in

25 وسيلةً لحفظ الطعام لفترةٍ أطول بشكل فعّال

قد تكون تخزّن بعض الأطعمة بشكل خاطئ

برّاد

عندما نتحدّث عن تناول الطعام لا يوجد شكٌ أنّ لكل منا تفضيلاته الخاصة، ولكن أعتقد أننا جميعاً نشترك في تفضيلنا لتناول الأطعمة الطازجة التي تتميز بطعمٍ أفضل وشكلٍ أجمل، غير أنّ الكثيرين منا لا يفضّلون الذهاب إلى السوق بشكلٍ يوميٍ لشراء حاجياتهم ويقومون بدلاً عن ذلك بشراء كميةٍ كبيرةٍ نسبياً من المواد الغذائية وتخزينها في البرّاد.

المشكلة هنا أنّنا قد نتفاجأ بأنّ بعض الأطعمة قد فسدت أو أنّها لم تعد طازجةً على الرغم من قيامنا بتخزينها في البرّاد، وهو ما قد يبدو غريباً بعض الشيء فمن المعروف للجميع أنّ تخزين الأطعمة في درجات الحرارة المنخفضة يحفظها لفترةٍ أطول، ولكنّ ما لا ندركه أنّ الحرارة ليست العامل الوحيد الذي يجب علينا أن نأخذه بعين الاعتبار هنا، وأنّ لكل نوعٍ من الأطعمة طريقةٌ خاصة لحفظه طازجاً.

لذلك في هذا المقال على موقعنا «دخلك بتعرف» سوف نخبرك ببعض الأساليب التي من شأنها أن تساعدك في المحافظة على أطعمتك طازجةً لفترةٍ أطول:

1. عامل الأعشاب كالأزهار:

أعشاب
صورة: Danielle Walquist Lynch/Flickr

إنّ الطريقة الأفضل للحفاظ على الأعشاب كالبقدونس مثلاً دون أن تذبل وتفقد لونها الأخضر هي بقطع سيقانها وتجفيفها جيداً ثمّ وضعها في البراد داخل كأسٍ يحتوي القليل من الماء، وإن رغبت بحفظها لمدةٍ أطول يمكنك تغطية الكأس بكيسٍ بلاستيكي بشرط ألا يكون محكم الإغلاق.

2. الليمون الحامض يساعد على حفظ شرائح الفاكهة:

ليمون
صورة: Boontoom Sae-Kor/Shutterstock

لا يوجد ما هو أفضل من تناول بعض شرائح الفاكهة ولكن يحدث في بعض الأحيان ألا نستهلك حبة الفاكهة كلّها ونجد أنفسنا مجبرين على تناولها رغماً عنا حتى لا تفسد، أو تركها في البرّاد لنجدها قد أصبحت بنيّة اللون لاحقاً.

لحسن الحظ أنّ الحل لهذه المشكلة بسيطٌ للغاية: إذ أنّ رشّ القليل من الحامض كعصير الليمون مثلاً فوق شرائح الفاكهة يمكنه أن يحفظها طازجةً لعدّة ساعات ويقلل من سرعة تحوّلها إلى اللون البني، مما يتيح لك أن تستمتع بتناول شرائح الفاكهة التي تركتها دون أن تفقد لونها.

3. لا تقم بغسل الخضر والفاكهة قبل وضعها في البراد:

ثلاجة مفتوحة
صورة: Pakula Piotr/Shutterstock

من الضروري أن أنبّه هنا أنني لا أنصحكم بتناول الخضر والفاكهة دون غسلها فهذه عادةٌ صحيّة لا يجب الاستغناء عنها، ولكن يجب ألا تقوم بغسلها إلا عندما تريد استهلاكها إذ أنّ غسل الفواكه والخضر يساهم في تقليل زمن صلاحيتها بشكلٍ ملحوظ.

4. قم بتخزين كلّ نوعٍ من الخضر والفاكهة بشكلٍ منفصل:

خضر وفواكه
صورة: Sean Gallup/Getty Images

على الرغم من أنّ جميع أنواع الخضر والفاكهة تنتمي إلى فصيلة النباتات إلا أنّ تخزينها معاً ليس دوماً فكرةً جيدة، فكلّ نوعٍ من الفاكهة ينتج عنه نوعٌ مختلفٌ من الغازات، والغازات التي تنتج عن نوعٍ معيّنٍ منها قد يتسبب بتلف نوعٍ آخر بسرعةٍ كبيرة، ولهذا فمن الأفضل أن تقوم بتخزينٍ كلّ صنفٍ من الخضر والفاكهة لوحده.

بالطبع قد يتطّلب هذا الأمر المزيد من مساحة التخزين ولكن حجز مساحةٍ إضافيةٍ في البراد لحفظ الخضروات يبقى خياراً أفضل من تلف بعض الأطعمة بعد عدة أيامٍ فقط من شرائها.

5. أضف قليلاً من عصير الليمون إلى الأفوكادو لحفظها لفترة أطول:

أفوكادو
صورة: William Wei/Business Insider

بالرغمّ من أنّ ثمرة الأفوكادو تتميز بطعمٍ لذيذ إلا أنّها يمكن أن تكون دسمةً للغاية وهو ما يجعل إنهاء تناولها صعباً على البعض حتى عندما تكون صغيرة الحجم، وفي هذه الحالة يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون عليها لمنعها من التحوّل إلى اللون البني.

6. تغليف ساق الموز لمنع نضجه بسرعة كبيرة:

موز
صورة: Sandra Mu/Getty Images

يحب أغلبنا تناول الموز، غير أن الجميع لا يحب تناوله ناضجاً أكثر من اللزوم، وهو ما يحدث بسبب إطلاق ساق الموز لغاز الإيتيلين بفعل عملية نضجه، لكن ولحسن الحظ فإنّ الحل بسيط للغاية: وهو تغليف ساق الموزة بكيسٍ بلاستيكي مما من شأنه خفض سرعة نضجها وجعلها تدوم لفترةٍ أطول.

بالطبع لا أعتقد أنّ هناك ضرراً من ترك بضعة موزاتٍ تنضج كثيراً فهذا سيسمح لك بصنع بضعة أكوابٍ من الكوكتيل الشهي.

7. رقائق الألمنيوم لحفظ الكرفس:

الكرفس
صورة: Mike Licht/Flickr

قد يذبل الكرفس بعد مرور بعض الوقت حتى عند حفظه في البرّاد، والحل هنا بسيطٌ يتمثّل في تغليفه برقاقةٍ من الألمنيوم دون الحاجة حتّى لغسله أو تقطيعه.

8. استخدم بضعة مناديل ورقية من أجل حفظ الخس:

خس
صورة: Savory & Savvy

إن كنت لا تحبّ تناول أوراق الخسّ الذابلة فكلّ ما عليك القيام به هو لفّها في بعض المناديل الورقية ووضعها داخل كيسٍ محكم الإغلاق، وهو يؤدي إلى امتصاص الرطوبة الزائدة مما يجعل الخسّ طازجاً لفترةٍ أطول.

9. كيف تقوم بحفظ الطماطم:

طماطم
صورة: Jessica Spengler/Flickr

إنّ طرق حفظ الطماطم تختلف باختلاف مدى نضجها، فالطماطم الغضّة يجب أن تُحفظ في كيسٍ ورقيٍ بحيث تكون سيقانها من الأسفل، أما بالنسبة للطماطم الأكثر نضجاً فمن المفضّل أن تُحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن ضوء الشمس.

من الضروري أن نذكّر أنّ حفظ الطماطم خارج البرّاد قد يؤدي إلى نضوجها بشكلٍ زائد وهو ما يمكن تجنّبه عبر وضعها في البراد، ولكن إن قمت بذلك فمن المفضّل أن تتركها لبضعة دقائق خارجه قبل طهيها وذلك حتى تستعيد نكهتها، كما يجب أن أخبرك أنّ تخزين الطماطم في البرّاد هو أسوأ ما قد تقوم به لحفظها طازجةً.

10. كيف تقوم بحفظ ثمار التوت لمدة أطول:

فواكه حمراء

إنّ السرّ لحفظ التوت طازجاً لأطول فترةٍ ممكنة هو الخل الأبيض، فكلّ ما عليك فعله هنا هو نقعه بمحلول في كأسٍ من الخل الأبيض بعد خلطه بـ8 كؤوس من الماء، وهو ما سيقتل البكتيريا العالقة على حبات التوت، ثمّ غسله بالماء وتركه على قطعةٍ من القماش حتى يجفّ.

بعد ذلك يجب عليك وضعه في علبةٍ بلاستيكية بعد أن تضع بضعة مناديل ورقية أو قطعةً من القماش في قاعها ووضعه في البرّاد حيث تعتبر الحرارة المنخفضة عاملاً أساسياً لحفظه بشكل جيد.

تفيد هذه الطريقة في حفظ التوت البري والفراولة ولكنّها لا تصلح مع توت العليق.

11. لا تضع الحمضيات في البرّاد:

ليمون
صورة: Stacy Spensley/Flickr

إنّ وضع الحمضيات كالليمون والبرتقال وغيرها في البراد يعتبر من أكثر الأخطاء التي يقوم بها الكثيرون، فهذا النوع من الفواكه يجب أن يُحفظ على الرف وذلك لأنّ الهواء البارد يتسبب بجفافه.

12. استخدم البلاستيك أو الورق المشمّع لحفظ الجبنة:

جبنة

تختلف طريقة حفظ الجبنة باختلاف نوعها، فبعضها يجب تغليفه بأكياسٍ بلاستيكية وبعضها الآخر باستخدام ورقٍ مشمع Wax Paper في حين أنّ رقائق الألمنيوم تعتبر خياراً سيئاً لتخزين الجبنة.

13. يجب حفظ الحليب ومشتقاته على الرف العلوي للبراد:

علبة حليب داخل البراد

اعتاد الكثيرون على وضع علب الحليب أو المنتجات المشتقة منه على الرف السفلي لباب البراد وهو أمرٌ خاطئ حيث يجب وضعها على الرف العلوي حيث تكون الحرارة أكثر استقراراً، وهو ما يعني أنّ المنتجات ستبقى صالحةً لمدةٍ أطول.

14. ضع التفاح والبطاطا معاً:

تفاح وبطاطا
صورة: Shutterstock

على الرغم من أنّ الأمر يبدو غريباً بعض الشيء غير أن تخزين البطاطا والتفاح معاً يمكن أن يساهم في بقاء كليهما طازجاً لفترةٍ أطول، وبالطبع عندما تريد حفظ البطاطا عليك أن تحرص على اختيار مكانٍ باردٍ وجاف، وهذا يعني أنّ البرّاد ليس خياراً هنا.

15. أبق اللحوم في المجمّد:

لحم مجمد

إن قمت بشراء بعض اللحم ولم تكن لديك النية في تناوله خلال الأيام القليلة التالية فيمكنك أن تُبقيه طازجاً بحفظه في المجمّد، بالطبع تختلف المدة التي يمكن أن تبقى فيها اللحوم طازجةً في المجمّد باختلاف نوع اللحم، فلا يفضل أن يتم تخزين الدواجن لأكثر من 9 أشهر بينما يمكن تخزين اللحوم الحمراء لسنةٍ كاملة.

16. لا تقم بتخزين القهوة في الثلاجة:

قهوة
صورة: Noor Khamis/Reuters

هناك اعتقاد شائع بأنّ أفضل طريقةٍ لتخزين القهوة هي وضعها في الثلاجة، ولكنّ الحقيقة هي أن الرطوبة في الثلاجة تقوم بإفساد مذاق القهوة، ومنه يجب عليك بدلاً من ذلك أن تخزّنها في علبةٍ محكمة الإغلاق على أحد الرفوف لحفظها طازجةً لأطول فترةٍ ممكنة.

17. درج البراد هو المكان الأفضل لحفظ التفاح:

تفاح

لا يمكننا أن ننكر أنّ شكل التفاح الطازج يجعله صالحاً للاستعمال كزينةٍ في الغرف، ولكنّ الطريقة الأفضل لتخزينه هي عبر وضعه في الدرج السفلي للبراد حيث تكون الحرارة في أخفض مستوياتها، وهو ما يساعد على حفظه طازجاً لفترةٍ أطول.

18. باب البرّاد ليس المكان الأفضل لحفظ البيض:

بيض
صورة: thatadon phusitphiyanan/Shutterstock

يمكننا أن نلاحظ أنّ أبواب البرادات تتضمن دوماً مكاناً مخصصاً لتخزين البيض، ولكن في الحقيقة ليس من المفضّل أن تقوم بتخزينه على باب البراد بل في مكانٍ ما على أحد الرفوف الداخلية حيث تكون الحرارة أكثر استقراراً.

19. احفظ البصل في غرفة المؤونة:

بصل
صورة: Sean Gallup/Getty Images

يجب أن ننوّه هنا أنّ البصل والثوم والكراث لا يجب أن تُخزّن في البراد، بل من المفترض أن تُخزّن في غرف المؤونة حيث أنّ حفظها هناك من شأنه أن يحفظها لمدة طويلة ويحميها من التعفّن.

20. طريقة حفظ الفطر:

فطر

تبقى حبّات الفطر المغلّفة بالبلاستيك طازجةً ضمن غلافها البلاستيكي، وفي حالة قيامك بشراء بشراء حبّات الفطر الطازجة فمن الأفضل أن تغسلها وتلفّها بمناديل ورقية رطبة وتضعها داخل البرّاد، وهو ما من شأنه أن يحفظها طازجةً لمدة تصل إلى ثلاثة أيامٍ.

21. الزنجبيل سهل التخزين:

زنجبيل
صورة: ahisgett/Flickr

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لحفظ الزنجبيل، فيمكنك مثلاً وضعه في مشروب الفودكا أو تجميده، ولكنّ أفضل طريقةٍ على الإطلاق هي وضعه في كيسٍ بلاستيكي وتفريغه من الهواء كلياً وتخزينه في الدرج السفلي للبراد.

22. طريقة حفظ ثمار الأفوكادو:

حبة أفوكادو مقسومة نصفين
صورة: femme run/Flickr

عندما تكون هذه الثمار ناضجةً يمكنك وضعها في البراد دون أيّ مشاكل، ولكن عندما تكون غير ناضجة يجب عليك أن تتركها في الخارج ضمن درجة حرارة الغرفة حتى تنضج وبعدها يُصبح باستطاعتك وضعها في البراد.

23. لا تضع الخبز في البراد:

خبز
صورة: Caroline Cakebread/Business Insider

لا تشكّل درجات الحرارة المنخفضة بيئةً مناسبةً لحفظ جميع الأطعمة، حيث أنّ حفظ الخبز في البراد من شأنه أن يجعله يفسد بسرعةٍ أكبر من السرعة التي يفسد فيها عند وضعه على الرف في درجة حرارة الغرفة، ولهذا من المفضّل أن تحفظ الخبز في كيسٍ محكم الإغلاق أو علبةٍ مخصصةٍ لحفظ الخبز خارج البراد.

وعندما تكون كمية الخبز لديك أكبر مما ستقوم باستهلاكه في الأيام التالية يمكنك أن تقوم بتخزينه في المجمّد الذي يمكنه أن يحفظ الخبز ويتركه طازجاً لمدةٍ تصل إلى 3 أشهر.

24. حفظ الفاكهة والخضر المقطّعة:

تقطيع الخضر والفواكه
صورة: Wollertz/Shutterstock

من غير المحبّذ أن تقوم بتقطيع الفاكهة والخضر إلا عندما تريد استهلاكها، ولكن إن حصل وقمت بذلك عليك أن تقوم بلفها بمنديلٍ ورقي لحفظها من الرطوبة وتخزينها في وعاء مغلق داخل البراد، ومن المفضّل أن يكون غطاء الوعاء من الزجاج أو من مادةٍ شفافة حتى تذكّرك رؤيتها بأنّ عليك استهلاكها قريباً وإلا فهي ستفسد.

25. متى يمكنك وضع الأناناس في البراد:

أناناس

إن أفضل طريقة لحفظ شرائح الأناناس هي عبر وضعها في البراد، أما ثمار الأناناس غير المقطّعة فيمكن أن تُحفظ على الرفّ دون أيّ مشاكل، ويبقى دائما من الأفضل شراء الثمرة واستهلاكها في اليوم ذاته.

جاري التحميل…

0