in

7 من أفضل الدبابات التي لا يتمنى أحد مواجهتها في ساحات المعارك

تطورت صناعة الدبابات بشكل ملحوظ منذ نشأتها خلال الحرب العالمية الأولى حتى يومنا هذا.

دبابة لبنانية

صُممت دبابات القتال الرئيسية لنقل المعركة إلى أراضي العدو والنجاة من المعارك القاسية، وبمجرد النظر إليها ستشعر أنك تنظر لساحات الحرب.

تختلف تصميماتها باختلاف الشركات المصنعة، ولكنها تتشابه بقوة نيرانها الهائلة ومدرعاتها التي يصعب اختراقها. تم تصنيع دبابات القتال الرئيسية الحالية أثناء الحرب الباردة، وأدى سباق التسلح إلى تطويرها وتزويدها بقوة نارية تضاهي قوتها مدفعيات الدبابات الثقيلة، كما تم تزويدها بدروع صلبة لحمايتها من هجمات الدبابات الثقيلة، وحتى الآن لا تزال حركتها أسهل وأسرع من الدبابات الحديثة والأخف وزناً.

منذ ستينيات القرن الماضي، أصبحت دبابات القتال الرئيسية هي الأكثر استخداماً في جميع أنحاء العالم، ومن المرجح أنها ستبقى كذلك لبعض الوقت في المستقبل، وفي هذا المقال سنذكر لكم 7 من أفضل وأقوى هذه الدبابات في العالم:

هل يتعذر عليك إكمال قراءة كل المقال الآن؟ يمكنك حفظه في المفضلة والعودة إليه لاحقا..

1. تجسد دبابة تشالنجر 2 العنف الخالص

- تجسد دبابة تشالنجر 2 العنف الخالص:

– البلد الأصل: المملكة المتحدة، الشركة المصنعة: (ألفيس فيكرز)، (بي إيه إي سيستمز).

– متى انضمت للخدمة العسكرية؟ عام 1998.

ما الذي يجعل منها واحدة من أفضل الدبابات في العالم؟ سُلحت دبابة (تشالنجر 2) بمدفع دقيق من عيار 120 ملم وبدرع مثالي، كما أنها تحمل رقماً قياسياً عالمياً لكونها قادرة على الصمود في معركة ضد دبابة أخرى لأطول فترة ممكنة.

تعتبر دبابة (تشالنجر 2) واحدة من دبابات المعارك الرئيسية، حيث تم تزويدها بمدفعية من عيار 120 ملم ويمكنها الصمود بوجه العديد من الضربات القاسية.

تستخدم الدبابات الحديثة أحدث الإصدارات من دروع (شوبهام) القوية والتي يمكن الاعتماد عليها في القتال، أما بالنسبة لمدى المدفع الرئيسي فيصل إلى ما يزيد عن 5 كم، ولا يزال هذا الدرع يحمل الرقم القياسي العالمي لصموده لأطول فترة في مواجهة مع دبابة أخرى، كما تم تزويدها بأسرع وأفضل أنظمة تحديد الهدف وإصابته في العالم، فهي أفضل من أي دبابة قتال رئيسية في العالم.

دخل هذا النوع من الدبابات ساحات المعركة للمرة الأولى سنة 1998 وسرعان ما حل مكان دبابة (تشالنجر 1) القديمة، ومن المتوقع أن تبقى دبابات (تشالنجر 2) ضمن نطاق الخدمة حتى فترة الثلاثينيات من قرننا هذا.

2. يمكن أن تقدم دبابة ليوبارد 2A7 أداءً مميزاً

دبابة ليوبارد

– البلد الأصل: ألمانيا، الشركة المُصنعة: (كراوس مافي ويجمان).

– متى انضمت للخدمة العسكرية؟ عام 2014.

– ما الذي يجعل من هذه الدبابة إحدى أفضل دبابات العالم؟ دبابة (ليوبارد 2A7) هي واحدة من دبابات جيل المستقبل القتالية الرئيسية في العالم، تم تسليحها بمدفع ذا قدرة عالية ودرع متين يوفر حماية 360 درجة من مجموعة متنوعة من الأسلحة، تم تصميم هذه الدبابة من قبل شركة (كراوس مافي ويجمان) عام 2010، وسرعان ما قبل الجيش الألماني بهذه الدبابة وجندها في صفوفه.

تم تزويد هذه الدبابة بمدفع رئيسي من نوع L 55 ذو السبطانة الملساء الطويلة من عيار 120 ملم، كما يمكن لمدفعية هذه الدبابة إطلاق كل من ذخيرة الناتو القياسية وقذائف (إتش إي) عيار 120 ملم القابلة للبرمجة، كما تم تزويدها بدروع توفر حماية شاملة من الصواريخ المضادة للدبابات والألغام والقنابل اليدوية والقذائف الصاروخية.

يمكن تزويد دبابات (ليوبارد 2A7) بخصائص وتجهيزات إضافية حسب ساحة المعركة، حيث يمكن تزويدها بمحراث إزالة الألغام وببكرات الألغام وشفرات البلدوزر لإزالة العقبات التي تواجهها، كما أنها واحدة من أسرع الدبابات، حيث تبلغ سرعتها القصوى 72 كم في الساعة ومدى 450 كم.

3. دبابة كيه 2 بلاك بانثر ”الفهد الأسود“ التي لا تقهر

دبابة كيه 2 بلاك بانثر

– البلد الأصل: كوريا الجنوبية، الشركة المصنعة: (هيونداي روتيم).

– متى انضمت للخدمة العسكرية؟ عام 2016.

– ما الذي يجعل من هذه الدبابة واحدة من أفضل الدبابات؟ تعتبر دبابة (كيه 2) واحدة من أكثر الدبابات القتالية الرئيسية تطوراً في العالم، كما أنها من أغلى الدبابات.

بدأ تسليح جيش كوريا الجنوبية بدبابات (كيه 2) عام 2016، وحتى الآن تم صنع 100 طلب من هذه الدبابة ومن المتوقع تسليم 200 دبابة أخرى في المستقبل القريب.

تم تزويد دبابة (كيه 2) بنفس المقدرة الهجومية للدبابة الألمانية (ليوبارد 2A7)، وللدفاع تم تزويدها بدروع تفاعلية، ونظام حماية سلبي يشبه نظام حماية دبابة (ليوبارد 2A7).

كما أنها مزودة بنظام متطور لتحديد الأهداف وإصابتها، فضلاً عن كونها دبابة سريعة الحركة مزودة بنظام تعليق هيدروليكي حديث.

4. دبابة تي 14 أرماتا المزودة ببرج غير مأهول

دبابة تي 14 أرماتا

– البلد الأصل: روسيا، الشركة المصنعة: (أورالفاغونزافود).

– متى انضمت للخدمة العسكرية؟ عام 2015.

– ما الذي يجعل من هذه الدبابة واحدة من أفضل الدبابات في العالم؟ الشيء الذي يميز هذه الدبابة المتطورة عن باقي الدبابات الأخرى هو برجها الصغير غير المأهول.

تعتبر دبابة (تي 14 أرماتا) إحدى الدبابات الأكثر تطوراً في روسيا، حيث يخطط الروس لصنع حوالي 130 دبابة من هذا النوع، حالياً تم تصنيع 20 منها.

تتميز هذه الدبابة بالعديد من الخصائص المبتكرة وأهمها البرج غير المأهول، مما يجعلها متقدمة على باقي الدبابات المنافسة، حيث يكفي وجود 3 رجال لتشغيل دبابة (تي 14 أرماتا) والذين يتواجدون داخل حجرة مدرعة موجودة في القسم الأمامي من الدبابة.

تم تزويد دبابة (تي 14 أرماتا) بسلاح 2A82-1M أملس وأجوف من عيار 125 ملم، كما أن قوة الدفع لفوهة هذا المدفع أكبر من قوة مدفعية الدبابة الألمانية (ليوبارد 2)، وتم تحصين كل من هيكل الدبابة والبرج باستخدام درع مزدوج.

تم تزويدها كذلك بنظام حماية قادر على رصد القذائف المضادة للدبابات ومراقبتها واعتراضها.

5. دبابة إم 1 إيه 2 أبرامز أس أي بي الخبيرة بالمعارك

دبابة إم 1 إيه 2 أبرامز

– البلد الأصل: الولايات المتحدة الأمريكية، الشركة المصنعة: (جنرال دايناميكس لاند سيستمز).

– متى انضمت للخدمة العسكرية؟ عام 1999.

– ما الذي يجعل من هذه الدبابة واحدة من أفضل دبابات العالم؟ أثبتت دبابة (إم 1 إيه 2 أبرامز) نفسها في العديد من المعارك، كما أنها مزودة بمحرك توربين يمكن تغذيته بعدة أنواع من الوقود.

تم إدخال العديد من التحديثات على أنظمة دبابات (أبرامز) القديمة ومنها دروع الحماية وغيرها من الأنظمة الأخرى، وقد انضمت هذه الدبابة إلى الخدمة العسكرية لأول مرة عام 1999، حيث تم تصنيع 240 وحدة جديدة وإدخال تحسينات على 400 دبابة من دبابات (إم 1 أيه 1 أبرامز) القديمة لترتقي لمستوى دبابات (إم 1 أيه 2 إس إي بي).

تعتبر هذه الدبابات واحدة من أفضل الدبابات القتالية الرئيسية، حيث تمتاز بقدرة هجومية ممتازة كما أنها مزودة بدروع متطورة ومعززة باليورانيوم في بعض الأماكن.

أما بالنسبة لقوتها النارية، فإنها أقل شأناً من الدبابات الأخرى كدبابة (ليوبارد 2A7)، حيث تم تزويدها بمدفعية ملساء قصيرة من عيار 120 ملم من نوع (L 44)، ولكن هذا الأمر لم يؤثر على قوتها وخطورتها في ساحات الحرب.

يقدم محرك التوربينات الذي يمكن تغذيته بأنواع متعددة من الوقود أداءً جيداً ولكنه يحتاج الكثير من الصيانة، يخطط الجيش الأمريكي لإبقاء دبابات (إم 1 إيه 2 أبرامز إس إي بي) في الخدمة حتى عام 2050.

6. تعتبر دبابة ميركافا مارك 4 واحدة من أشرس دبابات العالم

دبابة ميركافا مارك 4

– البلد الأصل: إسرائيل، الشركة المصنعة: قوات الدفاع الإسرائيلية.

– متى انضمت للخدمة العسكرية؟ عام 2004.

– ما الذي يجعل من هذه الدبابة واحدة من أفضل دبابات العالم؟ يمكن لهذه الدبابة تحمل ضربات عنيفة والاستمرار في القتال، إنها حقاً واحدة من أفضل دبابات العالم.

تعتبر دبابة (ميركافا مارك 4)، التي تم تصميمها وتصنيعها في إسرائيل، أحدث إصدار من سلسلة دبابات (ميركافا) ذات القدرات العالية، ويعني اسمها بالعربية ”مركبة حربية“، انضمت دبابات (ميركافا مارك) للخدمة عام 1979.

تم تزويد جميع جوانب هذه الدبابة بما في ذلك سطحها وقاعدتها السفلية بدرع مرن، بحيث يمكن إصلاح الأجزاء التالفة من الدبابة بسهولة أكبر أثناء القتال.

تم تزويد دبابة (ميركافا مارك 4) الحديثة بنظام حماية نشط لرصد القذائف واعتراضها، الأمر الذي يميزها عن باقي الدبابات هو وجود المحرك في القسم الأمامي من هيكلها، أما من الناحية الهجومية فقد تم تزويدها بمدفع ذو بطانة ملساء عيار 120 ملم، وحتى الآن تم صنع حوالي 360 دبابة من هذا النوع و300 دبابة أخرى قيد التصنيع.

7. الدبابة اليابانية تايب 90 ريو-مارو، التي هي قديمة ولكن خطيرة

الدبابة اليابانية تايب 90

– البلد الأصل: اليابان، الشركة المصنعة: شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة.

– متى انضمت للخدمة العسكرية؟ عام 1990.

– ما الذي يجعل من هذه الدبابة واحدة من أفضل دبابات العالم؟ تم تصميم دبابة (تايب 90) اليابانية لمنافسة الدبابات الغربية في ذلك الوقت، وتعتبر دبابة القتال الرئيسية في اليابان وهي دبابة خطيرة وقوية، تم تطويرها من قبل شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بالتعاون مع الشركة الألمانية لصناعة الدبابات (كراوس مافي ويجمان).

بدأ تصنيع هذه الدبابات عام 1992، وفي ذلك الوقت كانت واحدة من أكثر الدبابات تطوراً في العالم، كانت اليابان قد خططت لتصنيع 600 دبابة من هذا النوع ولكن بسبب التكلفة العالية تم تقليص العدد إلى حوالي 340 فقط.

تم تزويد دبابة (تايب 90 ريو-مار) بمدفعية ألمانية ملساء الماسورة من نوع (راينميتال) عيار 120 ملم، يمكن للمدفع إطلاق قذائف الناتو القياسية التي يمكن تحميلها باستخدام نظام تحميل الذخيرة التلقائي.

هذه الدبابة مزودة بدروع من السيراميك الصلب بالإضافة لتزويدها بنظام تعليق هيدروليكي يمنحها القدرة على الانحناء والانخفاض مما يوفر لها بعض الخيارات المثيرة للاهتمام أثناء القتال.