علوم

علماء ناسا يكتشفون جبلاً جليدياً مستطيل الشكل

علماء ناسا يكتشفون جبلاً جليدياً مستطيل الشكل

تشبه الطبيعة مصنعاً كبير الحجم ينتج مختلف أنواع المنتجات متبعاً قوانين فيزيائيةً محددة، ولكن على عكس المنتجات التي تنتجها مصانع البشر؛ تكون منتجات الطبيعة عشوائية الشكل وغير متناظرة وهو ما يمكن أن نلاحظه بسهولةٍ عندما نراقب أشكال الغيوم أو الأمواج في المحيطات.

بيد أنّ لكل قاعدةٍ معروفة هناك بعض الاستثناءات، وهو ما أكدّه بعض علماء ناسا عندما كانوا يجوبون شبه الجزيرة القطبية الجنوبية في مهمةٍ لمراقبة تغيرات الجبال الجليدية تسمى (عملية آيسبريدج) حين اكتشفوا وجود جبلٍ جليديٍ بشكل شبه منحرف مع زاويتين قائمتين، وآخر مستطيل الشكل، طافيين بين الآلاف من القطع الجليدية الصغيرة.

علماء ناسا يكتشفون جبلاً جليدياً مستطيل الشكل

صورة: NASA ICE من فليكر

وضّح العالم المشرف على العملية (جيريمي هاربيك) أنّ الحواف المستقيمة للجبل الجليدي لم تكن الأمر المثير للاهتمام هنا، فقد سبق للعلماء أن رصدوا العديد من الجبال الجليدية ذات الحواف المستقيمة أو شبه المستقيمة، لكنّ الأمر الاستثنائي في هذه الحالة هو الزاويتان القائمتان تماماً، فهذه هي المرة الأولى التي يعثر فيها أحدٌ على جبلٍ جليديٍ بزاويتين قائمتين.

علماء ناسا يكتشفون جبلاً جليدياً مستطيل الشكل

جبلٍ جليديٍ بزاويتين قائمتين – صورة: NASA ICE من فليكر

هذان الجبلان الجليديان ينتميان إلى ما يُعرف بـ«الجبال الجليدية المسطّحة» Tabular Iceberg والتي تتميز بسطحها المستوي وعرضها الكبير، وتكون عادةً طويلةً للغاية بشكلٍ مشابهٍ لقوالب الكعك المسطحة.

فسّرت (كيلي برانت) العالمة المختصة في دراسة الجبال الجليدية في جامعة (ماريلاند) أنّ هذا النوع من الجبال الجليدية ينفصل عن الكتل الجليدية Ice Shelves بطريقةٍ مشابهةٍ لانكسار الأظافر بعد إطالتها، وأضافت قائلةً أنّ الخطوط الناتجة عن الكسر يمكن في بعض الأحيان أن تعطي الجبل أشكالاً هندسيةً كالمستطيلات أو المثلثات.

كما قالت أنّ هذا الجبل الجليدي ذو الشكل المستطيل الذي يمتد عرضه لمسافة 1.6 كيلومتر تقريباً قد انفصل عن كتلة لارسن الجليدية (ساحلٌ جليديٌ في القطب الجنوبي).

على الرغم من أنّ العلماء كانوا معجبين بالجبل ذو الزوايا القائمة إلا أنّ الجبل الآخر (ذو الشكل المستطيل والحواف المدوّرة نسبياً) هو من حصد الشهرة بعد أن قام متابعو شبكات التواصل الاجتماعي بمشاركة صوره ونشرها على صفحاتهم الشخصية.

علماء ناسا يكتشفون جبلاً جليدياً مستطيل الشكل

الجبل الآخر ذو الشكل المستطيل والحواف المدوّرة نسبياً – صورة: NASA ICE من فليكر

علماء ناسا يكتشفون جبلاً جليدياً مستطيل الشكل

صورة جانبية للجبلٍ الجليديٍ بزاويتين قائمتين – صورة: NASA ICE من فليكر

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو القصير من يوتيوب للجبلين:

المصادر

عدد القراءات: 2٬755