ميديا

20 صورة مخيبة للآمال، تظهر لك كيف تبدو مواقع تصوير أفلامك المفضلة في الحياة الحقيقية

يميل صناع الأفلام لجعل أي شيء يبدو أجمل بكثير مما هو عليه في الحقيقة، ومواقع التصوير ليست بمنأى عن ذلك، فيمكن لفيلمٍ أن يحول برج إيفل من مكان يعتبر من أكثر الأماكن زيارة واكتظاظاً بالسائحين في العالم إلى مكانٍ رومانسيٍ هادئ مناسب للمواعدة. لكن في الحياة الحقيقية، سوف تشارك موعدك الغرامي هذا مع آلاف الأشخاص.

سوف نتجول في مقالتنا هذه في عالم الأفلام ونذهب فيها من أحد الشواطئ الذي كان غير معروف في خليج (مايا) في (تايلاند)، والذي اشتهر بكونه شاطئاً لا يقترب منه أي أحد، إلى المواقع السياحية في مدينة (فوركس) بواشنطن، موطن أفلام (توايلايت) Twilight، فهذه الأماكن العشرة التي سنتطرق إليها لا تشبه ما نراه في السينما على الإطلاق.

1. يعد برج إيفل الموجود في العاصمة الفرنسية باريس من أكثر المعالم شهرةً في العالم، ولهذا السبب لعب دوراً في العديد من الأفلام، التي يعتبر فيلم (مولان روج) Moulin Rouge واحداً منها:

برج إيفل من فيلم مولان روج

برج إيفل من فيلم (مولان روج) – صورة: Twentieth Century Fox

باريس من المدن التي يجب عليك زيارتها، ومنظر برج إيفل فيها يخطف الأنفاس بحق!

لكن لا يعني ذلك أنك ستستمتع بهذا المنظر بمفردك!

يوجد حشد من الناس بشكل دائم أمام برج إيفل

يوجد حشد من الناس بشكل دائم

إنه من أحد اكثر الأماكن زيارة في العالم، لذا يجب عليك أن تتوقع رؤية طابور طويل من الناس، ورؤية بائعي عصى ”السيلفي“، والأشياء السياحية الأخرى التي تباع للذكرى، بالإضافة إلى كثرة النشالين المتواجدين من حولك، وإذا أردت زيارته، فيجب عليك أن تعلم أن تكلفة الوصول إلى قمة البرج تقارب الـ30 دولاراً للشخص الواحد.

2. مدينة (فوركس) الواقعة في العاصمة الأمريكية (واشنطن)، هي مكان ذي طقس متقلب، صُوَّرت به القصة الملحمية لسلسلة أفلام The Twilight Saga:

مشهد من فيلم توايلايت

مشهد من فيلم (توايلايت) – صورة: Summit Distribution

يُقال أن المؤلفة (ستيفاني ماير) لم تذهب إلى مدينة (فوركس) في حياتها قط، فقد قامت بالبحث على موقع (غوغل) عن ”أكثر منطقة تهطل بها الأمطار في الولايات المتحدة الأمريكية“، واختارت هذه المنطقة بالخصوص نظراً لهطول الأمطار الغزيرة فيها باستمرار.

ونظرا للهوس والإعجاب الكبير بشخصيات هذا الفيلم –(بيلا) و(إدووارد) و(جيكوب)–، لا عجب من توافد معجبي فيلم توايلات إلى هذه المدينة الصغيرة من كل حدب وصوب.

إن كنت تبحث عن تجربة حقيقية للفيلم، واصل البحث إذ تبنت مدينة (فوركس) شعبية فيلم (توايلايت) واستغلتها كثيرا، ومنه لم تعد كما كانت من قبل.

واحد من متاجر (توايلايت)

واحد من متاجر (توايلايت) – صورة: Paisley T/Yelp

في قمة شعبية فيلم (توايلايت)، لم تضيع مدينة (فوركس) أي وقت لاستغلاله في الاستفادة من شهرتها الجديدة، حيث أقامت البلدية عدة جولات سياحية لعرض مواقع تصوير هذا الفيلم، بالإضافة إلى أن عدة متاجر أعيدت تسميتها باسم ”توايلايت“.

كما كان لسكان مدينة (فوركس) مشاعر ووجهات نظر متضاربة بالنسبة للشهرة التي اكتسبتها مدينتهم من الفيلم. وفقاً لخبر نشرته صحيفة (وول ستريت): ”أصبحت إشارة المرور الضوئية الوحيدة في البلدة تعالج آلاف السيارات الإضافية يوميا، مما خلق أزمة في بلدة كان سكانها يقطعونها كلها خلال بضع دقائق“.

3. شاطئ (مايا) في جزيرة (كوكو في ليه) المعروفة بجمالها والواقعة في (آونانغ) بتايلاند، الذي كان موقع تصوير فيلم (الشاطئ) The Beach في سنة 2000:

مشهد لـ(ليوناردو ديكابريو) في فيلم (الشاطئ)

مشهد لـ(ليوناردو ديكابريو) في فيلم (الشاطئ) – صورة: Twentieth Century Fox

إن سبق وقمت بمتابعة فيلم الشاطئ عزيزي القارئ، لابد وأنك قد لاحظت لون الرمال البيضاء، والمياه الصافية، بالإضافة إلى العوالق المضيئة داخل المياه حيث يبدو الشاطئ مضاءً خلال الليل، وهو مكان مثالي لتصوير مجتمعٍ يقيم في شاطئ معزول، كما هو الحال في الفيلم.

لكن بعدها بـ18 سنة، تم إغلاق الشاطئ قسراً لمدة 4 أشهر، لكي يتم إعادة تأهيله ولكي يتعافى من كم السياح الهائل الذي انهال عليه.

شاطئ الـ(مايا باي)

شاطئ الـ(مايا باي).

في وقتنا الحالي، أُغلق شاطئ (مايا) بتاريخ 1 يونيو، وسيبقى مغلقا حتى يوم 30 سبتمبر، وكما صدر عن شبكة BBC (بي بي سي) للأنباء: ”تم إغلاق الشاطئ لمنح البيئة المساحة للتعافي والانتعاش بعد التدفق الكثيف للسواح، الأمر الذي أثر سلباً على الطبيعة والحياة البرية في المنطقة“.

وكما أخبرت زائرة لشاطئ (مايا) وهي (لارا فولجلزبرغ) نفس شبكة الأنباء: ”يبدوا الشاطئ في الفيلم مريحاً للغاية، لا يوجد فيه أناسٌ على الإطلاق، وينتابك فيه الشعور بالوحدة الجميلة كأنك في مكان منعزل، في وسط المجهول. لكن عندما تأتي بنفسك إلى هنا، ستشعر أنك في منتصف (التايمز سكوير) في نيويورك“.

4. لِمبنى (إمباير ستيت) Empire State طابع خاص به، فقد لعب دوراً في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، ومنها (الساهر في سياتل) Sleepless in Seattle:

مشهد من فيلم Sleepless in Seatle

مشهد من فيلم Sleepless in Seatle – صورة: TriStar Pictures

لطالما كان مشهد لقاء أحد الأحبة في قمة بناء (إمباير ستيت) أهم لحظة في الكثير من الأفلام والبرامج التلفزيونية الرومنسية على غرار فيلم Sleepless in Seattle، وفيلم An Affair to Remember، وفيلم Gossip Girl، وThe Mindy Project وغيرها.

الآن، تعد محاولة الحصول على لحظة رومانسية أو حتى صورة مثالية مهمة مستحيلة، لأن الشرفة المطلة على مدينة نيويورك ممتلئة بشكل كامل طوال الوقت بالسواح..

شرفة مبنى (إمباير ستيت)

شرفة مبنى (إمباير ستيت) – صورة: Roman Tiraspolsky/Shutterstock

وفقاً لموقع المبنى على الويب، يزور مايقارب 3.5 مليون سائح هذه الشرفة سنويا.

5. ظهرت أهرامات مصر في العديد من الأفلام بما فيها (المومياء) The Mummy:

مشهد في فيلم The Mummy

مشهد من فيلم The Mummy – صورة: Universal Pictures

يصعب تصديق فكرة أن الأهرامات بُنيت منذ آلاف السنين دون اللجوء إلى الأساليب والآلات الحديثة المتطورة، وبذلك تكون جاذبيتها المحاطة بالغموض، الموضوع الرئيسي في الأفلام.

غير أن الأهرامات لا توجد في منتصف الصحراء في الواقع..

إطلالة مطعم (بيتزا هت) Pizza Hut في مصر

إطلالة مطعم (بيتزا هت) Pizza Hut في مصر.

كما يبدو الأمر مفاجئاً للكثيرين، لا توجد أهرامات جيزة العظيمة في منتصف الصحراء، بل في الواقع تبدو أعجوبة العالم القديم هذه واضحة من مطعم (بيتزا هت) المحلي.

6. كان الرصيف رقم 3/4-9 هو البوابة المؤدية لعالم (هاري بوتر) السحري، تقع في منتصف محطة (كينغز كروس) في لندن، بإنجلترا:

لقطة من فيلم (هاري بوتر)

لقطة من فيلم (هاري بوتر) – صورة: Warner Bros.

كانت أمنية أي طفل من عالم هذا الفيلم هي تلقي رسالة قبول من مدرسة (هوغوارتس) لتعليم السحر، والركوب في قطار (هوغوارتس) السريع من الرصيف الخيالي رقم 3/4-9.

بينما تبدو هذه العملية هادئة جداً وسريعة كما تصورها الكاميرا، لكن لمحطة (كينغز كروس) رأي آخر.

للاستفادة من شعبية فيلم (هاري بوتر)، بنت محطة القطار هذه رصيفاً خاصاً لالتقاط الصور التذكارية يحمل الرقم 3/4-9 وهو مشهور جداً ومكتظ بالسياح.

الرصيف رقم 3/4-9 ”الحقيقي“

الرصيف رقم 3/4-9 ”الحقيقي“.

قد تمني نفسك بالتقاط صوة فاتنة على هذا الرصيف بدون شك لدى زيارتك له، لكن طابور الانتظار الذي ستواجهه أمامك يقول نقيض ذلك، وبما أن العالم أجمع مهووس بأفلام (هاري بوتر)، لذا من الواضح أن جميع من يزور مدينة لندن سيرغب في التقاط صورة أمام الحائط الذي يقفز منه الأولاد إلى العالم السحري كما ظهر في الفيلم.

من الأمور المحبطة هي أن هذه التجربة التي يحلم بها الكثيرون تحولت إلى سلعة تجارية، إذ يوجد بالقرب من الرصيف محل تجاري يحمل اسم «محل هاري بوتر للهدايا»، والذي يبيع بدوره هدايا تذكارية باهظة الثمن.

7. ظهر البازار المسقوف الكائن في منطقة «الفاتح» في اسطنبول في العديد من الأفلام، ومنها فيلم (جيمس بوند) الشهير Skyfall:

لقطة من فيلم جيمس بوند سكايفول

لقطة من فيلم (جيمس بوند سكايفول) – صورة: Sony Pictures

قام المشهد الذي ظهر في فيلم Skyfall بتجسيد واقع اكتظاظ السوق بالناس بطريقة رائعة جداً، لكن ماتزال هناك بعض اللقطات مثل هذه في الصورة أدناه التي تجعل الصورة السابقة تبدو هادئة جدا على الرغم من الاكتظاظ الكبير.

من المستحيل أن ترى هذا البازار الكبير هادئاً..

البازار الكبير في اسطنبول

البازار الكبير في اسطنبول – صورة: Lepneva Irina/Shutterstock

لا يمكن أن تشعر بالملل أثناء تجوالك في السوق الكبير على الإطلاق، لأنه عبارة عن متاهة كبيرة مكتظة بالناس والمحلات التجارية.

8. يشتهر متحف (فيلاديلفيا) للفنون بالسلالم الحجرية الـ72 التي تسبق مدخله التي جرى فيها تصوير المشهد الملحمي من فيلم Rocky:

مشهد من فيلم (روكي)

مشهد من فيلم (روكي) – صورة: MGM

سيتخلد مشهد صعود (روكي بالبوا) لدرجات سلالم متحف (فيلاديلفيا) للفنون في تاريخ الأفلام لكونه أحد أكثر المشاهد الملهمة على الإطلاق، حيث مازالت رحلة حياة شخصية الفيلم تسيل دموع الكثير من البالغين إلى يومنا هذا.

إن أردت زيارة هذه السلالم في المستقبل، فكن على استعداد لسماع أصوات أحذية الكثير والكثير من الزائرين الذين يقومون بصعودها جرياً تقليداً لمشهد الفيلم.

صورة للسلالم المؤدية إلى متحف (فيلاديلفيا) للفنون.

صورة للسلالم المؤدية إلى متحف (فيلاديلفيا) للفنون – صورة: قناة The Onion على يوتيوب

لا توجد عملياً أي طريقة يمكنك بها التقاط صورة تذكارية دون وجود العديد من الزائرين الذين يقومون بإعادة صناعة لحظة (روكي) الخاصة بهم من حولك، وقد صرح أيضاً موقع «فيلاديلفيا للسياحة» ما يلي: ”يزور عدد ثابت من الناس تقريباً هذا الموقع بشكل يومي“.

9. يمكننا أن نقول أن لوحة الموناليزا هي اللوحة الأكثر شهرةً في العالم، ولهذا السبب بالتحديد لعبت دوراً هاماً في فيلم (شيفرة دافنشي) The Da Vinci Code:

مقطع من فيلم The Da Vinci Code

مقطع من فيلم The Da Vinci Code – صورة: Sony Pictures

ومع أن فيلم The Da Vinci Code كان مستوحى من كتاب يحمل نفس العنوان من تأليف (دان براون)، فهو لم يبنى على أي شيء ثبت أنه حقيقي، لكن لوحة الموناليزا تحمل صوراً وكنايات سرية عديدة، ويمكنك أن تجد هذا اللوحة المشهورة في متحف (اللوفر) في باريس.

إعلم عزيزي القارئ أنك لن تكون الوحيد الذي سيحاول إلقاء نظرة خاطفة على ابتسامتها الغريبة المعروفة.

زائرو متحف اللوفر

زائرو متحف اللوفر.

يُشير موقع Insider أن متحف اللوفر ولوحة الموناليزا هما اثنان من أكثر الأشياء المبالغ تقدير زيارتها في فرنسا، بل في كامل أوروبا، والتعليل في هذا أنه من المستحيل أن ترى اللوحة من خلال الحشود المتجمعة أمامها، بالإضافة أنها صغيرة الحجم نسبياً.

10. يعد قصر فيرساي، الذي ظهر في الكثير من الأفلام مثل فيلم Midnight in Paris، من الأماكن التي تمنح المشاهد نظرة حية على فرنسا في عصر الثورة بطريقة مثالية:

مشهد من فيلم Midnight in Paris

مشهد من فيلم Midnight in Paris – صورة: Sony Pictures

إن كنت يوماً في حيرة من أمرك حول سبب قول ملكة فرنسا (ماري أنطوانيت): ”دعهم يأكلون الكعك“، بعدما علمت أن شعبها لا يملك الخبز ليأكله، فستجعل زيارتك لقصر فيرساي هذه الحيرة تتبدد بشكل كامل، لأنك ستطلع على مدى البذخ والرفاهية والترف الذي كانت العائلة الملكية تعيش فيه، وكم كانت بعيدة كل البعد عن واقع حال بقية الشعب.

هذا إن تمكنت من العثور على فسحة للتنفس أصلا نظرا للاكتظاظ الكبير الذي يعيشه القصر بمعدل يومي.

سواح يتجولون في قصر فيرساي في باريس

سواح يتجولون في قصر فيرساي في باريس – صورة: pryzmat/Shutterstock

ومن الأمور المبالغ في تقديرها كوجهة سياحية أيضاً قصر فيرساي، حيث أنه مزدحم جداً وتكلف زيارته مبلغاً كبيراً أيضاً.

المصادر

عدد القراءات: 47٬972