علوم

”ذئب آلي مرعب“ يحمي المحاصيل الزراعية في اليابان

الذئب الروبوت الياباني المروع

خلال الأشهر الثمانية الماضية، كانت المزارع بالقرب من مدينة (كيساراز) اليابانية موطنا لـ”ذئب آلي مرعب“، لكن لا تقلقوا أعزائي القراء، فلم يتم تصميم هذا الروبوت الذئب لإثارة رعب السكان المحليين (على الرغم من أن مظهره المرعب يوحي بأنه يفعل ذلك تماما).

يحمل هذا الروبوت الذئب اسم ”الذئب الوحش الخارق“ Super Monster Wolf، وقد صممه المهندسون من أجل منع الحيوانات البرية العشبية من التغذي على المحاصيل الزراعية للمزارعين المحليين.

في الواقع، سبقت إنشاء هذا الروبوت الذئب المخيف قصة حزينة، فقد انقرضت الذئاب المحلية اليابانية في أوائل القرن التاسع عشر، وكان السبب في ذلك حملة اصطياد وإبادة واسعة مدعومة من طرف الحكومة.

الآن أصبحت الكثير من المناطق في اليابان موطنا لأعداد هائلة من الغزلان والأيائل والخنازير البرية، حيث تعشق هذه الأخيرة التغذي على المحاصيل الزراعية للمزارعين المحليين التي تتنوع هي الأخرى من حقول الأرز إلى محاصيل القسطل، ومن الواضح أن المزارعين سئموا من هذا الوضع، ومنه -بعد مائتي سنة- صنعوا ذئبا اصطناعيا ليعوض الذئب الحقيقي الذي تسببوا في انقراضه، والذي كان عاملا حيويا في المحافظة على التوازن البيئي في المنطقة.

وقد كان هذا الذئب الروبوت المرعب قد تجاوز لتوه مرحلة الاختبارات والتجارب الرسمية، ولدهشة الكثيرين فقد حقق نجاحا باهرا خلالها، بل في الواقع كان نجاحه كبيرا لدرجة يتم فيها الآن تصنيعه على نطاق واسع، وذلك وفقا لتقرير تلفزيوني لقناة (آساهي) المحلية.

وفقا لـ(شيهيكو أوميزاوا)، وهو أحد المسؤولين لدى التعاونية الفلاحية اليابانية، خلال حوار تلفزيوني له مع قناة (شيبا نيبو) الإخبارية، فقد أظهرت التجارب أن لهذا الذئب الاصطناعي نطاق فعالية يقدر قطره بحوالي كيلومتر واحد، مما يجعله أكثر فعالية من السياج المكهرب، أما إن كان المزارع يرغب في توسيع هذا النطاق فما عليه سوى باقتناء المزيد من الذئاب الآلية، ذلك أن النموذج الحالي لهذا الذئب الآلي ثابت ولا يمكنه التحرك.

تبلغ تكلفة اقتناء ذئب آلي ”مرعب“ واحد حوالي 4840 دولارا، وبما أن سعره يعتبر مرتفعا قليلا فإن الشركة وضعت الكثير من هذه النماذج للإيجار بتكلفة أقل، وبالطبع كان الأمر ليكون أرخص ثمنا بكثير لو لم يتم التسبب في قتل وانقراض الذئاب الحقيقية في المقام الأول.

يصل طول هذا الوحش الآلي إلى 65 سنتمترا، وهو متوسط طول الذئب الحقيقي، كما يأتي مجهزا بخصلات طويلة من الشعر ومجموعة من الأنياب الكبيرة البارزة بيضاء اللون المثيرة للرعب.

الذئب الروبوت المرعب

الذئب الروبوت المرعب

يستعمل الذئب كذلك ألواح الطاقة الشمسية لإعادة شحن بطاريته، كما بإمكانه رصد الدخلاء بواسطة جهاز استشعار يعمل بالأشعة ما دون الحمراء.

وفقا لقناة الـ(بي بي سي)، بمجرد أن يستشعر الذئب الوحش الخارق وجود كائن متحرك في الأرجاء، يستعمل تنوعا كبيرا من الأصوات المخيفة الصاخبة على غرار أصوات طلقات نارية، وعواء، وأصوات بشرية من أجل إثارة رعبه وحمله على الفرار.

وبالطبع ساهم هذا الذئب الروبوتي كذلك في إبعاد كل الدخلاء من البشر كذلك لدى سماعهم أصوات العيارات النارية.

المصادر

عدد القراءات: 591