in

11 من الأطعمة التي لم تكن تعلم أنه بإمكانك تناولها نيئة

أطعمة بإمكانك تناولها نيئة

لو سبق لك وأن تناولت السوشي من قبل، لكنت تعلم أن تناول السمك النيئ لن يجعلك تمرض عند الظروف المناسبة، وعلى ما يبدو فإن السمك ليس الطعام الوحيد الذي يمكنك أكله نيئاً، طالما يكون تحضيره مثاليا.

في مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف»، جمعنا لك عزيزي القارئ قائمة بعشرة أطعمة يمكنك تناولها نيئة:

1. ليس من الضروري دائما طهو الأرز البري:

الأرز البري
يمكنك تحضير طبق سلطة الأرز باستخدام الأرز البري النيئ. صورة: NatalieMaynor/Flickr

ربما ترعرعت على واقع تحضير الأرز من خلال طهوه في قدر من الماء المغلى، لكن عندما يتعلق الأمر بالأرز البري فإن الغلي يصبح غير ضروري.
بالإمكان تناول الأرز البري، الذي هو في الواقع عشب أكثر منه أرزاً، نيئاً بعد غمسه في بضعة أكواب من الماء على مدة يومين إلى ثلاثة أيام.

وفقا للمدونة النباتية (ذا فول هالبينغ)، يمكنك معرفة متى يصبح الأرز قابلا للأكل عندما يصبح صعب المضغ.

2. توجد العديد من وصفات الطبخ التي تروج للقرع الصيني النيئ:

القرع الصيني النيئ
يمكنك أن تكون مبدعا فيما يتعلق بطرائق تحضير هذه الخضروات. صورة: Shutterstock

من السبانخ إلى القرنبيط الأخضر إلى الفطر، يمكن تناول العديد من الخضروات نيئة مثلما يمكن تناولها مطبوخة. أما القرع على الجهة الأخرى، فإنه لا يتم تقطيعه إلى شرائح ثم إضافته لطبق السلطة بنفس الشكل الذي يضاف به الجزر أو الخيار، غير أنه لا يوجد أي سبب يمنعنا من القيام بهذا.

بالإمكان استعمال القرع النيئ في أطباق المعكرونة الباردة أو السلطة.

3. يمكن كذلك تناول الراوند نيئاً:

الراوند
قم بتقطيع هذه الخضروات ثم إضافتها إلى اليوغرت.

في المرة القادمة التي تكون فيها بصدد تحضير كعكة أو طبق محلى يستدعي استخدام الراوند، لا تتردد من قضمه قبل إضافته إلى الوصفة، لكنك يجب أن تسهر أولا على نزع الأوراق لأنها قد تكون سامة جدا.

بمجرد نزع الأوراق، تنصحك مجلة (سميثسونيان) بغمس جذور الراوند النيئة في السكر، أو العسل، أو شراب القيقب. كما بإمكانك أيضاً تقطيعه وإضافته إلى اليوغرت.

4. يفضل البعض تناول البيض نيئا من أجل الفائدة الغذائية:

بيض
لا يفقد البيض قيمته الغذائية بعد طهوه. صورة: Chelsea Choi

تنصح وزارة الزراعة الأمريكية بعدم تناول البيض النيئ، غير أن هذا لم ينجح في إيقاف البعض وجعلهم يعزفون عن هذه الممارسة.

تحتوي بيضة كبيرة نيئة ستة غرامات من البروتين، إلى جانب نسبة كبيرة مما يحتاجه الفرد من الفيتامين A، والفيتامين B2، وB5، وB11.

تقول (تارا جيدوس كولينوود)، خبيرة تغذية ومستشارة تغذية في جامعة (فلوريدا) الحكومية، لمجلة Women’s Health بأن المغذيات المتواجدة في البيض تساعد على تحسين الوظائف الدماغية، والجهاز المناعي، والجهاز العصبي، غير أنها أعقبت بالقول: ”غير أن هذه المواد المغذية لا يتغير أو يفقد قيمته الغذائية عندما يتم طهو البيض“.

5. بإمكانك تناول اللحم المفروم نيئاً في حالة اتخاذك لبعض الاحتياطات:

لحم مفروم بالبيض
يعتبر طبق الـSteak Tartare رائجاً في مختلف أنحاء فرنسا. صورة: Javier Lastras/Flickr

يقدم اللحم المفروم نيئاً في عدة بلدان حول العالم، على الرغم من تحذيرات وزارة الزراعة الأمريكية من هذا الأمر. في فرنسا على سبيل المثال، يتم تقديم اللحم المفروم النيئ تحت اسم طبق الـSteak Tartare.

إذا ما قررت تجاهل تحذيرات وزارة الزراعة الأمريكية، فإن (يوجين مولر)، بروفيسور في علم الأحياء المجهري والمجهريات الطبية وعلم المناعة في جامعة (فرامينغهام) الحكومية، يخبرك بأنك يجب أن تسهر على شراء اللحم المفروم من مصدر موثوق وأن تبقي عليه باردا مما من شأنه إبطاء نمو البكتيريا فيه.

6. من الممكن أكل البطاطا نيئة:

بطاطا نيئة
انقسم العلماء إلى فريقين بين مؤيد ومعارض لفوائد البطاطا النيئة.

على الرغم من أن أخذ قضمة من حبة بطاطا نيئة قد لا يبدو مثيرا للشهية، فإنه بالإمكان القيام به بعد كل شيء، مع ذلك يجب أن تلزم الحيطة والحذر لدى تناولك البطاطا النيئة، ويجب أن تتجنب البطاطا الخضراء بشكل أخص لأنها قد تكون على درجة عالية من السمّية.

كتب (إيد بلونز)، وهو عالم تعذية في كاليفورنيا، في صحيفة (سان دييغو يونيون تريبيون) أن نوع النشويات الموجودة في البطاطا النيئة قد يكون عسير الهضم وقد يؤدي إلى حدوث عدة مشاكل هضمية، بما في ذلك الانتفاخ والإسهال.

وفي ملاحظة إيجابية، فقد يكون لنفس النشويات السابقة تأثير إيجابي على صحة جهازك الهضمي إن كنت تعاني من أية مشاكل صحية على مستوى القولون، وذلك وفقا لدراسة أجريت سنة 2017.

7. بإمكان الجزر الأبيض النيئ أن يضفي بعض القرمشة على طبق السلطة:

جزر أبيض
تأكد من إزالة القشرة الخارجية قبل الاستهلاك. صورة: Jameson Fink/Flickr

يتم وصف هذه الخضروات غالبا على أنها النسخة المحلاة من الجزر، وعلى الرغم من أن التقديم النموذجي لها يكون عبر طهيها، فإنه بالإمكان الاستمتاع بها بنفس القدر وهي نيئة.

من أجل تحضيرها، كل ما يجب القيام به هو تقشيرها، وغسلها ثم التلذذ بها. بإمكان الجزر الأبيض النيئ المقطع إلى شرائح أن يمثل إضافة رائعة لطبق السلطة من خلال إضفاء نوع من القرمشة عليه، كما يعتبر الجزر الأبيض مصدراً رائعا للفيتامين C، فضلا عن كونك ستتحصل على أكبر قدر من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها وهو نيئ أكثر منها وهو مطهو.

8. قد يكون العشب البحري أكثر صحية عندما يقدم نيئاً:

سلطة العشب البحري
عليك بتجربة سلطة العشب البحري. صورة: Shutterstock

إن الأعشاب البحرية، أو الخضروات البحرية كما تسمى أيضا، خضروات منخفضة السعرات الحرارية ومصادر مثالية لعدد كبير من المغذيات، بما في ذلك المغنزيوم، والحديد، والكالسيوم، واليود.

في الواقع، قد ينقص طهو الأعشاب البحرية بشكل كبير من قيمتها الغذائية، على سبيل المثال اكتشفت دراسة أجريت سنة 2011 في مجلة أبحاث الغدة الدرقية أنه عندما تم طهو عشب البحر وتغليته في الماء فقد 90 في المائة من اليود المتواجد فيه، وهو المعدن الذي يساعد على أداء الغدة الدرقية لوظائفها على أتم وجه.

9. بالإمكان تناول العدس النيئ بمجرد برعمته:

عدس نيئ
جرب تحضير سلطة العدس النيئ المبرعم. صورة: Jessica Spengler/Flickr

على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بضعة أيام، فإنه بالإمكان تناول العدس نيئاً بمجرد أن يتبرعم (يُستنبت). وفقا لموقع The Raw Food World ”عالم الغذاء النيئ“، فإن برعمة العدس النيئ تستغرق بضعة أيام: بعد غسله، يجب عليك تغميسه لمدة ليلة كاملة في وعاء من الماء الصافي، وفي اليوم الثاني قم بشطفه وضعه في وعاء زجاجي كبير مع تغطية فتحته بنسيج مسامي، ثم عليك كل ستة ساعات على مدى يومين أن تشطف العدس ثم تعيد تغطية الوعاء، وستعلم متى يكون العدس جاهزا عندما تصبح البراعم بطول سنتمتر ونصف إلى ثلاثة سنتمترات.

10. يفقد البصل قيمته الغذائية بمجرد طهوه:

بصل مقشر
قد يكون للبصل خصائص مقاومة للسرطانات. صورة: Num Lpphoto/Shutterstock

على ما يبدو، فإن تناول البصل نيئا يعزز من خصائصه المضادة للسرطانات، تقول (آنار أليدينا)، خبيرة تغذية معتمدة لـGlobal News: ”إن طهو البصل على درجة حرارة مرتفعة ينقص فوائد المواد التي يتضمنها والتي تحمي ضد بعض السرطانات، على غرار سرطان الرئة وسرطان البروستات“.

11. بإمكان استعمال قرع الجوز الأمريكي النيئ في السلطة أو الحلويات:

قرع الجوز الأمريكي
عندما يتعلق الأمل بقرع الجوز الأمريكي، فإن الإبداع لا متناهي. صورة: Richard Noth/Flickr

من الممكن شواء قرع الجوز الأمريكي، أو تحميصه، أو طبخه، أو جعله عجينة، حتى أنه بالإمكان تناوله نيئاً.

بإمكانك تقطيعه طوليا لعدة قطع من أجل تحضير سلطة نيئة به، أو أن تقوم بطحنه مع المُحليات، أو جعله عجينة واستخدامه في كل وصفة محلاة بدل اليقطين.

لا يجب عليك أن تقلق بشأن أية أوراق سامة أو عناصر خطيرة، لأنه من الآمن جدا استهلاك الجوز الأمريكي نيئاً.

جاري التحميل…

0