in

إليك 5 دولٍ تتيح لك الحصول على جنسيتها بسهولة

إليك 5 دولٍ تتيح لك الحصول على جنسيتها بسهولة

ليس الحصول على جنسية أجنبية بالأمر الصعب كما نتخيل جميعنا، خصوصاً إن كنت تملك بعض المؤهلات التي تتيح لك سهولة التقدم بطلبها،
فإن كان والدك أو جدك أو حتى جد جدك مواطناً إيرلندياً على سبيل المثال، ربما تكون مؤهلاً للحصول على الجنسية الإيرلندية.

يعتمد حق الحصول على جنسية بلدٍ ما على النسب واللغة التي تتكلم بها وعدد السنوات التي عشتها فيه، وفي مقالنا هذا سنقدم لك قائمة مجموعة من البلدان تمنحك حق المواطنة والجنسية بسهولة أكبر من غيرها.

نظرة عامة على وضع الهجرة:

بعد فوز (دونالد ترامب) في الانتخابات الأمريكية، ازداد الاهتمام المواطنين الأمريكيين بالهجرة، ولاحظت شركة (غوغل) ارتفاعاً كبيراً في بحث المستخدمين عن ”طريقة الانتقال إلى كندا“. وفقاً لصحيفة (فاينانشيال تايمز)، ازداد عدد المواطنين الأمريكيين الذين هاجروا إلى نيوزيلندا في عام 2017 بنسبة 65٪، وانتقل نحو 2000 أمريكي –زيادة عن المعدل السنوي– إلى كندا منذ بدء الانتخابات حسب ما أوردته صحيفة (غلوبال نيوز)، وكما أوضحنا سابقاً، يُعد الحصول على حق المواطنة في بعض الدول أسهل من غيرها.

1. المكسيك:

المكسيك
تعيش النسبة الأكبر من المهاجرين الأمريكيين في المكسيك. صورة: Diego Grandi/Shutterstock

أنشأ معهد سياسات الهجرة خريطة للبلدان التي يقصدها المهاجرون وفقاً لإحصائيات قسم السكان في الأمم المتحدة لعام 2017، وتظهر النتائج أن أكبر عددٍ من المهاجرين الأمريكيين –نحو 899 ألفاً – يعيشون في المكسيك.

بحسب مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة، يستطيع المرء التقدم بطلبٍ للحصول على الجنسية المكسيكية بعد خمس سنوات من إقامته في البلد، وقد تُخفض هذه الفترة إلى سنتين إن كان مقدم الطلب من أصل مكسيكي، أو أنجب أطفالاً مكسيكيين، أو متزوجاً من مكسيكي/مكسيكية لمدة عامين، أو إن قدّم إسهامات ثقافية أو رياضية أو اجتماعية أو علمية أو فنية… للمكسيك.

يجب على المتقدمين إجادة اللغة الإسبانية وإثبات معرفتهم بتاريخ وثقافة المكسيك، بالإضافة لتخلي المتقدم عن جنسيته الأصلية.

2. كندا:

كندا
تلعب معرفتك بالبلد دوراً كبيراً في الحصول على الجنسية. صورة: softdelusion66/Shutterstock

تبين خريطة معهد سياسة الهجرة أن نحو 306 ألف مواطنٍ أمريكي هاجروا إلى كندا بدءاً من عام 2017، وهي في المرتبة الثانية في تعداد المهاجرين الأمريكيين.

تكون مؤهلاً للحصول على الجنسية الكندية إن امتلكت إقامة دائمة وعشت على أرض البلد لمدة 1095 يوماً قبل تقديم الطلب، بشرط أن تعيش في المجمل مدة 5 سنوات في هذا البلد.

يجب عليك أيضاً الإيفاء بالتزامات إيداع ضريبة الدخل الشخصية لثلاث سنوات ضريبية، وهي أيضاً ضمن 5 سنوات من إقامتك في البلد.

إن معرفتك بالبلد أمرٌ أساسي ومهم كي تحصل على الجنسية، ناهيك عن إتقان إحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية، كما عليك إجراء اختبار لإثبات معرفتك بتاريخ البلد وقيمه ومؤسساته وحقوقه.

3. إيرلندا:

إيرلندا
إن كنت من أصل إيرلندي، فاحتمال الحصول على الجنسية مرتفع جداً. صورة: faithie/Shutterstock

وفقاً لمعهد سياسة الهجرة، هاجر نحو 33 ألف مواطنٍ أمريكي إلى إيرلندا منذ بدء عام 2017. ستحصل على تسهيلاتٍ عند التقدم بطلب الجنسية إن كنت من أصلٍ إيرلندي، وفقاً لوزارة العدل والمساواة الإيرلندية، فإن وُلِد أحد والديك أو جديك أو الجد الأكبر في إيرلندا، فقد تكون مؤهلاً للحصول على الجنسية الإيرلندية.

ويمكنك أن تصبح متجنساً إن عشت في إيرلندا لعام متواصل، طالما لديك ما لا يقل عن أربع سنوات من الإقامة في السنوات الثمانية التي سبقت عامك المتواصل.

4. الباراغواي:

الباراغواي
تتيح لك الباراغواي حق التجنس بسهولة. صورة: Jose Luis Stephens/Shutterstock

بإمكانك الحصول على الجنسية بعد عامين من إقامتك في هذا البلد، وكي تحصل على حق التجنس عليك أن تكون راشداً، وتعيش ما لا يقل عن ثلاث سنوات في البلد، وتقدم إسهامات للباراغواي سواءً كانت تجارية أو علمية أو فنية، وعليك التمتع بسلوك حسن.

لا توجد قيود وقوانين تتعلق ببلدك الأصلي هنا، ولكن وفقاً لخريطة معهد سياسة الهجرة، يأتي معظم المهاجرين إلى الباراغواي من البرازيل والأرجنتين.

5. إسرائيل:

إسرائيل
يمنح قانون العودة اليهود الحق في الحصول على الجنسية الإسرائيلية. صورة: John Theodor/Shutterstock

قد يؤهلك انتماؤك الديني للحصول على الجنسية الإسرائيلية، حيث يمنح قانون العودة الإسرائيلي كل يهودي الحق في الهجرة إلى إسرائيل.

وفقاً لوزارة الشؤون الخارجية؛ باستطاعة أي يهودي الهجرة إلى إسرائيل والحصول على حق المواطنة، ويمكنه أيضاً الحصول على الجنسية إن كان أحد الوالدين إسرائيلياً.

أما إن لم تكن يهودياً، بإمكانك الحصول على الجنسية الإسرائيلية من خلال التجنيس إن كنت تعيش في إسرائيل لمدة ثلاث سنوات من السنوات الخمس التي تسبق تقديمك لطلب الجنسية، بشرط تخليك عن أي جنسية أخرى وعزمك الإقامة في إسرائيل بشكلٍ دائم.

جاري التحميل…

0