in

دخلك بتعرف الطائرة (جي بي موديل آر)، طائرة لطيفة ولكنها خطيرة للغاية

(جي بي موديل آر سوبر سبورتستر) هي طائرة من النوع الكلاسيكي من تصميم (جرانفيل براذرز) للطائرات من (سبرينغفيلد) في (ماساتشوستس)، تم تصميم هذه الطيارة خصيصاً لسباق (توماس تروفي) في عام 1932، ووصفت هذه الطائرة بأنها من أسرع الطائرات في الولايات المتحدة بالإضافة لقدرتها العالية على المناورة.

فازت طائرة (جي بي آر) بسباق عام 1932 بقيادة الطيار (جيمي دولتيل)، وسجلت هذه الطائرة رقماً قياسياً عالمياً حيث وصلت سرعتها إلى 476 كم في الساعة، وبسبب مميزاتها العالمية، أصبح من يملك هذه الطائرة وكأنه يملك كنزاً ثميناً، وقد قام أصحابها باستعراضها في العروض الجوية الأمر الذي جذب انتباه الكثيرين لها أينما ظهرت.

طائرة جي بي موديل آر
صورة: HyFix/Reddit

أما بالنسبة لشكل هذه الطائرة، فقد تميزت بشكل غريب ومميز للغاية، حيث تتميز بهيكل صلب وسميك وبمجموعة من الأجنحة المنخفضة أحادية السطح، كما أن ذيلها لا يشبه الشكل التقليدي الموجود في باقي الطائرات. تم بناء هيكل الطائرة حول محرك المكبس الشعاعي الضخم الذي قد تم تركيبه في أقصى مقدمة الطائرة، أما قمرة القيادة فقد تم تصميمها في الخلف أمام الجناح الرأسي مباشرةً لتكون بعيدة بعض الشيء، وذلك بهدف إعطاء الطيار رؤية واضحة أثناء السباق، إلا أن صغر حجم نافذة قمرة القيادة أجبرت الطيار على بذل المزيد من الجهد أثناء القيادة.

(راسل برودمان) قبل اول طيران تجريبي للـ(جي بي موديل آر)، والذي قُتل لاحقاً في حادثة تحطم نفس الطائرة.
(راسل برودمان) قبل اول طيران تجريبي للـ(جي بي موديل آر)، والذي قُتل لاحقاً في حادثة تحطم نفس الطائرة.

بالإضافة لتصميمها المميز، فإن لهذه الطائرة ميل طبيعي للارتفاع بسهولة وبشكل طبيعي مما يسمح للمتسابق بالقيام بانعطافات حادة حول الأعمدة، مع القدرة على الحفاظ على الارتفاع بدلاً من فقدانه، ولكن بالرغم من كل هذه الميزات والخصائص العالية في التصميم، إلا أنها قد سببت الكثير من الحوادث التي أتت على أرواح الطيارين، وسرعان ما اكتسبت هذه الطائرة اسم الآلة القاتلة، حيث لم يتمكن من النجاة من حوادثها سوى الطيارون ذو الخبرة العالية.

الـ(جي بي موديل آر سوبر سبورتر).
الـ(جي بي موديل آر سوبر سبورتر).

لدى طائرات (جرانفيل) تاريخ حافل بالأعطال والحوادث، بدءاً من النماذج السابقة ومنها: (الموديل إكس)، و(الموديل سي)، و(الموديل دي)، و(الموديل إي)، و(الموديل واي)، و(الموديل زد)، حيث خلّفت هذه الأعطال خلفها حوادث كارثية سببت مقتل العديد من الطيارين، من بينهم أحد الإخوة (جرانفيل) وهو(زد دي جرانفيل)، وقد استمرت هذه الأعطال بالظهور في الموديلات اللاحقة، ومنها (الموديل أر)، إلا أنه بعد الحادث الكبير الخامس تبين أن أي محاولة إعادة بناء أخرى هي بلا جدوى، وقد تكون مميتة بالنسبة للطيارين في المستقبل.

للأسف لم تستطع أي طائرة من طائرات (جي بي سبورتستر) الأصلية الصمود والنجاة حتى يومنا هذا، قام كل من (ستيف وولف) و(دلمار بنيامين) بتصميم نسخة طبق الأصل من الطائرة طراز (أر-تو)، وقد تمكنت هذه الطائرة من النجاة والمشاركة في العديد من العروض الجوية الأمر الذي يبين لنا أن الطائرة لا تشكو من شيء إلا أنها بحاجة لطيار قادر على فهم خصائصها.

طائرة جي بي موديل آر
طائرة (جي بي آر) وطيارها (جايمي دوليتل) في سنة 1932. صورة: SDASM Archives/Flickr
طائرة جي بي موديل آر
(جي بي آر) الرياضية (سوبر سبورتستر). صورة: goldenageofaviation
طائرة جي بي موديل آر
صورة: Silodrome

جاري التحميل…

0