اجتماعيات

”نظريات علمية“ مضحكة وضعها رجال دين معاصرون

بندر الخيبري ينفي دوران الأرض

”الصراع بين الدين والعلم“ عبارة ظالمة للطرفين، فكلا الدين والعلم ليسا في موضع تكافئ، فلا يغني أحدهما عن الآخر (ربما)، ولا حتى يكمل أحدهما عمل الآخر.

إن ربط تفسيرات للآيات القرآنية بنظريات علمية منهجية، ليس موضوع حديثنا في هذا المقال. فمثلا الآية التالية ”أولم يرَ الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما“ هنا ربط تفسير هذه الآية بنظرية الإنفجار العظيم، فوجد المفسرون المعاصرون آية تصف بشكل أو بآخر هذه النظرية، لكن ماذا إن حمل لنا المستقبل تفسير علمي منهجي آخر يقول بعكس نظرية الإنفجار العظيم ويدحضها!

بكافة الأحوال هذا ليس موضوع هذا المقال كما ذكرت آنفا، لكن وقبل الخوض في تفاصيل هذا المقال، أؤكد لكم أن كل ما سيذكر هو أحداث حقيقية بأشخاص حقيقين، وليس مقال ساخر كما قد يهيئ للبعض، هيا بنا.

1. الداعية علي المالكي والهمبرغر

من هو علي المالكي ذاك؟ هو داعية إسلامي، حاصل على درجة الدكتوراة في الإدارة التربوية بالجامعة الأمريكية، وحاصل على البكالوريوس والماجستير من جامعة الملك سعود، له برامج اعلامية عديدة اشهرها على قناة mbc وعلى قناة اقرأ وعلى قنوات عدة.

لكن ما قصته مع الهمبرغر!؟

أثار الداعية علي المالكي عاصفة من الجدل بعدما اتهم الغرب انهم السبب وراء إنجاب الإناث أكثر من الذكور في المجتمعات العربية. وكان المالكي قد تحدث في قناة فضائية قال فيها إن:

الغرب يضعون مع اللحم الذي يأتي من الخارج مادة تقتل لدى الرجل والمرأة الجينات المنوية الذكورية من أجل أن يكثر عدد النساء أكثر من الرجال.

ولكن رأى استشاري التغذية العلاجية الدكتور خالد المدني أنه ليس هناك أكل أو شراب معين يحصل به إنجاب الذكور أو تحديد إنجاب الإناث. لافتا إلى أن مسألة فصل الحيوان المنوي تقتصر على التجارب المعملية فقط، أما كون هناك نوعية معينة من المأكولات تحدد الجنس فهذا ليس له أساس علمي وهو نوع من الهراء. مبينا أنه ليس هناك بحث علمي حتى الآن يؤكد ما جاء في حديث المالكي للقناة الفضائية.

2. بندر الخيبري ينفي دوران الأرض!

قال الداعية السعودي بندر الخيبري إن الذي عليه علماء الإسلام أن الأرض ثابتة لا تدور بعكس ما يذهب إليه العلم الحديث، موضحاً أن هذا هو مقتضى النصوص الشرعية والعقل، وهو ما قال به الشيخ عبدالعزيز بن باز والفوزان وغيرهما.

وذكر الخيبري عددا من نصوص القرآن والسنة التي رأى فيها دليلاً على ثبات الأرض، قبل أن يسرد الأدلة العقلية التي تدعم رأيه، قائلا إنه لو كانت الأرض متحركة كما يقول العقلانيون، فإننا لو أردنا السفر من مطار الشارقة إلى الصين مثلا، وفي حال كانت الأرض تدور باتجاه الغرب، فإنه لو وقفت الطائرة في السماء فإن الصين ستأتي إلى حيث تقف الطائرة، ما دامت الأرض تتحرك!

إقرأ أيضا:

3. العريفي والغدة التي في الرأس

في إحدى برامجه الكثيرة على إحدى المحطات الفضائية، كان الشيخ العريفي يشرح لماذا شهادة المرأة هي نصف شهادة الرجل، ولكنه على ما يبدو وبدل أن يشرح ذلك فقهيا، دخل في اختصاص ليس باختصاص دراساته.

الطب! نعم قد تطفل العريفي حينها على الطب، وبنظريته الخاصة التي ليس لها أساس في المراجع البحثية، نسب سبب نصف الشهادة ذاك إلى غدة في الدماغ ”نسي اسمها“ هي في الرجل وظيفتها مساعدته على التذكر والكلام في آن واحد، ولكن لدى المرأة تقتصر مهمتها على مساعدة المرأة على التكلم والتذكر ولكن بشكل منفصل!

4. مشاري العفاسي ونشوء الرعد

منشور العفاسي على فيسبوك حول نشوء الرعد

منشور العفاسي على فيسبوك حول نشوء الرعد

”نحن العامة“ وعلماء الطبيعة نعزوا سبب حدوث الرعد لإزدياد مفاجئ في الضغط ودرجة الحرارة في وسط الهواء نتيجة لحدوث البرق، ومن هذا المنطلق تنطلق أصوات قويّة تعرف بالرعد، نعم بهذه البساطة وهذا ما درسناه في كتب العلوم في المرحلة الإبتدائية، لكن المدعو مشاري والذي ليس له بمجال دراساته -والتي انحصرت في القرآن وعلومه فقط- أي تخصص في العلوم الطبيعية، يقول عكس ذلك! بل ويصف هذا التفسير الذي ذكرناه لظاهرة الرعد بظنون العامة من الناس.

حيث يرى العفاسي في منشور قام بنشره على مواقع التواصل الإجتماعي أن ”الرعد صوت ملك وليس كما يظن البعض من العامة من أن الرعد صوت ناتج عن تصادم السحاب بعضها ببعض.“

5. عثمان الخميس والصعود إلى القمر

هنا الداعية المدعو عثمان الخميس لم ينفي فكرة صعود ناسا للقمر فقط كما اعتدنا من المروجين لنظرية المؤامرة، بل خوله علمه الشرعي -حيث أنه حاصل على الدكتوراة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض- على أن يقحم نفسه فيما لا يفقه في علوم الطبيعة، بل وبمعنى أصح، أظهر جهله في أمور هي من المسلمات البسيطة لدى الجميع، بل وأقحم الدين أيضا لينفي تلك المسلمات! حيث أنه صرح في إحدى برامجه التلفزيونية قائلا:

القمر ليس في السماء، القمر ملاصق للسماء، القمر قريب من السماء، لكن ليس داخل السماء…

للأسف عمد عثمان ذاك إلى استخدام خليط من العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية ليتحدث عن حقيقة جغرافية، العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية للجغرافية؟!

6. السيد صباح شبر وعالم الحيوان

قبل أن نسرد قصة الداعية العراقي صباح شبر مع عالم الحيوان سأسرد عليكم معلومة عن حيوان الأرنب يمكنكم وببساطة الحصول عليها من ويكيبيديا، ألا وهي أن الأرنب هو حيوان ذو فراء ناعم وهو؛ وكتصنيف علمي له؛ من مملكة الحيوانات؛ شعبة الحبليات؛ طائفة الثدييات، ولتفصيل أكثر فإن الأرنب هو من رتبة الأرنبيات؛ هل ذكرت حشرات في هذا التصنيف؟! للآن لم نعرف ما علاقة الداعية صباح شبر بهذا كله!

صباح شبر وفي إحدى برامجه الدعوية حرم أكل لحم الأرنب _نحن هنا لسنا بصدد مناقشة تحريم لحم الأرنب وتحليله_ لأن الأرنب من الحشرات! ولحم الحشرات محرم كما قال صباح في تلك الحلقة.

وبعد هذا السرد وللإنصاف فمع أهمية العلم، إلا أنه قد يستخدم للتدمير تماما كما يستخدم للبناء، وهذا ما قد يضعه في أزمات أخلاقية، كحال القنبلة الهيدروجينة مثلا، وهنا قد يأتي دور للدين بوضع أخلاقيات للتجارب المختلفة، لكن أيضا هنا لا يجب على الدين أن يبوب نفسه سلطانا على العلم، بل على رجالات اللاهوت التعرف على الحقائق العلمية وتقبلها.

 

عدد القراءات: 34٬373