in

دخلك بتعرف الخطوط الجوية ذات الرحلات الأكثر ترفاً ورفاهيةً على الإطلاق!

صورة: PA/Qatar Airways

بعد مرور أكثر من قرنٍ كامل على اختراع الطائرة وتحولها إلى إحدى أهم وسائل النقل والشحن البشرية لم يعد بالإمكان القول أنّ الطيران وسيلة جديدة أو مستغربة للتنقل ما بين المدن والبلدان، لكن على الرغم من ذلك فنسبةٌ كبيرة من سكان الكرة الأرضية لم يقوموا حتى الآن بالسفر جواً ولو لمرةٍ واحدة، ما يجعل وسيلة النقل هذه إحدى أكثر وسائل النقل إثارةً بالنسبة للكثيرين الحالمين بتجربتها.

لكن في الجانب الآخر يقوم العديد من البشر بالسفر جواً بانتظام، لكن معظم هؤلاء يُسافرون بانتظام في الدرجات الاقتصادية الرخيصة نسبياً، لكن بعض الأغنياء والشخصيات المهمة والمشهورة يُسافرون جواً بانتظام في الدرجات الأولى باهظة الثمن والمُرفهة بشكلٍ لا يُوصف، والمصممة لتشبه غرف الفنادق الفخمة لكن في السماء، حيث يتم توفير مساحةً واسعة لراحة أكبر، بالإضافة إلى ما يكفي من الخصوصية، والمأكولات والمشاريب الشهية.

ولأن هؤلاء الركاب مُستعدون لدفع مبالغ خيالية مُقابل السفر بأتم الراحة والرفاهية تتنافس خطوط الطيران المختلفة على تقديم أجمل وأفضل هذه المقصورات وأكثرها ترفاً وذلك لجذب هذه الفئة من الناس وإغرائها للسفر باستخدام خطوطهم الجوية، وهذا بالتحديد ما سنتحدث عنه في هذا المقال، حيث سنتعرف على الخطوط الجوية ذات مقصورات الدرجة الأولى الأكثر رفاهيةً وترفاً:

1. الاتحاد للطيران الإماراتية (طائرة ايرباص A380)

طائرة آيرباص A 380
طائرة ايرباص A 380 التابعة لخطوط الاتحاد الجوية. صورة: Getty Images

إنّ شركة الاتحاد للطيران هي شركة الطيران الوطنية الإماراتية وتُعد من أنجح وأفضل خطوط الطيران العالمية، لكن هذه الخطوط الجوية تُقدم رحلةً خاصة من نوعها وذلك ما بين مدينة نيويورك الأمريكية ومومباي الهندية، حيث تُقدم لمسافريها على هذه الرحلة خيار السفر في إحدى أفخم مقصورات الدرجة الأولى وأكثرها ترفاً على الإطلاق.

داخل طائرة آيرباص A 380
مضيفة طيران من خطوط الاتحاد الجوية داخل قمرة من الدرجة الأولى. صورة: AP

بالطبع فالسفر بهذه الطريقة ليس رخيصاً على الإطلاق، حيث يُكلف الكرسي الواحد في الدرجة الأولى من هذه الرحلة حوالي 38,000 دولار أمريكي، وتدوم هذه الرحلة حوالي 15 ساعة ما يمنحك الفرصة لتجربة كل ما تُقدمه الرحلة لك، حيث يتم منحك جناحاً خاص يتألف من ثلاث غرف، الأولى عبارة عن غرفة نوم فخمة تضم سريراً مريحاً جداً بالإضافةٍ إلى شاشةٍ ذكية، الثانية عبارة عن غرفة جلوس مريحة وفخمة جداً تضم أفضل وسائل الترفيه المختلفة كشاشةٍ ذكية ضخمة يُمكنك الاستمتاع بها وأنت تجلس على أريكةٍ جلدية مريحة للغاية، أما الغرفة الثالثة هي عبارة عن حمامٍ فخم ومترف للغاية.

داخل ردهة الانتظار
ردهة الانتظار في طائرة A 380. صورة: AFP

وبهدف جعلك تشعر براحةٍ تامة يتم تأمين خادمٍ خاص بك يقوم بخدمة جناحك فقط طوال الرحلة، وبهدف ضمان استمتاعك بالطعام حقاً تُقدم لك شركة الاتحاد للطيران خيار تعديل قائمة الأطعمة المقدمة خلال الرحلة وذلك أثناء قيامك بالحجز لضمان وجود أصناف الطعام التي تحبذها، كما يتم تقديم الطعام بأطباقٍ مغطاة بالذهب من عيار 24 قيراط، ويتم تقديم المشروبات بكؤوسٍ كريستالية.

داخل طائرة آيرباص A 380
مساحة هذه الغرفة 11 متر مربع، وهي تحوي شاشة بقياس 33 إنش وبار صغير، وهي مخصصة لركاب الدرجة الأولى. صورة: Kamran Jebreili/ AP

لضمان كون رحلتك بأكملها مريحة حقاً تُؤمن شركة الاتحاد للطيران لك سائقاً خاصةً يقوم بجلبك إلى المطار وسائقاً أخر يُوصلك إلى مكان إقامتك، بالإضافة إلى شخصٍ معين بشكلٍ خاص لخدمتك شخصياً، بالإضافة إلى بوابٍ خاص بجناحك، ما يجعلك تتمنى أنّ تدوم هذه الرحلة لوقتٍ أطول. ويجب الذكر أنّ هذه الرجلة تتم على متن طائرة Airbus A380 والتي تُعتبر أكبر طائرة لنقل الركاب في العالم حتى يومنا هذا.

2. الخطوط الجوية السنغافورية

طائرة تابعة للخطوط الجوية السنغافورية
إحدى طائرات الخطوط الجوية السنغافورية.

إنّ الخطوط الجوية السنغافورية هي شركة الطيران الوطنية في سنغافورة، ويُمكن القول بأن شركة الطيران هذه تُقدم إحدى أفخم رحل الطيران وأكثرها ترفاً، حيث قامت شركة الطيران هذه في عام 2008 في إضافة درجة الأجنحة إلى بعض رحلها والتي تُعتبر أكثر فخامة وترفاً من الدرجة الأولى.

أحد أفخم الرحل الجوية التي تُقدمها هذه الشركة هي الرحلة ما بين سنغافورة ونيويورك الأمريكية والتي تُكلف قرابة 18,000 دولاراً أمريكياً، وهذا السعر بالطبع لرحلة ذهابٍ وعودة، كما أنّ هذه الرحلة هي الأخرى موجودة فقط في طائرة Airbus A380 سابقة الذكر.

إحدى طائرات الخطوط الجوية السنغافورية

تم تصميم الأجنحة الموجودة داخل هذه الطائرة من قبل مصممٍ فرنسي مُتخصص بتصميم اليخوت الفخمة وذو شعبيةٍ كبيرة للغاية، كما تضم الأجنحة كرسياً جلدياً من تصميمٍ إيطالي، وهذه الرحلة هي أول رحلة طيران على الإطلاق قامت بضم سريرٍ مزدوج في أجنحتها قبل أن تقوم باقي الشركات بتقليد هذه الخطوة، وعندما تقوم بركوب الطائرة يتم مُرافقتك في البداية إلى ما يُسمى بالغرفة الخاصة ويقوم الطاقم بأكمله بتحيتك بابتسامة وبذكر اسمك واللقب الذي اخترته عندما قُمت بحجز بطاقة الرحلة،

الطعام المُقدم على متن الخطوط الجوية السنغافورية لركاب الدرجة الأولى. صورة: Pinterest/gazoo24

الجناح أصغر بعض الشيء مما قد تتوقعه عندما تقوم بحجز رحلةٍ بهذا الثمن الباهظ، لكنه فخمٌ ومترف للغاية ويضم كل ما قد تحتاج إليه، كشاشةٍ ذكية ضخمةـ وطاولة طعام، كما يقوم أحد أفراد الطاقم بتلبية كافة طلباتك طوال مدة الرحلة، كما سيقوم الطاقم بمساعدتك مساءً لتحويل جناحك إلى غرفة نومٍ مريحة للغاية، أو سيقومون بتذكية فيلمٍ معين لتقوم بمشاهدته، أو حتى سيقومون بإجراء محادثةٍ لطيفة معك إن كان هذا ما ترغب به، سيقوم أفراد الطاقم أيضاً بالاطمئنان عليك طوال الرحلة إلا أنّ قمت بضغط زر عدم الإزعاج طلباً لبعض الخصوصية.

تدوم هذه الرحلة حوالي 23 ساعة، وتتضمن استراحة لمدة ساعتين في مطار فرانكفورت في ألمانيا، لذا يُمكن القول أنّ هذه الرحلة تضمن لك قضاء يومٍ رائع بحق.

3. خطوط لوفتهانزا الألمانية

صورة: Lufthansa

إن شركة لوفتهانزا الألمانية، أو كما تُعرف أحياناً باسم لوفتهانزا الخطوط الجوية الألمانية، هي أكبر شركة طيران ألمانية، وتُشكل مع الشركات التابعة لها أكبر شركة طيران في أوروبا، لذا من الطبيعي أن تُقدم شركة الطيران هذه لمسافريها خيار السفر بترفٍ ورخاء.

إحدى أكثر الرحلات ترفاً التي تقدمها هذه الشركة لركابها هي الرحلة ما بين فرانكفورت الألمانية وهونغ كونغ، ويبلغ سعر تذكرة هذه الرحلة حوالي 9,500 دولاراً أمريكياً، كما أنّ هذه الرحلة هي الأخرى تجري على متن طائرة Airbus A380 سابقة الذكر والتي يبدو أنّها هي الطائرة المختارة من قبل الشركات لتقديم أفخم الرحل وأكثرها ترفاً، لكن هذه الرحلة قد تكون من الأكثر ترفاً لكنها ليست الأغلى، فسعر تذكرة الذهاب والإياب ما بين نيويورك وهونغ كونغ في شركة لوفتهانزا يبلغ حوالي 43,000 دولار أمريكي.

تُعرف الشركة الألمانية بمكانتها الرفيعة بين شركات خطوط الطيران. صورة: Lufthansa

بينما تُعد هذه الرحلة من أكثر الرحل ترفاً ورخاءً، لكنك لن تحصل على غرفةٍ خاصة بك كالرحلتين السابقتين، بل تتحصل على مقصورةٍ خاصة بك تضم كرسياً مريحاً جداً يُمكن تحويله إلى سريرٍ مريح عندما ترغب بذلك، بالإضافة إلى شاشةٍ ذكية كي تتمكن من الاستمتاع بوقتك.

داخل مقصورة الركاب من الدرجة الأولى في طائرة تابعة لخطوط لوفتهانزا الألمانية. صورة: thepointsguy

سيُقدم إليك أفضل أنواع النبيذ وألذها مذاقاً، كما ستتحصل على عبوةٍ تضمن أفضل مواد التجميل لاستخدامك الشخصي، بالإضافة إلي ذلك سوف تتحصل على ثياب نومٍ جديدة خاصة بك لتقوم بارتدائها في حال شعرت بالنعس وأردت النوم خلال الرحلة، ويُمكن القول أنّ قائمة الطعام هي أكثر الأشياء ترفاً في هذه الرحلة، حيث أنّ الطعام والحلويات شهية المذاق بحق.

4. الاتحاد للطيران الإماراتية (طائرة بوينغ 777)

طائرة من طراز بوينغ 777
طائرة تابعة لخطوط الاتحاد الإماراتية من طراز بوينغ 777. صورة: Youtube/ CSpotting

بينما كانت هذه الخطوط الأولى على قائمتنا إلا أنّها تستحق الذكر مرتين، فالرحلة التي تُقدمها هذه الخطوط ما بين دبي إلى بروكسل البلجيكية مترفة بحق، ما يجعل عدم ذكرها في هذه القائمة مستحيلاً، وبعكس الرحل السابقة فهذه الرحلة تجري على متن طائرة Boeing 777.

هذه الرحلة ستُعجب بالتأكيد الأشخاص الباحثين عن الخصوصية، حيث ستتحصل في هذه الرحلة التي يبلغ سعر تذكرتها قرابة 5,000 دولارٍ أمريكي على غرفتك الخاصة، وما يجعل غرف الدرجة الأولى في هذه الرحلة مميزة أنّها من تصميم شركة السيارات الشهيرة (مرسيدس بينز) بالكامل، ما يمنح هذه الغرف مظهراً فاخراً فعلاً.

إحدى الأجنحة المصممة لركاب الدرجة الأولى
صورة من إحدى الأجنحة على متن الطائرة.

لضمان سعادتك الكاملة تم تصميم الغرفة لمنحك خصوصية كاملة، كما تم وضع شاشة ذكية تضمن حصوله على الترفيه المطلوب، كما تم منحك خيار التحكم بكل شيء في غرفتك كدرجة الحرارة ولون الضوء المستخدم، ويتم منحك جهازٌ لوحي ذكي يُمكنك عبره طلب الطعام والمشروبات التي ترغب بها، وبالطبع فأنت تجلس على كرسيٍ مريح بحق قابل للتحول إلى سريرٍ مريح للغاية.

عند وصولك إلى المطار سوف يتم نقلك إلى وجهتك النهائية بسيارة (مرسيدس) تملك تصميماً مشابهاً لغرفتك في الطائرة.

5. كوريا للطيران

طائرة آيرباص A380 كورية
طائرة ايرباص A380 تابعة للخطوط الجوية الكورية.

إن شركة كوريا للطيران هي شركة الطيران الوطنية الكورية الجنوبية، وتُقدم هذه الشركة واحدة من أغلى الرحل وأكثرها ترفاً ورفاهيةً، وهي الرحلة ما بين مدينة نيويورك الأمريكية وبكين الصينية، حيث يبلغ سعر تذكرة هذه الرحلة حوالي 27,000 دولاراً أمريكياً.

المقصورة الخاصة التي يحصل عليها ركاب الدرجة الأولى
صورة: upgradedpoints

بينما لا تحصل لقاء هذه المبلغ على غرفتك الخاصة، إلا أنك تتحصل على مقصورةٍ خاصة بك ذات تصميمٍ راقٍ وبسيط ومريح، حيث تضم كرسياً مريحاً جداً يُمكن تحويله إلى سرير، وشاشةً ذكية تضم كل ما تحتاج إليه كي تمضي الوقت بسعادة خلال الرحلة.

البار السماوي
البار السماوي، إحدى مزايا السفر على متن طائرة ايرباص A380 التابعة للخطوط الكورية. صورة: salsaworldtraveler
صورة أخرى للبار السماوي، وهو متوفر أيضاً لدرجة رجال الأعمال.
الطعام على متن الخطوط الكورية
إحدى الأطباق المقدمة على الخطوط الكورية لركاب الدرجة الأولى.

أحد الأمور المميزة بحق في هذه الرحلة هي قائمة الطعام، حيث يُقدم لك في البداية طبقٌ شهي من المقبلات، يليه طبق من الشوربة كشوربة الكافيار، ثم يتم تقديم الطبق الرئيسي والذي يكون عادة أحد الأطباق الكورية التقليدية وأكثرها تميزاً على الإطلاق هو طبق Bibimbap، ثم يليها أحد أطباق التحلية الشهية، وبينما تتميز الرحلة بطعامها الشهي إلا أنّ الطاقم بأكمله مدربٌ على تقديم هذا الطعام وتحضيره بأفضل الطرق الممكنة.

6. الخطوط الجوية الفرنسية

مقصورة الدرجة الأولى
مقصورة الدرجة الأولى الفاخرة على متن الخطوط الفرنسية “إير فرانس”.

إنّ الخطوط الجوية الفرنسية أو كما تُعرف باسم (إير فرانس) من أعرق شركات الطيران الأوروبية، وهي تقدم لمسافريها العديد من الرحل الفخمة والمترفة وذلك على الدرجة الأولى التي تُسميها الشركة باسم La Première، وأبرز مثال على هذه الرحل هي الرحلة ما بين باريس الفرنسية ونيوزيلاند والتي تبلغ قيمة تذكرتها قرابة 14,000 دولاراً أمريكياً.

صورة لطبق مخصص لركاب درجة رجال الأعمال. صورة: thepointsguy
وجبات وأطعمة أخرى تُقدم على متن الطائرة. صورة: unbiasedflightreviews

ما يُمكنك توقعه بالتأكيد من هذه الرحلة هو أنّ الطعام الذي سيُقدم لك من أفضل أطعمة المطبخ الفرنسي الشهير، كما تتيح لك شركة الطيران هذه خيار اختيار قائمة الطعام الخاصة التي ترغب بها عندما تقوم بحجز بطاقة الطائرة، وبالطبع يُمكنك شرب ما ترغب به من المشروبات، لكن بالتأكيد يُعتبر النبيذ الفرنسي العتيق أحد أميز هذه المشروبات.

مقصورة ركاب الدرجة الأولى
صورة: Air France
مقصورة الدرجة الأولى
مقصورة الدرجة الأولى، أو “لا بريميير” كما يُطلق عليها. صورة: uscreditcardguide

ولضمان راحتك الكاملة تتحصل في هذه الرحلة على سريرٍ مريح جداً، بالإضافة إلى أشهر وأفحم منتجات التجميل، وشاشةٍ ذكية مزودة بأحدث أنظمة الترفيه لضمان قضائك لوقتٍ ممتع.

داخل مقصورة ركاب الدرجة الأولى
مقاعد ركاب الدرجة الأولى على متن طائرة A380 الفرنسية. صورة: Wikipedia

7. طيران الإمارات

مضيفة طيران من شركة طيران الإمارات
تُعامل الشركة ركابها من الدرجة الأولى كالملوك. صورة: Kai Pfaffenbach/Reuters

إنّ طيران الإمارات هي شركة طيران إماراتية وطنية مملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي وتتخذ من مطار دبي مركزاً لها، وكون دبي كمدينة معروفة بالترف والرخاء، فمن الطبيعي أنّ تعكس خطوطها الجوية هذا الرخاء، لذا ليس بالغريب أن نقول أنّ هذه الخطوط الجوية تُقدم عدة رحل تتسم بالفخامة والترف.

مشاهدة مباريات كأس العالم الماضي ضمن بث مباشر على متن طائرة تابعة لشركة الإمارات. صورة: Youtube/Sam Chui

أبرز هذه الرحلات هي الرحلة من مدينة بروكسل البلجيكية إلى دبي الإماراتية، حيث يبلغ سعر التذكرة في هذه الرحلة قرابة 9,000 دولار أمريكي، لكن هذا السعر الباهظ يضمن لك الحصول على غرفةٍ خاصة بك تمتلك باباً يُمكن إغلاقه بالكامل لتتمتع بكافة الخصوصية التي ترغب بها، وعلى الرغم من أنّ مساحة الغرفة ليست كبيرة جداً، إلا أنّها تبدو كغرفة فندق صغيرة أنيقة تحوي كل ما تحتاج إليه.

حجرة ركاب الدرجة الأولى
داخل حجرة ركاب الدرجة الأولى. صورة: thepointsguy

حيث تمتلك شاشتين ذكيتين في الغرفة لضمان حصولك على الترفيه الذي ترغب به، بالإضافة إلى ذلك تضم الغرفة براداً صغيراً مليءٌ بالحلويات والمشروبات الشهية، كما سوف تقضي وقتك جالساً على كرسيٍّ مريح للغاية يُمكن تحويله إلى سرير عند الحاجة، كما تضم الغرفة خزانتين، الأولى مصممة لتضع بها بدلاتك ومعاطفك، والثانية لتضع بها حقيبة الظهر أو أي حقيبة تحملها.

البار على متن طائرة تابعة لطيران الإمارات
البار على متن الطائرة. صورة: AirlineReporter

سوف تقوم مضيفات الطيران بضمان تلبية كافة رغباتك طوال الرحلة، كما أنّهم سيقدمون لك عدة أطباق من المقبلات في البداية لضمان وجود ما يلائم مذاقك، يليه طبقٌ شهي من الطعام كشريحة اللحم أو غيرها، كما يليها طبقٌ شهي من الحلويات، كما أنّ أحد أهم الميزات في هذه الطائرة هي أنك لا يجب أن تهتم إن كانت مقصورتك بمنتصف الطائرة أم لا، فجميع نوافذ المقصورات مزودة بشاشات تعرض بثاً حي من كاميراتٍ موضوعة على جانب الطائرة كي تشعر كأنك جالس بقرب النافذة مهما كان مكان مقصورتك.

8. الخطوط الجوية القطرية

مضيفات الطيران على متن الخطوط الجوية القطرية
طاقم مضيفات الطيران في الخطوط الجوية القطرية، إحدى أفخم شركات الطيران في العالم. صورة: betteraviationjobs

تتراوح ردود أفعال الناس الذين سافروا على متن الخطوط الجوية القطرية، فبعضهم كان ممتناً لهذه التجربة، بينما اشتكى آخرون من عدة نواقص.

صورة داخل مقصورة الدرجة الأولى. صورة: luxurytraveldiary

هناك جوائز توزع لخطوط الطيران العالمية، وعام 2015، تربّعت الخطوط الجوية القطرية على المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل الخطوط الجوية في العالم، وهي دائماً ما تتحصل على مرتبة ضمن تلك القائمة.

تصلك الخطوط القطرية بجميع القارات على كوكبنا، ولا توجد سوى بضع شركات طيران تقوم بهذا الأمر. بالإضافة إلى ”مطار حمد الدولي“، هناك 5 مطارات أخرى تستخدمها الخطوط القطرية في رحلاتها.

صورة: leaveyourdailyhell

يشتكي البعض من كون الشركة لا توفر جناحاً خاصاً لركاب الدرجة الأولى، لكن هذا لا يعني أن الراكب لن يجرب إحساس الفخامة وهو مسافرٌ على متن طائرات الشركة. أما مشكلة الخصوصية، فيمكن حلها عن طريق حاجز يفصل بين المقاعد.

البار على متن الطائرة
البار الموجود في الردهة. صورة: upgradedpoints

بعيداً عن الميزات التي تقدمها جميع الشركات السابقة، ما تتفرد به الخطوط الجوية القطرية هو مقاعد Herringbone المعكوسة على متن طائرتها A380، بالإضافة طبعاً إلى المقصورة الكبيرة والواسعة.

البار على متن الطائرة
تعكس ألوان الإضاءة موضوع شركة الطيران القطرية. صورة: upgradedpoints

أما المعلم المهم في طائرة A380 القطرية فهو البار المزخرف والفاره، والألوان المشابهة للون العلم القطري، وذلك أمرٌ ستلاحظه على متن الطائرة بأكملها. فألوان الأثاث والأضواء يثير حقاً شعوراً بالفخامة.

البار على متن الطائرة
تهتم الشركة بأدق التفاصيل، كما أنها تقدم خدمة مميزة لركاب الدرجة الأولى. صورة: luxurytraveldiary

عبّر الكثير من الركاب والمجربين عن إعجابهم بالبار على متن الخطوط القطرية، حتى أن بعضهم يدعي تفوقها من هذه الناحية على شركة الإمارات والخطوط الكورية. حيث يحتلّ البار مساحة كبيرة من الغرفة، وهناك أيضاً مقاعد على جانبي المقصورة وفي المنتصف.

البار على متن الطائرة
يستطيع ركاب درجة الأعمال الاستمتاع بما يقدمه هذا البار أيضاً. صورة: Qatar Airways

تُقدم الشركة، كالشركات الأخرى ضمن هذه القائمة، قائمة طويلة وجميلة من الملحقات الفارهة، كالحقائب والسماعات العازلة للصوت وملابس النوم والمناشف. وعندما تصل إلى وجهتك، سيقدم لك الطاقم فنجاناً من القهوة العربية.

بالطبع، معظم شركات الطيران في يومنا هذا تقوم بتقديم رحلٍ مترفة ومرفهة على متن الدرجة الأولى في طائراتها، وذلك للبقاء في المنافسة وجذب اهتمام المسافرين، لكننا حاولنا في هذا المقال التحدث عن أكثر هذه الرحل تميزاً، وأكثرها رفاهيةً وترفاً، ومن الواضح أنّ شركة الاتحاد للطيران هي في المقدمة في هذا المجال.

لكن للأسف فمعظم هذه الرحلات باهظة الثمن للغاية، ولن يتمكن لمعظمنا تجربتها حتى، لكن إذا تخيلنا إمكانية ذلك فعلى متن أيٍّ من شركات الطيران هذه تتمنون السفر؟ شاركونا أراءكم في التعليقات.

جاري التحميل…

0