هذه لائحة لبعض التصرفات أو الخدمات التي تمنع الدولة الكوبية الشيوعية مواطنيها من مزاولتها أو التمتع بها، لكنها بالمقابل تسمح للسياح بها.

1. الانترنت

لا يحق للمواطنين الكوبيين التمتع بخدمة الانترنت في منازلهم أو حتى على هواتفهم، فالدولة تتحكم بجميع حقوق الاتصالات ولا تقوم بتوفيرها سوى في أماكن مخصصة لذلك او بمقرات الشركات الأجنبية داخل البلد.

WiFi Hotspot- Cuba

WiFi Hotspot- Cuba

2. الركوب على متن القوارب واليخوت

رغم عدم وجود نص صريح يمنع المواطنين من ذلك، الا ان الشرطة تقوم بالمنع، وشركات السياحة تنص بوضوح على منع الزوار من السماح لأي من المواطنين الصعود على متن قواربهم.

قوارب مهاجريين كوبيين عبر البحر

قوارب مهاجريين كوبيين عبر البحر

3. قنوات التلفزة

يمنع على المواطنين التمتع بخدمة القنوات العالمية، وحدهم السياح والأجانب المقيمين بالبلاد لديهم حق مشاهدة قنوات مثل espn و cnn و HBO. اما المواطنون فيسمح لهم فقط بمشاهدة القنوات المحلية التي تدعمها الدولة.

تلفاز كوبا

تلفاز كوبا

4. الانتقال للعيش في العاصمة

هل يحق للمواطن الكوبي الانتقال للعيش في العاصمة؟ الدولة الكوبية تقول لا! وإذا أراد أحد المواطنين الانتقال فعليه حسب القانون 217-1997 أن يحصل على موافقة خطية من الدولة وهو الأمر الذي قد يستمر سنوات، و غالبا ما تكون نتيجنه الرفض.

هافانا - عاصمة كوبا

هافانا – عاصمة كوبا

5. التظاهر

الدستور الكوبي (1976) يحفظ حق التظاهر للمواطنين لكن ضمن شروط معينة. المادة 209 تنص أن التظاهر والتجمع من دون إذن هو تعدي على الشرطة.

مظاهرة في كوبا

مظاهرة في كوبا

6. الأحزاب

تمنع الأحزاب طبعا ما عدا الحزب الشيوعي الكوبي (الحزب العربي البعثي الكوبي–نكتة)… على الرغم من ان القانون الكوبي يسمح للشعب بالمشاركة في الانتخابات والترشح حسب المادة 62، لكن هذه المادة أيضا تنص على أن اي تعدي على مبادئ الدولة الشيوعية هي جريمة ضد القانون. كما أن الطليعة الكوبية هي السلطة العليا لإدارة الدولة ومؤسساتها والتدخل ضد ذلك يعاقب عليه القانون.

انتخابات في كوبا

انتخابات في كوبا

7. الاستيراد

يمنع على الشعب الكوبي استيراد الهواتف اللاسلكية وصحون الستالايت والميكروفونات من دون موافقة الدولة حسب المادة 10-2006.

باص نقل في كوبا

باص نقل في كوبا

8. دعوة الاصدقاء

في حال ضبط أحد الاجانب يقضي الليلة في أحد بيوت الكوبيين، فإن ذلك سيعرض مالك البيت لعقوبة ضخمة.

بيت كوبي

بيت كوبي

9. بيع المأكولات البحرية

يمنع على المواطنين بيع القريدس والكركند في كوبا، فالدولة والأجانب فقط من يحق لهم ذلك.

قريدس

قريدس

10. نقل اجانب بالسيارة

على الرغم من عدم وجود قانون ينص على ذلك، لكن الشرطة الكوبية تمنع أي مواطن كوبي من نقل سائح او اجنبي بسيارته إذا لم تحمل رخصة سيارة أجرة.

سيارة اجرة - كوبا

سيارة اجرة – كوبا

مقال من إعداد

mm

طاقم دخلك بتعرف

تدقيق لغوي: ابتسام فاطمة ابراهيم.