in

وفقاً لدراسة جديدة، فهذه الأمور تجعلك أكثر عرضة للخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية

لنكن واقعيين! أن تكون في علاقة مع شريكك لفترة طويلة وتقضيان شهر العسل سويةً لا يعني أنّ العلاقة ستستمر إلى الأبد، في الواقع يساعد مضيَّ هذه المرحلة في اختبار مدى قوتها، ولكن مع كل اختبارٍ إضافي يزداد خطر انهيارها.

من المؤكد أنّ الأشخاص حين يتزوجون فإنّ أكثرهم يعمل على صون العهود الزوجية، بما فيها إخلاص أحدهما للآخر، لكنّ ”نشوة السنوات السّبع“ هي خير دليلٍ على أنّ إنجاز هذه المهمة شاقٌّ للغاية بالنسبة للكثيرين ممن هم في علاقات جدية.

استخدم مصطلح ”نشوة السنوات السبع“ علماء النفس مبينين من خلاله أنّه بعد مضي سبعِ سنوات –كقيمةٍ وسطية– على الزواج، فإنّ طرفَي العلاقة يصبحان متباعدَين عن بعضهما البعض أكثر من ذي قبل، كما أنّ الرضا عن العلاقة الزوجية يأخذ في التراجع، وتزداد بالنتيجة الرّغبة في الابتعاد عن الشريك.

في دراسةٍ أجراها باحثون إسرائيليون عن المسبّبات التي تجعل الأزواج، الذين رغم رغبتهم في خيانة شركائهم تمكنوا من مقاومة هذا الشعور، فقد تمكنوا من تحديد أكثر الأوقات احتمالاً أن يخونَ أحدهم شريكَه الزوجي، طرح الباحثون مجموعةً من الأسئلة الاستبيانية على 423 مشتركاً، طلبوا منهم فيها بأن يرتبوا من حيث الأهمية 29 سبباً مختلفاً يجعلهم يتجنبون ويقاومون خيانة شريك الزوجية، إضافةً إلى ذلك أن يقرّوا بمدى قدرتهم على الخيانة في حال سنحت لهم الفرصة لأجل ذلك.

من خلال نتائج الاستبيان، تبيّنَ أنّ هناك العديد من الأسباب التي تجعل من أولئك الذين شاركوا في الاستبيان قادرين على كبحِ جماحهم والبقاء مخلصين، حيث كان أبرز الأسباب هو بصيرتهم الأخلاقية والخوف من العيش وحيدين.

بالنسبة للنساء، فقد بينت النتائج أنّ النافذة الزمنية التي تحملُ احتمالية أكبر في خيانة الزوج هي ما بين 6 – 10 سنوات، أما فيما يتعلق بالرجل المغايرين، فقد بينت الدراسة أيضاً أنّ النافذة الزمنية التي ارتفع فيها احتمال خيانتهم لشريكاتهم كانت عند حدود 11 سنة، ممّا يعني أنّ الرجال لا يختلفون كثيراً عن النساء في هذا الجانب.

مع بداية هذا العام، قام موقع Online Doctor بإجراء مسح على عينة من 20 ألف أميركي وأوروبي كي يتوصّلوا إلى الأسباب التي تجعلهم يقترفون الخيانات الزوجية، وما أثارَ الاهتمام كانَ أنّ السبب الأول للرجال والنساء المغايرين هو نفسه؛ بالنسبة للنساء الأمريكيات والأوروبيات فالسبب الأول كان أنهن بدأن يشعرن بأنّهن لم يعدن محط انتباهٍ لأزواجهن، أمّا بالنسبة للرجال الأمريكيين والأوروبيين على حدٍّ سواء فكان السبب أنّ العشيقة الدّخيلة كانت مثيرة للغاية.

دراسة استبيانية لأسباب الخيانة الزوجية

جاري التحميل…

0