اجتماعيات

زواج أول مسلمٍ مثلي الجنس في بريطانيا

زواج أول مسلمٍ مثلي الجنس في بريطانيا
صورة: Caters News Agency

”أنا أعلم أنّ الإسلام لن يتقبّل المثلية أبداً“؛ هكذا يقول الرجل المسلم الذي أصبح أحد طرفي زواج مثليّ كاشفاً عن المعاناة التي تعرض لها هو وشريكه منذ اتخاذهما القرار بالزواج.

يقول جاهد شوضري (24 عاماً)، وزوجه شون روغان (19 عاماً) أنهما قد تلقّيا مكالماتٍ عدائية ورسائل كراهية منذ زواجهما في دارلاستن في بريطانيا. وعند ظهوره على التلفاز قال شوضري أن عائلته كانت داعمة كثيراً لزواجه، بينما كان يعلم أنّ دينه لن يتقبل مثليته أبداً.

يقول أيضاً: ”هذا الصباح تلقيت مكالمة يقول فيها أحدهم أشياء مهينة. أنا أعلم أنّ الإسلام لن يتقبل المثليين أبداً، لكن هذه هي الطريقة التي أختارها لأعيش حياتي. أنا أفصل في رأسي بين مثليّتي وبين كوني مسلماً. سأظل مسلماً دائماً، وسأظل أصلي، لن يتغير شيء.

رسالتي الأساسية هي تثقيف العائلات التقليدية، لأنني لا أتمنى أن يمر أحدٌ بما خضته خلال نشأتي“.

نشأ شوضري في West Midlands منبوذاً من قبل المجتمع المسلم بسبب مثليته الجنسية، حتى أنه أُرسل إلى الحجّ في محاولةٍ لتغيير ميوله الجنسية. ومنذ سنتين، وبعد حياةٍ مليئة بالتعرض للتنمّر ومحاولة الانتحار عن طريق جرعة زائدة، قرر شوضري أن ينهي حياته مجدداً. لكنّ شون روغان رآه يبكي على مقعدٍ في الشارع، وأصبح الثنائي لا يفترقان منذ ذلك الوقت، وتزوجا في 22 حزيران/يونيو 2017.

تزوج الثنائي في حفلٍ مرتديين أزياء بنغلاديش التقليدية للأعراس. يقول شوضري: ”أريد أن أقول لكل الأشخاص الذين يمرّون بالتجربة نفسها، أنه لا بأس عليكم، نحن سنُري العالم أجمع أنك تستطيع أن تكون مسلماً ومثليّاً في آنٍ معاً“.

زواج أول مسلمٍ مثلي الجنس في بريطانيا

صورة: Caters News Agency

شوضري هو واحدٌ من المسلمين القلائل الكاشفين مثليتهم الجنسية للعلن، وهو أول مسلم في بريطانيا يتزوج رجلاً آخر. يقول شوضري أنه قد عانى كثيراً خلال نشأته، فقد كان منبوذاً من قبل المجتمع والمدرسة.
حتى أنه حاول تغيير ميوله الجنسية، فحصل على حبيبة، وغيّر دائرته الاجتماعية، وذهب للحج في السعودية وبلده الأم بنغلاديش. لكن الأمر ازداد سوءاً، فقد تعرّض للاعتداء من قبل مسلمي حيّه، ولم يعد المسجد الذي كان يقصده لمدة 15 سنة يسمح له بالدخول. مع شعوره الشديد بالنبذ، حاول شوضري إنهاء حياته، لكنّ لقاءه بشون غيّر حياته للأبد.

وقد حضر الزفاف كلا العائلتين اللتين كانتا داعمتين جداً للثنائي المثلي. يقول شوضري أيضاً أن شون يفكر بالتحوّل إلى الإسلام، إلا أنّهما سيواجهان صعوبةً في إيجاد مسجدٍ يستقبلهما.

المصادر

عدد القراءات: 11٬174