من الواضح أن الأمر يستغرق بعض الوقت لطهي كمية مناسبة من النقانق بهذه الطريقة، حيث يمكنك طهي قطعة واحدة فقط في كل مرة، وقد يتطلب وضع الصندوق في الاتجاه المناسب بعض الجهد حسب مكان تواجدك وما إذا كان الجو مشمسا أم لا، وأيضا يعتمد ذلك على أي وقت من النهار تريد فيه تنفيذ الفكرة. لكن مع ذلك فإن الأمر يبقى أكثر إبداعاً من مجرد استعمال المايكرويف أو القدر لغلي النقانق.

موقد الصاروخ الرملي

موقد الصاروخ هو عبارة عن موقد طهي يعمل بحرق الأخشاب، ويشتهر بالسخونة المرتفعة كما أنه يتسم بالكفاءة العالية، ويأتي في مجموعة متنوعة من التصاميم التي عادة ما يتم صنعها في المنزل، ويستخدم صناعها كل ما تتوفر عليه غرفة الخردة الخاصة بهم ويرونه مناسباً لبناء موقد صاروخي، مثل الكتل الخرصانية والبراميل القديمة وحتى علب القهوة المعدنية. وأفضل جزء في الأمر هو أنهم يستخدمون القليل من الخشب لتوليد الكثير من الحرارة في تلك المواقد.

يمكنك استخدام أي شيء تقريبًا (غير قابل للاشتعال) لتصنيعها نظرًا لتصميمها البسيط، وطالما أنك تستطيع تنفيذ تصميم يحتوي على حجرة قصيرة لحمل وحرق الخشب، وتكون متصلة بمدخنة أطول أين تنفد الحرارة، فأنت على ما يرام. وإذا كنت لا تشعر برغبة في القيام ببعض الأعمال اليدوية، أو أنه لم تتوفر لديك كل الوسائل اللازمة لصنع الموقد الصاروخي، يمكنك دائمًا الاستعانة بكومة ضخمة من الرمال.

موقد الصاروخ الرملي
طريقة عمل موقد الصاروخ الرملي. صورة: موقع Autodesk

أنت الآن بحاجة إلى كمية كبيرة من الرمل تكفي لعمل حفرة فيها بطول قدمين، وشكل أسطواني غير قابل للاشتعال والقليل من الخشب. وهذا كل ما تحتاجه لصنع موقد صاروخ رملي.

طريقة عمل موقد الصاروخ الرملي. صورة: موقع Autodesk
طريقة عمل موقد الصاروخ الرملي. صورة: موقع Autodesk

قد يتطلب الأمر بعض الصبر قبل أن يعمل الموقد بشكل صحيح، لأن التعامل مع الرمل يعتبر أمراً صعباً بعض الشيء، حيث يمكن للحفرة الرملية أن تتداعى بسهولة. فعليك أولا البدء بعمل حفرة جانبية تتصل بالحفرة الأساسية لتضع فيها الخشب لاحقاً، ثم عمل الحفرة الأساسية وغرس الأسطوانة فيها، وهكذا تكون قد تحصلت على موقد رملي يمكنك استخدامه لطهي الطعام في الخارج، لكن عليك أيضا أن تدرك بأنه ليس قوياً كفاية لحمل الأشياء الثقيلة مثل قدر أو وعاء كبير، لأن الرمال عرضة للانهيار في أية لحظة.

ربما تكون طريقة الطهي هذه مناسبة للاستخدام في يوم غائم لا يمكنك فيه استعمال طباخ النقانق الذي يعمل بالطاقة الشمسية.

فرن علبة البيتزا

إذا كنت من عشاق تناول البيتزا فلابد من أنك تقوم بإحضار العديد من العلب الكرتونية الخاصة بها إلى المنزل باستمرار، لذا عليك أن تبدأ من الآن فصاعداً بتخزينها بدل رميها في سلة المهملات، لأنه بإمكانها أن تكون مفيدة جدا بالنسبة لمحبي البيتزا مثلك!

سنقوم مرة أخرى باستخدام الطاقة الشمسية لتشغيل فرن خاص بطهي البيتزا، لكننا في هذه المرة نصنع فرنًا صغيرًا يمكنه طهي أشياء أخرى غير النقانق.

عليك استخدام العلبة الكرتونية الخاصة بالبيتزا، وصنع فتحة مربعة الشكل في وسط الغطاء، مع الحرص على إبقاء جانب واحد متصل بالعلبة مثل البوابة، وتغليفها لاحقاً بورق الألمنيوم، بعد ذلك عليك تغطية الفتحة التي قمت بإنشائها على الجانب السفلي للغطاء بغلاف البلاستيك الغذائي، ثم وضع ورق أسود أسفل العلبة ليقوم بامتصاص أشعة الشمس. عليك التأكد من ملئ حواف العلبة بورق الجرائد المطوية بحيث تتجمع الحرارة كلها في المنتصف.

فرن علبة البيتزا.
فرن علبة البيتزا. صور: موقع Home Science Tools

في الصورة: فرن علبة البيتزا.

يمكنك الآن وضع طعامك في صحن داخل العلبة وإغلاق الغطاء، ثم قم بتعديل زاوية انحناء البوابة المغطاة بورق الألمنيون في وضعية تعكس فيها أشعة الشمس وتوجهها نحو فتحة العلبة قدر الإمكان.

فرن علبة البيتزا. صور: موقع Home Science Tools
فرن علبة البيتزا. صورة: موقع Home Science Tools

هكذا تكون قد تحصلت على فرن صغير مصنوع من علبة بيتزا، ولكن عليك أن تتذكر بأن كمية ونوعية الطعام الذي يمكنك تحضيره في هذا الفرن الصغير محدودة جداً، فهو مناسب لبعض الأشياء سهلة التحضير مثل إذابة الجبن أو إعادة تسخين بقايا الطعام (ربما قطع بيتزا لم تنتهي من تناولها في الليلة السابقة مثلاً).

موقد علبة الصفيح والشمع

يعد الحصول على وسيلة محمولة لطهي الطعام أمرًا مثاليًا، خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين يذهبون للتخييم أو المشي لمسافات طويلة. ومن المؤكد أن مواقد التخييم المحمولة موجودة ويمكنك اقتناؤها من المتاجر الخاصة، لكن عليك دائما أن تضع خطة بديلة تستطيع الخروج بها من المواقف الحرجة، مثل نفاد الوقود الذي تستعمله لإشعال الموقد أو تعرضه للتلف لسبب ما.

تعتبر علب الصفيح أو العلب القصديرية الفارغة مناسبة جداً لصنع موقد احتياطي صغير، لا يستلزم استعماله سوى بعض الورق المقوى والشمع، ليصبح عبارة عن موقد صغير يعمل جيداً ويمكنك حمله ووضعه في حقيبتك بكل سهولة.

كل ما عليك فعله لصنع موقد علبة الصفيح ببساطة هو قطع القليل من الورق المقوى إلى شرائح تناسب عمق العلبة ووضعها عمودياً في داخلها، وبعد ذلك قم بإذابة بعض الشمع وصبه بين فجوات الورق المقوى، وعليك التأكد من ملء كل فجوة دون تغطية ورق الكرتون بالكامل. وكل ما عليك فعله الآن هو إضرام النار في موقدك الصغير.

اللحظة التي كنا ننتظر فيها الأمر عندما سمعنا جملة ”موقد علبة الصفيح والشمع“.
اللحظة التي كنا ننتظر فيها الأمر عندما سمعنا جملة ”موقد علبة الصفيح والشمع“. صور: موقع Self Reliant School

إنه الحل المثالي للحصول على موقد محمول صغير الحجم، وبصرف النظر عن موقد التخييم الذي كان يجب عليك أن تحضره معك أو الذي لم يعد مناسباً للاستخدام، أصبحت الآن تعرف حيلة احتياطية تمكنك من طهي طعامك في الأوقات العسيرة بكرامة.

وعاء تدخين الطعام الفخاري

من المعروف أنه كلما أردنا أن يكون مردود مشاريعنا أكثر كلما وجب علينا الاستثمار بقدر أكبر، وهذا هو الحال مع وسيلة الطهي التالية. لأن الأمر يتطلب أعمالا تفوق وضع بعض رقائق الألومنيوم على قطعة من الكرتون أو حفر بضعة ثقوب، لكننا نجرؤ على القول بأنه يستحق ذلك العناء بكل تأكيد.

إذا كنت تحب نكهة اللحوم المطبوخة ببطء، فربما تكون قد فكرت في اقتناء احدى وسائل تحضير الطعام المدخن، لكن سعرها الباهض حال بينك وبين الحصول على واحدة منها. ولحسن الحظ وجدنا لك حلاً لهذه المشكلة، بحيث يمكنك التمتع بالطعم الذي تحب من دون التعرض لـ ”الإفلاس“.

يتمثل الحل في وعاء فخاري بسيط ورخيص الثمن، ولا يتطلب الأمر سوى زيارة قصيرة إلى المتجر لاقتناء الأشياء التي تلزمك لصنع مدخنة طعام خاصة بك، ويمكنك الإلتهاء بعدها بمشروع تكون نتيجته هي استمتاعك بطعم اللحم اللذيذ المفضل لديك.

وعاء تدخين الطعام الفخاري.
وعاء تدخين الطعام الفخاري. صورة: موقع Architecture & Design

في البداية عليك اقتناء موقد كهربائي صغير الحجم ووضعه أسفل الوعاء الفخاري، وذلك بعمل ثقب صغيرة في الأسفل لتمرير وصلة الكهرباء الخاصة به، ثم استعمل صفيحة معدنية أو مقلاة منزوعة اليد فوق الموقد وضع فوقها قطع الخشب الصغيرة. أنت تحتاج أيضاً إلى سياج مشواة بشكل وحجم يتناسبان مع الوعاء، ويمكنك أيضا تركيب مقياس حراري فوق الغطاء.

لا تنسى الاستعانة ببعض القطع الفخارية أو الطوب لتضعها كمساند للوعاء، تعمل على إبقائه مرتفعاً قليلا فوق الأرض. يمكنك بعدها تشغيل موقد الكهرباء ووضع قطع اللحم داخل الوعاء وترك البقية لوسيلة طهي الطعام الجديدة الخاصة بك. [شاهد صور كل الخطوات من هنا]

في النهاية أصبحت لدينا بعض المعرفة حول النجاة بدون كهرباء عندما يتعلق الأمر بالطعام… حسناً إنها ليست بكل تلك الأهمية التي تبدو عليها، لكننا على الأقل قادرين على تسخين بقايا الطعام دون الحاجة إلى مصدر طاقة صناعي. نحن نستثي هنا وعاء تدخين الطعام الفخاري ذاك بكل تأكيد، والذي لن يقوم أحد منا بصنعه على أغلب تقدير!

جاري التحميل…

0