in

أفضل 10 طيور أليفة ومميزة ستسعد برفقتها

وفقًا للمسح الوطني على أصحاب الحيوانات الأليفة لعام 2019-2020 الذي أجرته الجمعية الأمريكية لمنتجات الحيوانات الأليفة (APPA)، فإن ما يقرب من 5.7 مليون أسرة أمريكية تملك طيور أليفة في منازلها، في حين أن هذا الرقم قد يبدو ضئيلًا مقارنة بعدد أسر الكلاب أو القطط (63.4 مليونًا و42.7 مليونًا على التوالي)، فإن معظم هؤلاء الراعين لهذه الحيوانات الأليفة اللطيفة يملكون على الأقل فردين من نفس النوع أو عدة أنواع مختلفة، بحسب الدراسة. بالإضافة إلى أن تربية الطيور الأليفة في تزايد مستمر في الآونة الأخيرة، لذا، ما الذي يتطلبه الأمر لتحضر صديقًا أو فردأ جديد إلى العائلة؟ إليك قائمة بأفضل الطيور الأليفة وأي السلالات سيكون مناسبًا لك.

تقول (شيلا إس. بلانشيت)، مستشارة ومدربة سلوك الببغاوات المعتمدة، إن العديد من الطيور يمكن أن تكون حيوانات أليفة رائعة -إذا كان لديك المعرفة الصحيحة عن نوعها وشخصيتها- وتستطيع الاعتناء بها وإيلاء الاهتمام الكافي لها. لكن في كثير من الأحيان ينبهر الناس بصراخ الببغاوات كالكوكاتو مثًلا ولعبه بعد رؤية فيديوهاتها هذه الطيور المضحكة تنتشر على يوتيوب كما تلاحظ.

فيتوقعون أن هذا ما سيحدث عندما يحضرون واحدًا منها، أو إنهم سيحضرون طائرًا أصغر لأنهم يعتقدون أنه سيحتاج إلى رعاية أقل. لكن بعد ذلك، قد يجد بعض مربي الطيور أن الطائر الذي اختاروه صاخب للغاية أو مستهلك للوقت حسب نمط حياتهم، فيصابون بالإحباط ويتخلون عنه، لهذا السبب من المهم للغاية أن تحصل على الطائر الأليف الأفضل بالنسبة لك.

فيما يلي قائمة بأفضل الطيور التي يمكن أن تعيش بحرية في المنزل كحيوانات أليفة محبوبة، والتي ستغيرك رأيك بها بعد أن تعرف مدى امتلاك صديق من هذا النوع، إن لم تفعل قبًلا. تعرف على الطيور الأليفة التي تناسبك، ثم اتبع هذه النصائح المتخصصة لإعداد نفسك لهذه الصداقة.

بعد أن تختار طيرك الأليف المثالي، تأكد من اصطحاب صديقك الجديد إلى الطبيب البيطري أو أحد الاختصاصيين في أقرب وقت ممكن لإجراء اختبارات التحقق من الصحة، على الأقل ليكون لديك معرفة حالته الصحية الحالية وآثارها على المدى الطويل. أو لمجرد الاستفسار من هذا الخبير وإرشاده لك بالمعلومات التي تحتاجها لمنع حدوث مشاكل فيما يخص الرعاية والتغذية والخصوبة، والسلوك وباقي الأشياء التي يجب البحث عنها.

1. الدَّرَّاء أو الباركيت

صورة: iStock.com/Sisoje

حوالي 25 في المئة من مالكي الطيور يحتفظون بنوع واحد من فصيلة الدَّرَّاء، مما يجعل هذا الصنف الملون أكثر طيور الحيوانات الأليفة شعبية بين الناس وفقًا لوكالة APPA. هناك العشرات من السلالات المختلفة من الباركيت، ولكن الأكثر شعبية إلى حد بعيد هو طائر الدرّة الاسترالي أو الطائر الطيّب، أو البُدجَريقَة، المعروف لدى عامّة العرب باسم طائر الحب أو عصفور الحب أو العاشق والمعشوق أو البادجي. ولا عجب في ذلك، فهي طيور تحب اللعب حلوة سريعة الحركة ولها شخصيات تختلف من طائر إلى آخر، يُحبها مربو الحيوانات الأليفة أيضًا لبنيتها الصغيرة، إذ يتناسب حجمهم مع معظم المنازل. كما أن مستوى ضجيجها منخفض (في حال لم تكن في قفص ولا يزيد عددها عن زوج)، ولا تضر بالأثاث ولا تُخرّب ألعابها بسرعة.

هذا النوع يحب التباهي عندما يلعب، إذا كنت تريد ببغاء أكثر سهولة وأقل حركة، احصل على ببغاء لاينولاتد (يُعرف أيضًا باسم ليني أو ببغاء كاثرين). هذه الطيور ذات الألوان الأغمق يمكن أن تكون أكثر ودًا وهدوءً قليلًا من البادجي.

طائر الباراكيت ذو المنقار الأحمر. صورة: Wikipedia

أيًا كان نوع الطائر الذي ستحضره، فلا بد أن يكون قفصه واسعًا بما يكفي للسماح له بالتنقل بحرية واللعب عندما لا يكون خارج قفصه، كما يجب أن بكون مرتفعًا بما يكفي حتى يتمكن طائرك الأليف من الطيران بحرية دون الارتطام بجدرانه إذا ما شعر بالفزع. احضر ألعاب لا يزيد حجمها عن حجم طائرك، أوراق أو قش ليقطّعها أو أجراسها ذات رنين جيد للحفاظ على ترفيهه.

لا تطلب رعاية طائر البادجي الاهتمام بشكل مفرط، وهذا سبب آخر في أنها واحدة من أفضل الطيور كحيوانات أليفة. تحتاج البادجي إلى مياه عذبة يوميًا، وصحون صغيرة من الطعام في القفص حتى يتمكنوا من الطيران من واحد إلى آخر، قُم بإطعام البادجي بذور الدخن المخلوطة بعض بذور الأخرى مثل البريق والكتان وبعض المكملات الغذائية بالإضافة إلى الخضار الطازجة، مثل شرائح الجزر أو قطع البروكلي، ويمكنك أيضًا وضع شرائح التفاح أو الخس في القفص، ولجميع أنواع الطيور فأنت بحاجة لعظم الحبار لتزويدها بالكالسيوم الضروري.

يُعرف أيضًا باسم:

البادجي أو الدرة هي الأنواع الأكثر شيوعًا، ولكن هناك العشرات من السلالات الأخرى.

متوسط العمر:

من 10 إلى 15 عامًا تعتمد بالتأكيد على التغذية والرعاية والتمارين الصحيحة، وهذا ينطبق على جميع الطيور الأليفة أيضًا.

الحاجات الاجتماعية:

يمكنك الحصول على بادجي واحد أو زوج منه، ولكن إذا امتلكت طائر واحد فقط، فتأكد من قضاء بعض الوقت للعب والتفاعل مع طائرتك، يمكنك تدريب ببغاءك الصغير هذا على الخروج من القفص والوقوف على إصبعك بسهولة، لكن يمكنك القيام بتلك العملية خطوة بخطوة في كل مرة، لكن إذا شعر حيوانك الأليف أنك قد دفعته وضغط عليه أكثر من اللازم، فسينتهي الأمر. وبشكل عام وبخصوص كل الطيور الأليفة من الأفضل أن تحضرها وهي مُدربة مسبقًا بالفعل.

القدرة على الكلام:

تعد البادجي من أفضل الطيور الأليفة، خاصة إذا كنت تبحث عن سلالات طيور يمكنها التحدث. إنها طيور شغوفة للغاية وسيلتقطون الأصوات البشرية، ويتعلمون الكلمات والعبارات إذا استغرقت وقتك في تدريبهم واستفدت من النصائح لتعليم البادجي الخاص بك للحديث.

المخاوف الصحية:

العدوى: في بعض الأحيان، يمكن أن يلتقط البادجي الالتهابات البكتيرية أو الفيروسات أو الطفيليات قبل نقلهم إلى المنزل الجديد، وهذا أحد الأسباب لأخذ حيوانك الأليف إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن، يشمل ذلك عدوى فطرية تسمى خميرة المعدة، والتي يمكن أن تهاجم بطانة المعدة وتمنع طيور البادجي من هضم طعامها بشكل صحيح. كما يمكن أن يظهر للبادجي (والطيور الأخرى) وجه متقشر بسبب طفيل قد تكون التقطته من طائر آخر، مما قد يسبب تشوهات في أقدامها ومناقيرها.

الكبد الدهني: يخزن البادجي (مثل العديد من الطيور) الدهون الزائدة في كبده، لذلك عندما تمتلئ خلايا الكبد بالكثير من الدهون، فإنها تتسبب بمرض الكبد الدهني، وإن أحد الأعراض هو تضخم المنقار. يمكنك منع المرض من خلال مراقبة حمية البادجي، وتجنب الكثير من السعرات الحرارية (مثل البذور والحبوب)، والتأكد من أن طائرك يقوم بالكثير من التمارين والحركة، بما في ذلك القدرة على الطيران والتنقل في قفص فسيح أو خارجه.

2. الكوكاتيل

صورة: iStock.com/Nickbeer

بنسبة 22 في المئة، يحتل الكوكتيل (أو طائر الكروان) المرتبة الثانية عندما يتعلق الأمر بأفضل الطيور كحيوانات الأليفة، وفقًا لشعبيته في استطلاع APPA. هذه الببغاوات متوسطة الحجم هي أعضاء في عائلة ببغاء الكوكاتو الكبير، وشخصياتهم المرحة والهادئة وشكلهم اللطيف هي أكثر ما يجعلهم من أفضل الأصحاب.

سيحتضنك عندما تكون متعبًا، وسيحب أن يقبلك على خدك أو ثغرك، وسوف يُصّفر في كل مرة تمر بها إلى الغرفة التي يتواجد قفصه فيها، سيحب أن يلعب بشعرك ويدغدغ أذن، أن يغني ويرقص معك. ولا عجب أنهم معروفون أنهم من بين أفضل الببغاوات الأليفة!

لكن كن حذرًا، فطيور الكروان هي طيور نشيطة دائمًا ما تحتاج إلى أشياء تتقوم بها، خاصة عندما تكون بعيدًا عنه طوال اليوم، يُنصح بأن تضع له ألعابًا يمكن أن تجعل هذا الطائر الذكي مستمتعًا أثناء تواجده بمفرده. يمكن أن تشمل هذه الألعاب خيوطًا أو أشياء قابلة للعض والتمزيق، وتأكد من تغييرها كل أسبوع.

حتى لو كانت نفس الألعاب، لكنك أعدت ترتيبها، فإن الطائر سيحبها، ويعتبرها شيء جديد! إنه هذا ينطبق على جميع أنواع الطيور الأليفة، لكنه مهم بشكل خاص للببغاوات.

ستريد أيضًا أن تؤمن قفصًا فسيحًا بما يكفي لكي ينشر الكروان أجنحته الجميلة كما يحب أن يفعل دائمًا، كما أنهم سيحتاجون إلى أنواع مختلفة من الألعاب، ولأن طيور الكوكتيل تحب الاستحمام في أوعية ماء خاصة بها، فتأكد من وجود وعاء كبير بما فيه الكفاية وتغييره عدة مرات.

ضع حاويان الطعام في جميع أنحاء القفص، يقترح أن يُغذى الكوكتيل في الغالب بذور الدخن والبريق والقنبذ، والخضار الورقية (أوراق اللفت، زهور البروكلي)، وغيرها من الخضروات مثل الجزر (المقطعة أو المبروش). إذا كنت ترغب في تقديم بذور خاصة، جرب بذور الشوفان أو الكتان التي تحتوي على أوميغا 3.

عليك الانتباه إلى لغة جسد طائرك أيضًا، فلو كنت تدربهم على الخروج من قفصهم لكنهم يقومون بالنفخ ويضعون رؤوسهم إلى أسفل، فأنت تضايقهم. إذا تجاهلت مؤشراتهم، فقد يتراجعون عن حبهم لك.

متوسط العمر:

10-15 سنة

الحاجات الاجتماعية:

الكروانات حيوانات أليفة رائعة حقًا، لكن عندما تعود إلى المنزل ويناديك طائرك الصغير، فعليك البدء في التفاعل معهم. يمكن أن يكون ذلك أي شيء من الحديث والتدريب أو مجرد التسكع بجانبك. خلاف ذلك، سوف يصدرون ضجة كبيرة. إذا احضرت كوكتيل آخر، ضعه في قفص منفصل في مكان قريب. يمكنهم التحدث مع بعضهم البعض، وإذا خرجوا معًا يمكنهم اللعب وتمضية الوقت سوية.

القدرة على الكلام:

يمكن لطيور الكوكاتيل محاكاة الأصوات بسهولة، خاصة رنين الهاتف أو الجرس أو النغمات وما إلى ذلك، لذا، يمكن للطائر أن ينطق بعض الكلمات أو العبارات دون عناء كبير. لكنهم أيضًا مهرة بالغناء والصفير وإحداث ضوضاء محببة ولطيفة، إنهم مجموعة صوتية متكاملة تستحق مكانة بين نخبة الطيور التي ستود اقتناءها!

المخاوف الطبية:

الالتهابات أو الطفيليات: على غرار طيور الباركيت، يمكن للكوكاتيلات الاصابة بالطفيليات من الطيور الأخرى في متاجر الحيوانات الأليفة أو مع مربيها إذا كانت موجودة مع سرب كبير ولا يتم فحصه جيدًا. يمكن أن تشمل هذه الطفيليات تلك التي تسمى الجيارديا، والتي يمكن أن تسبب الإسهال والخمول، والداء الببغائي، وهو عدوى بكتيرية يمكن أن تسبب أيضًا الإسهال أو أمراض الجهاز التنفسي.

السمنة وأمراض الكبد الدهنية: الطيور في البرية تطير أميالاً للبحث عن الطعام، أما طيورنا الأليفة فلا تحصل على هذا النوع من التمرين، كما أن الكروانات ليست محصنة ضد تجمع الشحوم، وذلك بسبب النظام الغذائي الأساسي القائم على البذور معظم الوقت. لذا عليك أن تراقب حمية حيوانك الأليف، وقدم له حبيبات الغذاء الخاصة والخضروات أكثر من البذور والمكافآت، وتأكد من أن لديهم متسعًا كبيرًا في قفصهم للرفرفة، والانتقال والحركة داخله وخارجه.

3. الدرة الهندية

الدرة الهندية

طائر جميل وذو شعبية كبيرة جدًا، قد لا تكون مناسبة للجميع لأنها تتطلب الكثير من الاهتمام والرعاية، لكنها طيور اجتماعية جدًا ويمكن أن تصبح مرافقًا ممتازًا لجميع أفراد العائلة. هذه الطيور تحب التحدث والاستمتاع بتحدي جيد، مما يجعل تدريبها ممتعًا حقًا.

جرى الإبقاء على طيور الدرة الهندية كحيوان أليف منذ عام 200 قبل الميلاد، وكان يُنظر إليها في الهند على أنها كائنات مقدسة بعد أن بدأ الزعماء الدينيون في إدراك قدرتهم على تقليد اللغة الإنسانية بوضوح. تحظى هذه الطيور بتقدير كبير من قبل العائلة المالكة الهندية.

في العشرينات من القرن العشرين، بدأ علماء الطيور بتربية الدرة الهندية، ومع ظهور طفرات بألوان مختلفة، بدأت شعبية الطائر في الازدياد بسرعة. الآن، توجد هذه الطيور على نطاق واسع وسط تجارة الحيوانات الأليفة، تواصل هذه الببغاوات الهندية في اكتساب شعبية كبيرة بين الناس، فحجمها الصغير نسبياً وشكلها الجميل الأنيق وشخصيتها المُنفتحة كل ذلك يساعد على جعلها خيارًا جيدًا للعديد من مالكي الطيور.

على الرغم من أن الببغاء المطوّق الهندي له سمعة صعبة لكونه نزق ويصعب تدريبه، إلا أنها سمعة غير مستحقة إلى حد كبير. نظرًا لأنها طيور ذكية جدًا، فهي تشعر بالملل بسهولة شديدة، وستلجأ غالبًا إلى المضغ والسلوكيات السيئة الأخرى إذا تركت على هواها. كما أنها تمر بمرحلة من النفور والعصبية أثناء المراهقة يصعب على بعض المُلّاك تحملها، ما يجعل هذا الطائر عدواني قليًا لكن المرحلة ستستمر بضعة أسابيع أو أشهر فقط.

ومع ذلك، فإن ببغاوات الدرة الهندية التي يتم التعامل معها بشكل صحيح وكافي وتنال القصت اللازم من العناية، يكون لها شخصيات حلوة وساحرة تجعلها مفضلة لعشاق الطيور في كل مكان. أصواتهم تكاد تكون مضحكة، كونه صوت عالي للغاية ولكنه مُحبب. ستلاحظ أيضًا أنهم رائعون في تنبيهك إلى الخطر، وهي غريزة طبيعية أحضروها معهم من البرية وتتجسد بصرخات عالية إلى حد ما. ليس هذا النوع حنونًا كثيرًا، على الرغم من أن الإناث تميل إلى تكوين رابطة أقوى مع أصحابها بينما الذكور أقل اهتمامًا بذلك.

تُعرف أيضًا باسم:

البراكيت الأخضر أو الدرة المطوّقة

متوسط العمر:

25 إلى 30 سنة

القدرة على الكلام:

تعد الدرة المطوقة الهندية إحدى أفضل الطيور قابلية لتعلم الكلام بين الأنواع الأليفة. يمكن أن يبدأوا في التحدث عادة بين ثمانية أشهر وسنة، ويمكنهم تعلم أكثر من 200 كلمة. تتراوح قدرات الطائر من مستوى التحدث العادي إلى الصراخ أو الصياح، لكنهم معروفون عمومًا بذكائهم وتعلمهم السريع عندما يتعلق الأمر بالكلام.

الحاجات الاجتماعية:

مع الاهتمام الكافي، والحب، والعناية، يمكن أن تصبح ببغاوات الدرة الهندية بسرعة رفيقًا محبوبًا وأحد أفراد الأسرة. فهي طيور تستمتع بتعلم أشياء جديدة ويتقنون بشكل خاص التلاعب بأصحابهم الذين يريدون تحدي ذكائهم. هذا هو أحد الأسباب التي تجعلهم يحفظون مثل هذا الكم من المفردات الكثيرة وحيل الطيور.

إذا لاحظت أي سلوك عدواني، فمن الأفضل تجنب التوبيخ لأن الطائر يمكن أن يخشى بعض الناس مدى الحياة. إن تجاهل السلوك السيئ واستخدام التعزيز الإيجابي للسلوك الجيد هو أفضل طريقة للتعامل مع هذا الطائر. كما يجب أن يكون قفصه أكبر مما تتوقع. يجب أن يستوعب ذيلها الطويل ويسمح للطائر بالتجول واللعب عندما لا تكون موجودًا. تأكد من أن تباعد القضبان ليس كبيرًا بما يكفي ليعلق فيه أو يهرب منه.

المخاوف الطبية:

في حين من المعروف عمومًا أن ببغاء الدرة الهندية هو طير ذو صحة منيعة، إلا أنه معرض للأمراض الشائعة مثل الداء الببغائي، والفيروس التورامي، وداء الرشاشيات، وعدد من الالتهابات البكتيرية. إذا شعر بالملل، أو ترك لوحده لفترة طويلة، أو مكتئبًا، فقد يتحول هذا الطائر إلى سلوكيات تدمر الذات مثل نتف الريش. تنظيف الطعام والماء يوميًا، والمجثمات والألعاب أسبوعيًا، والأرضية الشهرية ضرورة للحفاظ على صحة الطيور. خطط مرة واحدة في السنة لأخذ الطائر إلى البيطري لتلقي الفحوصات الوقائية.

4. الكونيور

صورة: iStock.com/cirminalatt

تصنف هذه الطيور أيضًا بين أفضل الببغاوات كحيوانات أليفة، وتأتي بجميع الأحجام والألوان، بدءًا من الكونيور الصغير ذي الخدود الخضراء إلى كونيور الشمس الكبير والكونيور الأزرق.

طيور الكونيور ذكية، ما يمكن أن يكون إيجابية بالنسبة للمربين الذين لديهم وقت لتكريسه لطيورهم، يمكنك تعليمها أي شيء وستحفظه على الفور. يمكن لها في شهرين تعلم 12 حيلة في أقل من 15 دقيقة لكل منها. فمثل كل الببغاوات، يتطلب الكونيور روتينًا يوميًا ووقتًا جيدًا مع أصحابها.

يمكنك تحويل أي شيء تقريبًا برفقة هذا الطائر إلى وقت جيد، فإذا كان على كتفك وأنت تطوي الغسيل، فسيقضي الوقت معك ويراقبك، وأنت تتحدث معه، سيقوم باللعب في الجوار. عندما تكون بعيدًا عنه، تأكد من أنّ لديه الكثير من الألعاب وأشياء مختلفة لتمزيقها ومضغها وأن التلفزيون أو الراديو قيد التشغيل لتسلية الكونيور، بعض الطيور قد لا تبالي، لكن البعض منها قد يحب الضجيج حوله.

إذا شعروا بالملل أو لم يحصلوا على ما يكفي من الاهتمام، يمكن للكونيور الصراخ. بشكل عام، كلما كان الطائر أكبر كلما كان أعلى صوتًا، ويمكنه التحول إلى العدوانية والعض أو التخريب. لهذا السبب، فإنهم ليسوا أفضل الطيور الأليفة للمبتدئين.

كما إنك تريد تزويد الكونيور بنظام غذائي مُكَوّن من الحبيبات الخاصة بالإضافة إلى الخضار وبعض الفواكه. قم بالتركيز بشكل خاص على الثمار التي يوصي بها المختص حتى لا تعطيه نسبة عالية من السكر في الفواكه الحلوة ولكن الفواكه التي تحتوي على نسبة أقل منه وأكثر من المغذيات النباتية. بعض الأمثلة تشمل التوت، لا سيما التوت البري، والكيوي، بحصص صغيرة.

يُعرف أيضًا باسم:

الكونيور (على الرغم من وجود العديد من الأنواع)

متوسط العمر:

يعتمد على السلالة، ولكن هذه الببغاوات يمكن أن تعيش أكثر من 20 سنة.

الحاجات الاجتماعية:

الكونيور، مثل معظم سلالات الببغاء، سوف يعتبر أن البشر جزءًا من عائلته. طالما يمكنك منحهم الكثير من الحب والاهتمام، فهي ستكون بخير حتى بلا شريك.

القدرة على الكلام:

بشكل عام، لا يُعرف الكونيور بقدراته على التحدث. هناك البعض يفعل، بعضهم يتحدث أكثر من غيره، والبعض الآخر لا ينطق ولا كلمة.

المخاوف الطبية:

فيروس البونافايرس الطيري الذي يصيب ما يصل إلى 30 في المئة من الببغاوات، وهو يصيب معظم الببغاوات الكبيرة، من الكونيور وما إلى ذلك. وهو لا يُظهر أي أعراض على الإطلاق، لكنه في بعض الحالات يسبب مرضًا مناعيًا ذاتيًا حيث يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة الجهاز العصبي لجسم الطائر، ويمكن أن يشمل ذلك الجهاز الهضمي، مما يعني أن الطائر يعاني من مشاكل في هضم الطعام أو بصقه دون هضم أو إخراجه كما هو.

5 الببغاء الرمادي الأفريقي

صورة: iStock.com/WhitneyLewisPhotography

أحد الطيور الأكثر شعبية بين المربين هو الببغاء الرمادي الأفريقي. السبب أنه من بين جميع الطيور التي يمكن لها أن تتحدث، يعتبر الببغاء الرمادي الأفريقي أفضل متحدث، وهو ما يجذب الناس لامتلاك واحد. لكن إلى جانب قدرتهم على التحدث، فإن هذا الببغاء المتوسط الحجم ذكي للغاية وساحر واجتماعي، مما يجعله أحد أفضل الببغاوات الأليفة.

يمكن أن يُذهلك أحيانًا من خلال الإجابة على أسئلتك، وفي أوقات أخرى يمكن أن يكون مثل طفل يريد الاهتمام، كما أنه يعرف متى تكون حزينًا وسيأتي إليك ويحتضنك.

نظرًا لأنهم يتمتعون بالذكاء الشديد، فإن الببغاء الرمادي الأفريقي يحتاج إلى الكثير من التحفيز الذهني، خاصة الألعاب والألغاز التي سيتمكن من خلالها العثور على المكافآت وتخريب الأشياء وقضاء وقت طويل معك. الملل هو أسوأ عدو للطائر، إذا بدأ في الشعور بالملل، فهذا سيتبع العديد من المواقف السيئة، بما في ذلك الصراخ ونتف الريش والسلوك العدواني. (إنه أمر ممتع بالنسبة لببغائك أن يشاهدك تقفز عندما يعضك) كما أنهم مدمنون على روتين حياتهم ويكرهون حتى أبسط التغييرات.

بالنسبة للبغاء الرمادي الأفريقي، فإنه يحتاج إلى قفص واسع يتيح له رفرفة جناحيه دون لمس جوانب القفص، وتغذيته بمجموعة من البذور التي تضمن دوار الشمس أو الفول السوداني والخضروات وبعض الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر وعالية المغذيات (مثل البابايا والتوت والكيوي). تأكد من حصول حيوانك الأليف على الأوميغا -3.

يوصى بتقديم الجوز عالي الجودة الطازج، وينصح أيضًا بتجميد الجوز حتى لا يفسد، دع طائرك يحطم الحبة بنفسه واخراج اللب أو قم بتكسيرها قليلاً حتى تتمكن من تناولها.

يُعرف أيضًا باسم:

هناك نوعان من الببغاء رمادي أو الكاسكو، الرمادي الداكن من الكونغو (CAG) والرمادي من تيمنة (غابات غينيا العليا) (TAG).

متوسط العمر:

أكثر من 30 سنة

الحاجات الاجتماعية:

يمكن أن تكون الببغاوات الرمادية انتقائية في اختيارها لمن تحب وصديقها المفضل، وعادة ما يلعبون أكثر مع أحد أفراد الأسرة دون غيره.

القدرة على الكلام:

إذا كانت فكرتك عن أفضل طير حيوان أليف تتضمن القدرة على التحدث وفهم الكلمات والعبارات، فإن الببغاء الرمادي الأفريقي هو طلبك المبتغى. فهذا الطائر قادر على حفظ الكلمات (أكثر من ألف كلمة) حتى بعد أربع سنوات وسيقول أشياء جديدة لم تسمعها قبًلا. وإن لم يتعلم الطائر الحديث، فإنه سوف يقلد الأصوات التي يسمعها في جميع أنحاء المنزل، من صفارات كاشف الدخان والميكروويف إلى رنين الهاتف، وسيكرروها طوال اليوم. إذا كنت حساسًا للضوضاء، فإن ذلك سيضغط على أعصابك سريعًا.

المخاوف الطبية:

الالتهابات الفطرية: الرَشَّاشِيَّة هي فطريات يمكن العثور عليها في أنظمة التبريد أو التدفئة أو من الغبار الذي يتدفق من الخارج. عندما تتنفس الطيور الأبواغ، يمكن أن تبدأ هذه الفطريات في النمو في أنظمتها التنفسية، فتضع كل أنواع السموم في مجرى الدم، وتغزو أنسجة الطائر وتأكل رئته، لذلك يجب فحص وتنظيف مرشحات أنظمة التدفئة وتكييف الهواء بشكل منتظم.

ننف الريش: إن نتف الطائر لريشه ليس مشكلة للببغاوات الإفريقية فقط، إذ يمكن أن يؤثر على جميع الببغاوات، وهناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب هذه الأعراض، بما في ذلك الطفيليات والعث والحساسية والأمراض. لكن الببغاوات يمكن أن تتخلص من ريشها أيضًا بدافع الملل والإجهاد والإحباط، لذلك، إذا رأيت ببغاءك الرمادي يقوم بذلك، اصطحبه إلى الطبيب البيطري في الحال.

6 ببغاوات الأمازون

صورة: iStock.com/YES BRASIL

إن هذه الببغاوات المتوسطة الحجم ذات نزعة كبيرة إلى العشرة الاجتماعية، الأمر الذي قد يفسر سبب تساويها مع الببغاء الرمادي الإفريقي من حيث الشعبية. كما أن هذه الطيور المرحة الزاهية الملونة هي متحدثة جيدة أيضًا.

لا يستطيع مالكوها الاكتفاء منها، إذ إن لطيور الأمازون المتنوعة الكثير من الشخصيات ولغة جسد رائعة، ما سيجعلك تعرف مزاجهم بسرعة كبيرة وتتفاعل معهم. يجب منح هذه الطيور بعض الحرية في حياتها، وتوفير الكثير من التفاعل الاجتماعي، مع ألعاب محفزة للعقل يجري تغييرها خلال الأسبوع، وإلا، فإن ببغاء الأمازون الخاصة بك سيصبح صاخب ومُخرب لشعوره بالملل.

كما ستريد أن تراقب حمية حيوانك الأليف وتمارينه. فالكثير من هذه الطيور يعاني من مشاكل متعلقة بالسمنة وعلينا في الواقع الحد من البذور في بعض الأحيان. لجعل طائرك يشعر بالشبع والإفادة، أعطه أكبر قدر ممكن من الخضروات. عندما تقدم لببغاءك الأليف الفاكهة، فاختر تلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر وغنية بالمواد المغذية، التوت يعد خيارًا رائعًا، بينما العنب ليس كذلك.

يُعرف أيضًا باسم:

هناك الكثير من أنواع الأمازون، بما في ذلك الأمازون أصفر العنق وبرتقالي الأجنحة.

متوسط العمر:

40 إلى 50 سنة.

الحاجات الاجتماعية:

مثل كل الببغاوات، يحتاج ببغاء الأمازون إلى الكثير من الاهتمام، صغارها ودودة بشكل خاص، لذلك إذا حصلت على طائر صغير، فابدأ بتدريبه في وقت مبكر للحصول على حيوان أليف ذا سلوكيات جيدة (غالبًا). ثمانون في المائة من شخصيته هي نتاج الرعاية و20 في المائة هي غريزة.

القدرة على الكلام:

من بين أفضل الطيور الأليفة التي يمكنها أن تتحدث، يجري تفضيل ببغاء الأمازون لقدرته على التقاط الكلمات والعبارات.

المخاوف الطبية:

السمنة وأمراض القلب: تميل ببغاوات الأمازون إلى الإصابة بالسمنة، مما يعرضها لخطر الإصابة بأمراض القلب، طريقة واحدة للوقاية من أمراض القلب هي ممارسة الرياضة والحركة. إن مجرد السماح لطائرك بالصعود على قمة القفص مرة واحدة يوميًا عندما تصل إلى المنزل ليس رياضة فعلية. هذه الطيور هي حيوانات تحب الحركة من أعلى المستويات، ومن ثم فإن التمارين الرياضية، مثل رفرفة الجناحين والطيران، كلها أمور جيدة لجعلها تتمتع بصحة أحسن وتجنب الكثير من مشاكل القلب مع مرور الوقت.

التهاب فتحتا المنقار: أنوف الببغاء توجد على جانبي منقاره، ويمكن أن تصاب بالعدوى بسبب نقص فيتامين أ أو الاصابة بالبكتيريا والفطريات من المنزل (عادةً ما تأتي من تهوية المكيف أو أجهزة التدفئة). سترى إفرازاتٍ للأنف، إما سميكة ولزجة أو سائلة شفافة. اصطحب حيوانك الأليف إلى الطبيب البيطري حتى يمكن معالجة هذه العدوى، بعد معرفة مصدرها.

أمراض الجهاز التنفسي: إن الطيور الاستوائية مثل الأمازون يمكن أن تعاني من انخفاض الرطوبة خلال فصل الشتاء في النصف الشمالي عندما تُجرد التدفئة الداخلية منزلك من الرطوبة فتصبح هذه الطيور عرضة للأمراض التنفسية. يُنصح بامتلاك جهاز مُرطب، وتنظيفه بانتظام للتأكد من خلوه من العفن.

7. الباروتليت

صورة: iStock.com/Sisoje

تتساوى هذه الببغاوات الصغيرة اللطيفة مع طيور الأمازون والرمادية الأفريقية من حيث الشعبية في الولايات المتحدة وفقًا لمسح APPA (بنسبة 7 بالمائة). أحد أنواع الببغاوات الصغيرة هو الباروتليت، وهو نوع أصغر من الباركيت. لماذا هذا الببغاء الصغير في القائمة؟ لأنه ببساطة واحد من أفضل الببغاوات كحيوانات أليفة، خاصة إذا كنت تقتني ببغاءً لأول مرة، على الرغم من كونها صغيرة الحجم، إلا أن الباروتليت لها شخصيات كبيرة وجذابة ويمكن تدريبها على القيام بكافة أنواع التمارين، من الصعود على إصبعك إلى الدوران أو التلويح.

مرة أخرى، ستحتاج إلى قضاء وقت ممتع مع هذا الطائر، وإلا فإن ببغاءك الأليف قد أن يعض قضبان قفصه، أو يفسد الأشياء في منزلك أو يتخلص من ريشه، لذلك، مثل كل الطيور، احصل على قفص فسيح، وضع الكثير من الألعاب المثيرة للاهتمام التي سيجري تغييرها أسبوعيًا، وتقرّب من طائرك على الدوام.

كما هو الحال مع جميع الببغاوات (والطيور الأليفة عامة)، يمكنك تعزيز القيمة الغذائية للطعام بتنويع البذور ودعمها بالخضروات (اللفت، السبانخ، البروكلي) والفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، كما يجب تجنب الفواكه مثل التفاح والموز والبرتقال وأكثر من تلك التي تحوي نسبة أكبر من المغذيات النباتية (مثل البابايا والتوت).

يُعرف أيضًا باسم:

الببغاوات الجيب، وهناك العديد من الأنواع، بما في ذلك ببغاء المحيط الهادئ والببغاء الأخضر.

متوسط العمر:

15 إلى 20 سنة

الحاجات الاجتماعية:

يمكنك الحصول على ببغاء واحد أو اثنين من هذا النوع. ولكن إذا احضرت اثنين، فمن المحتمل أن ترتبط الطيور ببعضها البعض أكثر مما ترتبط بك.

القدرة على الكلام:

يمكن تعليمهم قول بعض الكلمات، لكن هذه الكلمات قد لا تكون واضحة تمامًا. ليست هذه الطيور اللطيفة صاخبة مثل الأنواع الأخرى، لذلك قد تكون مثالية لسكان الشقق.

المخاوف الطبية:

عدوى الخميرة: عندما تقوم الببغاوات بتنظيف نفسها، فإنها تنشر الزيت من غدة خاصة لديها (ولدى معظم الطيور) عند قاعدة ذيولها. وبهذا يضعون نوعًا خاصًا جدًا من الزيت على جلدهم وريشهم. لذلك، عندما نضع المزيد من الزيوت عليها، سواء من أيدينا أو من المستحضرات أو الكريمات على أجسامنا، يمكن أن يزعزع ذلك التوازن على جلد الطائر ويؤدي إلى نمو مفرط للخميرة أو البكتيريا.

الحوادث: إن الباروتليت طيور صغيرة، ويمكن أن يصطدم بها أو يدهسها أحد أفراد الأسرة عن طريق الخطأ، لذا تأكد من الإشراف عليها عند السماح لها بالخروج والتجول في المكان. إذا كان لديك كلاب أو قطط في المنزل، فتأكد من إبقاء قفص طائرك في منطقة آمنة وكن دائمًا على دراية بمكان وجود حيواناتك الأليفة الأخرى، بصرف النظر عن مدى ودّها أو تقبلها لطائرتك.

8 ببغاوات البينوس

صورة: iStock.com/Alfribeiro

إذا كان تعريفك للببغاء هو حجم أكبر من الباروتليت صغير بحجم إلى حد ما، فيمكنك التفكير في البينوس. ببغاوات البينوس متوسطة الحجم، لكنها لا تزال أصغر من الأمازون أو الرمادي الأفريقي. إلا إنها ليست طيور صاخبة، وهي ذات شخصية ألطف من ببغاء الأمازون.

البينوس ذو الرأس الأزرق سيكون ببغاءً ممتازًا لمربي الطيور المبتدئين. فهي سهلة الرعاية، محبة للغاية، لعوبة ولديها مزاج رقيق، لذلك يمكنها أن تكون طيورًا ممتازة لمن يعيش في الشقق أيضًا. كما إنها طيور تُحب التعلم، ودائمًا ما سيحتاج الطائر إلى شيء ما ليفعله، وسيحتاجون الى التدريب. يمكن أن يشمل ذلك نشاطات بسيطة مثل اللعب بكرة أو جورب على الأرض أو أخذ قطعة و وضعها في الوعاء. كل هذه الأشياء تجعل الطائر يفكر ويتفاعل مع بيئته.

قم بإطعام طائرك بالطريقة التي تفضلها معظم الببغاوات الأخرى، الوجبات الغذائية التي تحتوي في معظمها على الحبوب والخضروات، مثل الخضروات الورقية، أكثر من الفواكه. ورغم أن عامة الناس يميلون إلى مساواة الفواكه والخضروات بأنها مكافئة من الناحية الغذائية إلا أن هذا ليس هو الحال بالنسبة للطيور، إذ إن الخضروات أهم بكثير من الفاكهة عمومًا بسبب ارتفاع نسبة المعادن والفيتامينات، خاصة نسبة السعرات الحرارية.

يُعرف أيضًا باسم:

هناك ثمانية أنواع من البينوس، بما في ذلك البينوس ذات الرأس الأزرق أو الأبيض.

متوسط العمر:

حوالي 25-40 سنة

الحاجات الاجتماعية:

تسعد طيور البينوس ولو كانت لوحدها طالما أن لديها الكثير لتفعله وقضاء ساعتين إلى أربع ساعات من الوقت معك على الأقل (إعداد الطعام لا يندرج ضمن نطاق الوقت الجيد). وتجدر الإشارة إلى شيء مهم، أنها ليست انتقائية مثل الببغاوات الإفريقية، لذا يمكنها الارتباط بكل فرد من أفراد الأسرة، مما يجعلها واحدة من أفضل الطيور الأليفة للعائلات.

القدرة على التحدث: يمكنهم تعلم الكلام، على الرغم من أن قدراتهم اللفظية ربما لن تكون مبهجة مثل تلك التي تمتلكها الببغاوات الإفريقية أو الأمازون.

المخاوف الطبية:

الالتهابات الفطرية: مثل العديد من الببغاوات، يمكن أن تتنفس البينوس بعض جراثيم الرشاشيات، والتي يمكن أن تنمو وتسيطر على الجهاز التنفسي ما سيضعف أجهزة المناعة والجهاز التنفسي بسبب الإجهاد أو سوء التغذية أو ملوثات الهواء الداخلية (مثل دخان السجائر). لذا يجب الحفاظ على هذه الحيوانات الأليفة في غرفة جيدة التهوية وإطعامهم الأطعمة الطازجة والمغذية.

تسمم تفلون: مثل كل الطيور الأليفة، تتعرض ببغاء البينوس للأبخرة السامة من المقالي المطلية بـ Teflon وبولمير متعدد رباعي فلورو الإيثيلين PTFE. لذا تجنب استخدامها، واستخدم المقالي المصنوعة من السيراميك أو غيرها بدلاً من ذلك.

9 الشرشور

الشرشور
الشرشور

هذا النوع، كالبادجي من أرخص الطيور في هذه القائمة وأيسرها تربية، لكن على عكس البادجي تصعب نوعًا ما الحياة خارج القفص لهذا العصفور. يملك ستة في المائة من مربي الطيور في أمريكا نوع واحد من الشرشوريات على الأقل، وبالطبع تتكاثر هذه الأنواع بسهولة في أزواج. ولكن لمنعهم من التكاثر إن لم تكن غايتك، فعليك ألا تضع طائرًا بمفرده، بل اثنان من نفس الجنس. مثل الكناري، يمكن للشرور الصغير الترفيه عن نفسه طالما أنك منحته قفصًا واسعًا للتجول فيه و وضعه معلقًا في غرفة، كغرفة المعيشة. للحفاظ على نشاطه، زوده ببعض الألعاب والأغصان ومواد لصنع الأعشاش (الورق المقطّع مفيد بشكل خاص).

كما يوصي وضع العديد من مآكل الطعام الصغيرة حتى يتمكنوا من الطيران من وعاء إلى وعاء. من أفضل الأطعمة التي تضمن البذور تلك التي تحتوي على بذور الشوك والنيجر والكتان ولب عباد الشمس وغيرها، وكذلك الخضروات مثل السبانخ والجرجير والخس. و وضع وعاءين من الماء، أحدهما للاستحمام والآخر للشرب، يجب تغييرهما يوميًا.

يُعرف أيضًا باسم:

هنالك أنواع وتسميات كثيرة جدًا منها: الحسون الظالم، الحسُّون الأوراسي، شرشور العصافة المألوف، الكّنار المُستأنس، والبلبل الزيتوني.

متوسط العمر:

حوالي 10 سنوات كحد أقصى.

الحاجات الاجتماعية:

تعيش هذه الطيور في أسراب، لذا فهي بحاجة إلى زميل (حتى لو من نفس الجنس). وعلى الرغم من أنهم لا يحتاجون حقًا إلى تفاعل بشري، إلا أنهم يعجبون به عندما تكون في نفس الغرفة تشاهد سلوكياتهم. بعض العصافير يمكن تدريبها للوقوف على الإصبع، لكنهم بوجه عام لا يميلون للتواصل البشري.

القدرة على الكلام:

هذه الطيور ليست للكلام بل التغريد، إذ يعتبر صوت بعض أنواع الشرشور من أعذب أصوات الطيور المغرّدة على الإطلاق.

المخاوف الطبية:

أمراض الجهاز التنفسي: مثل الكناري، لدى الشرشوريات أنظمة تنفسية حساسة، لذا فأنت تريد أن تحميها من دخان السجائر ومعطرات الهواء وغيرها من الملوثات الداخلية. ومثل معظم الطيور الأليفة، فهي عرضة للإصابة بالتهاب الرئة.

الإصابة بالعث: عادة ما يتم الإصابة به قبل إحضار طيورك إلى المنزل، حيث تنتشر هذه المفصليات الصغيرة التي تمتص الدم من طائر إلى آخر. بعض الأمثلة تشمل عث الكيس الهوائي، الذي يجعل الشرشور يلهث، أو سوس الوجه القشري، الذي يشوه المنقار والقدمين، لذا يجب أن يكون لديك معرفة عن العث الطيور الأليفة لحماية طائرك أو معالجته سريعًا.

10. الكايك

الكايك

إذا كنت تريد طائرًا جميلًا وذكيًا ونشطًا وممتعًا للغاية، فقد يكون طائر الكايك هو ما يناسبك. تجمع هذه الببغاوات الصغيرة النابضة بالحياة الكثير من السمات في حزمة صغيرة من الريش الملّون، ومن المعروف أنهم مُهرجو في عالم الطيور. صنعت ببغاوات الكايك لأنفسها مكانا بسهولة في منازل وقلوب عدد لا يُحصى من عشاق الطيور.

تعد طيور الكايك ذات الرؤوس السوداء والبيضاء البطن من أكثر الأنواع التي يتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة. وأصبحت الأنواع الفرعية من الكايك، وتحديدًا الكايك ذي الفخذ والذيل الأصفرين، شائعة أيضًا.

تشتهر ببغاوات الكايك بالروابط القوية التي يمكن أن تشكلها مع البشر، فإذا كنت تبحث عن أفضل صديق جديد، قد يكون هذا هو النوع المناسب لك. إنهم يحبون التباهي ولا يطلق عليهم ”الببغاء الراقص“ من لا شيء. كما أنهم متعلمون سريعون، ولديهم براعة في حفظ الحيل الممتعة التي تلائم شخصياتهم.

قد تتعلم بعض طيور الكايك التحدث ببعض الكلمات، لكن معظمهم يفضلون الالتزام بأصوات الطيور المعتادة. سوف تستمتع بصفيرهم والأغاني وكذلك الأصوات المحيطة التي سيحاكونها. على الرغم من أنها يمكن أن ترتفع إلى صوت عالٍ، إلا أنها معروفة عمومًا بمستوى ضوضاء معتدل مقارنة مع الببغاوات أخرى.

يُعرف أيضًا باسم:

كايك أسود الرأس، كايك أبيض البطن، ببغاء السبعة ألوان، الببغاء الراقص، كايك أصفر الفخذ.

متوسط العمر:

20 إلى 30 سنة

الحاجات الاجتماعية:

الكايك هي طيور صغيرة مرحة، تستمتع بالأنشطة وفرصة الاستكشاف. دائمًا ما تكون في حالة تنقل، فهي واحدة من أكثر الببغاوات نشاطًا وفضولًا، بحيث يمكنها أن تخلق بعض الأذى. يمكن أن تصبح هذه الطيور أيضًا غريبة الأطوار في بعض الأحيان، ويمكنها أيضًا استخدام منقارها عند التفاعل مع الناس. على الرغم من أنه يُعرف أن طيور الكايك لا تثير الكثير من الضجة، إلا أنه يمكنها أن تصدر نداءات عالية النبرة وصراخًا. سيكون من الجيد أن تقوم بمراقبة الطائر الذي تفكر في إحضاره إلى المنزل حتى يكون لديك فكرة جيدة عن قدراته الصوتية. فمع متوسط عمر أطول من 20 عامًا، ستحتاج إلى التأكد من أنه يمكنك احتمال أصواتهم ونشاطهم.

عادةً ما يكون الكايك بحال جيد بمفرده أو في أزواج، لكن احرص على عدم وضع قفص الكايك مع طائر من نوع آخر، حينها يمكن أن تصبح عدوانية وتكافئك بعضات مؤلمة بشكل مدهش. لكن بشكل عام، سيكون الكايك اختيارًا جيدًا لعائلة أو شخص يريد الاحتفاظ بزوج من نفس النوع من الطيور. لا يُعرف عنهم صداقتهم مع الأنواع الأخرى، لكنهم يشكلون صلات قوية بسهولة مع البشر الذين يُظهرون لهم ما يكفي من الحب والاهتمام. يمكن أن تكون طيور حنونة جدًا وتستمتع بالوقت في اللعب مع الرفيق البشري أو الجلوس معه ومع كافة أفراد الأسرة.

القدرة على التحدث:

ليسوا معروفين بقدرتهم على التحدث، لكن يمكنهم تعلم الصفير والقرقرة جيدًا. الكايك الموهوب سيتحدث، لكن قدرته لا تنافس الأنواع المتكلمة بشكل أفضل.

المخاوف الطبية:

يجب منح هذا الطائر الكثير من وقت اللعب ليحافظ على صحته النفسية، وبالتأكيد يجب أن تمطره بالكثير من التفاعل الإيجابي. عادة ما يكون قادرًا على الترفيه عن نفسه لفترات من الوقت، مما يجعله خيارًا جيدًا للناس العاملين. كما أنها صغيرة وهادئة نسبيًا، مما يجعلها جذابة لأولئك الذين يقطنون في الشقق السكنية.

على الرغم من صغر حجمه، فإن الكايك سيكون أفضل حالًا في قفص كبير. طبيعتهم المزدحمة تعني أنهم بحاجة إلى مساحة كبيرة للعب والكثير من الألعاب المحفزة. لأنها ذكية، فإنها أيضا فنانة في سبل الهروب، تأكد من أن أقفاصها متينة ويمكن أن تبقي هذه الطيور الشقية آمنة، حتى لو حاولت مضغها.

نظرًا لطبيعة الكايك الفضولية وميلها للعب كثيرًا، قد يجد هذا الحيوان الأليف نفسه في وضع خطير. تأكد من أن لديه الكثير من الألعاب الآمنة المخصصة للطيور وأن تراقبه عن كثب كلما خرج من القفص. قد يكون الكايك أكثر عرضة للإصابة بالفيروس التورامي، الذي يؤدي إلى التهاب المعدة والأمعاء ويؤثر أيضًا على القلب والكبد والكلى لدى الطائر.

الحصول على هذا الطائر:

أصبح الكايك أكثر شعبية من أي وقت مضى كطائر أليف، ولكن قد تضطر إلى إجراء بحث طويل للحصول على واحد منها، فمعظم متاجر الحيوانات الأليفة لا تملك هذا النوع. سيكون عليك على الأرجح التواصل مع مربي خاص أو العثور على متجر في بلد آخر.