معلومات عامة

11 سبباً غريباً عاودت بسببه الطائرات الهبوط على المطارات بعد إقلاعها

أحيانا تحتاج بعض الطائرات إلى العودة أدراجها إلى المطار الذي أقلعت منه، لكن ليس للأسباب التالية الغريبة!

مضيفة طيران مرهقة

عندما يتعلق الأمر بالسفر جواً؛ من الأفضل دائما بالنسبة لكل مسافر أن يمتلك خطة ثانية بديلة في حالة ما حدث أي أمر طارئ، وعلى الرغم أنه من النادر أن تعود طائرة ما أدراجها لتحط في المطار الذي أقلعت منه في منتصف الرحلة بدون سبب واضح، فإنها تفعل ذلك أحيانا لأسباب يجدها الكثيرون دون شك.. غريبة!

تابع معنا قراءة هذا المقال عزيزي القارئ حتى تتعرف على بعض أغرب الأسباب التي جعلت الطائرات تعود أدراجها إلى المطارات التي أقلعت منها:

1. عادت إحدى الطائرات التابعة للخطوط الجوية البريطانية إلى المطار بسبب مرحاض مسدود:

طائرة الخطوط الجوية البريطانية

طائرة الخطوط الجوية البريطانية – صورة: AP

في شهر مارس سنة 2016؛ أجبرت طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية أقلعت من مطار (هيثرو) في لندن متجهة نحو مدينة (دبي) على العودة إلى المطار بعد دقائق من إقلاعها بسبب تذمر الركاب من ”رائحة براز نتنة تفوح من المرحاض“، ووفقا لجريدة التيليغراف فإن طاقم الرحلة لم يتمكن من إصلاح الوضع، مما أدى بالطيار إلى العودة بالطائرة إلى المطار الذي أقلعت منه لـ”أسباب صحية وأمنية“.

وليست تلك المرة الوحيدة التي تسببت فيها مشكلة على علاقة بالمرحاض في اضطراب رحلة جوية، ففي سنة 2014 عادت طائرة تابعة للخطوط الجوية (فيرجينيا أوستريا) التي كان من المقرر لها أن تنقل المسافرين من مدينة (لوس أنجيلوس) إلى (سيدني) في أستراليا على العودة إلى الولايات المتحدة بعد ثلاث ساعات كاملة من إقلاعها بسبب ”نظام الفائض من المياه العذبة“ وفقا لنفس الشركة.

2. جن جنون إحدى الراكبات على متن الدرجة الأولى لأنهم قدموا لها الجوز داخل كيس وليس في وعاء مثلما طلبت:

وجبة طعام على متن طائرة

صورة: mroach من فليكر

في سنة 2014، ثارت ثائرة (تشو هيون آه) ابنة المدير التنفيذي للخطوط الجوية الكورية عندما قدمت لها المضيفات الجوز داخل كيس بدلا من وعاء بينما كانت تسافر على متن الدرجة الأولى. تسببت ثورتها تلك التي كانت غير قابلة للتحكم فيها في حمل ربان الطائرة إلى العودة بها إلى مطار نيويورك.

حُوكمت لاحقا وثبتت إدانتها بتهمة تعطيل أمن الطيران، وفقاً لصحيفة التيليغراف.

3. تسبب شعاع ”ليزر“ في إحدى المرات في جعل طائرة تابعة لخطوط (فيرجين) الجوية في العودة أدراجها:

مقصورة الربان على إحدى الطائرات

صورة: Xavier MARCHANT/Shutterstock

اضطرت رحلة جوية تابعة لخطوط (فيرجين) الجوية بالعودة أدراجها إلى مطار (هيثرو) بعد قطعها نصف المسافة نحو وجهتها، وذلك بعد ”حادثة ليزر“ وفقا لشركة الخطوط الجوية. وفقاً للتقارير فقد قام أحدهم بتوجيه شعاع ليزر إلى مقصورة الربان وجعل الطيار الأول يشعر بتوعك صحي.

في سنة 2010 تم تمرير قانون في المملكة المتحدة يمنع توجيه أشعة الليزر إلى مقصورات القيادة في الطائرات وكل من يخالفه يجد نفسه أمام تهمة ”توجيه ضوء مشع إلى طائرة من أجل تشويش الطيار“، وهو القانون الذي تبنته كذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

4. تسببت الديدان مرة في عودة طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية إلى المطار الذي أقلعت منه:

ديدان

صورة: mcalamelli من فليكر

اضطرت طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية إلى العودة إلى المطار الذي أقلعت منه في (أتلانتا) في سنة 2010 بعد أن اشتكى المسافرون من الديدان التي قالوا بأنها كانت تخرج من حاوية طعام تحتوي على لحم متعفن على متن الطائرة. وفقا لما أدلى به شهود عيان لشبكة ABC الإخبارية، فقد كانت تلك الحشرات تتسرب من حاويات الأمتعة فوق رؤوس المسافرين.

وقد قال متحدث باسم شركة الخطوط الجوية بأن الطاقم: ”قام على إثر ذلك بتنظيف الطائرة بشكل كامل“ بعد أن عادت إلى المطار، كما جرى تعقيمها بشكل واسع لاحقاً.

5. تذمر مسافرون على متن طائرة تابعة لشركة (كانتاس) للخطوط الجوية بشأن رائحة كريهة مما جعلها تعود إلى محطة انطلاقها:

طائرة من الداخل

صورة: redoxkun من فليكر

حدث للخطوط الجوية (كانتاس)، وهي شركة الخطوط الجوية الوطنية في أستراليا، أربعة مشاكل مختلفة على أربعة طائرات منفصلة في غضون ثمانية وأربعين ساعة في سنة 2014، وتماما مثلما ورد في صحيفة (ذا غارديان) البريطانية فقد تتسببت ”رائحة غريبة“ في العودة بإحدى الطائرات إلى المطار الذي أقلعت منه.

أما الطائرات الثلاث الأخرى فقد عاودت الهبوط على مدرجاتها بسبب مشاكل على علاقة بأنظمة تكييف الهواء وأنظمة الترفيه على متنها، وبعد هذه الأحداث، صرح رئيس الشركة (ألان جويس) للصحفيين بأن المشاكل التي قد تجعل من الطائرات تعاود الهبوط على المطارات التي أقلعت منها ”تحدث في غالب الأحيان“.

6. رجل يتسبب في جعل طائرة مقلعة من هاواي إلى العودة إلى المطار بعد ثورة غضب سببها عدم السماح له بممارسة اليوغا على متنها:

(يونايتد) للخطوط الجوية

(يونايتد) للخطوط الجوية – صورة: verzellenberg/Shutterstock

أجبرت طائرة تابعة لشركة (يونايتد) للخطوط الجوية التي كانت منطلقة من هاواي إلى اليابان في سنة 2016 على وقف الرحلة والعودة إلى محل انطلاقها بعد أن رفض أحد المسافرين الجلوس في مقعده خلال فترة تقديم وجبات الإطعام، ووفقا لمكتب التحقيقات الفيدرالي الـFBI فقد قال المسافر بأنه لم يكن يرغب في تناول الطعام وكل ما كان يريده هو ممارسة اليوغا والتأمل في خلفية الطائرة.

عندما حاولت مضيفات الطيران بالإضافة إلى بعض المسافرين الآخرين بمن فيهم زوجته حمله على العودة إلى مقعده، ثارت ثائرته وأصبح يتصرف بعنف. اعتقل الرجل بعد ذلك ثم حكم عليه لاحقا بدفع غرامة مالية قدرها 44 ألف دولار كتعويض لفائدة شركة (يونايتد) للخطوط الجوية، كما حكم عليه بقضاء فترة في السجن.

7. عادت إحدى الطائرات أدراجها من أجل أن تقل بعض المسافرين المنسيين!

الخطوط الجوية المالطية

الخطوط الجوية المالطية – صورة: BriYYZ من فليكر

وفقا لصحيفة التايمز المالطية، في سنة 2015 عادت إحدى الطائرات التابعة للخطوط الجوية المالطية إلى المطار الذي أقلعت منه من أجل استدراك مسافرين اثنين تركا على بوابة الإقلاع، واللذان لم يتمكنا من اللحاق بالطائرة في موعد إقلاعها، وصرحت شركة الخطوط الجوية السابقة أن الطائرة عاودت الهبوط على المطار الذي أقلعت منه بعد ثلاثين دقيقة من انطلاقها بسبب ”تدابير وقائية أمنية بعد اكتشاف تضارب بين عدد الركاب والأمتعة على متنها“.

8. تشاجرت مضيفتا طيران على متن طائرة تابعة لشركة (يونايتد) الأمريكية للخطوط الجوية وأجبرتاها على العودة إلى مطار (راليغ) بعد أن كان مقررا لها الطيران منه نحو (شيكاغو):

مطار

صورة: Scott Olson/Getty Images

وفقاً لموقع News.com وفي سنة 2012، تسبب شجار نشب بين مضيفتي طيران على متن طائرة تابعة لشركة (يونايتد) للخطوط الجوية، التي كانت منطلقة من مطار (نورث كارولاينا) متجهة نحو (شيكاغو)، في جعل الطيار يوقف الرحلة في منتصفها ويعود بالطائرة إلى محطة إقلاعها.

أجبرت الطائرة على العودة إلى (نورث كارولاينا) بعد أن اتصل الربان بمطار (راليغ دورهام) ووصف الحادثة، وبعد العودة إلى المطار تم إنزال المضيفتين من الطائرة وأعيد تهيئتها بطاقم جديد وفقا لما صرح به متحدث باسم الشركة آنذاك.

9. مسافرة تجبر طائرة على الهبوط بشكل اضطراري في مطار لم يكن مجدولاً بعد رفضها الكف عن غناء أغنية بعنوان: ”سأظل أحبك دائما“:

طائرة الخطوط الجوية الأمريكية

طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية – صورة: laser1987/iStock

وفقا لمجلة Time، فقد رفضت إحدى المسافرات على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية منطلقة من (لوس أنجلوس) باتجاه نيويورك التوقف عن غناء أغنية «سأظل دائما أحبك» I Will Always Love You من أداء (ويتني هيوستن)، فحطت الطائرة بشكل اضطراري في مطار مدينة (كانساس)، وصرح متحدث باسم المطار للمراسلين الصحفيين: ”كان هناك مارشال فدرالي على متن الطائرة الذي قام باعتقال المرأة وكبلها بالأصفاد ثم قام بإنزالها من على متن الطائرة“، وفقا لنفس الصحيفة فقد خضعت المرأة للتحقيق ثم أطلق سراحها لاحقا بدون أية اتهامات.

10. عقرب يلدغ امرأة على متن طائرة تابعة لشركة (ألاسكا) للخطوط الجوية التي كانت منطلقة من مطار (لوس أنجلوس):

شركة ألاسكا للخطوط الجوية

تعرضت إحدى المسافرات للدغة عقرب بينما كانت على متن طائرة تابعة لشركة (ألاسكا) للخطوط الجوية، فأجبرت بعد ذلك الطائرة التي كانت قد أقلعت منذ وهلة من لحظة وقوع الحادثة إلى العودة إلى المطار في (لوس أنجلوس) حتى يتم إسعاف المسافرة وعلاجها.

صرح أحد المسافرين لشبكة الـCNN: ”لم يصب أي مسافر على متن الطائرة بالذعر، ولا حتى المسافرة التي تعرضت للدغة“.

11. طائرة تابعة لشركة (جين) الكورية للخطوط الجوية تعود أدراجها في منتصف الرحلة بعد اكتشاف مشكلة كبيرة في أحد أبواب الطائرة:

شركة (جين) للخطوط الجوية

قام طاقم إحدى الرحلات الجوية على طائرة تابعة لشركة (جين) للخطوط الجوية في سنة 2016 بإنذار الربان بعد اكتشافهم أن أحد أبواب الطائرة الخارجية لم يكن مغلقا بشكل كامل مما جعل ”الهواء يتسرب منه نحو الداخل“، وقد اكتشف الطاقم هذه المشكلة بعد انطلاق الطائرة من مطار (سيبو) في الفيليبين بحوالي 40 دقيقة.

ورد كذلك في تقرير لموقع News.com أن المسافرين كانوا يعانون من صداع في الرأس وشعروا بـ: ”آلام في آذانهم“ بسبب ذلك الباب، لكن لم يتم تسجيل أية إصابات بينهم.

عاودت الطائرة الهبوط على مطار (سيبو) حيث تم الاعتناء بالمسافرين، ثم نقلهم على متن طائرة أخرى.

المصادر

عدد القراءات: 2٬697