معلومات عامة

دخلك بتعرف أغلى 10 سلالات كلاب في العالم

لا حاجة لتفسير حب العالم (وربما هوسه) بالكلاب، فإذا ما رأيت كلباً جميلاً أو صغيراً في الشارع برفقة أحدهم فإنك على الأرجح ستتوقف لتحدق به عن قرب أو تقترب منه وتلاعبه قليلاً، كما أن الكثيرين يقضون ساعات في مشاهدة مقاطع فيديو للجراء الصغيرة اللطيفة مراراً وتكراراً، هذه الجراء التي لها ملايين المتابعين على مواقع مثل إنستغرام، غير أن ما تجهله الغالبية أن مالكي هذه الكلاب ربما أنفقوا في كثير من الأحيان آلاف الدولارات من أجل اقتناء بعض أنواعها النادرة.

هل تساءلت يوماً عن أسعار بعض أغلى الكلاب في العالم؟ قد تتفاجأ عندما تكتشف أن أسعار بعضها يقارب 8000 دولار، ويمكن أن يصل أحياناً إلى 2 مليون دولار. إليك قائمة بأغلى الأنواع وبعض المعلومات عنها:

1. كلب (كينغ تشارلز سبانيال):

كلب كينغ تشارلز سبانيال

صورة: Lucas Jackson/Reuters

غالباً ما تتراوح أسعار كلاب هذه السلالة البريطانية الشهيرة ما بين 1800 دولار إلى 3500 دولار، وهي كلاب بفراء حريري أملس وعادة ما يكون ذيلها ناعماً وغير مشذب، وللسلالة أربعة ألوان: Blenheim (كستنائي وأبيض)، وTricolor (أسود/أبيض/أمغر)، وأسود وأمغر، وأحمر داكن.

عموماً هذه السلالة ودودة وحنونة وهادئة وتجيد التعامل مع كل من الأطفال والحيوانات الأخرى، إلا أنها تتطلب الكثير من التفاعل مع البشر، ونظراً لأنها من النوع الذي يُحب العائلة فمن المستحسن عدم تركها بمفردها لفترات طويلة. متوسط العمر العام لكلب (كينغ تشارلز سبانيال) هو عشر سنوات أو أقل، ويتراوح وزنها بين 6 إلى 8 كيلوغرامات وارتفاعها حوالي 30 سم.

2. الكلاب الفرعونية:

الكلاب الفرعونية

صورة: Michael Loccisano/Getty Images

سميت بهذا الاسم نسبةً لمظهرها الملكي والقيادي، ويتراوح متوسط سعر هذا النوع ​​بين 1.800 دولار إلى 2000 دولار، ويعود أصلها إلى جزيرة (مالطا) حيث كانت تستخدم لصيد الأرانب ولا يوجد دليل جيني يربط هذا النوع بمصر القديمة إلا أن هنالك أسطورة تقول أنه ينحدر من نوع «تسِم» التي هي كلاب صيد مصرية قديمة.

تتصف هذه الكلاب بكونها ملساء يتراوح طولها ما بين 53 و70سم وتزن ما بين 15 إلى 23 كغ، وفروها قصير منبسط لامع وأسمر مائل للصفرة أو أحمر صافٍ، يتراوح متوسط عمرها ما بين 12 إلى 14 سنة.

3. كلاب (أكيتا):

كلب أكيتا

صورة: ويكيميديا

كثيرًا ما يُخلط بين هذا النوع ونوع (شيبا إينو) الشهير أيضاً، يمكن أن يتراوح متوسط ​​سعر كلب (أكيتا) من 800 دولار إلى 1000 دولار، حيث يتعين عليك من أجل الحصول عليها استيرادها من اليابان في كثير من الأحيان، ويعود تاريخ هذه السلالة إلى 400 عام فقط واستخدمت في الأصل لحراسة النبلاء اليابانيين وشاركت في عمليات الصيد.

تتصف بأنها قوية ومستقلة ومهيمنة لكنها حنونة ولطيفة مع عائلتها، يصل طول الذكر البالغ إلى 70 سم ويزن ما بين 45 إلى 59 كيلوغرام، ومتوسط عمرها ما بين 10 لـ12 سنة. للسلالة نوع أمريكي أيضاً يختلف في اللون والشكل، وهي بشكل عام حساسة للأمراض وبعض أنواع الأدوية.

4. كلب «الذئبي الإيرلندي»:

الكلب الذئبي الإيرلندي

يتراوح سعر هذه السلالة، التي اشتقت اسمها من مهمتها لا من مظهرها، بين حوالي 1.800 إلى 2000 دولار في المتوسط، وهي سلالة قديمة جداً أدخلت لإيرلندا منذ الآلاف الأعوام بغرض صيد الذئاب والحراسة، ويعتبر كلباً صديقاً ولطيفاً مع البشر وخاصة مع الأطفال والكلاب الأخرى، لكنه ليس لطيفاً دائماً مع الحيوانات الأخرى خاصة صغيرة الحجم منها، وغالباً ما يكون لونه رمادياً، وبنياً، وأحمراً، وأسودًا، وأبيضاً، وأصفراً وبنياً فاتحاً. يبلغ وزن الذكر البالغ 54 كيلوغراماً وأدنى ارتفاع له هو 81 سم، ومتوسط عمر هذا النوع هو 7 سنوات.

5. كلب (الروت فايلر):

يسمى كذلك بـ(الروتويلر) الذي يجب على أولئك الآملين في شراء جرو من سلالته توقع سعر يتراوح بين 2500 دولار و4000 دولار، ومن لفظ الاسم يتضح أصل السلالة الذي ينحدر من ألمانيا منذ عهد الإمبراطورية الرومانية القديمة، حيث رافقت فصائل الجيش الروماني على طول جبال الألب لحراسة مخيماته، ومازال الغرض الرئيسي منه هو الحراسة لما يعرف عنه من شراسة وضراوة وذكاء وشجاعة وكذا حبه لصاحبه، كما يستخدم في الصيد أحياناً. يتراوح ارتفاعه ما بين 56 لـ65 سم ووزنه من 38 إلى 50 كيلوغرام، ويعيش من 8 إلى 10 سنوات.

6. الكلب السلوقي:

السلوقي

صورة: alisamii/Flickr

حافظ هذا النوع، الذي ينحدر في الأصل من الشرق الأوسط، على اسمه Saluki الذي ربما يعود لأصول سومرية بعد أن انتشر في العالم بسعر يتراوح بين 600 دولار و800 دولار، لكنه من بين أقدم السلالات المعروفة، وكما هو معروف فكان يستخدم في الصيد وربما أول من دربه لأجل هذه المهمة هم العرب لتعقب وصيد الغزلان، لكن قد يكون من الصعب تدريبه في كثير من الأحيان ولا يمكن عموماً الوثوق بعودته إلى مالكه عند إطلاقه حراً لمدة طويلة بسبب طبيعته الاستقلالية.

كلاب السلوقي كلاب هادئة تفضل العيش داخل المنزل، يتراوح ارتفاعها ما بين 58 و71 سم ووزنها ما بين 18-27 كيلوغرام، وتعيش مدة تتراوح بين 12 و14 سنة.

7. جراء (سامويد):

جراء سامويد

صورة: Ben Pruchnie/Getty Images

تشتهر هذه الكلاب بفرائها الأبيض الناعم والجميل، يقترب سعرها من 1600 دولار لكنه قد يصل لـ8000 دولار، هذه السلالة شبيهة كثيراً بكلاب (الهاسكي) من مختلف النواحي، فهي كلاب زلاجات وجرّ ذات شكل جذاب ويعود أصلها لشعب حمل نفس الاسم كان يقطن سيبيريا، وتماماً مثل كلاب (الهاسكي)، فهي شبيهة بالذئاب لكن ما يميزها هو لونها الأبيض وفراؤها السميك دوماً، كما أنها كلاب مُحبة ومفرطة النشاط لدرجة الإزعاج، غير أنها مطواعة وطيبة.

يبلغ ارتفاعها حوالي 51 لـ56 سم ووزنها أقل من 30 كيلوغرام، وتعيش من 12 إلى 13 سنة.

8. كلاب (أزاواك):

كلب أزاواك

صورة: Aneta Jungerova/Shutterstock

وهي سلالة صيد نادرة في أفريقيا، بالتحديد في مالي والنيجر وبوركينا فاسو رغم أن الغرض الأصلي منها كان الحماية، ويبلغ متوسط ​​سعر شرائها من 2000 دولار إلى 2500 دولار بما لا يشمل تكلفة شحن سلالة نادرة إلى عتبة دارك بالطبع.

تتشابه كثيراً مع كلاب الصيد من الشرق الأوسط وجنوب الهند رغم وجود العديد من الاختلافات في الطباع والمظهر، مثل الظهر القصير المسطح والأرجل الطويلة حيث الوركان أعلى من الأطراف الأمامية، ولها عينان نحيلتان بشكل اللوز وفراؤها له مجموعة متنوعة من الألوان. يبلغ وزن الذكر البالغ من 20 لـ25 كيلوغرام وارتفاعه من 64 إلى 74 سم ويبلغ متوسط عمره 13 سنة.

9. كلب (الماستيف) التيبتي:

كلب الماستيف التبتي

تعرف هذه السلالة هائلة الحجم بأنها إحدى أغلى السلالات، إذ ​​يكلف الجرو في المتوسط حوالي 2500 إلى 3500 دولار، وقد جرى بيع بعضها بما يقارب 2 مليون دولار.

تعود أصول هذه السلالة، كما هو واضح من اسمها، لهضبة التبت وعاشت أيضاً في الصين ونيبال والهند ومنغوليا، وقد استخدمت من قبل القبائل التبتية المحلية لحماية الأغنام من الذئاب والنمور والدببة.

يتشابه كلب (الماستيف التيبتي) كثيراً مع كلب «الراعي القوقازي» ويُلقب بأسد الكلاب لحجمه وقوته وكثافة الشعر حول رأسه، ويصل ارتفاعه إلى 83 سم ووزنه من 55 إلى 90 كيلوغراماً، وقد يصل لـ115 كيلوغرام، له ألوان عديدة وربما تعتبر تربيته هي الأصعب.

10. كلاب (لوتشن):

كلب لوتشن

أو ببساطة ”الأسد الصغير“، ويعود تاريخ هذه السلالة الألمانية إلى 400 عام على الأقل، ويمكن أن تصل تكلفة شراء جرو أصيل إلى 3000 دولار، وهو كلب ودود ونشيط ومرح وذكي للغاية، كما يعتبر حيواناً أليفاً منزلياً ممتازاً ومناسباً للعائلات التي لديها أطفال صغار.

هي كلاب هادئة أيضاً وقليلة النباح لا تمانع رفقة الكلاب الأخرى لكنها بحاجة إلى انتباه البشر ولن تكون سعيدة بمفردها، يبلغ وزن الذكر البالغ منها 5.4 إلى 8 كيلوغرام وارتفاعه حوالي 33 سم، ويتراوح متوسط أعمارها ما بين 12 إلى 14 عاماً.

المصادر

عدد القراءات: 4٬484