in

ما هي أكثر الثعابين فتكاً في العالم؟

المامبا السوداء

من بين أكثر من 600 نوع من الثعابين السامة التي وجدت على الأرض، لا يستطيع سوى 200 نوع فقط أن يلحق أي ضرر حقيقي بالإنسان، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. في مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف»، جمعنا لك ستة من أكثر الأفاعي فتكاً على كوكب الأرض:

1. الحارية Saw-scaled viper

الحارية
صورة: round.glass

هذه الأفعى، Echis Carinatus، التي تعيش في أجزاء من الهند والشرق الأوسط، لا تمتلك أقوى السموم لكنها مسؤولة عن الكثير من الوفيات البشرية سنويًا أكثر من أي ثعبان آخر، ويرجع ذلك إلى حد ما لوجودها غالباً في المناطق المأهولة بالسكان.

2. ملك الكوبرا King cobra

الكوبرا
صورة: thoughtco

هل تتساءل عن أي ثعبان يمكنه إسقاط فيل؟ تطلق عضة الكوبرا الملك Ophiophagus Hannah ما يكفي من السموم العصبية لقتل فيل آسيوي، وكذلك حوالي 50 بالمائة من البشر الذين يعضّهم. يبلغ طوله 5.5 متر، والكوبرا الملك يعد أطول ثعبان سام في العالم.

3. أفعى النمر Tiger snake

أفعى النمر
صورة: reptilepark

هذا الثعبان القاتل Notechis Scutatus يسكن جنوب أستراليا وتسمانيا، ويقتل الضحايا بمزيج قوي من السموم العصبية، ومُجلِّطات الدم، والهيموليسينات، والسموم العضلية. ومن المثير للاهتمام أن حجم هذه الثعابين يختلف اختلافًا كبيرًا حسب نوع فريستها المفضلة.

4. التايبان الداخلي

 التايبان الداخلي
صورة: theaustralian

يُشار إلى هذا الزاحف Oxyuranus microlepidotus غالبًا باسم ”الثعبان الشرس“، ويمكن لِلدغته قتل إنسان في أقل من ساعة. يعد واحداً من أكثر الثعابين فتكًا على هذا الكوكب، سّمُه المُّشِل يسبب نزيفًا في الأوعية الدموية وأنسجة العضلات.

5. الغقة Hydrophis Belcheri

الغقة
صورة: amazing.zone

يعتقد الكثيرون أن ثعبان الماء هذا هو أكثر الأفاعي السامة في العالم. يقال إن لدغة Hydrophis Belcheri مميتة 100 مرة أكثر من مثيله في نفس المنطقة التايبان الداخلي (الغربي). لحسن الحظ، نادرًا ما يُعرف مُتوَطِن الهند والمحيط الهادئ هذا بلدغه للبشر.

6. مامبا السوداء Black mamba

المامبا السوداء
صورة: wallpaperaccess

أسرع ثعبان في العالم وواحد من أكثرها فتكاً. يمكن أن تتحرك المامبا السوداء Dendroaspis Polylepis بسرعات تصل إلى 12.5 ميل في الساعة (5.5 متر في الثانية)، ويمكن للدغتها قتل إنسان في أقل من 30 دقيقة. يُعرف هذا الثعبان باستخدامه الأنياب المميتة لطعن تعيسي الحظ الذين يصادفهم مرارًا وتكرارًا، حيث يقوم في كل لدغة بحقن كمية قاتلة من السُّم العصبي.