معلومات عامة

24 مقارنة تاريخية ستغير نظرتك إلى الزمن

بابلو بيكاسو وغلاف ألبوم بينك فلويد ”الجزء المظلم من القمر“ وإيمينم

يجري التاريخ كل يوم في كل مكان حول العالم، إلا أن تبويب كل حدث تاريخي على حدى هو أمر متعب جدا، فبينما يكون جزء من العالم يعاني تحت وطأة فضيحة سياسية، قد يكون جزء آخر منه يحتفل بإنجاز علمي ما، إلا أنه قد يخفى علينا أن كل من هذه الأمور التي تبدو متباعدة ومتناقضة، قد تكون في حقيقة الأمر تحدث بالتزامن، وبعض من هذه الأحداث التاريخية المتزامنة ستتركك مندهشا وتائها في الزمن.

إليك قائمة بأربع وعشرين مقارنة تاريخية بين أحداث تزامن حدوثها، والتي من شأنها أن تغير نظرتك إلى الزمن:

1. وفاة السلحفاة ”هارييت“ الخاصة بتشارلز داروين في سنة 2006 مع أنه توفي في سنة 1882، وامتلاك ستيف إروين لها واعتناؤه بها منذ سنة 1987 إلى غاية موتها:

السلحفاة ”هارييت“ الخاصة بتشارلز داروين

السلحفاة ”هارييت“ الخاصة بتشارلز داروين

عثر السير ”تشارلز داروين“ على السلحفاة ”هارييت“ في جولة له في جزر ”غالاباغوس“ في سنة 1835، وكان حجمها آنذاك لا يتعدى حجم صحن عشاء صغير، أمضت وقتا قصيرا في إنجلترا، ثم جرى إصطحابها إلى أستراليا على يد صديق داروين ”جون ويكهام“.

في سنة 1987 حصل ”ستيف إروين“ عليها واقتناها من حديقة ”كوينسلاند“ للزواحف، حيث بقيت لديه إلى غاية موتها في 23 من شهر حزيران/يونيو عام 2006. (المصدر)

2. كان كل من ”جون تولكاين“ و”أدولف هيتلر“ و”أوتو فرانك“ والد ”آن فرانك“ حاضرين كجنود في معركة ”السوم 2“:

جون تولكاين وأدولف هيتلر وأوتو فرانك

جون تولكاين وأدولف هيتلر وأوتو فرانك

كانت معركة ”السوم“ التي جرت أحداثها بين 1 تموز/يوليو و18 تشرين الثاني/نوفمبر سنة 1916 من أطول المعارك التي وقعت خلال الحرب العالمية الأولى، وجرت هذه المعركة على جبهتين: في واحدة منها جيوش كل من الإمبراطوريتين الفرنسية والبريطانية، وفي الجهة الأخرى جيوش الإمبراطورية الألمانية، وخلال هذا الوقت، حارب رجلان مشهوران للغاية بجانب بعضهما البعض في صفوف الجيش الألماني، وهما ”أدولف هتلر“ و”أوتو فرانك“ والد ”آن فرانك“.

بعد 28 سنة من هذه المعركة، قامت قوات هتلر بإعتقال ”أوتو فرانك“ وعائلته وتم الزج بهم في محتشدات الإعتقال النازية.

شخص مشهور آخر حارب في نفس المعركة لكن في جيش الجهة المعاكسة هو ”ج. ر. ر. تولكاين“؛ الكاتب والروائي الشهير الذي ألف سلسلتي ”الهوبيت“ و”سيد الخواتم“، حيث كان ضابطا في الفيلق الحادي عشر للجيش البريطاني. (المصدر 1، المصدر 2)

3. توفي الرسام الشهير ”بابلو بيكاسو“ في نفس العام الذي أطلقت فيه فرقة الروك ”بينك فلويد“ ألبومها ”الجزء المظلم من القمر“ سنة 1973، وذلك بعد سنة فقط من ولادة أشهر مغني للراب ”إمينام“ (1972):

بابلو بيكاسو وغلاف ألبوم بينك فلويد ”الجزء المظلم من القمر“ وإيمينم

بابلو بيكاسو وغلاف ألبوم بينك فلويد ”الجزء المظلم من القمر“ وإيمينم

كانت الفترة ما بين عامي 1972 و1973 فترة حافلة بالذكريات في مجالي الموسيقى والرسم، ففي الأول من شهر آذار/مارس سنة 1973 أطلقت فرقة ”بينك فلويد“ ألبومها الثامن بعنوان ”الجانب المظلم من القمر“ الذي حقق نجاحا فوريا مبهرا على الصعيد التجاري والفني، حيث تصدر تصنيف ”البيلبورد“ لأفضل عشرة ألبومات لمدة أسبوع كامل، وبعد شهر وسبعة أيام على ذلك، توفي الرسام والنحات الإسباني الشهير الغني عن التعريف ”بابلو بيكاسو“ عندما كان هو وزوجته يحتفلون بوجبة عشاء أقاموها على شرف أصدقائهما، وكان بيكاسو يبلغ من العمر آنذاك 82 عاما.

وقبل ذلك بحوالي ستة أشهر في 17 من تشرين الأول/أكتوبر سنة 1972، ولد ”مارشال بروس ماذرز الثالث“ والذي نعرفه اليوم باسمه الفني ”إيمينام“، أشهر فناني الراب في جيله.

بطبيعة الحال كانت هذه السنة أشهر فترة فريدة من نوعها، حيث كانت الفترة الوحيدة التي كان فيها هؤلاء الأساطير الثلاثة ”بينك فلويد، وبيكاسو، وإيمينام“ على قيد الحياة. (المصدر)

4. بعض من حلقات وأقمار كوكب زحل تعتبر أصغر عمرا من الديناصورات، بأقل من 130 مليون عام:

كوكب زحل وديناصور

صور: رسمة كوكب زحل لـSix Foot Giraffe واليدناصور لـJim Field

تشكل كوكب زحل قبل حوالي 4.5 مليار سنة مضت، وتم اكتشافه أول مرة في سنة 1600، وكان يعتقد أن في البداية أن حلقاته كانت موجودة هناك منذ وجود الكوكب نفسه وقديمة قدمه، إلا أن باحثين من ”مركز البحث عن عن حياة ذكية خارج الأرض -SETI“ قاموا باستعمال بيانات جمعتها مركبة ”كاسيني“ التابعة لوكالة ”ناسا“ للفضاء لفحص ودراسة مدارات أقمار كوكب زحل، وقد تم إجراء هذه الدراسة لمعرفة متى وجدت أقماره وحلقاته بالتحديد.

وكانت المفاجأة أن اكتشف هؤلاء الباحثون أن الأقمار والحلقات التي تميز بها كوكب زحل قد تشكلت منذ قرابة 100 مليون سنة خلت، لذا تعتبر هذه الخواتم والأقمار التابعة لكوكب زحل أصغر عمرا من معظم الديناصورات التي جالت الأرض من 230 مليون سنة إلى 60 مليون سنة مضت. (المصدر)

5. توفي ”غاليلي غاليليو“ في نفس السنة التي ولد فيها السير ”إسحق نيوتن“:

غاليلي غاليليو وإسحق نيوتن

غاليلي غاليليو وإسحق نيوتن

كان ”غاليليو غاليلي“ عالما إيطاليا متعدد الإختصاصات –في مجال الفلك، والفيزياء، والهندسة، والفلسفة، والرياضيات، حيث كان يعرف باسم أب علم الفلك الملاحظ، وأب الفيزياء الحديثة، وأب المناهج العلمية، وأب العلوم.

إنتهت رحلته العلمية في 8 كانون الثاني/يناير من سنة 1642 على إثر وفاته، وللمصادفة وفي نفس السنة، فقط بعد 11 شهرا من وفاة ”غاليليو“، ولد السير إسحق نيوتن الذي اشتهر لاحقا بطريقة وصفه الرياضياتية لقانون الجاذبية (الذي اكتشفه بنفسه)، بالإضافة إلى العديد من الإكتشافات العلمية الأخرى.

6. سقطت الإمبراطورية الرومانية قبل أربعين سنة من إكتشاف كولومبوس للقارة الأمريكية، لذا فإن حتى الذين كانوا يُعتبرون مواطنين روامنيين لإمبراطورية روما قد سمعوا بخبر إكتشاف القارة الجديدة:

لوحة لكرستوفر كولومبوس وشعار الإمبراطورية الرومانية

لوحة لكرستوفر كولومبوس وشعار الإمبراطورية الرومانية

كانت الإمبراطورية البيزنطية قد بدأت بالتهاوي والتقهقر في سنة 476 ميلادي عندما سقط النصف الغربي من الإمبراطورية الرومانية، إلا أن النصف الشرقي منها كان قد نجا واستمر بعد ذلك لأكثر من ألف سنة لاحقة، إلى أن سقطت تماما في النهاية في سنة 1453 بعد قيام الجيوش العثمانية باجتياح القسطنطينية في عهد الملك ”قسنطين“ الحادي عشر.

وبعد أربعين سنة فقط من ذلك، التقى المستكشف ”كرستوفر كولومبوس“ بالقارة الجديدة الأمريكية، والتي لم يكن أحد على علم مسبق بوجودها في العالم القديم، إلا أن البعثة التي قادها كولومبوس أدت إلى اكتشافه لقارتين كاملتين (الأمريكيتين) في سنة 1492.

لذا بإمكاننا القول أن الأشخاص الذين كان يطلق عليهم إسم ”الرومان“ قد سمعوا بنبأ اكتشاف هاتين القارتين الجديدتين (العالم الجديد). (المصدر)

7. بينما كان الزعيم القرطاجني ”حنبعل“ يقود جيوشه عبر جبال الألب باتجاه روما لغزوها في سنة 218 قبل الميلاد، كان سور الصين العظيم في مراحل إنشائه الأولى:

سور الصين العظيم في مراحل إنشائه الأولى والزعيم القرطاجني ”حنبعل“ يقود جيوشه عبر جبال الألب

كان عبور جيوش حنبعل لجبال الألب باتجاه روما واحدا من أبرز الأحداث الضخمة التي ميزت الحرب القرطاجية الثانية ”The Second Punic War“، كما أنها تعتبر واحدة من أفخر الإنجازات العسكرية التي قد تحتفي بها أية قوة عسكرية بمعايير الحروب القديمة آنذاك، حيث أنه بهذا الإجتياز، قام حنبعل بتجاوز كل من القوة البحرية الرومانية وقوات حلفائها البرية وهيمنتها على القارة الأوروبية، وتمكن من خلال عبوره هذا بنقل جيوشه إلى داخل إيطاليا وعلى مشارف أسوار روما، أين نقل الحرب معها إلى أراضيها مباشرة.

وفي نفس الوقت، في الجهة المقابلة من العالم، كانت عملية بناء حاجز تاريخي تجري على قدم وساق، هذا الحاجز الذي نعرفه اليوم باسم ”سور الصين العظيم“.

تم إنشاء هذا السور التاريخي بأمر من الملك ”زانغ“ من سلالة ”كين“ الذي قام بتوحيد الإمبراطورية الصينية تحت رايته، وكان بذلك أول إمبراطور من سلالة ”كين“ في سنة 221 قبل الميلاد.

بعد توحيده للصين، أصدر هذا الملك أوامرا بهدم كل الأسوار التي كانت تقسم أطراف مملكته في شكل إمارات كما كانت عليه من قبل، ثم قام بعد ذلك بأمر بناء سور ضخم يقوم بوصل التحصينات السابقة على طول الحدود الشمالية لإمبراطوريته.

لم يتبق هناك أي سجلات تاريخية عن الطول الدقيق والمسار المحدد لسور الملك ”زانغ“، ذلك أن معظم الأسوار القديمة اندثرت عبر القرون الماضية بفعل العديد من العوامل، ونجى قسم صغير منها لنشهده في يومنا هذا. (المصدر 1، المصدر 2)

8. بدأ الزج بالسجناء في سجن ”أوسكويتز“ النازي في نفس السنة التي بدأ فيها ”مكدونالدز“ بتقديم الطعام:

سجن ”أوسكويتز“

قامت ألمانيا النازية بغزو واجتياح ”بولندا“ في أيول/سبتمبر من سنة 1939، وفي الـ21 من سبتمبر أمر رئيس الـ”غيستابو“ بإعتقال اليهود البولنديين والزج بهم في محتشدات داخل مدن خاصة تربط بينها خطوط للسكك الحديدية.

في نيسان/أبريل سنة 1940، قام رئيس منظمة ”سكهوتزستفل – Schutzstaffel SS“ بالموافقة على نقل هؤلاء المساجين اليهود إلى مقر أكثر ديمومة وأكثر حراسة وهو مخيم محتشدات اليهود الشهير ”Auschwitz“ الذي بدأ يستقبل المساجين والمعتقلين وأسرى الحرب اليهود في نفس السنة، وذلك من أجل بنائه وتشييده بأنفسهم، حيث تم جلب حوالي 300 يهودي لهذا الغرض.

بينما كانت هيئة الغيستابو تبحث عن طرق ووسائل جديدة لتجويع وقتل اليهود، كانت الولايات المتحدة الأمريكية تشهد بداية وانطلاق سلسلة الأطعمة السريعة الأيقونية ”مكدونالدز“، التي تم تأسيسها في سنة 1940 على شكل مطعم لتقديم الشواء يديره كل من ”ريتشارد“ و”موريس مكدونالدز“ في سان برناندينو بكاليفورنيا. (المصدر 1، المصدر 2)

9. توفي كل من الرئيس الأمريكي ”جون كينيدي“ و”ك. س. لويس“، و”ألدوس هاكسلي“ في نفس اليوم الثاني من شهر نوفمبر 1963:

”جون كينيدي“ و”ك. س. لويس“، و”ألدوس هاكسلي“

”جون كينيدي“ و”ك. س. لويس“، و”ألدوس هاكسلي“

كان ”جون كينيدي“ سياسيا أمريكيا والرئيس 35 للولايات المتحدة الأمريكية، وكان ”كلايف ستايبلز لويس“ روائيا وشاعرا وأكاديميا بريطانيا، والذي تبوأ عدة مناصب أكاديمية في كل من جامعتي ”أوكسفورد“ و”كامبريدج“، وكان قد اشتهر بأعماله الأدبية الخيالية منها، خاصة رواية ”سجلات نارنيا – Chronicles of Narnia“.

أما ”ألدوس ليونارد هاكسلي“ فكان كاتبا وروائيا وفيلسوفا إنجليزيا، واشتهر كثيرا برواياته على شاكلة ”العالم الجديد الشجاع“ والكتب الواقعية مثل ”أبواب الإدراك“، وعدد كبير جدا من المذكرات، بالإضافة إلى كونه تم ترشيحه عدة مرات لنيل جائزة نوبل للآداب خلال سبعة سنوات مختلفة.

ويجمع بين هذه الأيقونات الثلاثة عامل مشترك واحد وتاريخ واحد، وهو تاريخ يوم وفاتهم جميعا، حيث توفي كل منهم في نفس اليوم من الثاني والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر سنة 1963.

تم اغتيال جون كينيدي، وتوفي ”ك. س. لويس“ بسبب مرض الفشل الكلوي، و”ألدوس هاكسلي“ بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الحنجرة. (المصدر: ويكيبيديا)

10. عندما تأسست دولة الولايات المتحدة الأمريكية، كانت آخر بقايا حكومة إمبراطورية ”جنغيز خان“ المغولية ما تزال موجودة (خانية القرم):

في الرابع من شهر تموز/يوليو عام 1776، أعلن مجلس الشيوخ الثاني القاري ”The Second Continental Congress“ خلال إجتماع له في ”فيلادلفيا“ عن إستقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن الإمبراطورية البريطانية، وذلك خلال وثيقة ”الإعلان عن الإستقلال“، خلال هذه الأوقات كانت إمبراطورية المغول التي أسسها القائد الشهير ”جنغيز خان“ ما تزال موجودة، إلا أنها كانت تقترب ببطء من نهايتها، كما أنها كانت تعرف آنذاك باسم ”خانية القرم – The Crimean Khanate“. (المصدر: ويكبيديا)

11. شركة كوكاكولا (1892) هي أصغر بثلاثين سنة فقط من الدولة الإيطالية (1861):

شركة كوكاكولا (1892)

أعلنت حكومة ”سردينيا“ بقيادة الكونت ”كافور“ عن تأسيس مملكة إيطالية موحدة في 17 آذار/مارس سنة 1861، ومنه ولدت الخريطة الحديثة للدولة الإيطالية كما نعرفها اليوم، وبعد مرور 31 سنة فقط على ذلك تم إنتاج أول مشروب صودا ”كوكاكولا“ من طرف شركة ”كوكاكولا“. (المصدر: ويكيبيديا)

12. ظهرت سلالة ”كينغ“ الحاكمة في نفس السنة التي تأسست فيها جامعة ”هارفرد“:

تم تأسيس جامعة هارفرد وهي أقدم معهد للدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، في سنة 1636، وفي نفس السنة تأسست أيضا سلالة آل ”كينغ“ لدى الشعب المنشوري للتأسيس لنظام حكمهم في ”منشوريا“، والتي هي حاليا منطقة في شمال الصين تابعة للجمهورية الصينينة. (المصدر 1، المصدر 2)

13. ولدت كل من الممثلة الشهيرة ”ماريلين مونرو“ والملكة البريطانية ”إليزابيث الثانية“ في نفس السنة:

الممثلة الشهيرة ”ماريلين مونرو“ والملكة البريطانية ”إليزابيث الثانية“

الممثلة الشهيرة ”ماريلين مونرو“ والملكة البريطانية ”إليزابيث الثانية“

ولدت إليزابيث الثانية، الملكة الحالية للمملكة البريطانية المتحدة في يوم 21 نيسان/أبريل من سنة 1926، وبعد هذا بشهرين فقط في الأول من شهر حزيران/يونيو من نفس السنة، ولدت الممثلة الأيقونية وعارضة الأزياء الأمريكية ”ماريلين مونرو“. (المصدر: ويكيبيديا)

14. كانت عملية نزول الإنسان التاريخية على سطح القمر بعد 66 عاما فقط من تحليقه على متن أول طائرة بقيادة البشر:

في الساعة 10:35 صباحا بالتحديد، وفي يوم 17 كانون الأول/ديسمبر من سنة 1903، قام ”ويلبر رايت“ بفك حبل التثبيت، وقام شقيقه ”أورفيل رايت“ بالإقلاع بالطائرة التي قاما ببنائها معا، دامت رحلة الطيران هذه خاصتهما إثنا عشر ثانية، وأصبحت بذلك أول رحلة جوية للإنسان على متن طائرة.

وبعد هذا الإنجاز العظيم بستة وستين عاما فقط، وبتاريخ 21 تموز/يوليو 1969 حطت مركبة ”أبولو“ على سطح القمر على الساعة 20:17:40 مساء بالتوقيت العالمي المنسق، وأصبح بذلك كل من ”نيل أرمسترونغ“ و”إدوين ألدرين“ أول رجلين يخطوان أولى الخطوات البشرية على سطح القمر.

إنه لمن المذهل حقا أنه خلال هذه الفترة الوجيزة نسبيا انطلقت البشرية من عدم قدرتها على الطيران حتى، ووصلت إلى غاية إرسال البشر إلى قمرٍ يبعد 380 ألف كيلومتر عن الأرض. (المصدر: ويكيبيديا)

15. كانت جمهورية ”فينيس“ (مدينة إيطالية حاليا) ما تزال موجودة عندما تأسست الولايات المتحدة الأمريكة واستمرت حتى بعد ذلك بعشرين سنة:

تأسست دولة الولايات المتحدة الأمريكية في 4 تموز/يوليو سنة 1776، عندما تبنى مجلس الكونغرس القاري الثاني وثيقة الإعلان عن الإستقلال، حيث شهدت جمهورية ”فينيس“ –كجمهورية؛ ميلاد الولايات المتحدة الأمريكية وأولى سنواتها العشرين كدولة، إلا أنه بتاريخ 18 نيسان/أبريل من سنة 1797، قامت كل من فرنسا والنمسا بتقسيم وحل ”جمهورية فينيس“ منهيتين بذلك تاريخها العريق الذي دام إحدا عشر قرنا كاملا كانت فيه دولة ذات سيادة. (المصدر)

16. إنهارت الإمبراطورية العثمانية بعد سنتين من بناء الولايات المتحدة الأمريكية لأول حاملة طائرات لها:

اول حاملة طائرات

تعتبر السفينة التابعة للقوات البحرية الأمريكية ”لانغلي – The USS Langley“ أول سفينة أمريكية حاملة للطائرات، والتي تم تحويلها من ناقلة الفحم ”جوبيتر – USS Jupiter“ في سنة 1920، في هذا الوقت كانت الإمبراطورية العثمانية ما تزال موجودة، إلى أنها كانت تتجه نحو أفولها بالتدريج، أين انتهى حكم السلاطين في نهاية المطاف في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر سنة 1922، حيث قام آخر سلطان للإمبراطورية بمغادرة البلد في 17 نوفمبر سنة 1922. (المصدر 1، المصدر 2)

17. تم إختراع علامة ”التساوي =“ في الرياضيات في سنة 1557 من طرف ”روبرت ريكورد“، قبل سبعة سنوات فقط من ميلاد العالم الفلكي الشهير ”غاليلي غاليليو“:

”روبرت ريكورد“ و”غاليلي غاليليو“

”روبرت ريكورد“ و”غاليلي غاليليو“

ولد العالم الفلكي والرياضياتي الإيطالي الشهير ”غاليلي غاليليو“ في 15 شباط/فبراير من سنة 1564، وللمفاجأة، فقد تم استعمال الرمز الرياضياتي ”تساوي =“ أول مرة قبل ولادته بسبعة سنوات فقط، وقد تم اختراع رمز ”=“ من طرف العالم الويلزي ”روبرت ريكورد“ الذي يعتبر كذلك أول شخص يدخل علم الجبر إلى إنجلترا، حيث أنه بينما كان بصدد تأليف كتابه ”The Whetstone of Witte“ كان قد بدأ يمل من تكرار كتابة عبارة ”مساوٍ لـ…“، لذا استقر على الإتيان بخطين صغيرين متوازيين أفقيا للتعبير عن هذا المفهوم الرياضاتي باختصار، ومنه خرجت علامة التساوي ”=“ الرياضياتية إلى الوجود. (المصدر)

18. عاش كل من ”أدولف هتلر“، و”ليون تروتسكي“، و”جوزيف تيتو“، و”سيغموند فرويد“، و”جوزيف ستالين“ في مدينة ”فيينا“ في شهر كانون الثاني/يناير من سنة 1913:

”أدولف هتلر“، و”ليون تروتسكي“، و”جوزيف تيتو“، و”سيغموند فرويد“، و”جوزيف ستالين“

”أدولف هتلر“، و”ليون تروتسكي“، و”جوزيف تيتو“، و”سيغموند فرويد“، و”جوزيف ستالين“

قبل أكثر من عقد من الزمن في الماضي، استضافت منطقة في فيينا كل من ”أدولف هيتلر“ و”سيغموند فرويد“ و”ليون تروتسكي“ و”جوزيف تيتو“ و”جوزيف ستالين“.

في سنة 1913 كان كل من الثوريين ستالين وتروتسكي في حالة فرار، واتخذا ملجأً في مدينة فيينا، وكان سيغموند فرويد عالم نفس لامع ومشهور يعيش ويمارس مهنته كطبيب نفسي في ذات المدينة، وفي نفس الوقت كان الماريشال ”تيتو“ في فترة شبابه يعمل في مصنع ”دايملر“ لصناعة وإنتاج السيارات في ”فيانر نوستادت“ وهي مدينة تقع في جنوب فيينا.

وثم كان هناك في هذه الفترة بالتحديد في فيينا أيضا، الشاب ذو الأربع وعشرين عاما القادم من الشمال الغربي للنمسا لتحقيق أحلامه في دراسة الفنون الجميلة في أكاديمية فيينا للفنون، هذه الأحلام التي تبخرت مرتين، وانتهى به الأمر أن استقر في ملجأ بـ”ملدرمانسترات“ قرب نهر الدانوب، هذا الشاب الذي سيعرفه العالم فيما بعد باسم ”أدولف هيتلر“. (المصدر)

19. توفي ”أورفيل رايت“ أحد الأخوين رايت اللذان اخترعا أول طائرة، عندما كان ”نيل أرمسترونغ“ يبلغ من العمر 18 عاما:

”أورفيل رايت“ و”نيل أرمسترونغ“

”أورفيل رايت“ و”نيل أرمسترونغ“

توفي ”أورفيل“ أحد الأخوين رايت الذي قاد أول طائرة من صنع الإنسان تحلق في السماء في الثلاثين من كانون الثاني/يناير سنة 1948 بسبب سكتة قلبية، وفي نفس العام الذي توفي فيه كان ”نيل أرمسترونغ“ يبلغ من العمر 18 عاما فقط، والذي بعد 21 سنة من ذلك أصبح أول رجل يمشي فوق سطح القمر. (المصدر: ويكيبيديا)

20. تعتبر جامعة ”أوكسفورد“ أقدم من مدينة ”ماتشو بيتشو“ الأثرية:

ماتشو بيتشو

تعتبر جامعة ”أوكسفورد“ التي تقع في مدينة أوكسفورد بإنجلترا من أقدم الجامعات في البلدان التي تتكلم اللغة الإنجليزية، كما لا يعرف لها تاريخ تأسيس أو إنشاء، إلا أنه توجد العديد من الدلائل على أنه تم التعليم بين جدرانها في حوالي سنة 1096 ميلادي، وهي بذلك تكون ثاني أقدم جامعة في العالم تستمر في الوجود والتعليم.

كما تعتبر جامعة أوكسفورد أقدم حتى من مدينة ”ماتشو بيتشو“ التي هي مدينة أثرية تعود لحضارة الإنكا تقع على جرف جبلي على ارتفاع 2400 متر فوق سطح البحر، في دولة البيرو فوق ”الوادي المقدس“. (المصدر 1، المصدر 2)

21. سبقت مواقع الدفن الإيرلندية في العصر الحجري الحديث على شاكلة ”نيوغرانج“ في نشأتها الأهرامات المصرية بحوالي 500 عام:

الاهرامات ومواقع الدفن الإيرلندية في العصر الحجري الحديث

عندما نفكر في المنشآت القديمة، تتبادر إلى أذهاننا الأهرامات المصرية على الفور، وتقع أقدم الأهرامات المصرية وأولها نشأة في منطقة ”سقارة“ في الشرق الغربي لمدينة ”ممفيس“ الأثرية، كما أن أقدم أهرامات ”سقارة“ هو هرم ”زوسر“ الذي يعود تاريخ بنائه إلى 2630 سنة وحتى 2611 سنة قبل الميلاد.

إلا أنه توجد معالم أثرية تعود لفترات ما قبل التاريخ تعتبر أقدم من الأهرامات المصرية، وهي ”مواقع الدفن الإرلندية للعصر الحجري الحديث“ مثل موقع ”نيوغرانج – Newgrange“ الذي بني حوالي 3200 سنة قبل الميلاد، مما يجعل منه أقدم من الأهرامات المصرية وآثار ”ستونهنج“ كذلك. (المصدر 1، المصدر 2)

22. لم يكن الآباء المؤسسون للدولة الأمريكية على علم بوجود الديناصورات في تاريخ الأرض، لأن العلم لم يثبت وجودها إلا في سنة 1841:

الآباء المؤسسون للدولة الأمريكية

كان بروفيسور علم الجيولوجيا في جامعة أوكسفورد ”ويليام باكلاند“ أول من وصف الديناصورات في مجلة علمية، ولم يكن آنذاك مصطلح علمي محدد للتعريف بـ”أحافير السحالي العظيمة“ هذه، حيث تم الإتيان بمصطلح ”ديناصور“ في سنة 1842 من طرف عالم المستحثات ”ريتشارد أوين“، ومنه استيقظ العالم على نبأ التعرف على كائن منقرض جديد.

عندما اقترن مصطلح الديناصور بمسماه (السحالي العظيمة) كان الرئيس الأمريكي ”أبراهام لينكولن“ في الثلاثينات من عمره، وقبل ذلك، كان هو وكل من كان معه من مؤسسي دولة الولايات المتحدة الأمريكية، وباقي العالم، على جهل بكائنات كانت تجوب الأرض منذ ملايين السنين في الماضي تسمى ”الديناصورات“. (المصدر)

23. كانت فرنسا ما تزال تعدم بالمقصلة عندما صدر أول فيلم ”حرب النجوم“:

فرنسا ما تزال تعدم بالمقصلة عندما صدر أول فيلم ”حرب النجوم“

”ستار وورز“ أو ”حرب النجوم“ سلسلة أفلام خيال علمي عن الفضاء أمريكية الأصل، والتي بدأت في سنة 1977 عندما أصدر أول فيلم عنها بنفس العنوان.

على الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي، كانت فرنسا ما تزال تستعمل المقصلة كوسيلة رسمية للإعدام، والتي توقفت في الحادي عشر من شهر أيول/سبتمبر سنة 1977 في نفس اليوم الذي ظهرت فيه رابع حلقة من سلسلة ”ستار وورز“ بعنوان ”أمل جديد“ والذي احتفلت دور السينما الفرنسية بحصرية بثه. (المصدر)

24. تم بيع ”ألاسكا“ للولايات المتحدة الأمريكية في نفس اليوم الذي أصبحت فيه كندا دولة رسمية:

في 30 من شهر آذار/مارس سنة 1867، وافق وزير الدولة الأمريكي ”ويليام سيوارد“ على مقترح من الوزير الروسي في واشنطن ”إدوارد ديستوكل“، يقضي بشراء الولايات المتحدة لألاسكا من روسيا مقابل 7.2 مليون دولار.

أمضى مجلس الشيوخ الأمريكي على إتفاقية البيع هذه وصادق عليها في يوم 9 نيسان/أبريل من نفس السنة، ثم صادق عليها أيضا الرئيس ”أندرو جونسون“ في 28 من شهر أيار/مايو، وبذلك انتقلت ملكية ألاسكا وسيادتها إلى دولة الولايات المتحدة الأمريكية رسميا بتاريخ 18 تشرين الأول/أكتوبر سنة 1867.

ثلاثة أشهر بعد ذلك، وبتاريخ 1 تموز/يوليو من سنة 1867، تم الإعلان عن قيام ”الكونفيدرالية الكندية“ من طرف مجلس ”قانون الدستور“، وبذلك أصبحت كندا دولة وأمة رسمية بأربع مقاطعات وهي: أونتاريو، والكيباك، ونوفا سكوتيا، ونيو برونسويك. (المصدر)

قام موقع unbelievable-facts بتجميع المعلومات.

عدد القراءات: 16٬317