علوم

عشرة أشياء يجب أن يعرفها كل شخص عن ”العلم“

العلم

في افتتاحية كتابه الشهير ”محاضرات في الفيزياء“ تأمل ريتشارد فاينمان في طبيعة العلم وقوانين الفيزياء وأفضل طريقه لشرحها، وأكد أن هذا الكم الهائل من المعرفة العلمية يمكن تبسيطه لبعض المبادئ الأساسية.

لنفترض أن كارثة ما دمرت المعرفة العلمية، وكان من الممكن تمرير جملة واحدة فقط للأجيال القادمة، تساءل فاينمان عن الجملة التي يمكنها نقل معظم معرفتنا في أقل كلمات، واختار ما أسماه (الفرضية الذرية): ”كل الأشياء مصنوعة من ذرات“.

سنطلق على جملة فاينمان تلك (البند الصفري) حتى يتبقى لنا مكان لباقي البنود العشرة:

10. يفسر العلم الظواهر الطبيعية من خلال التحقيق العقلاني والسببية المنطقية بدلاً من تفسيرها بالخرافة أو التصوف.

9. عندما تنشأ الخلافات العلمية فإن الحُكم النهائي يكون للأدلة التجريبية المستندة إلى النظرية، لا لسلطة الخبراء أو الحس السليم.

8. النظريات العلمية ليست ”تخمينات“ لكنها محاولات منطقية صارمة لشرح الحقائق الملحوظة في الطبيعة والتنبؤ بنتائج ملاحظات جديدة.

7. عندما تتأكد افتراضات النظرية تصبح أداة أساسية في تطبيقات علمية مستقبلية، ولكن حتى النظريات الجيدة يمكن تجاوزها يوماً ما بنظريات أكثر شمولاً أو أكثر دقة.

6. الكون واسع وقديم، شمسنا هي نجم من مليارات النجوم في مجرتنا مرتبطة بمليارات المجرات المشابهة تحتل أعماق الفضاء الخارجي.

5. تغيرت الحياة على مدى دهور، مع كائنات معقدة تطورت من أسلاف أبسط منها، وبالتالي فإن البشر يحتلون فرعاً واحداً من شجرة عائلية هائلة من الكائنات الحية – تتقاسم جميعها آلة جزيئية مشتركة تدير العمليات الحيوية الأساسية.

4. كما أوضح آينشتاين، لا تنطبق مفاهيم الزمان والمكان القائمة على أسس الحياة اليومية بدقة على جميع السرعات وكل نواحي الحياة.

3. يخضع العالم الصغير للذرة وحتى العوالم الأصغر منها لقوانين الكم، تماماً على الخلاف مع الحس السليم، ومفاهيم العلة والمعلول والطبيعة البسيطة للواقع.

2. الطريقة التي يعمل بها الشيء غالباً ما تتأثر بارتباطه بأشياء أخرى والطرق التي تعمل بها، وهو مبدأ ينطبق على كل شيء من شبكات الخلايا في الدماغ وأجهزة الجسم الأخرى، والأنظمة الاقتصادية والبيئية، إلى التفاعلات البشرية والمؤسسات الاجتماعية.

1. المؤكد في العلم قليل ولكن الكثير منه محتمل جداً، وتقدير الاحتمالات المناسبة أمر ضروري لاستنتاج الحقائق واستخلاص النتائج وصياغة الأحكام.

هذه القائمة تغفل النقطة الختامية الأصلية ولذا سألحقها بها في شكل مبدأ فوقي:

كما قال هاملت لهوراشيو في مسرحية الكاتب شكسبير هاملت: ”هناك ما هو أكثر للعالم مما حلمنا به في فلسفاتنا“، هناك ماهو أكثر لاكتشافه، والمبادئ غير المعروفة اليوم سوف تفصح يومًا ما عن أسرارها ليستمر التحقيق، إذا ما بقيت حضارة المستقبل مثقفة بما يكفي لتسمح ببقاء العلم.

عدد القراءات: 970

تدقيق لغوي: كارمن.