in

هكذا تبدو محلات البقالة في 10 أماكن مختلفة من العالم

تختلف محلات تسوق البقالة وأسعارها اعتمادا على مكان تواجدك.

محلات البقالة

الذهاب لتسوق البقالة هو أمر يقوم به معظمنا باستمرار، حيث أن الحصول على المواد الغذائية الأساسية من المتاجر يعد من الأنشطة اليومية العادية، والتي يصعب تصورها بطريقة مغايرة أو أنها من الممكن أن تكون تجربة مختلفة كلياً إذا تغيرت الظروف، فكل العوامل مثل المكان والزمان وطريقة تسوق البقالة تختلف في الواقع بقدر كبير من بلد إلى آخر.

تمت الاستعانة بموقع نومبيو –وهو أكبر قاعدة بيانات إلكترونية تقدم معلومات حديثة وآنية عن ظروف المعيشة في مختلف بلدان العالم، بما في ذلك تكلفة المعيشة ومؤشرات الإسكان والرعاية الصحية وحركة المرور ونسبة الجريمة والتلوث. وفر لنا الموقع معلومات عن أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم فتشكلت لدينا فكرة عامة عن تجربة تسوق البقالة في مختلف المناطق من العالم.

قد تضطر إلى ارتداء قفازات بلاستيكية في متاجر البقالة الإيطالية.

لا تتوقع أن تقوم بلمس السلع المعروضة في محلات البقالة الإيطالية مباشرة وبكل بساطة.
لا تتوقع أن تقوم بلمس السلع المعروضة في محلات البقالة الإيطالية مباشرة وبكل بساطة. صورة: Sorbis/Shutterstock

عادة ما يتم شراء البقالة في إيطاليا من متاجر محلية، إلا أن الأسواق الخارجية هي أيضًا أماكن معروفة يقصدها الإيطاليون للتسوق وشراء المواد الغذائية في المدن الكبرى وحتى المناطق الريفية.

وفقا لموقع تريبسافي: ”من الشائع جداً في إيطاليا أن يتم ارتداء قفازات بلاستيكية ترمى بعد استعمالها لانتقاء الفواكه والخضروات في محل بقالة، وغالباً ما يقوم المتسوقون أيضاً بوزن مشترياتهم ووضعها في أكياس تحمل ملصقات لتصنيفها قبل الوصول إلى خط الدفع“.

يتغير الأمر تماماً في الأسواق الخارجية فلا يقوم المتسوقون باختيار بقالتهم بأيديهم، بل يقومون بالتحدث إلى البائع بشأن المواد التي يرغبون في شرائها ويشيرون إليها من بعيد، فبالتالي لا يطلب منهم ارتداء القفازات أثناء التسوق. ويحب الإيطاليون أيضاً شراء اللحوم الطازجة والمصنعة من محلات خاصة توفر منتجات ذات جودة عالية.

في مدينة كبيرة مثل (روما)؛ يبلغ متوسط تكلفة لتر من الحليب حوالي 1.2 يورو، وستكلفك زجاجة من النبيذ متوسط ​​الجودة أو نصف كيلوغرام من الجبن المحلي حوالي 5 يوروهات لكل منهما.

تعمل متاجر البقالة في ألمانيا بساعات مقيدة.

محل بقالة في ألمانيا
لا يمكنك شراء البقالة في أي وقت تشاء.

يقوم معظم الألمان بالذهاب لتسوق البقالة من سلاسل متاجر عديدة مثل (ليدل) و(ألدو) و(كوفلاند) و(إيديكا)، حيث أنها توفر تنوعاً كبيراً في السلع المعروضة على عكس المتاجر الشعبية التي تميل إلى تقديم مجموعة محدودة من الخيارات.

تستخدم العديد من متاجر البقالة الألمانية نظام ”ترك القطع المعدنية كوديعة“ للتأكد من إرجاع جميع العربات إلى مكانها الصحيح، وينطوي ذلك على إدخال قطعة معدنية من عملة اليورو في فتحة موجودة على مقبض عربة البقالة للتمكن من تحريرها واستخدامها، وبعد الانتهاء منها يتم إعادة العربة إلى مكانها الصحيح من أجل استرداد تلك القطعة المعدنية.

كما تعد متاجر البقالة الكبيرة أيضًا من الأماكن الرائجة التي تستعمل برنامج (پيفاند) لإعادة تدوير الزجاجات المستعملة، فيمكنك إرجاع الزجاجات التي انتهيت من استعمالها واسترجاع ما بين 0.08 و 0.25 يورو من ثمن كل زجاجة.

بشكل عام يتم إغلاق محلات البقالة الألمانية في المدن الكبرى يوم الأحد، وفي الأيام العادية تغلق أبوابها في الساعة الثامنة مساءً، أما في المدن الصغرى تكون ساعات عمل متاجر البقالة أكثر تقييداً.

إذا كنت تسعى للحصول على عبوة من الحليب بحجم ليتر واحد في مدينة مثل برلين فتوقع أن تدفع حوالي 0.84 يورو، أما لحوم البقر فيمكنك الحصول عليها مقابل حوالي 12.3 يورو للكيلوغرام الواحد، في حين أن زجاجة بسعة نصف لتر من البيرة المحلية تكلف حوالي 0.82 يورو.

لا يتم وضع البيض والحليب داخل الثلاجات في فرنسا.

محل بقالة في فرنسا
ستجد البيض في محلات البقالة الفرنسية موضوعاً على رف عادي وبدرجة حرارة الغرفة. صورة: Shutterstock

تتوفر في فرنسا مجموعة واسعة من محلات البقالة والسوبر ماركت الكبيرة، بما في ذلك سلاسل المحلات المعروفة مثل (كارفور) و(مونوبري) و(نيتو) و(أوشون).

تفتح معظم محلات البقالة في المدن الكبرى حوالي الساعة التاسعة صباحا وتغلق أبوابها في الساعة الثامنة مساءً. ويتم إغلاق كل تلك المتاجر الكبيرة والصغيرة منها يوم الأحد بشكل تام، أما في البلدات والمدن الصغيرة تغلق محلات البقالة أبوابها في بعض الأحيان وقت الظهيرة ليتمكن العاملون من تناول طعام الغداء ويعاد فتحها في فترة ما بعد الظهر.

غالباً ما يجلب الفرنسيون معهم حقائبهم الخاصة بالتسوق ويقومون بوزن مشترياتهم بأنفسهم قبل أن يأخذوها إلى خط الدفع، ويتم اقتناء كل من الحليب والبيض بدرجة حرارة الغرفة من رفوف عادية. ويميلون أيضا إلى التسوق يوميا بدلا من التسوق الأسبوعي، وغالبا ما يتوجهون إلى مخابزهم المحلية لالتقاط الخبز والمعجنات يومياً أيضاً بعد الانتهاء من تسوق البقالة.

في مدينة (ليون) يكلف لتر من الحليب حوالي 0.94 يورو في المتوسط، أما الأجبان المحلية يكلف نصف كيلوغرام منها حوالي 8 يوروهات، وبالنسبة للحم البقر يكلف الكيلوغرام منه حوالي 18 يورو.

محلات البقالة في اليابان عادة ما تبيع الطعام فقط.

لا تذهب إلى محل بقالة في اليابان للبحث عن أي شيء آخر غير الطعام.
لا تذهب إلى محل بقالة في اليابان للبحث عن أي شيء آخر غير الطعام. صورة: Koichi Kamoshida/Getty Images

تختلف محلات البقالة في اليابان عن متاجر السوبرماركت لدينا، حيث أنها تبيع المواد الغذائية فقط، ولا يتوقع المتسوقون في تلك المحلات أن يجدوا فيها أي نوع من المقتنيات المنزلية أو الأجهزة الإلكترونية أو مواد التجميل، بالرغم من ذلك أصبحت بعض متاجر السوبرماركت الكبيرة توفر مثل تلك الأنواع من السلع لتزايد طلبها.

كما تشتهر متاجر البقالة اليابانية بتقديمها مجموعة كبيرة من المنتجات المحلية الموسمية، ولكنها تحوي على خيارات محدودة فيما يتعلق بالوجبات الخفيفة و مكونات الطهي المستوردة، ويعتبر العثور على متاجر البقالة في مراكز المدن اليابانية الكبرى أمراً صعباً حيث تنتشر المتاجر الصغيرة التي تكون مفتوحة على مدار الساعة.

في مدينة كبرى مثل (طوكيو) يمكنك الحصول على لتر من الحليب مقابل حوالي 1.45 يورو، ويمكنك الحصول على زجاجة من النبيذ متوسطة الجودة مقابل 10.72 يورو، وكيلوغرام من الموز بـ2.94 يورو.

يقوم العديد من الأشخاص في الصين بطلب بقالتهم عبر الأنترنيت.

تملك الصين أكبر سوق بقالة عبر الانترنت في العالم.
تملك الصين أكبر سوق بقالة عبر الانترنت في العالم. صورة: موقع The Ruby Ronin

يختار العديد من الصينيين التسوق في الأسواق المفتوحة أو البازارات الكبيرة للحصول على منتجاتهم الطازجة، حيث أنها تفتح في وقت مبكر من الساعة الخامسة صباحًا، وتعرض المنتجات المحلية واللحوم أحيانًا حسب الطلب، وغالبا ما تعرض متاجر البقالة الصينية اللحم في ثلاجات تفتح من الأمام تشبه تلك المخصصة للأجبان، وتكون القطع كبيرة الحجم حيث يقوم الجزارون بتقطيعها حسب الحاجة.

تسوق البقالة عبر الإنترنت هو أمر شائع جدا في الصين، وتملك البلاد أكبر سوق للبقالة على الإنترنت في العالم حيث يقوم عدد كبير من الأشخاص بطلب كل ما يحتاجونه من أغراض البقالة دون الاضطرار إلى الخروج من المنزل، والوقوف في صفوف الانتظار عند خطوط الدفع في المحلات.

في (بكين) مثلا؛ يبلغ متوسط تكلفة ليتر واحد من الحليب حوالي 1.5 يورو، أما البطاطا فيكلف الحصول على كيلوغرام منها ما يقارب 0.56 يورو، وكيلوغرام من الأرز الأبيض يقدر بـ0.9 يورو.

تغطي محلات البقالة في المملكة المتحدة منتجاتها بالبلاستيك.

عادة ما يتم تغليف المنتجات في محلات بقالة المملكة المتحدة بالبلاستيك.
عادة ما يتم تغليف المنتجات في محلات بقالة المملكة المتحدة بالبلاستيك. صورة: Matt Cardy/Getty Images

غالبًا ما تغطي متاجر البقالة في المملكة المتحدة منتجاتها الطازجة بغلاف بلاستيكي، وهذا ما أدى إلى توجيه انتقادات كثيرة لمحلات البقالة تلك من طرف المستهلكين ومنظمات حماية البيئة. ويكون كل شيء في محلات البقالة الإنجليزية تقريباً محفوظاً في البلاستيك، من حبات الجزر الطويلة إلى رؤوس الخس الصغيرة والبروكولي، وبالنسبة للبيض يتم حفظه في درجة حرارة الغرفة أما الحليب فعادة ما يتم تبريده.

تطلب العديد من المتاجر في المملكة المتحدة من المتسوقين إيداع عملة معدنية في عربات البقالة الخاصة بهم من أجل التمكن من استخدامها في المتجر، ويمكن للمتسوقين استرداد عملتهم عند إرجاع العربة إلى مكانها الصحيح في نهاية رحلة التسوق. ويعتبر معظم الأشخاص في المملكة المتحدة أكثر ميلاً إلى اختيار الرحلات اليومية للحصول على الضروريات ومستلزمات البقالة بدلاً من رحلات التسوق الأسبوعية الكبيرة.

يكلف ليتر واحد من الحليب في محل بقالة نموذجي في المملكة المتحدة حوالي يورو واحد، أما لحم البقر فيمكنك الحصول على كيلوغرام منه مقابل 8.4 يورو، وتبلغ تكلفة كيلوغرام من التفاح حوالي 2 يورو.

تتوفر البقالة في أستراليا بأسعار عالية مقارنة بباقي العالم

تكون تكلفة الغذاء كبيرة في أستراليا.
تكون تكلفة الغذاء كبيرة في أستراليا. صورة: ymgerman/Shutterstock

أكبر سلسلتي بقالة في أستراليا هما (وولوورثس) و(كولز) واللتان تمثلان نسبة 80٪ من حصة الأسواق في البلاد، ويحضى (وولوورثس) بشعبية كبيرة بين المتسوقين كونه يوفر خيارات شاسعة من منتجات البقالة المختلفة، فإضافة إلى كل أنواع الأطعمة العادية توفر سلسلة المحلات تلك جميع أنواع الغذاء العضوي والنباتي.

توجد محلات البقالة والسوبر ماركت بشكل منتظم في مراكز التسوق الكبيرة في أستراليا، ولكن أسعار البقالة فيها تكون مرتفعة نسبيا مقارنة ببقية بلدان العالم، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة استيراد السلع إلى الدولة الجزيرة.

في مدينة (سيدني) مثلاً يكلف ليتر واحد من الحليب 0.98 يورو، في حين تبلغ تكلفة كيلوغرام من البطاطا حوالي 2 يورو، ويمكنك الحصول على كيلوغرام من لحم البقر مقابل 10 يوروهات.

في اليونان يميل الناس إلى شراء البقالة من مجموعة متنوعة من المتاجر.

قد يذهب الناس في اليونان إلى جزار خاص للحصول على اللحوم.
قد يذهب الناس في اليونان إلى جزار خاص للحصول على اللحوم. صورة: Nataliia Sokolovska/Shutterstock

يمكن أن يتم شراء البقالة في اليونان من محلات السوبر ماركت الكبيرة أو محلات البقالة المحلية أو الأسواق المفتوحة، وتقوم الأسواق الخارجية عادة ببيع كل شيء من الفواكه الطازجة إلى العسل واللحوم المحلية، مع توفر أفضل العناصر المتاحة كلما توجهت باكراً إلى الأسواق.

يميل اليونانيون أيضاً إلى زيارة متاجر مختلفة للمواد الغذائية المختلفة خاصة في المدن الصغيرة، حيث يقومون برحلة شراء يتوقفون فيها عند جزارٍ للحوم ومتجرٍ للأسماك ومخبزةٍ محليةٍ لصنع الخبز والمعجنات.

في مدينة يونانية متوسطة المساحة والسكان يمكنك أن تتوقع دفع 1.15 يورو مقابل الحصول على ليتر من الحليب، وتبلغ تكلفة علبة السجائر التي تحتوي على 20 سيجارة حوالي 4.5 يورو، ويكلف كيلوغرام من البرتقال حوالي يورو واحد.

البقالة في جنوب أفريقيا أقل تكلفة.

تعتبر أسواق الهواء الطلق الأكثر إقبالاً في جنوب افريقيا.
تعتبر أسواق الهواء الطلق الأكثر إقبالاً في جنوب أفريقيا. صورة: Burhan Ay/Shutterstock

تعتبر سلاسل المتاجر الكبرى مثل (بيك إند باي) و(وولوورثس) و(شوبرايت) من أكثر محلات البقالة شعبية في جنوب أفريقيا، بالرغم من ذلك يختار العديد من الأشخاص شراء البقالة عبر الانترنت أو اقتنائها مباشرة من أسواق الهواء الطلق، التي توفر كل شيء تقريباً من المنتجات الغذائية الطازجة إلى الإمدادات المنزلية والعديد من السلع الأخرى.

تعتبر أسعار البقالة في جنوب افريقيا أقل بكثير مقارنة بتلك التي تباع في أمريكا الشمالية، بالرغم من أن جودة المنتجات تكون متقاربة في المنطقتين.

في مدينة (كيب تاون) مثلاً يمكنك الحصول على ليتر واحد من الحليب مقابل حوالي 0.8 يورو، وكيلوغرام من لحم البقر مقابل 6.15 يورو، أما إذا كنت تريد الحصول على نصف كيلوغرام من الطماطم فتوقع أن تدفع حوالي نصف يورو.

من الصعب العثور على أغذية الحيوانات الأليفة في محلات البقالة البرازيلية

يختار العديد من السكان المحليين في البرازيل شراء العظام والقطع الرخيصة من اللحوم لحيواناتهم الأليفة.
يختار العديد من السكان المحليين في البرازيل شراء العظام والقطع الرخيصة من اللحوم لحيواناتهم الأليفة. صورة: Alf Ribeiro/Shutterstock

بالرغم من انتشار سلسلة متاجر البقالة مثل (أكسترا) في البرازيل إلا أنها ليست المفضلة في البلاد، حيث أن المواد الغذائية المنتجة محليا تميل إلى أن تكون غير مكلفة نسبيا في البرازيل، وبالطبع تكون السلع المستوردة باهظة الثمن، لذلك يفضل العديد من البرازليين شراء منتجات طازجة ورخيصة الثمن من أسواق المزارعين المحليين، أما الخبز والمعجنات فالمخابز هي الأماكن المفضلة لذلك.

من السهل العثور على سلاسل محلات السوبرماركت في المدن الكبيرة، أما سكان البلدات الصغيرة والضواحي يميلون عادة إلى الاعتماد على متاجر البقالة المحلية. يجب على المتسوقين في محلات البقالة البرازيلية أن يقوموا باختيار ووزن مشترياتهم بأنفسهم، ويمكن بعدها للمحلات أن ترسل لهم مشترياتهم إلى المنازل دون أن يضطروا لدفع أي تكلفة إضافية.

ستجد مكاناً مخصصا لبيع اللحوم في معظم محلات السوبرماركت البرازيلية، ولكن من الصعب العثور على أغذية الحيوانات الأليفة الجاهزة، لذلك يختار العديد من السكان المحليين شراء العظام وقطع اللحم الرخيصة من محلات البقالة لإطعام كلابهم والقطط بدلاً من البحث عن أغذية الحيوانات الأليفة المعبأة مسبقًا.

في مدينة (ساو باولو) البرازيلية مثلا؛ متوسط ​​تكلفة لتر واحد من الحليب هو 0.8 يورو، وتقدر تكلفة كيلوغرام من التفاح بـ1.28 يورو، وستدفع 6.17 يورو مقابل كيلوغرام من لحم البقر.

جاري التحميل…

0