in

أغرب فواكه العالم العجيبة

ما هي فواكه العالم العجيبة والأكثر غرابة؟ ومن الذي يحدد أي الثمار غريبة، وأي الثمار ليست كذلك؟ ما يبدو شكله أو مذاقه غريباً لشخص ما قد يكون أكثر الأشياء شيوعاً في العالم لشخص آخر، وهو الأمر الذي قد يعتمد على المكان الذي تعيش فيه، وعلى الثقافة التي نشأت فيها.

فيما يلي في مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف»، جمعنا لك قائمة بما يمكن اعتباره أكثر الفواكه العجيبة والغريبة في العالم من منظور غربي، وقد احتفظنا بأغرب ثلاثة للنهاية!

1. يد بوذا

يد بوذا (أصابع بوذا)
يد بوذا (أصابع بوذا). صورة: 3alem2020
  • الاسم العلمي: سيتروس ميديكا Citrus medica
  • الأسماء الشائعة: يد بوذا، أصابع بوذا، البوشوكان (اليابانية)

لها شكل اليد مع نتوءات تشبه الأصابع تنمو من القاعدة. هذه الفاكهة وأزهارها ذات اللون البنفسجي الفاتح عطرة للغاية، وعادة ما تستخدم في العروض الدينية. إذاً اسم ”يد بوذا“، لائق وملائم.

الفاكهة نفسها غير صالحة للأكل، حيث لا يكاد يوجد أي لب أو عصير. يتم تقطيعها عادة إلى قطع صغيرة وتؤكل كجزء من السلطة، كما يمكن أيضًا حفظها كحلوى.

في كل من اليابان والصين، يتم استخدام هذه الفاكهة بشكل شائع لتعطير الملابس والغرف.

2. فاكهة المُعجزة

فاكهة المُعجزة
فاكهة المُعجزة.
  • الاسم العلمي: سينسيباليوم دولسيفيكيوم Synsepalum dulcificum
  • الأسماء الشائعة: الفاكهة المعجزة، التوت المعجزة، التوت الحلو.

الشيء الغريب في هذه الفاكهة ليس مظهرها بل آثارها اللاحقة. يحتوي هذا التوت نفسه على نسبة منخفضة من السكر، ولكن بعد تناوله يبدأ مذاق الأطعمة الحامضة التي تتناولها بعده يتحول إلى الطعم الحلو. على سبيل المثال، سيبدو طعم الليمون حلواً.

هذا التأثير الغريب هو نتيجة مادة بروتينية موجودة في التوت تسمى (ميراكوليان) Miraculin، مما يجعل براعم التذوق تُميّز الأطعمة الحامضة على أنها حلوة. سيستمر هذا التأثير لمدة ساعة تقريبًا –أو حتى يتم استنزاف مادة البروتين عن طريق اللعاب–.

أصلها من غرب أفريقيا، تُزرع ثمار المعجزة اليوم في غانا، وبورتوريكو، وتايوان وجنوب فلوريدا.

3. كيوانو

كيوانو أو الخيار المُقرن الأفريقي (فاكهة من فصيلة البطيخ)
كيوانو أو الخيار المُقرن الأفريقي (فاكهة من فصيلة البطيخ).
  • الاسم العلمي: كوكوميس ميتوليفيروس Cucumis Metuliferus
  • الأسماء الشائعة: شمام كيوانو، شمام مقرن، خيار أفريقي مقرن، شمام هُلامي، ميلانو، فاكهة السمكة.

تُعتبر هذه الفاكهة من أقدم أنواع البطيخ المزروع. عندما تنضج، يُصبح لها غلاف أصفر برتقالي مع لُب أخضر مثل الهلام، مذاقها يشبه الخيار.

بسبب قوامها وشكلها، يتم استخدامها كقطعة زخرفة شهيرة للطعام.

4. فاكهة الجابوتيكابا

الجابوتيكابا أو بلينة الجذعية الإزهار أو الطرفاوية أو العنب البرازيلي
الجابوتيكابا أو بلينة الجذعية الإزهار أو الطرفاوية أو العنب البرازيلي.
  • الاسم العلمي: بلينيا كايوليفلورا Plinia Cauliflora
  • الأسماء الشائعة: فاكهة الجابوتيكابا، العنب البرازيلي.

موطنها الأصلي في البرازيل، تتميز فاكهة الجابوتيكابا بسمات غريبة تتعلق بطريقة نموها، إذا نظرت عن كثب إلى الصورة أعلاه، ستلاحظ أنها تنمو مباشرة من جذع الشجرة وفروعها!

الفاكهة نفسها لها جلد أسود أرجواني، ولُبها يشبه العنب العادي، وهي كبيرة الحجم نسبيًا حيث يبلغ قطرها من 3 إلى 4 سم، ولكل فاكهة من 1 إلى 4 بذور. غالبًا ما يتم تناولها طازجة تمامًا مثل العنب، بل ويمكن أيضًا تحويلها إلى عصير، وهلام، ومربى وحتى إلى نبيذ ومشروبات كحولية.

5. فاكهة الوحش

فاكهة الوحش أو قشطة دندروم
فاكهة الوحش أو قشطة دندروم. صورة: bostonfoodandwhine
  • الاسم العلمي: مونستيرا ديليسوسا Monstera Deliciosa
  • الأسماء الشائعة: فاكهة الوحش، مونستيريو ديليسيو، مونستيرو، فاكهة الخبز المكسيكية، الأناناس الموزي.

تُزرع ثمار الوحش في المكسيك. تشبه سنبلة الذُرة مغطاة بقشور سداسية. يبلغ طولها عادة حوالي 25 سم وقطرها من 3 إلى 4 سم. يجب إزالة القشور للوصول إلى اللُّب الذي يشبه الأناناس في المذاق والطعم.

6. فاكهة أغواج

بوريتي، المعروفة باسم نخيل موريشي أو نخيل إيتي أو إيتا أو موريتي أو ميريتي أو كانانجوتشو أو أغواج: هي شجرة نخيل تنمو في المستنقعات والمناطق الرطبة الأخرى وبالقرب منها في أمريكا الجنوبية الاستوائية.
بوريتي، المعروفة باسم نخيل موريشي أو نخيل إيتي أو إيتا أو موريتي أو ميريتي أو كانانجوتشو أو أغواج: هي شجرة نخيل تنمو في المستنقعات والمناطق الرطبة الأخرى وبالقرب منها في أمريكا الجنوبية الاستوائية. صورة: papillesetpupilles
  • الاسم العلمي: مايوريتيا فليكسيوسا Mauritia Flexuosa
  • الاسم الشائع: فاكهة أغواج

تنمو ثمار أغواج على نوع من أشجار النخيل تسمى نخلة موريش، والمعروفة في بيرو باسم نخيل أغواج. الفاكهة بلون الكستناء مع قشور لامعة. اللب أصفر اللون، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C.

يعتقد سكان البيرو أن الفاكهة لها خصائص خاصة يمكن أن تعزز شخصية الأنثى، لهذا السبب غالبًا ما يتم بيع كبسولات أغواج كمساعدات تجميل في البيرو.

7. فاكهة النوني

فاكهة النوني
فاكهة النوني.
  • الاسم العلمي: موريندا سيتريفوليا Morinda Citrifolia
  • الأسماء الشائعة: فاكهة النوني، التوت الهندي، مانكغودو (إندونيسيا وماليزيا)، أباتوت (الفلبين)، توت الشاطئ، فواكه الجبن، فاكهة القيء.

قد تبدو فاكهة النوني المنقطة غريبة، لكن عشاق الصحة الحديثين أطلقوا عليها اسم ”الفاكهة الخارقة“. الفاكهة، وأوراقها، وجذورها لها خصائص علاجية وتستخدمها العديد من المجتمعات لعلاج الأمراض مثل تقلصات الدورة الشهرية ومشاكل الأمعاء والسكري وأمراض الكبد وعدوى المسالك البولية.

توجد هذه الفاكهة عادةً في دول جنوب شرق آسيا، ولا سيما إندونيسيا وماليزيا، وأصبحت الفاكهة الآن تجارية بشكل كبير، حيث تُمهد هاواي الطريق.

الفاكهة لها شكل بيضاوي غير منتظم، وهي بحجم حبة بطاطا صغيرة. لها رائحة كريهة عندما تنضج (لا عجب أنها تسمى أيضاً فاكهة القيء!) وعادة ما يتم طهي هذه الفاكهة مع الأطعمة الشهية.

8. فاكهة الخبز

فاكهة الخبز
فاكهة الخبز. صورة: esilkroute
  • الاسم العلمي: أرتوكاربوس ألتيليز Artocarpus Altilis
  • الاسم الشائع: فاكهة الخبز، بريدفروت.

يمكن العثور على ثمار الخبز عبر جنوب شرق آسيا ومعظم جزر المحيط الهادئ. لونها أخضر فاتح، وهي فاكهة كبيرة جدًا –بحجم كرة القدم تقريبًا–. إنها غنية بالنشاء، وعندما تنضج يتحول النشاء إلى سكر. عند طهيها، تتشابه مع الخبز الطازج بملمسها ونكهتها ومن هنا جاء اسمها.

9. فيزياليس

فيزياليس، أو الحنكش البيروفياني
فيزياليس، أو الحنكش البيروفياني. صورة: elle
  • الاسم العلمي: فيزياليس بيروفيانا Physalis Peruviana
  • الأسماء الشائعة: فيزياليس، فراولة ذهبية، كيب إوز، توتشيري، فانوس صيني.

هذه الفاكهة تشبه الطماطم الصغيرة. المثير للاهتمام أنها تنمو مع قشر ورقي يُغلفها، مما يجعلها تبدو وكأنها زهرة الجهنمية (المجنونة). بمجرد إزالة الثمرة من القشرة، يتم الكشف عن الثمرة الصغيرة. بسبب شكلها على النبات، يطلق عليها أيضًا الفانوس الصيني.

تُؤكل فاكهة الفيزياليس مثل الطماطم، ويمكن استخدامها في السلطة والحلويات، أو يمكن تحويلها إلى مربى وهلام.

10. فاكهة أكيبي

فاكهة أكيبي
فاكهة أكيبي. صورة: youtube
  • الاسم العلمي: أكِبيا كويناتا Akebia Quinata
  • الاسم الشائع: أكيبي.

يمكن العثور على نباتات أكيبي في الصين وتايوان واليابان. وعلى أية حال، فإن هذه الفاكهة هي الأكثر انتشاراً في اليابان. في الواقع اسم ”أكيبي“ هو اسم ياباني. إنها بحجم راحة الكف مع حاضنة أرجوانية تحمي اللُّب الأبيض الذي يشبه الإصبع في الداخل. اللُّب مرصع بالكثير من البذور السوداء الصغيرة الصالحة للأكل.

يعتبر أكيبي الآن فاكهة مُميزة في اليابان ويستخدم لطهي الأطباق المُميزة. مذاقهُ حلو بشكل معتدل.

11. فاكهة التنين

فاكهة التنين (يتم عرض نوعين مختلفين)
فاكهة التنين. صورة: amazon
  • اسم الجنس: هايلوسيروس Hylocereus
  • الأسماء الشائعة: فاكهة التنين، بيتايا، أو بيتهايا.

تبدو فاكهة التنين مثل ذيل ناري لتنين، ومن هنا جاء الاسم. إنها من عائلة صبار تعرف باسم (هايلوسيروس) Hylocereus.

هناك نوعان رئيسيان من هذه الفاكهة اللذان يملكان نفس المظهر الخارجي ولكن اللب الداخلي مختلف. يحتوي أحدهما على لب أرجواني داكن أكثر حلاوة في حين أن الآخر له لون أفتح وأقل حلاوة. يحتوي كلا النوعين على عدد لا يحصى من البذور القابلة للأكل التي تُعزز المذاق اللذيذ.

يمكن نزع القشرة الخارجية بسهولة، خاصة عندما تُقطع الفاكهة إلى قطع صغيرة. إن اللب مليء بالعصير وشهي، وخاصة الصنف الأرجواني الداكن.

12. سفرجل هندي

السفرجل الهندي اسم يطلق على ثمرة نبات القشطة الصدفية
السفرجل الهندي اسم يطلق على ثمرة نبات القشطة الصدفية. صورة: indigenousbartender
  • الاسم العلمي: أتيمويا Atemeoya
  • الاسم الشائع: تفاح الكاسترد

موطنه الأصلي جبال الأنديز، تُفاحة الكاسترد تبدو مثل التفاح الأخضر المغطى بالبثور، وكما هو واضح علّق (مارك توين) ذات مرة بأن تفاحة الكاسترد هي الفاكهة ”الألذّ“ المعروفة لدى الإنسان، غير أنني أُخالفه الرأي حول هذه النقطة. ربما لم يكن السيد (توين) محظوظًاً في تذوق بعض أنواع الفاكهة الأخرى، والتي في رأيي لذيذة أكثر.

يحتوي تفاح الكاسترد على كتل من اللب الطري الناعم الذي يحيط بالعديد من البذور السوداء غير الصالحة للأكل.

13. كوبواكو

كوبواكو ‏هو نوع من النباتات يتبع جنس الثيوبروما من الفصيلة الخبازية
كوبواكو ‏هو نوع من النباتات يتبع جنس الثيوبروما من الفصيلة الخبازية. صورة: barthfruit
  • الاسم العلمي: ثيوبروما غرانديفلوريوم Theobroma Grandiflorum
  • الاسم الشائع: كوبواكو

ترتبط فاكهة الكوبواكو بالكاكاو أو الكوكوا، وهي شائعة في حوض الأمازون. لونها بني ولها شكل بيضوي يبلغ طوله عادة حوالي 20 سم. يزن عادة ما بين 1 إلى 2 كيلوغرام.

القشرة الخارجية سميكة وصلبة، بينما اللُّب مُبيَض وناعم وله نكهة فريدة من الشوكولاتة والأناناس. الكوبواكو مليء بالفيتامينات والعناصر الغذائية الغنية، والتي يُعتقد أنها تُعزز جهاز المناعة، ومفيدة لخفض الكوليسترول، وتجديد شباب الجلد والشعر، على الرغم من عدم وجود أدلة علمية لدعم هذه الادعاءات.

14. فاكهة الآقيّة

الآقيّة
الآقيّة. صورة: thespruceeats
  • الاسم العلمي: بليغيا سابيدا Blighia Sapida
  • الأسماء الشائعة: الآقية، الآشي، آقية التفاح

هذه الفاكهة الشهية جامايكية وتُستخدم كخضروات، خاصة في الطبق الشعبي الجامايكي الشهير ”الآقية والأسماك المالحة“. ترتبط الفاكهة بثمار الليتشي واللونجان.

عندما تنضج الفاكهة، تتفتح ثمارها لتكشف عن ثلاث بذور سوداء كبيرة لامعة. اللُّب اللّين هو الجزء الوحيد من الفاكهة الصالح للأكل. الأجزاء غير الناضجة شديدة السمية.

15. فاكهة الكاجو

الكاجو أو البلاذر الغربي
الكاجو أو البلاذر الغربي. صورة: wikipedia
  • الاسم العلمي: أناكارديوم أوكسيدينتل Anacardium Occidentale
  • الاسم الشائع: ثمار الكاجو

المثير للاهتمام في هذه الفاكهة هو مظهرها: يبدو أن البذور مكشوفة في الجزء السفلي من الفاكهة. في الواقع، الجزء الذي يبدو أنه الفاكهة هو ”فاكهة كاذبة“ تسمى (هايبوكاربيوم) Hypocarpium، وهي على شكل إجاصة حمراء أو صفراء اللون عندما تنضج. الثمرة الحقيقية مع بذرة بداخلها هي نتوء على شكل هلال معلقة في قاعدة الثمرة الزائفة.

موطنها الأصلي البرازيل، وقد انتشرت هذه الفاكهة في جميع أنحاء العالم إلى آسيا وجنوب شرق آسيا وأفريقيا. تكمن القيمة التجارية للكاجو في بذرته: جوز الكاجو.

16. رامبوتان

الرامبوتان أو النافَليون
الرامبوتان أو النافَليون. صورة: villabossibali
  • الاسم العلمي: نيفيليوم لاباسيوم Nephelium Lappaceum
  • الاسم الشائع: رامبوتان

رامبوتان هو الاسم المحلي في ماليزيا وإندونيسيا. الكلمة الأساسية ”رامبوت“ في لغة الملايو أو الإندونيسية تعني ”شعر“، ومن هنا فإن اسم رامبوتان يعني ”فاكهة مشعرة“.

بيضوي الشكل، يبلغ طول رامبوتان حوالي 2 بوصة وحوالي 1 بوصة في المركز. هناك نوعان: الأصفر والأحمر. أما الأصفر فهو ليس شائعًا والصنف المفضل هو النوع الأحمر. كلا النوعين أخضر عندما يكون غير ناضج، وبعد النضج يتحول النوع الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح.

الرامبوتان حلو جدا، من السهل كسر وإزالة القشرة المشعرة حيث يمكن العثور على اللُّب الشفاف الذي تحيط به بذرة كبيرة غير صالحة للأكل في الداخل.

إذا لاحظت ثمار الرامبوتان تنمو على شجرة، فقد تلاحظ وجود الكثير من النمل الأسود المحيط بها.

17. مانغوستين

مانغستين أو جَوزُ جَندُم، أو كَوزُ كَندُم أو زَهرَةُ الحَجَر
مانغستين أو جَوزُ جَندُم، أو كَوزُ كَندُم أو زَهرَةُ الحَجَر. صورة: verywellfit
  • الاسم العلمي: غارسينيا مانغوستانا Garcinia Mangostana
  • الاسم الشائع: مانغوستين

والآن، أود أن أُقدّم لكم ملكة الفواكه: يطلق عليها (مانغوستين) ولكن بالتأكيد لا علاقة لها بالمانجو. وهي بحجم كرة التنس، وذات لون أرجواني داكن. ما هو جدير بالذكر في هذه الفاكهة هو القشرة أو الغلاف الخارجي السميك الأرجواني. على رأس الفاكهة بقايا البتلات الأربعة، وفي الأسفل يوجد شكل زهرة دائرية غريبة، وهي من بقايا الوصمة.

من المثير للاهتمام أن عدد البتلات الموضحة في شكل الزهرة سيشير إلى عدد فصوص اللُّب أو أقسام البرسيم الموجودة داخل اللُّب. اللُّب الداخلي أبيض نقي اللون وينقسم إلى فصوص أو حبات. عادة ما يظهر نمط الزهرة من 5 إلى 7 بتلات، وهو ما يتوافق مع عدد الحبات داخل الفاكهة.

تحتوي هذه الفاكهة على قشرة أو غلاف ثمرة سميك جدًا، وسوف تترك عصارة القشرة بقعة دائمة على الملابس إذا لم يكن المرء حريصًا عند فتح الفاكهة!

18. دوريان

دوريان، ملك كل الفاكهة
دوريان، ملك كل الفاكهة. صورة: alibabuy
  • الاسم العلمي: دوريو زيبثينوس لين Durio Zibethinus Linn
  • الاسم الشائع: دوريان

لقد وصلنا إلى أغرب فاكهة في هذا المقال: أم كل الثمار الغريبة، ملك كل الثمار في العالم بأكمله! إنه بالتأكيد أغرب فاكهة معروفة للبشرية من حيث الحجم والشكل والمحتوى والملمس والنكهة… والرائحة! إنه أعظم الفواكه، لا يعلى عليه، الدوريان العظيم.

يأتي اسم دوريان من أصل الكلمة ”دوري“ في لُغة الملايو والإندونيسية وتعني الشوك، فالدوريان يغطيه الشوك، وهو في المتوسط ​​بحجم جوزة الهند. شكله غير منتظم. حتى وزنه غير موحد. يمكن أن يزن تقريباً من 0.5 إلى 3 كيلوجرام.

مثلما يختلف الشكل والحجم، يمكن أن يتراوح لون الغلاف الخارجي من الأخضر إلى البني الفاتح. يمكن أن يختلف نسيج لُب الثمرة من جاف وخشن إلى أملس ورطب. يمكن أن يتراوح لون اللُّب من الأبيض إلى المُصفر إلى الأحمر، ولعل الأهم من ذلك كله، يمكن أن تختلف النكهة من حبة دوريان إلى أخرى.

بمجرد أن تنضج، ستسقط الثمرة من تلقاء نفسها في الصباح الباكر قبل شروق الشمس. من الأفضل أن يؤكل الدوريان في غضون يوم واحد، وإلا يجب حفظه في الثلاجة في إناء محكم الإغلاق. ينقسم لُّب الدوريان إلى أقسام داخل كل قسم توجد بذرة غير صالحة للأكل.

على سبيل المُزاح، ربما يمكن النظر في استخدام هذه الفاكهة كذخيرة! فهي تُشبه كرة مدفع شائكة حادة، والتي يمكن أن تنفجر مُترافِقة بأكثر الغازات البغيضة النتنة التي تقضي على أي شخص غير معتاد على الرائحة، وإذا أُدخِل اللُّب بالقوة في أفواههم، أعتقد أنهم قد يموتون على الفور! الرائحة المثيرة للاشمئزاز وحدها ستكون أكثر فعالية من أي غاز مسيل للدموع، هذه هي قوة الدوريان الهائلة حقاً.

إذا كنت من السكان المحليين لموطن نمو الدوريان، فإن رائحته وطعمه سيُشبهان الجنة. أما إذا كنت جديدًا على دوريان، فقد تشعرك المرة الأولى التي تصادفه فيها بالجحيم، حيث أن رائحته وطعمه سيكون سيئاً للغاية بالنسبة لك، ولكن إذا واصلت، فقد تجد نفسك مُقبلاً على تقدير الطبيعة العظيمة فعلاً لهذه الفاكهة الرائعة.

بالمناسبة، توجد أفضل فاكهة الدوريان في العالم في (بينانغ)، أو جزيرة الجنة كما يسميها السُّكان المحليون.