in

أفضل الطرق لنقل الملفات عبر الإنترنت لعام 2020

أصبح العمل التعاوني جزءاً أساسياً للعديد من أساليب العمل، بدءاً من تحرير الفريق للوثائق والعروض التقديمية، وصولاً إلى تحديث الموظفين والمشرفين جداول بيانات حفظ الوقت. ومع ذلك، لم يكن التعاون دائماً طريقة عمل اعتيادية للعديد من منصات البرمجيات، لكن هذا الأمر في تحسن الآن، وذلك غالباً بسبب حاجة الأشخاص والشركات إلى القدرة على نقل الملفات والمجلدات بأمان عبر الإنترنت لمشاركتها.

هذا لا يعني وجود مكان لتخزين ملفاتك بأمان على الإنترنت فحسب، بل أيضاً استخدام خدمة تخزين المستندات السحابية Cloud Document Storage التي تسمح لك بمشاركة تلك الملفات مع مستخدمين آخرين.

لحسن الحظ، هناك عدد من مقدمي الخدمات اللذين يمكنهم القيام بذلك، مما يسمح لك بالتحكم الكامل فيما يتعلق بكيفية المشاركة. هذا يعني القدرة على تعيين صلاحيات للملفات والمجلدات وفقاً لما إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بها كملفات خاصة، والسماح بالوصول للقراءة فقط، أو بالطبع السماح بالوصول للمشاركة والعمل التعاوني.

إليك فيما يلي أفضل مقدمي خدمة مشاركة الملفات ونقلها عبر الإنترنت لعام 2020:

1. دروب بوكس Dropbox

دروب بوكس Dropbox

  • خبير مشاركة الملفات.
  • عملية بسيطة لمشاركة الملفات.
  • الحوسبة السحابية عبر المنصة.
  • وصول مجاني محدود.

على الرّغم من أن أمثال غوغل وآبل وميكروسوفت طرحت خدمات مزامنة الملفات والتخزين السحابي الخاصة بها، إلا أن دروب بوكس (الذي بدأ عام 2007) يظل الرّائد في الحزمة: إنه سلس، وسهل الاستخدام، وموثوق به، ويعمل على أي نظام تقريباً.

يمكن مشاركة الملفات عبر ورابطها (URL) ببضع نقرات أو ضغطات عبر جميع أنظمة التشغيل كوندوز أو ماكينتوش أو لينيكس أو أندرويد أو iOS، ويمكن تطبيق خاصية الحدود الزمنية على الملفات وحمايتها بكلمة مرور أيضا. وفي الطرف الآخر يمكن للمتلقي تنزيل الملفات باستخدام حساب دروب بوكس أو بدونه.

ربما تكون العلامة الوحيدة التي يمكننا وضعها ضد دروب بوكس، أنك تحصل على مساحة تخزين 2 غيغابايت فقط مجانا. إذا كنت بحاجة إلى المزيد من مساحة التخزين يبدأ الاشتراك الفردي من 11.9 دولاراً شهرياً، واشتراك فريق العمل يبدأ من 12.50 دولاراً شهرياً، مع خصومات الدّفع السنوية المتاحة.

2. غوغل درايف Google Drive

  • جعلت مشاركة الملفات في غاية السهولة.
  • مشاركة سهلة وتلقائية.
  • إمكانية الوصول من أي مكان عند توفر اتصال بالإنترنت.
  • يمكن تحسين عملية تحميل الملف.

حتى أشد المعجبين بخدمات آبل أو ميكروسوفت يجب أن يعترفوا بأن أداء غوغل فيما يتعلق بأمور الشبكة العنكبوتية جيد إلى حد ما، وغوغل درايف تعمل بشروط مشابهة لدروب بوكس في مشاركة الملفات – أي منهما أفضل بالنسبة لك، قد يتوقف على أيهما تمضي بالفعل أغلب وقتك فيه.

يمكن مشاركة الملفات عبر بريد إلكتروني أو رابط في بضع ثوانِ، لذلك لن تحصل على أي حد زمني أو خيارات كلمة المرور في هذه الحالة. ما يمكنك فعله هو تقييد التعديلات التي يمكن لمتلقي الملف إجراؤها: كما تتوقع، فهو مثالي لمشاركة الملفات مثل المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية من غوغل.

كما هو الحال مع دروب بوكس، يمكنك الوصول إلى غوغل درايف تقريبا من كل نظام جوال أو حاسوب.

يحصل المستخدمون على 15 غيغابايت مجاناً لاستخدامها عبر غوغل درايف وخدمات أخرى مثل جيميل في آن واحد، لذلك إذا كنت بحاجة إلى المزيد، فستحتاج إلى ترقية سعتك التخزينية (بدءاً من 1.99 دولاراً أميركياً في الشهر وما فوق).

3. وي ترانسفر WeTransfer

  • مشاركة الملفات، أصبحت بسيطة.
  • لا يتطلب اشتراك أو تسجيل.
  • كل شيء يتم عبر موقع ويب ذي صفحة واحدة.
  • بعض القيود على الحسابات المجانية.

إذا كنت تريد شيئاً سريعاً ومريحاً غير مرتبط بمنصة أكبر (مثل دروب بوكس أو غوغل درايف)، فعليك بتجربة WeTransfer.

لا تحتاج حتى إلى تسجيل حساب، لكنك تحتاج إلى توفير عنوان بريد إلكتروني يمكنك الاتصال به. ما عليك سوى اختيار ملفك (أو ملفاتك)، وإدخال عنوان البريد الإلكتروني المستلم، ويمكنك البدء.

يمكنك نسخ الرّابط أو إرساله بالبريد الإلكتروني، وسيظل الرّابط نشطاً لمدة أسبوع فقط. تتوفر تطبيقات WeTransfer لنظامي تشغيل Android وiOS، إذا لزم الأمر.

كل ما سبق مجاني، ولكن باستخدام حساب Plus يمكنك تعيين حدود زمنية للتنزيلات الخاصة بك، وحماية ملفاتك بكلمة مرور، وتغيير مظهر شاشة المشاركة وأكثر من ذلك، هذا سيكلفك حوالي 14 دولاراً في الشهر أو 145 دولاراً سنوياً.

4. خدمة Send Anywhere

Send Anywhere

  • خفيف الوزن وسهل الاستخدام.
  • حد كبير لحجم الملفات يبلغ 10 غيغابايت.
  • قد يكون الأمر بسيطاً للغاية بالنسبة للبعض.

يوفر Send Anywhere واجهة خفيفة الوزن أكثر من WeTransfer حتى تتمكن من التعمق مباشرة دون أي مشتتات أو إعدادات تدقيق للعمل من خلالها. على الرّغم من الإعداد البسيط، لديك مجموعة متنوعة من خيارات مشاركة الملفات المختلفة للاختيار من بينها أثناء المتابعة.

أضف ملفات من شاشة البداية، ويمكنك ارسالها مباشرة (من خلال الموقع عبر رمز)، أو عبر رابط URL، أو عبر البريد الإلكتروني. إذا كنت لا ترغب في العمل مع Send Anywhere من خلال الموقع، يمكنك تثبيت تطبيقات مخصصة لأنظمة وندوز أو ماكينتوش أو أندرويد أو iOS.

سيتيح لك Send Anywhere مشاركة الملفات مجاناً حتى 10 غيغابايت بسهولة، مع بقاء الرّابط مفعّل حتى 48 ساعة.

على أي حال، حساب Plus سيكلفك 5.99 دولاراً شهرياً وستحصل على سعة تخزين تبلغ 1 تيرابايت، ويمكنك مشاركة الملفات الّتي يصل حجمها إلى 50 غيغابايت، وتتبُع التنزيلات والحد منها، وإزالة الإعلانات.

5. خدمة Hightail

Hightail

  • مشاركة إلكترونية واضحة وسليمة.
  • سهل الاستخدام على الشبكة العنكبوتية والهاتف المحمول.
  • تتوفر أدوات مشاركة اختيارية.
  • حد حجم الملف 100 ميغابايت.

خدمة Hightail هي خدمة مشاركة الملفات على مستوى احترافي، ولكن هناك قسم نقل الملفات يسهل الدّخول إليه والخروج منه حتى إذا كنت لا تستخدم أي شيء آخر على هذه المنصة. يعمل مباشرةً من الموقع – يمكن سحب الملفات وإفلاتها في المكان المخصص.

يوجد حد قليل لحجم الملف عند حدود 100 ميغابايت، ولكن الخدمة سريعة وبسيطة وسرعان ما تحصل جهات الاتصال الخاصة بك على عنوان URL يمكنهم النقر عليه للوصول إلى الملف أو الملفات الّتي حددتها، ليس هناك حاجة لتسجيل حساب في أي مرحلة. الملفات متاحة لسبعة أيام.

هناك الكثير من الميزات في Hightail والتي يمكنك الحصول عليها باستخدام حساب Pro مقابل 12 دولاراً شهرياً، منها القدرة على حفظ الملفات في السحابة الإلكترونية، ودعم الملفات حتى حجم 25 غيغابايت، وإشعارات التسليم والمتابعة، وتخصيص علامة تجارية على شاشة المشاركة، وغيرها الكثير.

6. خدمة MediaFire

MediaFire

  • الكثير من الخدمات مجاناً.
  • تطبيق كامل لإدارة الملفات على الإنترنت.
  • احصل على مساحة تخزين على الانترنت تبلغ 10 غيغابايت مجاناً.
  • تحتاج إلى حساب لمشاركة الملفات.

خدمة MediaFire هي واحدة من خدمات مشاركة الملفات التي مازالت قيد التشغيل في مجال الأعمال، كما أنها تغطي تخزين الملفات على الإنترنت بالإضافة إلى مشاركتها. أنت بحاجة لإنشاء حساب مجاني للبدء مما يمنحك 10 غيغابايت من المساحة في السحابة الإلكترونية وعدداً غير محدد من المشاركات.

تجعل واجهة الموقع الشبكي تحميل الملفات أو مجموعات الملفات أمراً في غاية السهولة بالفعل، ومن هناك يمكنك مشاركتها ببضع نقرات –حتى الملفات من هاتفك، فهنالك تطبيقات لأندرويد، وiOS متاحة.

تبدأ الأسعار من 7.50 دولاراً عند الدّفع سنوياً بسعة تخزين 1 تيرابايت وحد حجم للملف 20 غيغابايت. يمكن للمستخدمين الحصول على 100 تيرابايت مقابل 80 دولارا شهرياً.

7. خدمة Box

Box

  • ميزات على مستوى احترافي.
  • مجموعة شاملة من التطبيقات والميزات.
  • مساحة على الانترنت مجاناً تصل إلى 10 غيغابايت.
  • سيكون متقدّماً للغاية بالنسبة لبعض المستخدمين.

يعتبر بوكس بديل دروب بوكس الأكثر تركيزاً على مجال العمل، وهو مماثل له لأنه يجمع بين تخزين الملفات والمزامنة مع مشاركة الملفات. قبل أن تتمكن من البدء بمشاركة الملفات، تحتاج إلى فتح حساب وتحميل بعض الملفات في مساحة التخزين السحابية الخاصة بك.

عند إتمام الأمر، يمكنك مشاركة الملفات بسهولة من خلال نقر زر الفأرة الأيمن على الملفات لإنشاء رابط مشاركة مميز، يمكنك تعيين كلمة مرور وتاريخ انتهاء الصلاحية للرابط إذا أردت ذلك، وحتى دعوة أشخاص آخرين للاشتراك في العمل على المستندات. من السهل التحكم والضبط داخل بوكس.

يمكنك أيضاً الحصول على مجموعة من الميزات الأخرى، مثل مزامنة ملفات سطح المكتب والهاتف المحمول ومعاينة ملفاتك في المتصفح. بالنسبة للاستخدام الفردي، يمنحك بوكس مساحة تخزين كبيرة تبلغ 10 غيغابايت مجاناً، بحد أقصى 250 ميغابايت للملف.

تبدأ الاشتراكات المدفوعة من 5 دولارات شهرياً لتخزين 100 غيغابايت مع حدود ملفات تبلغ 2 غيغابايت. تبلغ تكلفة اشتراك الأعمال 15 دولاراً لكل مستخدم وتوفر مساحة تخزين غير محدودة.

8. خدمة Slack

Slack

  • استبدال البريد الإلكتروني بمنصة الاتصالات هذه.
  • فئة مجانية.
  • سلسلة صلاحيات.
  • مساحة تخزين كبيرة.

لا يعد Slack مُخزّن ملفات عبر الانترنت بقدر ما هو منصة تواصل. ومع ذلك، إذا كنت تتطلع إلى مشاركة بعض المستندات المحددة بدلاً من أرشيف ضخم، فقد يكون Slack الخيار الأمثل، بشكل خاص إذا كنت تدير مشروعا أو تعمل كجزء من فريق على مشروع وتحتاج للاحتفاظ بجميع وثائقك في مكان واحد.

من السهل الإعداد في Slack، والأفضل من ذلك، ضمان التحكم في أي من أعضاء الفريق يمكنه الوصول إلى المستندات.

يوفر هذا ميزة على خدمات مشاركة الملفات العامة، لأنه يسمح بمزيد من التحكم للمستخدم وخاصة احترام تسلسل الأذونات دون الحاجة إلى القلق بشأن الأذونات المعقدة.

الأفضل من ذلك أن Slack يحتوي على فئة مجانية بسعة تخزين كبيرة تصل إلى 5 غيغابايت لكل عضو في الفريق، لذلك يمكنك تجربتها بأقل قدر من الاستثمار بخلاف القليل من الوقت الذي تقضيه في إعداد فريقك (فرقك).

تسمح الاشتراكات المدفوعة بعقد المؤتمرات الصوتية والفيديو بالإضافة للرسائل (التراسل) مع زيادة التخزين إلى 10 غيغابايت لكل عضو.