معلومات عامة

خبراء يكتشفون أن تمارين ضغط المعدة الـSit-Ups تشكل خطرا على العمود الفقري

تمارين ضغط المعدة

إذا كنت ترغب في عضلات بطن مفتولة، فما هو أول أمر يخطر ببالك يا ترى؟ لو تتبع الحكمة الشعبية العامة، سيكون الجواب عن رغبتك تلك هو تمارين ضغط المعدة الـSit-Ups، إلا أن ذلك ليس في الواقع ما ينصح به خبراء اللياقة البدنية.

تم إثبات أن تمارين ضغط المعدة الـSit-Ups تشكل خطر إصابة عال جدا، وبجانب ذلك، توجد هناك الكثير من التمارين الأخرى الفعالة التي بإمكانك، لدى اتباعها، الحصول على عضلات بطن مفتولة ومشدودة وصلبة صلابة الصخور (أو عضلات أساسية قوية على الأقل).

جنود يمارسون الرياضة

متسابقون يؤدون تمارين الضغط خلال اختبار اللياقة البدنية العسكرية، قسم جيش الولايات المتحدة الأمريكية، في أوروبا سنة 2013 في مسابقة (أفضل محارب) في (غرافنووهر) بألمانيا.

خلال اختبار اللياقة البدنية العسكرية، يقوم الجنود بتأدية تمارين الضغط الـPush-Ups، وتمارين ضغط المعدة الـSit Ups، والركض على مسافة ثلاثة كيلومترات من أجل إظهار تأهيلهم البدني لتأدية واجبهم العسكري.

في دراسة تم إجراؤها سنة 2005، وجد باحثون بأنه على الرغم من كون 117 جنديا فقط من بين أكثر من 1500 من المشاركين في الاختبار تعرضوا لإصابة، كانت نسبة 56 بالمائة من تلك الإصابات سببها تمارين ضغط المعدة.

لا يعتبر هذا الخبر مفاجئا للكثيرين، حيث أن الجميع من خبراء علم الميكانيكا الحيوية وصولا إلى مدربي المشاهير الشخصيين توقفوا عن النصح بأداء تمارين ضغط المعدة، بسبب ارتفاع خطورة تسببها في الإصابة.

وفقا للدكتور (ستيوارت مكغيل)، وهو بروفيسور مختص في علم الميكانيكا الحيوية الخاصة بالعمود الفقري في جامعة (واترلو)، فإن تمارين ضغط المعدة تسلط ما يعادل 340 كيلوغراما من القوة الضاغطة على العمود الفقري، مما قد يؤدي بالغضروف الذي يتوسط فقرات العمود الفقري إلى الإنزلاق، ثم يضغط بدوره على الأعصاب مسببا آلاما فضيعة على مستوى أسفل الظهر.

الطبيعة خالية من تمارين ضغط المعدة:

وما يجعلك تقتنع أكثر بالتخلي عن ممارسة تمارين ضغط المعدة هو أنها ليست على ذلك القدر من الفائدة الذي يعتقده الكثيرون؛ إن العضلات الأساسية المتواجدة بوسط الجسم موجودة هناك بشكل رئيسي من أجل تحقيق توازن وثبات الجذع، وليس لشد العمود الفقري، لذا فإن القوة “القليلة” التي تكتسبها من وراء تأدية بعض تمارين الشد على غرار تمرين ضغط المعدة الـSit -Ups لديها فائدة ضئيلة جدا في العالم الحقيقي.

لهذا ينصح المدربون والأخصائيون بتمارين الثبات أكثر من تمارين الشد، على غرار تمرين الـ(بلانك) Plank من أجل مساعدة الناس على بناء أجذع قوية أكثر.

تعتبر تمارين الـ(بلانك) واحدة من أسهل التمارين ممارستها، على الرغم من أن الحفاظ على الوضعية لمدة طويلة أمر صعب للغاية: فقط اتخذ وضعية تمرين الضغط العادي على الأرضية، لكن عليك بثني كوعيك على زاوية تسعين درجة حتى تصبح الدعامات الوحيدة التي تحمل جسمك عن الأرض هي المرفقان. حافظ على هذه الوضعية أطول مدة تستطيعها، وإبدأ ذلك بعتبة ثلاثين ثانية، وحاول رفع مدة تحملك تلك إلى دقيقتين اثنتين.

وفقا لموقع Men’s Fitness، تتجاوز الفائدة التي تعود بها هذه الحركة مجرد تقوية عضلات البطن، حيث أنها تمنحك عضلات كتفين وذراعين أقوى كذلك.

المصادر

عدد القراءات: 623