in

طيور الفردوس، تلك الكائنات فائقة الغرابة والروعة التي لن تصدق أنها موجودة حقًا!

عندما تسمع أحدهم يقول: طيور الجنة، فأول ما يتبادر إلى ذهنك إلى تلك القناة التي اشتهرت بطابعها وأغانيها الغريبة العجيبة غير المستحبة، أو في احسن تقدير ستتذكر عصافير الزيبرا التي تُسمى في الوطن العربي باسم “طيور الجنة” والتي لا علاقة لها بالجنة أو بالجمال. هذين الأمرين قد يجعلاك غير عارفٍ تمامًا أو غير مهتم بالطيور الحقيقية التي تستحق هذا الاسم، والتي لم تتوقع أنها موجودة على كوكب الأرض أصلًا.

فطيور الجنة هي عبارة عن مجموعة من الكائنات المنتمية لعائلة الفردوسيات من الرتبة العصفوريات. تعيش غالية أنواع هذه العائلة في جزيرة نيو غينيا وتوابعها، كما يوجد أنواع قليلة في جزر الملوك (Moluccas) وشرقي أستراليا. وتضم هذه العائلة أربعين نوعًا في 14 جنسًا.

أكثر ما يميز هذه الطيور هو ريش الذكور لدى معظم أنواعها، خصيصًا الريش الطويل والممتد من المنقار أو الأجنحة أو الرأس وتتميز بألوان مختلفة ناصعة. وفي معظم الحالات، فإنها تعيش محصورة في مواطن الغابات الممطرة الكثيفة، وكثيرًا ما تفصل بين أنواعها المختلفة جبال عالية، مما جعل كل فصيل منها يتطور بمعزل عن الآخرين.

تعتاش هذه الطيور على الفاكهة، بالإضافة إلى الحشرات بشكل أقل. وتمتلك طيور الجنة المتعددة الأجناس مجموعة متنوعة من أنظمة الحياة، الذي يتراوح بين الزواج الأحادي وحتى تعدد الزوجات. الحديث لا يهم وهناك الكثير من الانواع والمعلومات لذا اخترنا لكم 10 فقط من أروعها، وبالطبع الصور غير كافية، ويمكنكم البحث عن اسم الطائر المذكور على يوتيوب للتمتع أكثر برؤية عظمة هذه الكائنات وسلوكياتها الفريدة.

1. طائر الجنة الكبير Greater bird-of-paradise

طائر الجنة الكبير

صورة: NT

2. لوفورينا الكبير Greater lophorina

لوفورينا الكبير
لوفورينا الكبير

3. ملك الفردوس King bird-of-paradise

ملك الفردوس

طائر ملك الفردوس
صورة: TimLaman

4. ملك ساكسونيا king-of-saxony bird-of-paradise

طائر ملك ساكسونيا من طيور الفردوس

5. طائر الجنة الأسود معقوف المنقار Black sicklebill

طائر الجنة الأسود معقوف المنقار
صورة: Mehd Halaouate

6. رفول غربي Western parotia

رفول غربي
صورة: Arco Huang
رفول غربي
صورة: Ty Smedes

7. طائر الجنة ويلسون Wilson’s bird-of-paradise

طائر الجنة ويلسون. صورة: Pinterest

8. طائر والاس Standardwing bird-of-paradise

صورة: Wim de Groot
صورة: Tim Laman

9. طائر الجنة الأزرق Blue Bird-of-Paradise

صورة: Holger Teichmann
صورة: Alain Compost

10. طائر الفردوس البديع Magnificent bird-of-paradise

صورة: Dubi Shapiro\hbw
صورة: Tim Laman

دأب سكان غينيا الجديدة على تجارة ريش طيور الفردوس على مدار ألفي عام. بالإضافة لاهتمام هواة تجميع الطيور وعلماء الطيور والكتّاب، فأصبحت بعض أنواعها مهددة بالانقراض بسبب الصيد وفقدان الموطن. ولذلك تقوم بعض الحكومات بمنع استيراد تلك الطيور للمحافظة عليها ومنع كساب الأموال عن طريق صيدها وبيعها، وهذا واجب وضرورة للحفاظ على هذه العجائب الطبيعية.

وكما ذكرت الصور تعريفية فقط ولا تكفي للإحاطة بروعة هذه الكائنات العجيبة وإبداع الطبيعة المذهل، لذاك يُنصح بشدة بالبحث عن كل طائر على حدى للتعرّف أكثر عليها أو مشاهدة هذه القناة على يوتيوب Cornell Lab of Ornithology.

مقالات إعلانية