in

هل تعلم أن عصير البرتقال يُعدل بنكهة اصطناعية ليصبح طعمه كالبرتقال؟

على الرغم من كتابة الشركة عبارة تقول ”100٪ عصير طبيعي“.

هل عصير البرتقال الطبيعي هو حقاً "طبيعي"؟
هل عصير البرتقال الطبيعي هو حقاً ”طبيعي“؟

كيف تقوم بصنع عصير البرتقال؟ بسيطة! اعصر البرتقال بيديك ثم اشرب. لكن هل تعلم كيف تصنع شركات العصائر الكبيرة عصير البرتقال؟ ليس بهذه البساطة!

يعصرون البرتقال، ويزيلون منه الأوكسجين، ثم يعيدون تنكيه ما أصبح الآن عصير برتقال خال من الطعم بواسطة ”عبوات منكهة“ برتقالية صناعية. ثم ينتقل هذا العصير إليك عزيزي المستخدم لتقوم أنت بشرب ”عصير البرتقال الطبيعي“.

لم أفكر ملية بهذا الأمر مسبقاً، لكن كل شيء يبدو منطقيا الآن. إن عصائر البرتقال من إنتاج شركات كتروبيكانا وسيمبلي أورانج وغيرها.. جميعها متماسكة بشكل يبعث على السخرية في نكهتها، ولا تتمثل الخدعة في الحصول على ألذ أنواع البرتقال، ولكن في خلق نكهة صناعية فريدة من نوعها.

تبدأ الخدعة بتجريد العصير من الأكسجين. وبمجرد عصر البرتقال وتخزين العصير في أحواض عملاقة، تبدأ عملية إزالة الأكسجين. لماذا؟ لأن إزالة الأكسجين من العصير يسمح للسائل بالاحتفاظ بخواصه لمدة تصل إلى عام كامل دون أن يفسد، لكن إزالة هذا الأكسجين تزيل أيضاً النكهات الطبيعية للبرتقال، وهذا للأسف ما يحصل.

لذلك، لكي تجعل عصير البرتقال بنكهة البرتقال حقاً، تقوم شركات المشروبات بتوظيف شركات المنكهات والعطور، نفس الشركات التي تصنع العطور لـ(ديور) مثلاً، لتقوم بإنشاء هذه ”العبوات المنكهة“ وتجعل عصير البرتقال بطعم البرتقال مجدداً.

عصير البرتقال
تتبع الشركات المصنعة لعصير البرتقال أساليباً وعمليات معينة، بحيث يبقى العصير ”طبيعياً“ لكن نكهته ليست طبيعية على الإطلاق.

يتحدث تقرير غربي من عام 2009 عن هذه العملية، وورد فيه التالي: ”تختلف الصيغ بشكل كبير لتعطي نكهة خاصة بالعلامة التجارية المعينة. وإذا كنت فطناً فربما لاحظت أن عصائر (مينيت ميد) تملك طعم الحلوى المنكهة بالبرتقال. ويرجع هذا إلى حد كبير إلى حزمة النكهات التي اختارتها شركة كوكا-كولا كي تضيفها إلى العصير“.

ويكمل التقرير: ”من المعروف أن بعض الشركات تطلب عبوة نكهة تحاكي طعم منتج منافس شهير، مما يخلق ”قاعة من المرايا“ لعبوات النكهات. على الرغم من التفسيرات العديدة لعصير البرتقال الطازج الموجود في الأسواق، فإن معظم عبوات النكهات لها مصدر مشترك للإلهام: برتقال فلوريدا فالنسيا في فصل الربيع“.

لا يتم ذكر حزم النكهات في المكونات لأنها تقنيا مشتقة من ”جوهر البرتقال والزيوت“، لا نعرف تحديداً ماذا تعني هذه العبارة! لذا عندما تشتري عصير البرتقال في المرة القادمة، تذكر أن هذا العصير منكه صناعياً، على الرغم من كتابة الشركة عبارة تقول 100٪ عصير طبيعي، وهو كذلك بالفعل، لكن نكته ليست طبيعية أبداً.

جاري التحميل…

0