الحياة الجنسية

تعرف على أسباب غير متوقعة لضعف انتصاب القضيب الذكري والعجز الجنسي

ضعف الانتصاب

يعد ضعف انتصاب القضيب الذكري أحد أكثر المشاكل الجنسية إحراجاً وانتشاراً عند الذكور، فعلى الرغم من انتشار هذه المشكلة كثيراً بين الذكور خصوصاً عند التقدم بالعمر، فإن 75٪ من الذكور الذين يعانون منها لا يسعون للذهاب إلى أخصائي لحل المشكلة، وذلك لأن أغلبهم بطبيعة الحال لا يحب الحديث عن المشاكل التي تسبب لهم توترا دائما وإحراجا، خصوصاُ في ما يتعلق بقدرتهم الجنسية.

تشير العديد من الدراسات كذلك أن الذكور ينتظرون كثيراً قبل أن يفكروا في الذهاب لطلب المساعدة أو الاستشارة الطبية حتى إن كانت المشكلة الجنسية تسبب لهم ألماً أو انزعاجاً.

إن تجاهل المشاكل الجنسية من قبل الذكور سببه غالباً تجاهل الأسباب التي أدت بهم لتلك المشاكل، لذا سنستعرض في مقالنا هذا بعض من الأسباب غير المتوقعة لضعف انتصاب القضيب الذكري والعجز الجنسي.

أولاً: طبيعة العمل

عمل مجهد

في دراسة استقصائية عن ضعف انتصاب القضيب الذكري والعجز الجنسي عند الذكور، وُجد أن الذكور الذين يعملون في بيئة معرضة للقلق والاكتئاب (كموظفي الخدمات الغذائية، وعمال الرعاية الصحية، ورجال الإطفاء، وضباط الشرطة) هم أكثر عرضة كي يصبحوا مدخنين، أو يشربوا الكحول، ويتناولوا مضادات الاكتئاب أكثر من غيرهم، وكل هذه العوامل من الضغوطات النفسية والتدخين والكحول وغيرها تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بضعف انتصاب القضيب الذكري والعجز الجنسي لديهم.

كما يعتبر القلق والاكتئاب السببان النفسيان الرئيسيان لمشكلة ضعف انتصاب القضيب الذكري، حيث أن الانتصاب يتطلب نظاما عصبيا صحيا ليفعّله، وإن كان نظامك العصبي مشتتا بسبب الاكتئاب أو القلق فلن يحدث انتصاب.

لذا اجعل الاسترخاء أولوية لديك، وحاول دوماً أن تستيقظ وتبدأ يومك بدون عصبية أو توتر، وقد تساعدك حصص التدليك في الاسترخاء أيضاً وتجاوز مشاكل التوتر والقلق.

ثانياً: مشاهدة الكثير من الأفلام الإباحية

شخص يشاهد شيئا على شاشة حاسوبه

كشف موقع PornHub الإباحي أنه كان لديه أكثر من 14 مليار زائر في عام 2013، بمتوسط 1.7 مليون زائر في الساعة الواحدة.

في الواقع يمكن أن تؤدي مشاهدة الكثير من الأفلام الإباحية لبعض المشاكل النفسية، وذلك لأنها لا تمثل واقع العملية الجنسية الطبيعية وتبتعد كثيراً عن الحقائق العلمية وطبيعة الجسم البشري في الكثير من الأحيان، كالمشكلة التي يعاني منها بعض الشباب عند مقارنة حجم قضيب الممثل الإباحي بحجم قضيبهم، فيظنون أن لديهم قضيبا صغيرا، وتسمى هذه الحالة بمتلازمة القضيب الصغير، والتي تؤدي بدورها لإضعاف الثقة بالنفس فيصبح الشخص كثير التوتر أثناء العملية الجنسية فلا يحدث عنده انتصاب.

وهناك بعض الأبحاث التي أفادت أن مشاهدة الكثير من الأفلام الإباحية يمكن أن يؤدي إلى الإدمان وعدم القدرة على حصول انتصاب إلا عند التحفيز من قبل الأفلام الإباحية.

يمكنك تجاوز هذه المشكلة بسهولة تامة وذلك بالاعتدال في مشاهدة الأفلام الإباحية وأن لا تعتمد دوماً عليها في التحفيز عند الاستمناء، وتذكر دوماً أن الأشخاص في الأفلام الإباحية ممثلون، وأن تلك الأفلام تخضع للكثير من عمليات المونتاج وأنها لا تعكس أبداً حقيقة العملية الجنسية الطبيعية.

ثالثاً: أمراض أخرى تقود إلى مشاكل جنسية (راقب صحتك)

شخص أصابته آلام على مستوى القلب

إن أهم الأمراض التي تسبب ضعف انتصاب القضيب الذكري والعجز الجنسي هي أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتصلب الشرايين والمشاكل القلبية الأخرى تؤثر كلها سلباً على آلية تدفق الدم إلى القضيب وتعيقها، مما يؤدي لحدوث ضعف في الانتصاب وصعوبة في حدوثه.

كما من الممكن أن تؤدي تلك الأمراض السابقة لحدوث سكتة دماغية التي تؤدي بدورها لتلف الأعصاب التي تمر عبر الجسم، بما فيها تلك التي تمر في القضيب فتؤدي لحدوث عجز جنسي.

هناك دراسة أخرى أفادت أن ضعف الانتصاب قد يكون من بين مضاعفات الالتهابات الفموية أيضاً، حيث وضّحت أن التهاب اللثة يؤدي إلى انخفاض في مستويات الانزيم الذي ينتج حمض النيتريك في الجسم الـeNOS، والذي يعمل على تنظيم تدفق الدم إلى أعضاء الجسم بما فيها القضيب، لذا فانخفاضه عند الإصابات بتلك الإنتانات يؤدي لخلل تدفق الدم إلى القضيب مما يؤدي بدوره إلى ضعف في الانتصاب وصعوبة في حدوثه.

رابعاً: العادات الغذائية غير الصحية (راقب غذائك)

مأكولات سريعة غير صحية

في الواقع هذا البند مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالبند الذي يسبقه، وذلك لأن نوعية الطعام الذي نأكله تتحكم بصحة جسدنا، فمثلاً تناول الكثير من الدهون والأغذية الغنية بالكوليسترول يؤدي إلى حدوث تصلب الشرايين ومشاكل وعائية أخرى تعيق وصول الدم بشكل كاف إلى القضيب فتؤدي إلى ضعف الانتصاب، كما أن الأغذية الغنية بالصوديوم تقوم برفع الضغط مما يؤثر بدوره على انتصاب القضيب عند الذكور.

لذا يجب أن نركز على حمية غذائية قليلة الدهون ونكثر من تناول الأغذية التي تساعد على تحسين الأداء الجنسي لدى الذكور (طالع مقال الأغذية الخارقة التي يجب على كل رجل تناولها من هنا).

خامساً: عوامل جسدية لها علاقة بالصحة الجنسية بطرق غير مباشرة

رجل يمتطي حصان

إن كنت ممن يشخرون كثيراً أثناء النوم ويعانون من أعراض توقف التنفس أثناءه؛ قد تكون معرضا لضعف انتصاب القضيب الذكري، وذلك لأنه عندما يتوقف التنفس أثناء النوم تقل كمية الأوكسجين الواردة إلى الجسم، وكلما قلت كمية الأوكسجين في الدم، كلما كانت وظيفة الجسم الكلية أسوأ، بما في ذلك الوظيفة الجنسية.

هناك بعض الدراسات أيضاً التي تقول أن الذكور الذين يركبون الدراجات والخيل بانتظام قد يعانون من ضعف الانتصاب وذلك لأن قاعدة السرج أو الدراجة تضغط على الأوعية الدموية الموجودة في القضيب مما يؤدي إلى خلل في تدفق الدم عبرها، ومع مرور الزمن تصبح المشكلة أسوأ وتؤدي لحدوث ضعف انتصاب، كما أن هذا الضغط قد يؤثر على الأعصاب الموجودة في القضيب ويؤدي إلى ضعف في حساسيتها، مما يؤدي بدوره إلى عدم الاستجابة السريعة للتحفيز من قبل القضيب وصعوبة في الحصول على الانتصاب.

إن التوجه لأخصائي عند التعرض لمشاكل جنسية أمر مهم جدا، ويجب عليك ألا تهمل المشاكل الجنسية أبداً حتى وإن شعرت أنها محرجة ومن الصعب مواجهتها، لأنك كلما تأخرت عن علاجها كلما تضاءلت فرصك في الشفاء منها، وكلما زاد خطر حدوث مضاعفات أخرى بسببها، وخاصة أن المشاكل الجنسية قد تكون أعراضا وعلامات لمشاكل صحية أخرى.

وننوه كذلك إلى عدم تناول الأدوية المقوية جنسياً بكثرة ودون استشارة الصيدلاني أو الطبيب، حيث أن الجرعات المفرطة منها قد تؤدي إلى الموت، كما أنها ليست فعالة عند كل الأشخاص كالفياغرا التي لا تبدي مفعولاً جيداً عند مرضى السكري.

لمزيد من المعلومات طالع أيضاً مقال: ”9 طرق ستساعدك على تجاوز مشكلة ضعف الانتصاب والعجز الجنسي

المصادر

عدد القراءات: 11٬048