اجتماعيات

دخلك بتعرف: رين الميلع ومشروعها (أكشن Action) الداعم للشباب

رين الميلع ومشروعها (أكشن Action)

رين الميلع، شابة سورية من مواليد 1990 وهي خريجة كلية الهندسة الزراعية (قسم الاقتصاد الزراعي)، رين شابة طموحة جداً لم تمنعها الحرب في بلادها من المضي قدماً في طريق أحلامها فحققت إنجازات كبيرة في ظروف أقل ما يمكن وصفها بالقاسية جداً.

رين في موسوعة غينيس العالمية:

رين الميلع ومشروعها (أكشن Action)

عملت رين في مجال الإعلام مع قناة تلاقي الفضائية السورية، واستطاعت أن تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأطول بث تلفزيوني مباشر استمر 70 ساعة و5 دقائق، كانت تلك تجربة رين الفعلية الأولى التي وضعتها أمام جمهور كبير وتقول رين أنها تفتخر كثيراً بتجربتها تلك التي وضعتها بعفويتها لمدة 3 أيام أمام الناس ليتعرفوا عليها حتى بحالة التعب والإرهاق التي واجهتها خلال البث.

مشروع أكشن الداعم للشباب:

مشروع أكشن أحييته رين من رحم الأزمة السورية، هذا المشروع الذي دعم وساعد عدد كبير من الشباب السوري، والذي انطلق من فكرة بسيطة عندما كانت رين تتابع عمل المؤسسات الخيرية المانحة في سوريا، التي كانت تقدم السلل الغذائية لبعض فئات الشعب السوري، الأمر الذي حول تفكير معظم الناس إلى السعي فقط وراء نيل سلة غذائية، في وقت كانت البطالة تسيطر على جزء كبير من الشباب السوري بالرغم من توفر بعض فرص العمل لكن تفكير الشباب اتجه لمناحي أخرى بسبب المساعدات التي اعتبروها أنها سهلت حياتهم.

تلك الحالة التي وصفتها رين بـ”الكارثية“، كانت الشعلة التي أطلقت مشروعها أكشن الذي يهدف أساساً لمساعدة الشباب السوري لعاطل عن العمل والغير حاصلين على شهادات أكاديمية، عن طريق تدريبهم وتقديم المساعدة لهم في إيجاد عمل مناسب لكل شخص.

بعض التفاصيل عن مشروع أكشن:

مشروع اكشن

بدأت رين مشروعها بدعم من محافظة دمشق التي ساعدتها في الحصول على مقر للمشروع، فحولت قسماً منه لقاعة تدريب نظرية، والقسم الآخر تم تحويله لصالون حلاقة رجالي ونسائي (سيتم افتتاحه في 1 أيار بمناسبة عيد العمال)، كما استطاعت رين تكبير مشروعها فأنشئت غرفاً خاصة لصناعة الشمع والإكسسوار، وغرف أخرى تهتم بمجال التكييف والتبريد التي تقدم دروات تدريبية لجميع فئات الشباب السوري.

ولتكريس فكرة المشروع القائمة على العمل وتقديسه قامت رين بافتتاح مقهى شبابي مميز أمن العديد من فرص العمل للشباب، واعتمدت عليه في تمويل المشروع ودوراته بحيث لا تحتاج لأية جهة كي تمول المشروع.

يحوي المشروع العديد من البرامج أيضاً منها:

  • برنامج الدعم المهني.
  • برنامج دعم النساء.
  • برنامج دعم التعليم.
  • برنامج الدعم النفسي.
  • برنامج فرح الذي تضمن العديد من الفعاليات كفعالية ”أنتو بركتنا“ و”أكشن بحبك“ وكرنفال الميلاد حيث سيقدم هذا البرنامج فعالية جديدة في كل مناسبة.

وهناك تخطيطات حالية للبدء ببرنامج دعم الأطفال.

تصف رين مشروع أكشن بمشروع ”الفعل المميز“، استطاع هذا المشروع توظيف طاقات العديد من الشباب وتدريبها ومساعدتها في إيجاد فرص العمل، بدون أي تمويل خارجي وبالاعتماد الكامل على الذات والشباب، بدأ من فكرة واستطاع أن يتوسع كثيراً ليحقق كل تلك الإنجازات، مشروع أكشن لن يتوقف هنا بل سيستمر في تقديم دعمه ومساعدته للشباب كما سيستمر في تحقيق إنجازات أكبر وأعظم في المستقبل!

يمكن لسكان مدينة دمشق أن يزوروا مقر المشروع والكافيه ليتعرفوا عليه أكثر ويدعموا هذا المشروع الشبابي المميز.

كما يمكن أن تتعرفوا أكثر على المشروع، وعلى الكافيه التابع له من خلال الروابط التالية: fb.com/actioncafe وfb.com/action4sy

عدد القراءات: 2٬107