علوم

دخلك بتعرف 78% من جسمك… غازات؟

جسم الانسان

من المؤكد أن طفولتك كانت مليئة بعبارات والدتك المتكررة عن أهمية أكل السبانخ المملوئة بالحديد، أو اللحوم والبيض الغنية بالبروتينات والمعادن. وعندما تقدمت بالعمر على الأغلب أنك سمعت أن البشر والكائنات الحية الأخرى ”كربونية“ أي مصنوعة من الكربون (ولا خلاف في ذلك) لكن من غير المتوقع أن يكون جسمك غازات!

على الرغم من أن أجسادنا في الحالة الصلبة عادة (مع الكثير والكثير من السوائل داخلها) فـ78% من كتلة الجسم تتكون من عناصر تكون غازات عادة (وهي الأوكسجين والهيدروجين والنيتروجين). أما العناصر المهمة التي نركز عليها بأغذيتنا عادة مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وسواها فهي لا تشكل معاً ما يزيد عن 5% من كتلة الجسم فقط.

العناصر المكونة لجسم الإنسان (من الأكبر نسبة من الكتلة حتى الأصغر):

الأوكسجين (65%)

الأوكسجين

الأوكسجين

الغاز الذي نتنفسه ليلاً نهاراً هو المكون الأول والمساهم الأكبر في كتلة أجسادنا. بالطبع فهو لا يكون بحالة مستقلة، بل ضمن مركبات عدة أهمها بالطبع هو الماء الذي يشكل 65-90% من كتلة خلايا جسمنا عدا عن وجوده في الدم. وعلى الرغم من أن ذرة أوكسجين وحيدة توجد مقابل كل ذرتي هيدروجين في الماء، فالأوكسجين له 88% من كتلة الماء تقريباً مما يجعل أجسادنا بالمحصلة مكونة من الأوكسجين بالدرجة الأولى.

الكربون (18%)

الكربون

الكربون

على الرغم من أن الكربون يشكل أقل من خمس كتلة أجسادنا، فنحن ”كائنات كربونية“، فالتسمية لا تأتي هنا من النسبة الكتلية لكن من كون الكربون أساس كل البنى العضوية (ليس فقط في البشر، بل في الكائنات الحية جميعها).

يعود ذلك إلى التوزع الإلكتروني المثالي في الكربون والذي يعطيه رقم التكافؤ 4، فهو قادر على تشكيل روابط مشتركة مع 4 ذرات محيطة به، مما يجعله عنصراً مثالياً لصنع السلاسل العضوية. أي أنه أساس كل البنى في جسدنا من جدران الخلايا حتى الحمض النووي والبروتين والدهون أيضاً.

الهيدروجين (10%)

الهيدروجين

الهيدروجين

الهيدروجين هو العنصر الأكثر تواجداً في جسم الانسان إذا كان المقياس هو عدد الذرات وذلك دون منافس قريب حتى، لكن كونه العنصر الأخف وصاحب الرقم 1 في الجدول الدوري يعني أن كمية كبيرة جداً منه يجب أن تكون حاضرة ليشكل كتلة جديرة بالاعتبار. بطبيعة الحال يتواجد الهيدروجين في الماء وفي جميع المركبات العضوية والسلاسل الكربونية أيضاً.

النيتروجين (3%)

النيتروجين

النيتروجين

المكون الأكبر للغلاف الجوي للأرض هو مكون أساسي لأجسامنا كذلك. فالنيتروجين عنصر مهم في المركبات العضوية الموجودة في أجسامنا مما يجعله موجوداً في كل خلايا الجسم والبروتينات وغيرها من المركبات العضوية.

الكالسيوم (1.5%)

هيكل عظمي

الكالسيوم – هيكل عظمي

الكالسيوم هو عنصر أساسي في بناء أجسامنا فهو المكون الأساسي للهيكل العظمي والأسنان، وهو المكون الوحيد الذي نركز على وجوده في أغذيتنا عادة وله نسبة جديرة بالملاحظة. ففي جسمنا من الكالسيوم أكثر من 30 مرة ما فيه من الحديد مثلاً.

المكونات الأخرى (2.5%)

تتضمن هذه المكونات عناصر الفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والكلور والصوديوم والمغنزيوم والحديد والوبالت وعناصر عديدة أخرى.

مقال من إعداد

mm

علي وديع حسن

عدد القراءات: 444