in

طائر الطوقان أغرب مما تظن! إليك بعض الحقائق عن هذه الطيور الرائعة

عندما تسأل الناس عن الطيور المفضلة لديهم فإن أغلبهم يذكرون النسور الملكية والصقور الرائعة والبوم، إلا أن البعض الآخر قد يذكرون طائر الطوقان ذو المنقار الكبير والملون على أنه ملك الطيور. لكن لا يوجد طائر آخر ينافس طيور الطوقان بغرابتها وروعتها فبمجرد أن تبدأ القراءة عنها لن تتمكن من التوقف.

هل تعلم أن طيور الطوقان تبدو ظريفة جداً عند نومها؟ هل لديك أدنى فكرة عن الغرض من منقار الطوقان الكبير؟ هل سبق لك وتخيلت شكل الهيكل العظمي للطوقان؟ حسناً لا تقلق فنحن سنجيب عن جميع تساؤلاتك فما عليك سوى التمرير للأسفل والاستمتاع بهذه الحقائق المثيرة والغريبة عن طائر الطوقان.

طيور الطوقان غريبة للغاية أليس كذلك؟ فقط انظر إليهم ولاحظ كيف أن أغلب حجمهم يتمركز في المنقار، ويزداد الأمر غرابة عند رؤيتك جمجمة هذه الطيور، فقط انظر لهذه الصورة ولاحظ كيف أن حجم المنقار يفوق حجم الجمجمة.

صورة: cryptid-quartz

إن نظرنا للهيكل العظمي للطوقان بدون ريشه فسنلاحظ أن منقاره يعادل حجم باقي جسمه، أي أن حجم منقاره يعادل 50% من جسده دون مبالغة.

صورة: prokopetz

عند النوم تقوم هذه الطيور بتحريك ذيلها بحيث يغطي الريش رؤوسها مما يجعلها تبدو وكأنها كرة مصنوعة من المنقار والريش ومخصصة لرياضات غريبة جداً.

صورة: worriedaboutmyfern

عندما تسمع كلمة ”الطوقان“ فمن المحتمل أن أول شيء يخطر بذهنك هو نوع معين من الطوقان المعروف باسم ”الرمفستوس“ أو ”الطوقان التقليدي“ ذو المنقار البرتقالي والريش الأبيض والأسود، من الصعب أن نخطئ بين هذه الطيور وطيور أخرى.

صورة: mygrapefruit

هكذا تبدو صغار الطوقان. إنها ظريفة أليس كذلك؟

صورة: Lowcrbnaman

يوجد أربعة أنواع أخرى من طيور الطوقان وهي: أنديجينا (طوقان الجبال)، سيلينيدرا (طوقان ثنائي اللون)، Pteroglossus (أراكاري أسود الرقبة)، وAulacorhynchus (الطوقان الأخضر). يوجد علاقة قرابة بعيدة بين طيور الطوقان وطيور نقار الخشب ولكن هذا لا يعني أن طيور الطوقان ستستخدم مناقيرها للحفر في أشجار النخيل مثلما تفعل طيور نقار الخشب.

صورة: ThePocketGamer

يشبه لسان الطوقان شكل الريشة حيث يصل طوله إلى 6 بوصات (15 سم).

نظراً لحجم المنقار الكبير فمن المنطقي جداً أن تعتقد أنه ثقيل بعض الشيء، ولكنه في الواقع خفيف جداً نظراً لوجود فتحات هوائية صغيرة.

صورة: Flickr/paulbjones

حصلت طيور الطوقان على اسمهما من اللغة المنقرضة الخاصة بشعوب البرازيل الأصلية ”شعب توبي“، حيث أطلق شعب (توبي) اسم ”توكانا“ على هذه الطيور ولم يتغير اسمهما كثيراً منذ ذلك الوقت.

صورة بالأشعة السينية لمنقار الطوقان. صورة: timmy6169

اتخذت دولة بليز الواقعة في شمال أمريكا الوسطى من طيور الطوقان ذات منقار قوس قزح طيورها الوطنية.

صورة: Charles J Sharp

الغذاء الرئيسي لهذه الطيور هي الفاكهة، كما يطلق عليهم اسم ”اللواحم الانتهازيون“ وذلك لكونهم يتغذون على بعض الحيوانات كالسحالي والطيور والحشرات في حال لم تكن الفاكهة متوفرة، فمثلاً تخيل نفسك شخصاً نباتياً وانتقلت للعيش إلى كوكب آكلي اللحوم دون وجود أي نوع من الفاكهة أو الخضراوات أو النباتات أو المكسرات وقيل لك أنه سيتم إنقاذك بعد شهر من انتقالك، عندها ستضطر لتناول اللحوم للبقاء على قيد الحياة، أليس كذلك؟