in

12 أمرا لتقوم به في حالة ما تم تأجيل رحلتك الجوية أو إلغائها

شاب نائم في المطار

لاشك في أن الرحلات الجوية المؤجلة هي مشكلة وهاجس يؤرق الكثيرين، بعد كل شيء فالسبب الأول لقدومك للمطار من أجل السفر جوا هو لأنك ترغب في الوصول إلى وجهتك المقصودة بأسرع وقت ممكن، غير أن الرحلات الجوية المؤجلة لا يمكن التنبؤ بها: قد يحدث أن تسوء الأحوال الجوية بشكل مفاجئ، أو يظهر عطل ميكانيكي في الطائرة، أو مثل ما حدث في مطار (هانغ زو) في الصين في سنة 2010، قد يظهر صحن طائر يطير بالقرب من المدرج.

إليك ما يجب عليك فعله في حالة ما تم تأجيل رحلتك الجوية أو إلغائها:

1. عليك أن تكون مدركا لحقوقك كمسافر في حالة تأجلت رحلتك الجوية:

في الواقع، قانونيا أنت لا تتمتع بالكثير من الحقوق. في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، توجد هناك قلة من القوانين التي تجبر شركات الطيران على تزويدك بأي شكل من أشكال التعويض بعد تأجيل رحلتك الجوية، غير أن للكثير من شركات الطيران ما يعرف بـ”عقد النقل“، الذي يصف بالتدقيق حقوقك في حالة التأجيل: من قسائم الطعام، وتخفيضات، واسترداد النفقات، أو إقامة مجانية في فندق في حالة ما تأجلت الرحلة الجوية طوال الليل، لذا عليك بقراءة كل هذه الشروط والحقوق عند حجزك لتذكرتك.

2. …خاصة إن كنت تسافر في أوروبا أو انطلاقا منها:

طائرة بريطانية

إذا كنت مسافرا من أوروبا، أو على متن رحلة جوية تابعة لشركة طيران أوروبية، فأنت هنا تتمتع بالمزيد من الحقوق. وفقا للقانون EC 261/2004، ففي حالة ما تأخرت رحلتك الجوية عن الوصول إلى وجهتها المقصودة بأكثر من ثلاثة ساعات، أو في حالة ما حرمت من الصعود على متن الطائرة بسبب الاكتظاظ أو الحجز الزائد أكثر من طاقة استيعاب الطائرة، فأنت هنا تملك حق التعويض بمبلغ يتراوح بين 600 يورو إلى 700 يورو.

3. إذا تسبب لك تأخير في رحلتك الجوية أو إلغاؤها تماما في تكبد خسائر مالية، فقد يتم تعويضك عنها:

يشرح رواد عالم وخطوط الطيران في موقع Airfare Watchdog هذا الأمر في قولهم:

إذا كنت قادرا على توفير دليل على أنك تكبدت خسائر مالية بسبب تأخير في رحلتك الجوية، وأثبتّ أن شركة الطيران كان بإمكانها الحلول دون هذا من خلال ’اتخاذ تدابير مسؤولة‘، فقد تكون قادرا على المطالبة بتعويضات تندرج تحت معاهدة (موريال)، وهي معاهدة تغطي معظم تفاصيل السفر جوا دوليا، تحت القانون رقم 22، حيث تفيد الاتفاقية بدفع مبلغ تعويض أقصاه 4150 وحدة حقوق سحب خاصة، التي تعادل اليوم مبلغ 5870 دولاراً.

ووحدات حقوق السحب الخاصة هي وحدة دولية مبنية على مجموعة من خمسة عملات هي الدولار الأمريكي، والجنيه الإسترليني، واليورو، والين الياباني، والرنمنبي الصيني، وهي الوحدة الأساسية التي تستعمل من طرف صندوق النقد الدولي.

4. عليك بتفقد وضعية رحلاتك الجوية الرابطة على الفور:

مطار

في معظم الحالات، ستضعك شركة الطيران التي تحلق على متن إحدى طائراتها على متن الطائرة التالية المتاحة إلى وجهتك المقصودة، غير أنها قد لا تخطرك بهذا الأمر. عليك هنا أن تتصل بخدمة العملاء على الفور من أجل معرفة كل جديد حول وضعية رحلتك الجوية.

في بعض الأحيان، قد تقوم بعض شركات الطيران بإعادة حجز تذكرة لك بشكل آلي على متن رحلة تتخذ مسارا مختلفا تماما غير أنها تنتهي بوجهتك المقصودة.

5. عليك القيام ببعض الاتصالات الضرورية فور معرفتك بتأجيل أو إلغاء رحلتك الجوية:

إذا كنت قد استأجرت سيارة، عليك أن تخطر الوكالة في وجهتك المقصودة بخصوص التأخر الحاصل في جدولك الزمني، وإذا كنت تظن أن التأجيل قد يستمر طول الليل، أو أن الرحلة ستلغى في نهاية المطاف وتبين لك أن شركة الطيران لن تمنحك أية امتيازات على شاكلة حجز غرفة لك في فندق ما، عليك هنا أن تأخذ بعين الاعتبار ضرورة الحجز في أحد الفنادق.

بما أن معظم الفنادق لا تكلف زبائنها إلا بعد دخولهم غرفهم، لذا فإن الحجز المعلّق هنا قد يأتي مفيداً، ففي حالة ما أعيد برمجة رحلتك الجوية لن تكون قد خسرت شيئاً.

6. قم ببعض الأبحاث حول الرحلات الجوية التي تتأخر وتتأجل باستمرار:

الآن بما أنك صرت تتمتع بنوع من وقت الفراغ، لماذا لا تقضي بعضه في تصفح تقارير الزبائن حول شركة الطيران التي تسافر على متنها؟ قد تجد تقارير محدثة كل شهر حول سبب تأخير وتأجيل كل رحلة جوية في السابق على موقع شركة الطيران.

بشكل مماثل، قد تتمكن من معرفة الرحلات الجوية التي يتم تأجيلها بشكل دائم تقريباً، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد لا يفيدك بشيء في تلك الحالة، لكنه قد يساعدك على اتخاذ قرارات وخيارات أفضل في المرة القادمة.

7. انتظر قليلا قبل أن تبدأ بالتذمر:

إذا لم يتم تأجيل رحلتك الجوية لأكثر من ثلاثة ساعات على الأقل، فلا يجب عليك حقا أن تتوقع أية قسائم أو تعويضات من طرف شركة الطيران، في هذه المرحلة، يكون التذمر والشكوى من تأخر الرحلة الجوية عديم الجدوى ومضيعة لوقت الجميع.

إذا كنت قد انتقيت بوليصة تأمين على السفر، فإنها ستتفعل في أغلب الأوقات بعد الساعة الرابعة على التأخير، وباعتبار نوع البوليصة التي اقتنيتها وشركة التأمين المسؤولة، عليك الاتصال بهذه الأخيرة عندما تدق الساعة الرابعة لمعرفة حقوقك وما ستحظى به من تعويضات.

8. إياك وأن تنام:

شخص نائم في المطار

في بعض الحالات، قد تعلم شركة الطيران زبائنها بأن تأجيل الرحلة الجوية سيدوم ثلاثة ساعات، فقط لتعلن مجدددا وفجأة بأنهم سيصعدون على متن الطائرة في القريب العاجل. قد يتم العدول عن تأجيل الرحلة الجوية في أي لحظة، ويجب عليك أن تكون مستعدا لذلك.

لذا إن كنت تخطط لأخذ قيلولة قصيرة، فعليك أن تعثر على شخص ما ليوقظك في حالة ما أعلن عن إلغاء تأجيل الرحلة.

9. عليك بتفقد بطاقة ائتمانك لعلها تغطي تأخرات الرحلات الجوية:

تأتي الكثير من بطاقات الائتمان مع فوائد تغطي مشاكل السفر، وفي حالة تأخر الرحلة الجوية قد يقوم بعضها حتى باسترداد المبلغ كاملا لفائدتك، لذا عليك أن تكون على دراية شاملة بميزات بطاقة ائتمانك وأن تكون على معرفة بحقوقك في مثل هذه الحالات.

10. قم بجولة في الأرجاء:

مطار

إن المطارات أماكن رائعة لمشاهدة الناس من مختلف الأطياف، وبالطبع يمكنك من خلالها التفرج على الطائرات وهي تقلع وتهبط، كما أنها أماكن جيدة لممارسة التمارين الرياضية، حيث تملك عدة مطارات الآن قاعات ممارسة الرياضة، وقاعات اليوغا.

11. تفقد وسائل وأماكن الترفيه في المطار:

خلال فصل الشتاء، يفتح مطار (دينفر) الدولي في الولايات المتحدة على رواده مسارات للتزلج على الجليد المجانية، ويعرض مطار (سياتل – تاكوما) الدولي أكثر من 60 عملا وتحفة فنية مع جولات مجانية بمرشدين سياحيين، أما في مطار (أمستردام) الدولي، فيعرض متحف (ريجكس) المشهور لوحات فنية راقية.

12. داعب حيوانا أليفا لتمضية الوقت:

لابد أنك في تلك اللحظة تشعر بتوتر كبير، وحنق، وغضب، ماذا لو أُخبرت بأن مطار (سان فرانسيسكو) الدولي به خنزير ”معالج“ يدعى (ليلو) الذي يطوف الأرجاء ويعشق مداعبة البشر؟

بالإمكانك الاستفادة من ملاعبة والتربيت على بعض الحيوانات الأليفة واللطيفة للتخفيف من التوتر والقلق الحاصل بسبب تأخر رحلتك الجوية، وهذا من أجل راحتك وصحتك النفسية.

جاري التحميل…

0