إذا كنت تضع عدسات لاصقة على عينيك، فربما يجب عليك أن تأخذ التحذيرات التالية على محمل الجد حتى لا تعرض عينيك لخطر تآكل القرنية الأمبية!

من جنوب انكلترا، في مدينة كورنوال، لدينا حالة لشخص يدعى Andrew Carthew، فقدَ بصره بعد إصابة عينيه بالإمبيا الطفيليلة بسبب عدساته اللاصقة.

أغلب أمراض العيون التي تصيب الذكور الذين تجاوزوا سن 59 تكون بسبب طفيليات الشكوميبة والتي تؤدي إلى إلتهاب القرنية (رابط خاص بمصلح ”الشكوميبة“). في هذه الحالة المرضية تهاجم الأمبيا قرنية العين، مما يؤدي في النهاية للإصابة بضعف النظر أو بالعمى الكلي. تتواجد الأمبيا في معظم نماذج التربة وفي المسطحات المائية.

بالرغم من أن Andrew اعتقد أن الأمبيا وصلت لعينيه بعد أن قام بغسل عدساته اللاصقة بماء الصنبور، ما جعل الأمبيا محصورة بين العدسة اللاصقة وعينه فقط، تتسلل فيما بعد للأعصاب القرنية مسببة له آلام شديدة.

مأساة Andrew بدأت عندما استيقظ في أحد أيام شهر حزيران 2015 والدموع تنسال من عينيه بشكل غير اعتيادي، حُمل للمشفى وشخِّصت حالته على أنه مرض عين نموذجي.

لكنه وبعد فترة نقاهة قضاها Andrew في منزله مع بعض الاستطبابات الأولية، لم تتحسن حالته. مع مرور الوقت تبين أنه مصاب بطفيليات الشكوميبة، ومع مضي أسابيع أخرى ساءت حالة قرنيته.

”الألم الذي أعانيه بسبب هذه المرض فظيع جداً، ولا يمكن تشبيهه سوى بألم الأسنان لكنه يصيب العينين وتأثيره يشمل كل الرأس“.

بهذه الكلمات وصف Andrew معاناته مع تلك الطفيليات. وحسب موقع Mail online أضاف Andrew:

”للأسف، أنا لم أقم إلا بإضاعة ستة إلى ثمانية أسابيع لم أقم بها سوى بالاستلقاء في سريري في غرفتي المظلمة واضعا نظارتي الشمسية ولم أخرج أثنائها الى أي مكان، حتى اضطررت في نهاية المطاف إلى الذهاب إلى المستشفى، بالطبع هذا التاخير لم يساعد على تحسين لحالتي“.

في النهاية تأزمت حالته ما اضطر الأطباء الى إزالة عينيه بعملية جراحية، ما اجبره على التقاعد من عمله بوقت مبكر لما كان مخططاً له قبل إصابته بذاك المرض. تعافى Andrew وبات بحالة صحية أفضل، ولكنه يتمنى زيادة الوعي بخصوص هذا المرض الذي يبدو مجهولا بالنسبة للكثيرين.

بالتأكيد فهذه الحالة هي نادرة الحدوث وببساطة يمكن تجنب الإصابة بها بقيامنا بتنظيف عدساتنا اللاصقة بمعقم خاص بعملية التنظيف تلك، زيادة على ذلك يجب على مستخدمي العدسات اللاصقة أن يكونوا مطلعين بشكل أكبر على الأمراض التي تصيب العين وأن يبحثوا عن أعراضها ومسبباتها.

الأمراض التي تسببها طفيليات الشكوميبة تصيب عددا قليلا من مستخدمي العدسات اللاصقة بنسبة تبلغ شخصا واحدا من كل 25000 شخص سنويا وذلك في المملكة المتحدة فقط.

وتبعا لدراسة قدمها مشفى Moorfields Eye الكائن في لندن، فإن هؤلاء الذين يضعون عدسات لاصقة هم عرضة للإصابة بطفيليات الشكومبية في حال قاموا بوضع عدساتهم تلك اثناء السباحة أو الاستحمام.

نتمنى أن تنال فرصة لتجنب الإصابة بذلك المرض، لكن لا تنسى أن تغسل يديك قبل لمس عدساتك اللاصقة وأن تتجنب غسلها بماء الصنبور واستخدم بدل ذلك معقمات خاصة بعد استشارة طبيبك بخصوصها.

هذا المقال مترجم من المصدر.

مقال من إعداد

mm

عبد الباسط ناعورة

من سوريا، طالب هندسة حواسيب، عملت بتدريس اللغة الإنكليزية وعملت بمجال الدعم النفسي وحماية الطفل.

المصادر

تدقيق لغوي: ابتسام فاطمة ابراهيم.