علوم

تعرف على قريبنا البونوبو

بونوبو

تعريف:

أحد القردة العليا وسمي البونوبو سابقاً بـ”الشيمبانزي القزم“. ثم ”بونوبو“ وقد تكون التسمية جاءت من خطأ بالكتابة لمدينة في الكونغو اسمها ”بلوبو“ والتي يعتقد ان اسمها ارتبط بهذه الكائنات. يمكن تمييز البونوبو عن اقربائهم الشيمبانزي من ايديهم الطويلة، الشفة الحمراء وشعر الرأس الطويل.

البونوبو

البونوبو

تشير الدراسات بأنه بعد انفصال الانسان عن اسلافه ”قبل 4.5 مليون سنة“، انفصل الاسلاف الى الشيمبانزي والبنوبو قبل 2.5 مليون سنة نتيجة لوجود عائق جغرافي وهو نهر الكونغو ”بسبب عدم قدرتهم على السباحة“

البونوبو

يوجد حالياً ما يقارب 50 الف قرد، بسبب تقلص مساحة موطنهم واصطيادهم من قبل بعض الفقراء لبيع لحومهم في السوق السوداء اصبحت هذه الكائنات مهددة بالانقراض IUCN. متوسط حياتهم بالمحميات هو 40 سنة. تنجب الاناث الاطفال كل 5-6 سنة.

البونوبو

القرابة:

تتشارك البونوبو مع الانسان ب 99% من الشيفرة الوراثية (بقدر نسبة الشيمبانزي تقريباً) لكن هناك جينات بشرية نتشارك بها كبشر مع البونوبو حصراً دون الشيمبانزي.

البونوبو والشمبانزي

الشمبانزي والبونوبو

الغذاء:

يتكون طعامها بنسبة 57% من الفاكهة وتتغذى أيضاً على البيض والعسل وأوراق الأشجار ولحوم الحيوانات الصغيرة كالسناجب. البعض يدّعي أكل البنوبو لأفراد قبيلتها لكن تم دحض هذه الادعاءات.

البونوبو

البونوبو

التشابه مع البشر:

تميز البونوبو نفسها على المرآة ما يؤكد وعيها، ويستعملون لغة خاصة للتواصل لازال الانسان يحاول فكها. لدى البنوبو العديد من حركات اليد المشابهة للبشر او المفهومة كالإشارة لشيء او الدعوة للإقتراب او اللعب.

البونوبو

البونوبو – bonoboproject

افراد مثل turst و kanzi تم تعليمهم اللغة البشرية و كان باستطاعتهم الرد باستخدام لوحة مفاتيح خاصة. فقد تعلموا حوالي ال 3000 كلمة.

البونوبو

تستطيع البونوبو التعلم من مراقبة البشر كثير من المهام بسهولة، كحل الأحاجي او إشعال النار او تحريك الطعام مثلاً.

dailymotion

dailymotion

نتشارك نفس الضحكة، ففي دراسة على اطفال الانسان والبونوبو تبين ان الضحكة لديهم ممثالة لضحكتنا تحت تأثير الدغدغة.

البونوبو

البونوبو

جنس اكثر… مشاكل اقل:

الشيمبانزي تستعمل العنف لتحصل على الجنس، البونوبو تستعمل الجنس لتفادي العنف. —فرانس دي وال.

البونوبو

على عكس الشيمبانزي لا يلاحظ عند البونوبو اي من التعديات او اشكال العنف، فلا وجود للاغتصاب ولا جرائم قتل ولا عمليات وأد ولا حتى حروب قبلية.

البونوبو

انخفاض المشاكل والعنف يرتبط مباشرة بازدياد العلاقات الجنسية، سواء عند البنوبو او الانسان. —جايمس بريسكوت.

حكم الاناث:

تدار مجتمعات البونوبو من قبل الإناث، بعكس مجتمعات الشيمبانزي التي تديرها الذكور و يغلب عليها الطابع الهجومي. فالمجتمعات التي تديرها الإناث هي اكثر هدوءاً ومعيشة افضل سواء للذكور او للإناث.

البونوبو

الاخوية النسائية:

رغم ان نساء البونوبو اصغر حجماً من الذكور ”20%“ كما هو الحال عند الانسان والشيمبانزي، تشكل النساء اخوية تكاتفية ضد اي ذكر يحاول التحرش بإحداهن. فهذا التضامن النسائي بجانب الجنس يفرض على الذكور التعامل اللطيف.

البونوبو

البونوبو

الغيرة:

لا احد ينكر وجود مشاعر من بونوبو لآخر، إنما الغيرة ليست شيء يؤخذ بعين الاعتبار. فأفراد البونوبو لا تمنع الآخرين عن ممارسة الجنس مع من ارادت.. ببساطة لا وجود للحدود الجنسية

البونوبو

الرومنسية:

قردة البونوبو كائنات جداً رومنسية، فيتشارك الافراد التدليك والمصافحة. ويتبادلون القبل و يمسكون ايدي بعضهم البعض ”او أقدامهم“ ويتبادلون النظرات العميقة بين بعضهم أيضاً.

البونوبو

قبلة البونوبو

الاكل هو فياغرا البونوبو:

لا شيء يثير البونوبو جنسياً مثل الاكل، قدم اكل وفير لهم و خلال لحظات ستراهم يمارسون جنس جماعي سريع قبل ان يتقاسموا الاكل بالتساوي فيما بينهم. فهم ليسوا مثل اقربائهم الشيمبانزي الذين قد تصل صراعاتهم للموت بسبب بعض الفتات.

البونوبو

لو درسنا البونوبو قبل الشيمبانزي لتغيرت نظرتنا للفطرة الانسانية.