in

معلومات سريعة وغريبة عن كل دول العالم! – الجزء 1

سننطلق سريعًا في رحلة تجوب كل بلدان العالم وتزودنا ببعض من الحقائق الأهم والأغرب عنها وسنبدأ مباشرةً من أفغانستان، الدولة الأولى في الأبجدية الانكليزية. أفغانستان هي واحدة من البلدان القليلة التي يتم تعويض توقيتها عن غرينتش بفاصل زمني قدره 30 دقيقة، إذ يبلغ 4:30+ عن خط غرينيتش، في حين أن الصين هي واحدة من العديد من البلدان التي لها منطقة زمنية واحدة فقط رغم أنها دولة عملاقة. فتوقيتها هو 8+ عن خط غرينتش، وهذا يعني أن تجاوزك للحدود الممتدة على طول 75 كيلومتر بين أفغانستان والصين سيوفر لك وقت بمقدار 3.5 ساعة. إنها أكبر قفزة بين المناطق الزمنية على وجه الأرض.

لدى الصين خطط طموحة نوعًا ما لبناء مسار سكة حديد عالية السرعة من بكين، صعودًا عبر مضيق بيرينغ، وصولاً إلى الشمال الغربي للولايات المتحدة حيث تقع بوينت روبرتس، وهي أرض مستحاطة وجزء من البر الرئيسي للولايات المتحدة، لكنها معزولة عن الولايات المتحدة بأراضٍ كندية، وبما أنها لا تحتوي على مدرسة ثانوية، يجب على الطلاب العبور إلى كندا ثم العودة إلى الولايات المتحدة كل يوم في طريقهم إلى المدرسة.

كندا ثاني أكبر دولة على وجه الأرض ولديها بحيرات أكثر من باقي بحيرات العالم مجتمعة. في الواقع، هي دولة ضخمة جدًا لدرجة أن أقصى نقطة لها في الشرق أقرب إلى كرواتيا منها إلى فانكوفر. أما بالنسبة لكرواتيا فواحدة من آلاف الجزر فيها هي جزيرة راب، مسقط رأس القديس (مارينوس) الذي قادت أفعاله لتأسيس سان مارينو، خامس أصغر دولة في العالم و واحدة من ثلاث دول محاطة تمامًا بدولة أخرى.

الطريق الواجب عبوره للوصول لأقرب مدرسة عبر كندا
الطريق الواجب عبوره للوصول لأقرب مدرسة عبر كندا

واحدة من تلك الدول الأخرى هي الفاتيكان -أصغر دولة ذات سيادة في العالم- وهناك أيضًا ليسوتو، وهي موطن لأحد منتجعات التزلج السبعة في إفريقيا. وبالطبع، فإن ليسوتو محاطة كاملًا بجنوب أفريقيا الدولة الوحيدة في العالم التي لها ثلاث عواصم -كيب تاون هي مقر البرلمان، وبريتوريا هي موطن الرئيس، وبلومفونتين هي العاصمة القضائية. كما تحيط جنوب إفريقيا تمامًا تقريبًا بدولة أخرى اسمها سوازيلاند، حيث الطرق سيئة للغاية لدرجة أن اثنين من آخر أربع وزراء نقل لقوا حتفهم في حوادث سيارات.

وفي حين أن معظمها محاط بجنوب أفريقيا، فإن الحدود الشرقية لسوازيلاند تُشارك مع موزمبيق، التي يسجل اسمها أعلى درجة في لعبة سكرابل الشهيرة من أي بلد آخر بكلمة واحدة، أما في المركز الثاني فتأتي قيرغيزستان التي تضم ستة أراضي داخلها لدول أخرى، أصغرها جزء من أوزبكستان وعرضها 2 ميل فقط. في أوزبكستان، لا يوجد نهر يؤدي إلى المحيط فكلهم يصبون في أحواض داخلية حيث تتبخر كل المياه.

إن أوزبكستان واحدة من دولتين فقط على مستوى العالم تعتبران دول غير ساحلية مزدوجة الحبس (وهي الدولة الحبيسة المحاطة بدولة غير ساحلية أخرى حيث تتطلب عبور حدود دولتين على الأقل للوصول إلى خط ساحلي) كما هو الحال في البلدان غير الساحلية. في هذه الحالة، تنتهي كل دولة مجاورة لأوزبكستان أيضًا بحروف ستان، كازاخستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وأفغانستان وتركمانستان.

الدولة الأخرى غير الساحلية مزدوجة الحبس هي ليختنشتاين، أمة صغيرة ومحايدة تاريخيًا. في آخر مشاركة عسكرية لها عام 1886، لم يصب أو يُقتل أي من الجنود الثمانين، بل عادوا بالفعل مع جندي إضافي اعتبروه “صديقًا إيطاليًا جديدًا”. وإيطاليا تُعد موطنًا لمنتجع Breuil Cervinia للتزلج حيث يمكنك التزلج عبر الحدود إلى سويسرا البلد المذعور إلى حد ما من الحرب لدرجة أن 3000 نقطة دخول إلى البلاد مجهزة للتفجير بأي لحظة في حالة الغزو.

سويسرا هي أيضًا موطن لواحدة من أقصر رحلات الطيران التجارية الدولية المجدولة بانتظام في العالم، رحلة لمدة ست دقائق و10 أميال إلى ألمانيا حيث من القانوني في الواقع الهروب من السجن، كونها تعتبر التوق للحرية طبيعة بشرية. وألمانيا هي بلد مالك لنصف جزيرة من بين الجزر القليلة المقسمة دوليًا في العالم، والجانب الآخر من هذه الجزيرة بولندي، وعلى الرغم من كونها تبعد 200 قدم فقط من البر الرئيسي لبولندا، فهي غير متصلة بأي جسور معه، لذا تمامًا مثل نقطة روبرتس، يجب على السكان عبور الحدود الدولية للوصول إلى بلادهم.

الحدود الفنلندية السويدية على الجزيرة
الحدود الفنلندية السويدية على الجزيرة

كانت بولندا أيضًا جزءًا من الملكية السويدية لمدة ثماني سنوات وجيزة في القرن السادس عشر. وكذلك يوجد في السويد جزيرة مقسمة دوليًا، يبلغ حجم هذه الجزيرة 28,328 متر مربع فقط. تبدو الحدود على النحو الظاهر في الصورة لأن فنلندا قامت عن طريق الخطأ ببناء منارة في الأراضي السويدية، لذلك قاموا بكل بساطة بإعادة تعديل الحدود لجعل الجميع سعداء. وفي فنلندا يوجد 187,888 بحيرة، والنقطة في أقصى شمالها أقرب إلى غرينلاند من بولندا بسبب انحناء الأرض.

غرينلاند ليست في الواقع بلدًا بل هي أرض تابعة للدنمارك، حيث من المستحيل أن تكون أي نقطة في البلد تبعد أكثر من 48 كيلومتر عن المحيط. ولدت زوجة ولي العهد الدنماركي، ولية العهد الأميرة ماري، في أستراليا، وهي سادس أكبر دولة على وجه الأرض، وموطن أطول سور في العالم والذي يبلغ طوله 5630 كيلومتر لإبعاد الكلاب البرية عن منطقة الجنوب الشرقي الخصيب.

لا يعيش في وسط أستراليا أي شخص تقريبًا وما من شيء فيها سوى سكة حديدي مستقيمة طولها 478 كيلومتر. حررت أستراليا كذلك بروناي من الاحتلال في الحرب العالمية الثانية، وتنقسم بروناي إلى منطقتين تفصلهما بلدة تابعة لولاية سراوق الماليزية التي تحيط ببروناي بشكل كامل باستثناء ساحل بروناي الشمالي المطل على بحر الصين الجنوبي. وبروناي هي الدولة المستقلة الوحيدة في جزيرة بورنيو، حيث تتقاسم ماليزيا وإندونيسيا بقية أرض الجزيرة.

تنقسم دولة سانت كيتس ونيفيس أيضًا إلى جزأين ولكن هذا بسبب كونها دولة جزرية وأيضًا أصغر دولة في الأميركتين من حيث المساحة وعدد السكان. في سانت كيتس ونيفيس، يمكنك الحصول على الجنسية عن طريق استثمار عقاري بقيمة 400 ألف دولار مثل بلغاريا، حيث يهز الناس برأسهم صعودا وهبوطا للدلالة على رفضهم ويهزون يمينًا ويسرى ليومئوا بالموافقة. بلغاريا هي واحدة من الدول القليلة التي لديها سفارة في كوريا الشمالية الدولة التي أنشأت منطقتها الزمنية الخاصة في عام 2015 بدون سبب حقيقي سوى أن تكون مختلفة.

القسم الذي يعيش فيه معظم سكان النرويج

لا يفصل بين كوريا الشمالية والنرويج سوى دولة واحدة، حيث يعيش أكثر من نصف السكان تحت الخط الظاهر في الصورة. بين النرويج وكوريا الشمالية تفصل روسيا أكبر دولة في العالم. كما أن أقصى نقطة فيها من أقصى الشرق أقرب إلى المكسيك من موسكو. المكسيك التي بدّلت ذات مرة بثلاثة رؤساء مختلفين خلال ساعة واحدة في انقلاب عسكري، كذلك اعتادت أراضي الألزاس واللورين الإمبراطورية على الأنظمة القصيرة حيث اعتبرت دولة مستقلة معترف بها بالكامل لمدة 12 يومًا فقط قبل أن تعود جزءًا متنازع عليه ين ألمانيا وفرنسا في نهاية العالم الحرب الأولى.

وبطبيعة الحال، كان لفرنسا إمبراطورية هائلة تضم الجزائر التي تعد أكبر دولة في أفريقيا، وعلى عكس بعض الدول المجاورة لها، فهي حسنة التعامل للغاية مع النساء. 70٪ من المحامين في الدولة هم من الإناث. المغرب المجاور للجزائر يسيطر فعليًا على بعض من الصحراء الغربية، المكان الذي لا يعد جزءًا من أي بلد. وهذا هو السبب في أنها فارغة دائمًا من البيانات على خرائط.

يحيط المغرب بأرضين مستحاطتين إسبانيتين هما سبتة ومليلية، اللتان تعتبران مدن إسبانية ذاتية الحكم تقع على القارة الأفريقية داخل الأراضي المغربية. وكذلك كان لإسبانيا ذات مرة إمبراطورية هائلة، جزء منها ميكرونيزيا التي أصبحت الآن دولة ذات اتحاد حر مع الولايات المتحدة الأمريكية، مما يعني أنها دولة مستقلة لكن الولايات المتحدة تغطي تكاليف الدفاع والتمويل ويمكن للمواطنين ميكرونيزيا الانضمام إلى الجيش الأمريكي دون أن يعتبروا أمريكان، كما إن عملتهم هي الدولار الأمريكي.

بالاو هي أيضًا دولة مجاورة مرتبطة بالولايات المتحدة بالاتحاد الحر والتي غالبًا ما تتم مقارنتها بفيجي، التي كانت مستعمرة بريطانية حتى عام 1970، نظرًا لكونهما وجهات سياحية هادئة وشاعرية في المحيط الهادئ على الرغم من تباعدهما عن بعضهما مسافة 5630 كيلومتر. وتعد المملكة المتحدة موطنًا لأقصر رحلة طيران مجدولة بانتظام في العالم بين الجزيرتين الاسكتلنديتين Westray وPapa Westray بكلفة 17 جنيها واستغراق 53 ثانية ولا تتجاوز 2730 مترًا.

لدى المملكة المتحدة أرضان مستحاطتان وكلاهما ما وراء البحار. أحدهما جبل طارق، مقابل سبتة، والأخرى أكروتيري ودكليا في جزيرة قبرص. هناك عملاء لمراقبة الحدود من ثلاث دول هي المملكة المتحدة وقبرص وتركيا. شمال قبرص دولة أعلنت استقلالها الذاتي ومعترف بها فقط من قبل تركيا التي تساعدها على السيطرة على الأراضي بوجود عسكري مكثف وعناصر مراقبة للحدود. في تركيا هنالك إسطنبول المدينة الوحيدة على هذا الكوكب التي تمتد عبر قارتين -أوروبا وآسيا- على الرغم من وجود الكثير من البلدان التي تمتد عبر قارتين.

ففي مصر، تقع شبه جزيرة سيناء في آسيا والباقي من الدولة في إفريقيا. على الحدود الجنوبية لمصر توجد بئر الطويل، وهي قطعة من الأرض لم تطالب بها أي دولة منذ اختلاف مصر والسودان حول مكان حدودهما. السودان الذي انقسم مؤخرًا إلى قسمين وأنشأ جنوب السودان، أحدث دولة معترف بها من قبل الأمم المتحدة في العالم. ثاني أحدث دولة هي صربيا التي كانت حتى عام 2006 تسمى صربيا والجبل الأسود(مونتينيغرو) لكنها انقسمت بعد الاستفتاء.

في الأعلى صورة للوحات السيارات والأيام المحظورة فيها، في الأسفل خريطة الغابة الفاصلة بين بنما وكولومبيا

يصادف أن مونتينيغرو هي بلدة في كوستاريكا حيث يعيش حوالي 100 شخص. كوستاريكا التي لا تسمح عاصمتها، سان خوسيه، لأصحاب السيارات بالقيادة إلا 6 أيام في الأسبوع لمكافحة التلوث والازدحام، وبذلك يكون الرقم الأخير من لوحات الترخيص يتوافق مع اليوم الذي يُحظّر عليهم. والحدود الجنوبية لكوستاريكا تُشارك مع بنما، موطن قناة بنما التي لها نهاية على المحيط الأطلسي، وعلى الجانب الآخر، نهايتها الثانية على المحيط الهادئ.

تقع كولومبيا على حدود بنما الجنوبية ولكن لا يوجد طريق واحد يعبر هذه الغابة التي يبلغ طولها 80 كيلومتر مما يعني أنه من المستحيل العبور برًا بين أمريكا الشمالية والجنوبية. ورغم أنك قد تعرف أن كولومبيا كانت يومًا ما جزءًا من إسبانيا ولكن هل تعرف أن هولندا كانت كذلك أيضًا، إذ سُميت هولندا الإسبانية. هولندا هي أيضًا موطن لمدينة بارله ناساو في الجنوب، واحدة من أكثر الحدود غرابة في العالم.

بلجيكا معروفة بوجود مقر للأمم المتحدة فيها، وكذلك نيروبي بكينيا، مسقط رأس الجنس البشري المحتمل. جار كينيا الشمالي هو الصومال، التي حصلت على أول جهاز صراف آلي لها في عام 2014. وخاضت الصومال ثلاث حروب منفصلة مع إثيوبيا في القرن الماضي، إثيوبيا التي كانت شركة طيرانها الوطنية هي ثاني شركة في العالم تحصل على طائرة الأحلام بوينغ 787 على الرغم من أنها تأتي بالمركز الثالث عشر بين أفقر الدول. يوجد في إثيوبيا أيضًا جزيرة أخرى من تلك الجزر المقسمة دوليًا.

نصل إلى جيبوتي، وهي موطن لأدنى نقطة في إفريقيا، بحيرة عسال، على ارتفاع 155 متر تحت مستوى سطح البحر. تستضيف جيبوتي أيضًا القاعدة العسكرية الأمريكية الوحيدة في إفريقيا، وتستضيف إسرائيل واحدة من أصغرها، قاعدة رادارات ديمونا. وعلى الرغم من كونها دولة شرق أوسطية، تتنافس إسرائيل في الدوري الأوروبي لكرة القدم والعديد من البطولات الرياضية الأوروبية لأنها أقرب إلى أوروبا من الناحية الثقافية من الشرق الأوسط.

لإسرائيل واحدة من الحدود الدولية الأكثر غرابة مع فلسطين التي لها أكبر مجتمع فلسطيني خارج العالم العربي موجود في تشيلي وهي من الدول الوحيدة التي لديها منظمة بحثية تخص الاطباق الطائرة مدعومة من الحكومة. حدود تشيلي تصل لأقصى جنوب البر الرئيسي العالمي ولكنها لا تملك المطار التجاري الأقصى في العالم بل الأرجنتين بمطار أوشوايا مالفيناس الدولي.

هذا الشلال المذهل (شلالات إجوازو) يشكل الحدود بين الأرجنتين والبرازيل التي تعد موطنًا لنهر الأمازون الذي لا يوجد جسر واحد فوقه بل فقط منطقة لا يعيش فيها أحد. وفي البرازيل هناك مدينة ريسيفي التي تعد أقرب إلى داكار في السنغال منها إلى بورتو أليغري في جنوب غرب البرازيل.

قبالة ساحل السنغال تقع جمهورية كابو فيردي أو جمهورية الرأس الأخضر وهي دولة جزيرة في قارة أفريقيا، تتكون من أرخبيل مؤلف من عشر جزر بركانية أشبه بالجنة إلى حد كبير. ستجد في الرأس الأخضر درجة عالية على مؤشر التنمية البشرية، وناتج إجمالي محلي مرتفع، ومعدل إلمام بالقراءة والكتابة عالي، وأدنى درجة حرارة مسجلة تاريخ البلاد كانت 10 درجات سيليسيوس. ولكونها مستعمرة برتغالية سابقة، تتحدث الرأس الأخضر البرتغالية وهي سادس أكثر اللغات نطقًا في العالم على الرغم من أن البرتغال، أصغر من ولاية كنتاكي.

كان للبرتغال إمبراطورية هائلة، تضمنت لفترة من الوقت إندونيسيا، التي لديها واحدة أخرى من الجزر المقسمة دوليًا مع دولة بابوا غينيا الجديدة على غرار جزيرة هيسبانيولا المقسمة بين هايتي وجمهورية الدومينيكان. هيسبانيولا هي الجزيرة الـ 22 الأكبر في العالم، لكن مدغشقر الرابعة. كما أنها أكبر دولة جزيرة منفردة.

قبل 85 مليون سنة، كانت مدغشقر متصلة بالهند قبل انفصال القارات، لكن سريلانكا كانت متصلة بالهند حتى الآونة الأخيرة عام 1480 عبر جسر بري طبيعي تآكل منذ ذلك الحين. ومع كون سريلانكا تقع شمال خط الاستواء مباشرةً، تقع الإكوادور على خط الاستواء تمامًا. عاصمتها، كيتو، تبعد 32 كيلومتر فقط عن خط الاستواء، لذلك يختلف طول النهار فيها بـ 15 دقيقة فقط بين الشتاء والصيف اللذان يحدثان في نفس الوقت في نفس البلد.

الإكوادور هي واحدة من 30 دولة لديها قاعدة بحث في القطب الجنوبي وبجوارها مباشرة قاعدة للبيرو. لا يمكن الوصول إلى بلدة كوباكابانا في بوليفيا، إلا بالقيادة عبر بيرو. على الرغم من كون بوليفيا دولة غير ساحلية، فإن لديها حوالي 5000 شخص يخدم في البحرية، وعلى الرغم من أن منغوليا، أيضًا دولة غير ساحلية، فعندها سفينة -زورق- وسبعة بحارة إجمالاً.

منغوليا أقل البلدان كثافة على كوكب الأرض بمعدل 5 أشخاص فقط في كل 400 متر. في حين أنها قد تبدو غير مهمة الآن، فقد كانت الإمبراطورية المنغولية ذات مرة، أكبر إمبراطورية أرض متلامسة في التاريخ. جزء من تلك الإمبراطورية كان كمبوديا، التي غيرت اسمها ست مرات في السنوات الـ 65 الماضية. 95٪ من سكان كمبوديا ينتمون لمدرسة الثيرافادا البوذية. الفرع الرئيسي الآخر للبوذية هو بوذية الماهايانا التي تمارس في اليابان حيث، من إجمالي عدد سكانها البالغ 126 مليون نسمة، سُجّل عندهم ثلاث جرائم قتل في عام 2012.

صورة تظهر كثافة مالكي الأسلحة في مكان واحد ومع ذلك ما من مشاكل

ومع ذلك، يمكن لأيسلندا أن تتفوق على اليابان، لأنها شهدت جريمة قتل واحدة في عام 2012. بالطبع، ليس في أيسلندا عدد كبير من السكان ما قد يجعلها أقل إثارة للإعجاب ما لم تعلم أن 30٪ من سكانها يمتلكون الأسلحة. كذلك 60٪ من هؤلاء السكان يعيشون في هذه الدائرة. وآيسلندا هي الدولة الأولى التي اعترفت باستقلال أرمينيا التي تفصل بين أذربيجان وناخشيفان، ومنذ إغلاق الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، يتعين على سكان ناخشيفان المرور في جميع أنحاء أرمينيا للوصول إلى بلدهم.

لعب منتخب أذربيجان الوطني لكرة القدم خمس مرات في أندورا في العقود القليلة الماضية، وانتهت أربع من تلك المباريات بالتعادل السلبي 0-0. أندورا هي أكبر دولة في العالم لا تملك مطار رغم أنها بالمرتبة الـ 19 بين أصغر دول العالم. أما أصغر جزر العالم التي تمتلك مطارًا دوليًا رئيسيًا هي جزر المالديف، ثامن أصغر دولة. لهذا المطار عشرات الوجهات لكنه يقع على جزيرة صغيرة بدون جسور إلى جزر أخرى مما يعني أنه بمجرد وصولك، عليك إما أن تستقل قاربًا أو طائرة مائية إلى وجهتك.

إحدى وجهات المطار هي كوالالمبور في ماليزيا التي تضم أكبر دوار مروري في العالم في بوتراجايا بقطر 3 كيلومتر. ماليزيا هي الدولة الوحيدة المتصلة بطريق بري مع سنغافورة، وهي أكبر دولة-مدينة عمرًا في العالم. على الرغم من وجود المئات من ناطحات السحاب، فإن سنغافورة ليست البلد الأكثر كثافة في العالم. يذهب هذا اللقب إلى موناكو التي تقل مساحتها عن 1600 متر مربع.

شكل حدود الدولة الغامبية الغريب

لا يوجد في موناكو ضريبة دخل، مثل جزر البهاما، وهي واحدة من دولتين يبدأ اسمها الرسمي بكلمة the بالإنكليزية، والأخرى هي غامبيا. يأتي شكل الدولة الغامبية المثير للاهتمام من تدفق نهر غامبيا الذي يصل مستجمع مياه امطاره على طول الطريق إلى غينيا، وغينيا هي واحدة من ثلاث دول تحمل كلمة غينيا في اسمها. فالاثنتان الأخريان هما غينيا بيساو وغينيا الاستوائية.

إذ كانت غينيا في يوم من الأيام هي الكلمة التي تطلق على المنطقة غرب أفريقيا بأكملها، لذلك عندما أصبحت هذه البلدان مستقلة عن مستعمريها، اختار الكثيرون إدراج الكلمة في أسمائهم. كما أن عاصمة غينيا الاستوائية لا تقع في برها الرئيسي بل على جزيرة في البحر، وعلى الرغم من اسمها، لا يتقاطع خط الاستواء مع غينيا الاستوائية ولكن بالفعل تمتد الدولة على جانبي خط الاستواء نظرًا لأنها تتمتع بسيادة على جزيرة أنوبون جنوب خط الاستواء.

تتمتع كيريباتي، دولة تتألف من بضع عشرات من الجزر في المحيط الهادئ، بنفس الحالة. وكيريباتي هي أول مكان على وجه الأرض يمر برأس السنة الجديدة حيث أن منطقتهم الزمنية تزيد بـ 14 عن التوقيت العالمي الموحّد وهي منطقة زمنية حصرية لهذه الجزر. كيريباتي صديقة مقرب لكوبا منذ إرسال كوبا لمجموعة أطباء خفّضوا معدل وفيات الأطفال بنسبة 80٪. كوبا -الجزيرة الكاريبية الوحيدة التي فيها خطوط سكك حديد تجارية- هي واحدة من الدول الشيوعية القليلة المتبقية.

واحدة من الدول الأخرى هي لاوس -الدولة غير الساحلية الوحيدة في جنوب شرق آسيا- المتاخمة لفيتنام وهي أيضًا شيوعية والدولة الرابعة عشرة من حيث عدد السكان في العالم على الرغم من حجمها الذي يوازي نيو مكسيكو. فيتنام صديقة جيدة سياسيًا لفنزويلا، وهي ليست صديقة جيدة حدوديًا مع غويانا حيث تعتقد غيانا أن الحدود يجب أن تكون بشكل مختلف. غويانا هي الدولة الوحيدة الناطقة بالإنجليزية في أمريكا الجنوبية وتقع على حدود سورينام، أصغر دولة في أمريكا الجنوبية والبلد الوحيد غير هولندا الذي لغته الأساسية الوحيدة هي الهولندية.

وكي لا نطيل عليكم سنكمل باقي الدول في الجزء الثاني!