in

هل تنبأ مسلسل The Simpsons الكرتوني بتفشي فيروس كورونا في سنة 1993 حقا؟

مسلسل سيمبسونز

في شهر يناير الفارط، بدأت بعض الأقاويل تحوم حول الإنترنيت على منصات التواصل الاجتماعي، والتي مفادها أن مسلسل (سيمبسنز) الكرتوني قد توقع تفشي فيروس كورونا الذي يعاني منه العالم في أيامنا هذه، وكان قد توقع بهذا الأمر في سنة 1993.

من مسلسل (ذا سيمبسنز)
من مسلسل (ذا سيمبسنز)

إن الصور الثلاثة الأولى —عكس عقارب الساعة— التي تشاهدها في الأعلى عزيزي القارئ هي غير معدلة (ما عدا الصورة الرابعة المتموضعة في الأسفل على اليمين) وصدرت عن حلقة بثت في سنة 1993 من نفس المسلسل (الموسم الرابع والحلقة رقم 21) والتي كان عنوانها Marge in Chains.

تظهر هذه الحلقة من المسلسل سكان مدينة (سبرينغفيلد) وهم يكافحون مع تفشي ما أسماه المسلسل آنذاك (إنفلونزا أوساكا)، والتي انتشرت بعد أن سعل أحد عمال المصنع داخل علبة منتجات.

أما الصورة الرابعة من مجموعة الصور هذه، فهي معدلة في الواقع، كما أن مصدرها حلقة أخرى من مسلسل (ذا سيمبسنز). حيث يظهر في هذه الصورة المذيع الصحفي من مدينة (سبرينغفيلد) وهو (كينت بروكمان)، وذلك في حلقة بعنوان The Fool Monty (حلقة رقم 6 من الموسم رقم 22).

لقد تمت إضافة الكلمات Coronavirus أو ”فيروس كورونا“ فوق الصورة الأصلية، والتي كان مكتوب فيها في الأصل Apocalypse Meow أو ”مواء الأحداث الجسام“.

إليك الصورة الأصلية

من مسلسل ذا سيمبسنز

وبينما ركزت في حقيقة الأمر تلك الحلقة من سنة 1993 من هذا المسلسل على تفشي عدوى فيروسية، فإنه من غير الصحيح تصنيف الأمر في خانة التوقعات، فبعد كل شيء، كان العالم قد شهد قبل صدور هذه الحلقة بالذات عددا من الأمراض والأوبئة الفيروسية، على شاكلة الإنفلونزا الإسبانية، وإنفلونزا هونغ كونغ، والإنفلونزا الآسيوية.

ومنه يمكننا الجزم بأن مسلسل The Simpsons هنا كان بصدد سرد أو التعليق على أحداث وقعت في الماضي، ولم يكن يتوقع شيئا من المستقبل، وبالتالي فالأمر كله محض ادعاءات لا أساس لها من الصحة.