اجتماعيات

حياتك ما تحبين، لا ما يريدون

عندما أنهيت دراستي الثانوية، لم يكن من الغريب أن يقف الكثيرون أمام رغبتي بدراسة الهندسة بدلاً من الطبّ، العبارات التي كنت أسمعها ”علاماتك عالية حرام يروحوا عالفاضي”، ”الهندسة ما بتلبق للبنت“.

لم أكن أعلم كيف تكون دراسة الشيء الذي أحبه هو شيء فارغ، لم أكن أعرف من وضع هذه القوالب التي تحدد لي ما يمكنني—كبنت—دراسته وما لا يجب حتى أن أفكر به.

معايير زائفة…

ستكتشف يوماً بعد يوم أن المجتمع سيعاملك حتى وفاتك وفقاً للفرع الذي درسته، صدق أو لا تصدق أنك ستحظى بالاحترام حسب ذلك.

طبيب

stemgenex

ذلك الهرم (الذي أصبح جزءاً لا يتجزأ من عقل هذا المجتمع) و الذي يبدأ بالطبيب فالمهندس و يأتي المعلم في درجة متأخرة منه والذي يعتبر الفلسفة وعلم النفس أشياء بلا قيمة ستبقى حبيسه إلى النهاية.

إليك أنتِ…

ماري كوري

ماري كوري

أما أنتِ فلديكِ أشياء أخرى لاكتشافها، ستجدين دائماً قوالبهم الجاهزة التي ستخبرك بما يجب أن تفعلي وبما لا يجب، لطالما كنت أسمع كلام هنا وهناك ”البنت بناسبها تكون صيدلانية أو معلمة مشان تتفضى لزوجها وولادها“، ”يعني هندسة و بنت كيف بيجتمعو“ أحياناً من الأشخاص الذين يصنفون ضمن الفئة المثقفة والواعية، وكثيراً من الوقت من نساء وليس رجال.

كوني قوية…

فإن كنتِ قوية ولم تتأثري بأفكارهم و قمتِ بالشيء الذي تحبينه سترافقكِ قلة الثقة دائماً، حتى وإن وصلتِ أعلى درجات العلم والثقافة وإتقان العمل ستُردّد على مسامعك ”حتى وإن كانت دكتورة بتضل بنت والبنت قلبها ضعيف“ ،”هلأ النسوان صارت تفهم بالسياسة“، ”بدك توكل محامية بدك تخسر القضية“ …

اوبرا وينفري

Wikiimages – اوبرا وينفري

الكثير من النساء الناجحات اللاتي دخلن جميع نواحي الحياة ونجحن فيها لن تغير نظرتهم لك، والويل لك إن أخطأتِ لأن ذنبك سيكونُ مضاعفاً سينسون أنك بشر و يقولون ”امرأة“.

النجاح بداية الكفاح…

عالمات

مؤسسين شركة Eniac

قد يخطر لكِ الآن أن نجاحكِ سيسدّ أفواههم و يغير تفكيرهم، لكن لا تنصدمي لو وجدوا تبريرات ليجعلوا من نجاحك بلا قيمة، وستجدين سيلاً من عباراتهم المحبطة التي لا تنتهي ”لولا شكلها الحلو ما تحلم تصير إعلامية ناجحة“، ”ع أساس صارت وزيرة بشطارتها“ …

سأكون ما أريد…

قوة النساء

makers

ستفكّرين للحظة هذا ما أريد وسأتابع به بأي ثمن، واضعةً أمام عينيكِ أسماء الكثيرات من اللاتي كان لهن الفضل في تغيير العالم تاركةً كلامهم خلفك، ولأنكِ امرأة عليكِ أن تضاعفي قوّتك ليتسنّى لكِ ملاحقةَ أحلامَك ومواجهةَ مجتمعكِ في نفس الوقت، ستشعرين أنك محظوظةً جداً لو كان لديكِ أهل يقفون إلى جانبك بدل أن يكونوا ضدكِ، ولكن لا تستسلمي لو كان من يقف في طريقكِ هم أقرب الناس إليكِ.

عدد القراءات: 566