in

11 نوعا من البيرة من جميع أنحاء العالم يجب على الجميع تذوقها

بيرة مع الأصدقاء

هناك العديد من أنواع البيرة حول العالم، بعضها ماركات تجارية معروفة مثل البيرة الأيرلندية Guinness، وبعضها مشهورة فقط محلياً مثل بيرة Three Horses في مدغشقر، وبعضها تُعد مميزة ونادرة مثل بيرة رهبان عقيدة الـTrappists –رهبان كاثوليكيون– في بلجيكا.

معظم من يتناولون المشروبات الكحولية يحبون البيرة، وعلى الرغم من أن طريقة صنعها وتخميرها تختلف بين مناطق العالم، لكن شرب البيرة الباردة مع الطعام شائعٌ في جميع أنحاء العالم، وقد قمنا في هذا المقال بجمع 11 نوع مميز منها من جميع أنحاء العالم يجب أن تتذوقوها بالتأكيد إن كنتم من محبين البيرة.

1. بيرة Guinness في إيرلندا:

 بيرة Guinness في إيرلندا
صورة: Frantisekf/Shutterstock

إنّ بيرة Guinness هي بيرة إيرلندية عريقة بدأ تصنيعها منذ عام 1759، وهي تعد البيرة المفضلة في إيرلندا، ومن المعلومات المثيرة للاهتمام حولها هي أنّ لونها ليس أسوداً كما يظن البعض بل أحمراً غامقاً، ويمكن لأولئك الذين يفضلون أن تغطي سطحها رغوة كريمية تحقيق ذلك من خلال سكبها على زاوية 45 درجة.

2. بيرة Sapporo في اليابان:

بيرة Sapporo في اليابان
صورة: Yuriko Nakao/Reuters

إنّ البيرة مشروبٌ رائج في اليابان، وهي تشكل 75٪ من سوق الكحول في اليابان كله، والبيرة المفضلة في اليابان هي تلك التي تُعد من صنف Pilsner –نوع من البيرة أصلها جمهورية التشيك، والتي تقدم في أقداح طويلة– مثل Sapporo ربما لأنها أسهل للشرب، وبيرة Sapporo هي الأقدم في اليابان، حيث بدأ تصنيعها منذ عام 1867 بعدما تعلم صانعها الأول طريقة صناعة البيرة في ألمانيا.

إلى جانب بيرة Sapporo هناك بيرة Asahi التي تُعد الأكثر مبيعاً في اليابان على الرغم من أنّها حديثة نسبياً، حيث بدأ تصنيعها في عام 1987 ومنذ ذلك الحين نجحت في ترك انطباع مبهر في السوق الياباني بسبب كونها أول بيرة جافة في اليابان، حيث أنّ مذاقها خفيف لكن سرعان ما يتبعه طعمٌ مرٌ قليلاً.

3. بيرة Red Stripe في جامايكا:

 بيرة Red Stripe في جامايكا
صورة: WestportWiki/Wikimedia

تشتهر جامايكا عادةً بمشروب الرمّ الكحولي، لكن يجب ألا تستخف بالبيرة الموجودة في هذا البلد الكاريبي. تعد بيرة Red Stripe المفضلة محلياً وقد أصبحت رائجة في الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً، وبدأ تصنيعها في عام 1938، ومنذ ذلك الحين حققت نجاحاً كبيراً.

في عام 2012 تم نقل تصنيع بيرة Red Stripe إلى (بنسيلفانيا) في الولايات المتحدة حتى قام المستهلكون برفع دعوى قضائية، ورغم أنّ الدعوة أُسقطت في النهاية إلا أنّ الشركة الأب لبيرة Red Stripe، والتي تدعى Diago، قامت بنقل تصنيع البيرة إلى مدينة (كينغستون) جامايكا مرةً أخرى في عام 2016.

4. البيرة الإيطالية:

البيرة الإيطالية
صورة: موقع Collesi

ازدهرت صناعة البيرة في إيطاليا منذ عام 2008، وهناك الآن العديد من أصناف البيرة في البلاد، وبينما هناك الكثير من هذه الأنواع رائعة بحق وتستحق التجربة إلا أّنّ بيرة Collesi ربحت مؤخراً جائزة أفضل بيرة سوداء في حفل توزيع جوائزأفضل بيرة في العالم في عام 2018، وهي جيدة لدرجة أنّ مدينة Aprecchio حيث يتم تصنيعها تم تغيير اسمها إلى Citta Della Birra ما يعني ”مدينة البيرة“.

5. بيرة Tecate في المكسيك:

بيرة Tecate

تُعد المكسيك المصدِّر الأكبر للبيرة في العالم، ومعظم صادراتها تذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لذا فالعديد من الأمريكيين وباقي سكان العالم يعرفون أنواع البيرة المكسيكية الشهيرة مثل Corona وDos Equis، لكن مؤخراً وفي اختبار تذوق أعمى أجرته شركة الإعلام المختصة بالمشروبات الكحولية VinePair، صوّت المشاركون بأنّ بيرة Tecate هي المفضلة لديهم.

مُعظم البيرة في المكسيك من نوع Lager –بيرة ذات لون خفيف– وPilsner، وهناك بعض الأنواع القليلة من البيرة غامقة اللون. ما يميّز المكسيك أيضا هو طريقة تقديم البيرة فيها، التي تُسمى في منطقتنا بالبيرة المكسيكية، وهي عبارة عن بيرة مع الملح والليمون أو عصير الليمون، أو عصير ليمون ممزوج ببعض الصلصات المنكهة: كصلصة الصويا، والـ(تاباسكو) -صلصلة الفلفل الحار-.

6. بيرة Three Horses Beer في مدغشقر:

بيرة Three Horses Beer

تُعد هذه البيرة الأكثر مبيعاً والأكثر رواجاً في مدغشقر وتُعرف محليا بـ THB اختصاراً، وهي من صنف Lager، وقد كان يتم تصنيعها في مدينة (أنتسيرابي) في مدغشقر منذ عام 1958، وهي واسعة الانتشار في المدينة، ويمكنك طلبها من أي مكانٍ في الجزيرة من خلال لفظ هذه الأحرف الثلاث فقط، لكن يُفضل أن تلفظ الحروف باللغة الفرنسية لا الانجليزية.

7. بيرة Heineken في هولندا:

بيرة هينكين
صورة: Maya Gonçalves/Flickr

إنّ صناعة البيرة في هولندا بدأت في القرن التاسع ميلادي، وبالطبع عند ذكر البيرة الهولندية فأول ما قد يخطر ببال أي أحد هو بيرة Heineken، ففي عام 1889 نالت Heineken أعلى مراتب التكريم عن البيرة التي قدمتها في المعرض الدولي في ذلك العام.

تُنتج مصانع البيرة الهولندية ما يقارب 2300 مليون لتر من البيرة كل عام، معظم هذا الإنتاج يتم لصالح شركات البيرة المعروفة مثل Heineken وAmstel وGrolsch، وما يقارب 50٪ من هذا الانتاج يتم تصديره، وهذا ما يجعل هولندا ثاني أكبر مُصدر للبيرة في العالم بعد المكسيك.

لأولئك منكم الذين لا يحبون الماركات المشهورة من البيرة فهولندا تملك عدداً من البيرة المحلية المميزة، وهذا العدد بازدياد مستمر.

8. بيرة Pilsner Urquell في جمهورية التشيك:

بيرة Pilsner Urquell في جمهورية التشيك
صورة: Darren Foreman/Flickr

باشر أول مصنعٍ للبيرة في التشيك عمله في عام 993 ميلادي، واليوم تُشير التقارير إلى أنّ التشيك تملك أعلى معدل لاستهلاك البيرة نسبةً إلى عدد السكان في العالم، وتقوم التشيك بتصنيع وتصدير العديد من أنواع البيرة.

ذكرنا سابقاً أنّ الـ Pilsner هو من أصناف البيرة في العالم، في الواقع بيرة Pilsner Urquell هي من جعلت هذا الصنف ينتشر في العالم ويُصبح من أكثر أنواع البيرة رواجاً، وقد تم افتتاح مصنع هذه البيرة الأصلي في عام 1842، وقد سبب ضجة كبيرة في في الإمبراطورية النمساوية حينها.

9. بيرة Kölsch في ألمانيا:

بيرة Kölsch

تُعرف ألمانيا بانتشار البيرة في ثقافتها خاصةً بوجود مهرجانات للبيرة وأكبرها المهرجان الشهير Oktoberfest، وهناك عدة طرق لصناعة البيرة في ألمانيا، وإحدى هذه الطرق المميزة تنتج نوعاً مميزاً من البيرة يدعى Kölsch، وهو نوع من البيرة يعود أصله إلى مدينة (كولن) في ألمانيا، وقد سن الاتحاد الأوروبي في عام 1997 قانوناً يقول أن اسم Kölsch لا يُطلق سوى على البيرة التي يتم تصنيعها في (كولن) ووفق طريقة الصناعة المميزة.

إذا أردت تجربة هذا النوع من البيرة فهناك عدة أصناف تجارية، أشهرها وأكثر مبيعاً حول العالم هو بيرة Heinrich Reissdorf Brewery.

10. بيرة Brahma في البرازيل:

بيرة Brahma
صورة: Almanaque Lusofonista/Wikimedia

الكثير من الناس لا يعلمون أنّ أحد أشهر أصناف البيرة حول العالم يعود أصله إلى البرازيل، فقد تم تصنيع بيرة Brahma لأول مرة من قبل شركة برازيلية تدعى Companhia de Bebidas das Americas وتُعرف أيضاً باسم AmBev، إلى أن قامت هذه الشركة بالاندماج مع الشركة البلجيكية Anheuser-Busch InBev في أوائل القرن الـ21.

إنّ بيرة Brahma هي الراعي الرسمي للمنتخب البرازيلي لكرة القدم، وقد كانت موجودة في كل مكان خلال كأس العالم 2014 الذي جرت فعالياته في البرازيل.

في الواقع، إذا ذهبت إلى البرازيل وطلبت بيرة من أي حانة فسوف تحصل غالباً على بيرة Brahma.

11. البيرة في بلجيكا:

بيرة الرهبان في بلجيكا في بروكسل
صورة: Melissa Stanger/Business Insider

بينما تنتمي أغلب أنواع البيرة في هذه القائمة إلى أصناف شهيرة تم تصنيعها وتوزيعها بشكلٍ واسع في جميع أنحاء العالم، فإن البيرة التي سنتحدث عنها مختلفة كلياً عما سبق: يتم تصنيع هذه البيرة من قبل رهبان عقيدة الـTrappist في دير Saint Sixtus of Westvleteren الذي يقع قرب بروكسل، وقد كان يُقال منذ عام 1839 أنّ الأنواع الثلاث من البيرة التي يتم تصنيعها في هذا الدير هي إحدى أفضل أنواع البيرة في العالم.

من الصعب جداً الحصول على هذه البيرة، حيث أنّ الرهبان الذين يقومون بتصنيعها يرفضون تصنيع كميات كبيرة تلبي رغبات السوق، فهم يقولون أنّهم يصنعون البيرة لتحمل تكلفة العيش كرهبان فقط، لكن في الواقع فإن ذهبت يوماً إلى بروكسل وكنت تملك إمكانية السفر لمدة ساعة ونصف إلى هذا الدير، فستكتشف بأن ما ستجده هناك يستحق العناء بحق.

بالطبع يتم إنتاج معظم البيرة في الوطن العربي في لبنان، وربما تكون Almaza أكثرها عراقةً وشهرة، لكن يوماً بعد يوم تظهر بعض الأصناف الجديدة التي يتم تصنيعها في لبنان وسوريا وهو أمرٌ جيد بالتأكيد.

ما هو صنف البيرة المفضل لديكم؟ وهل قمتم بتذوق أياً من البيرة المذكورة في هذا المقال؟

جاري التحميل…

0