in

11 نوع من الغذاء منخفض الكربوهيدرات وبديل للحبوب والأرز

11 نوع من الغذاء منخفض الكربوهيدرات وبديل للحبوب والأرز

على الرغم من أن الكربوهيدرات هي جانب مهم في النظام الغذائي المتوازن، إلا أن تناول الكثير منها يعتبر أمرا سيئا بكل تأكيد، لكن الخبر السار هو أنك تستطيع اليوم أن تحد من تناول الكربوهيدرات وتجعل استهلاكك لها متوازنا ومتنوعا في الوقت ذاته، فهناك الكثير من الخيارات المتاحة لك خاصة عندما يتعلق الأمر باستبدال الحبوب والأرز.

في حين أن جميع البدائل لن يكون لها نفس طعم الحبوب وملمسها مثلما يفعل الأرز، إلا أنك ستجد بالتأكيد ما يجعل من الأطباق التقليدية لذيذة ومختلفة إذا قمت بتجربة هذه الأطعمة التي سنذكرها في هذا المقال.

إليك 11 نوع من الغذاء البديل للحبوب والأرز، والذي بإمكانه مساعدتك على جعل طعامك متنوع عندما يتعلق الأمر بتناول الكربوهيدرات.

القرنبيط هو غذاء منخفض الكربوهيدرات وله قيمة غذائية أكثر.

أرز القرنبيط.
أرز القرنبيط.

صرحت أخصائية التغذية (لويز تشين) في مدونة (ماي فيتناس بال) الإلكترونية قائلة: ”إن أرز القرنبيط ليس مجرد بديل جيد ومنخفض الكربوهيدرات مقارنة بالأرز العادي، ولكنه أيضا يحتوي على قيم غذائية تفوق الأرز العادي بصفة كبيرة، حيث يحتوي كوب واحد من القرنبيط على 5 غرامات من الكربوهيدرات، مقارنة مع كوب الأرز العادي الذي يحتوي على 45 غراما منها“.

يمكنك تحضير أرز القرنبيط بالمبشرة أو باستخدام محضر الطعام الكهربائي.

يحتوي البروكلي أيضا على كمية عالية من الألياف، والتي تعزز صحة الجهاز الهضمي كثيراً.

البروكلي أو (القرنبيط الأخضر). صورة: Stuart's Photography/Shutterstock
البروكلي أو (القرنبيط الأخضر). صورة: Stuart’s Photography/Shutterstock

يشبه البروكلي قريبه القرنبيط كثيرا فيما يتعلق بفوائده الغذائية، كما يمكنه أيضًا أن يكون بديلاً نباتيًا لذيذًا منخفض الكربوهيدرات، ويمكنك تناول القرنبيط المغطى بالورود و بالزهيرات والسيقان والذي يكون في بداية منبته، أو يمكنك تحضيره بنفس الطريقة التي تستخدمها مع القرنبيط، ووضعه في جهاز تحضير الطعام أو باستعمال المبشرة، وذلك وفقا لمجلة (كيتشن) الإلكترونية المتخصصة في الأطعمة.

الكينوا في الحقيقة طعام ممتاز.

الكينوا. صورة: SweetonVeg/Flickr
الكينوا. صورة: SweetonVeg/Flickr

يعتبر جميع أخصائيي التغذية الكينوا غذاءً ممتازاً وخارقاً لعدة أسباب، فهو يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الهامة للصحة، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن إضافة إلى كونه لا يضيف الكربوهيدرات غير الضرورية إلى النظام الغذائي.

يحتوي الأرز الأبيض على ما يقارب الـ15 مرة من الكربوهيدرات ونصف مقدار البروتين الذي يوجد في الكينوا.

يحتوي قمح الفارو على ضعف كمية الألياف التي توجد في الأرز.

الفارو. صورة: Lucy Schaeffer/Food and Wine
الفارو. صورة: Lucy Schaeffer/Food and Wine

عندما تكون بصدد البحث عن الأطعمة التي بإمكانها أن تكون بديلة للأرز في وجبتك القادمة؛ لا ينبغي عليك استبعاد ما يسمى بالفارو، وهو عبارة عن نوع من القمح المقشر يأتي على شكل حبات كاملة تحتوي على ضعف كمية الألياف الموجودة في الكينوا وثلاثة أضعاف تلك الموجودة في الأرز.

على عكس الأرز الأبيض الذي يحتوي على الكربوهيدرات المكررة، يتكون الفارو من الكربوهيدرات المعقدة والتي تستغرق وقتا أطول للهضم، وبالتالي بإمكانه تسهيل عملية فقدان الوزن، وفقا لما جاء في موقع (وومنز هيلث) الإلكتروني.

تحتوي البطاطا الحلوة على سعرات حرارية أقل من الأرز البني.

بطاطا حلوة. صورة: juliedeshales/iStock
بطاطا حلوة. صورة: juliedeshales/iStock

البطاطا الحلوة لها قيمة غذائية أكثر بكثير مما يعتقده البعض، وهي نوع من الخضروات متعددة الاستعمالات ويمكن استخدامها بعدة طرق، بما في ذلك جعلها على شكل مبشور قبل الطهي للحصول على قوام شبيه للأرز.

يحتوي نصف كوب من الأرز البني المطبوخ على حوالي 24 غراما من الكربوهيدرات، لكن البطاطا الحلوة تحتوي فقط على 21 غراما منها، كما أنها تقدم مزيداً من الألياف وسعرات حرارية أقل مما يوجد في الأرز البني، وذلك وفقًا لموقع (أس أف غايت).

الـ(روتاباجا) هو مضاد للأكسدة.

الروتاباجا.
الروتاباجا.

ماذا يحدث عندما نقوم بدمج الملفوف واللفت معا؟ يتم الحصول على ما يسمى بـ(الروتاباجا).

يمكن للـ(روتاباجا) أن يكون بديلا رائعاً للأرز بالنسبة لأولئك الذين يقومون باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، لأنه يحتوي فقط على 9 غرامات من الكربوهيدرات الصافية، وذلك وفقا لمدونة (بيرفيكت كيتو).

يعتبر الـ(روتاباجا) أيضا أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز نظام المناعة لدى الشخص وتحسين صحة جهازه الهضمي، ومثل معظم الخضروات الأخرى في هذه القائمة يمكنك الاستعانة بشفرات محضر الطعام الخاص بك لتحويل هذه الخضروات الجذرية إلى أخرى ذات قوام شبيه بالأرز.

معجزة أرز الـ(شيراتاكي) أو «الشعرية» التي تلتقط النكهة التي تطبخ فيها.

الـ(الشيراتاكي). صورة: Tetsuji Sakakibara/Flickr
الـ(الشيراتاكي). صورة: Tetsuji Sakakibara/Flickr

إذا كنت لم تسمع من قبل بوجود نوع من الغذاء يدعى بالـ(شيراتاكي)، فعليك الانتباه لما سيأتي.

يعتبر الـ(شيراتاكي) نوعا شفافا من الطعام يشبه في شكله كلاً من الأرز والمعكرونة، وهو مصنوع من نبات الكونياك الياباني الذي يمتص أي نكهة يتم طبخه بها، وذلك وفقًا لموقع (هافنغتون بوست) الإلكتروني. وإضافةً إلى كون أرز الـ(شيراتاكي) يحتوي على صفر سعرات حرارية وصفر كربوهيدرات، فهو أيضًا خالي من الغلوتين وخالي من الصويا.

قرع (باترنات) الغني بالبوتاسيوم.

قرع (باترنات). صورة: fred_v/Flickr
قرع (باترنات). صورة: fred_v/Flickr

إذا كنت تبحث عن بديل للأرز خلال فصل الخريف أو الشتاء، فلا يمكنك أن تفوت التمتع بتناول قرع (باترنات).

هذا النوع من القرع الشتوي هو مصدر مثالي للألياف والبوتاسيوم، والذي يساعد على الهضم ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. فكوب واحد من قرع (باترنات) المطبوخ يتكون من حوالي 82 سعرة حرارية و 21.5 غرام من الكربوهيدرات وفقا لموقع (ميديكال نيوز توداي) الالكتروني.

أرز الملفوف غير مكلف.

الكرنب أو الملفوف. صورة: pelican/Flickr
الكرنب أو الملفوف. صورة: pelican/Flickr

يجب أن تكون الآن قد أدركت أنه يمكنك صنع بديل نباتي للأرز باستخدام أي نوع من الخضار. وعلى الرغم من أنها لا تتطابق تمامًا مع طعم الأرز، إلا أن أرز الملفوف يمكن أن يأتي بمجموعة واسعة من النكهات، وبالاضافة الى ذلك يعتبر نوعا من الخضر غير المكلفة للغاية، ويحتوي على أقل كمية من الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة التي وضعناها ضمن هذه القائمة.

كوب واحد من الكرنب الخام يحتوي على حوالي 22 سعرة حرارية و 5 غرامات فقط من الكربوهيدرات وفقا لمدونة (فيريفيت وال).

حاول استخدام الملفوف بكل الطرق فهو لذيذ كسلطة أو عندما يتم طهيه في المرق أو حتى عندما يستعمل في المقلاة.

الـ(زودلز) هي غذاء منخفض في الكربوهيدرات وغني بالألياف.

الـ(زودلز).
الـ(زودلز).

تعتبر الـ(زودلز) أو معكرونة الكوسة أكثر من مجرد بدعة طعام جديدة، فهي وسيلة رائعة لخفض استهلاك الكربوهيدرات وزيادة كمية الألياف في الوجبات الصحية، والتي بإمكانها جعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ومساعدتك في عملية فقدان الوزن.

في حين أن كوبين من المعكرونة العادية يحتوي على 480 سعرة حرارية و 90 غراما من الكربوهيدرات، يحتوي كوبان من الـ (زودلز) على 66 سعرة حرارية فقط واثنا عشر غراما من الكربوهيدرات وذلك وفقا لمجلة (فوغ) الإلكترونية.

بعد أن تعرفت على أنواع الأطعمة البديلة للحبوب والأرز، يمكنك الآن الحصول على الفوائد الغذائية العديدة الموجودة فيها دون التفكير في كمية الكربوهيدرات الكبيرة التي يمكن أن تحتوي عليها وجباتك الغذائية خلال اليوم الواحد، إضافة إلى كونك الآن تملك قائمة لا بأس بها من الأطعمة التي تجعلك تخرج من روتينك الغذائي المعتاد دون التعرض لاحتمالية زيادة الوزن.

جاري التحميل…

0