in

ما هو أسوأ مقعد للجلوس فيه على متن الطائرات

مسافرون على متن طائرة تجارية

ما هو أسوأ مقعد على متن الطائرات التجارية؟ إن كنت مسافراً في الدرجة الاقتصادية، فبالطبع ستكون إجابتك هي ”جميع المقاعد“، وذلك نظراً لأن معظم شركات الطيران تضيف المزيد من المقاعد على طائرتها لزيادة الأرباح إلى أقصى حد، لدرجة أن الركاب لا يشعرون بالراحة على الإطلاق، فالمساحة بين المقاعد ضيقة، وتشعر أن ركبتيك مضغوطتين، كما قد تشعر بالانزعاج من الشخص الذي يجلس بجانبك، وبالطبع لن نتطرق لمشكلة إمالة المقعد للخلف والدخول بشجار مع الشخص الجالس خلفك.

ولكن في هذا السيناريو المؤلم والمزعج، هناك بعض المقاعد التي تُعتبر أسوأ من غيرها. على سبيل المثال، الركاب في الجزء الخلفي من الطائرة يتعرضون لمضايقات أكبر من باقي الركاب، ولكن لماذا؟

يشير الخبراء إلى أنه في الصف الأخير، لا تنحني المقاعد بشكل كامل، كما هناك احتمال كبير لعدم وجود نافذة، مما يعني أنك لن تتمكن من التحديق بالغيوم أثناء الرحلة. ولكن هذا ليس كل شيء، فالمقاعد في الجزء الخلفي من الطائرة قريبة من المرحاض، مما يعني أنك ستقضي رحلتك بجانب طابور من الركاب الذين ينتظرون دورهم لدخول المرحاض، كما سيزعجك بدون شك سماع كل تلك الأصوات المستمرة لتدفق المراحيض، ناهيك عن الروائح الكريهة.

هل يتعذر عليك إكمال قراءة كل المقال الآن؟ يمكنك حفظه في المفضلة والعودة إليه لاحقا..

هناك أيضاً المطابخ، فغالباً ما تقع المطابخ في مؤخرة الطائرة، مما يعني أنك ستضطر لتحمل حديث مضيفات الطيران ودردشاتهن، كما ستختلط روائح الطعام من المطبخ مع روائح المرحاض النتنة وستبدأ بالشعور بالانزعاج.

ولن ننسى أن المطبات الهوائية تكون أقوى وأعنف في الجزء الخلفي من الطائرة، أما إن كان عليك مغادرة الطائرة بسرعة ما إن حطت على الأرض، فقد تحتاج أن تطلب من المضيفات مرافقتك إلى مقدمة الطائرة، أو أنك ستقضي وقتك تزاحم الركاب للخروج.

من بين مقاعد الطائرات التي يتفق الجميع تقريبا على أنها من أسوأ المقاعد التي يمكنك الجلوس عليها فيها، هو المقعد الأوسط في أي صف كان، لأنك ستضطر لتحمل ترّهات الجالسين من حولك مهما كانت طبيعتها، ومن هنا نستنتج أن أسوأ مقعد على الإطلاق هو المقعد الأوسط في خلفية الطائرة.

يشير كاتب قسم الرحلات في ملجة Escape (جون بورفيت) إلى بعض النقاط الإيجابية للجلوس في الصف الأخير من الطائرة، منها أنه لا يمكن لأحد أن يركلك من الخلف وفي حال جلست بالقرب من النافذة، فستتمكن من إمالة رأسك لأخذ قيلولة، كما أنك لن تعاني من اصطدام عربة المشروبات بك، حتى أنك قد تحظى بصف من المقاعد لنفسك وتتمدد براحتك، نظراً لأن العديد من الأشخاص يتجنبون الجزء الخلفي من الطائرة.

بالطبع، يدرك المدراء التنفيذيون لشركات الطائرات المقاعد الأفضل، لذلك يفرضون رسوماً إضافية لاختيار هذه المقاعد، ولذلك عليك الحذر قبل حجز تذكرتك.

ننصحك باستشارة بعض المواقع الإلكترونية قبل حجز مقعدك، مثل موقع SeatGuru، الذي يحتوي على خرائط توضيحية لمقاعد الطائرات في كل شركة طيران، حيث يساعدك على اختيار المقعد الأفضل والابتعاد عن المقاعد المزعجة.