in

تاريخ إصدار جهاز بلايستايشن 5 ومواصفاته الجهاز والشائعات التي تحوم حوله

اقترب موعد صدور أجهزة PS5 الجديدة، فماذا نعرف عنها حتى الآن؟

بلايستايشن 5

(بي إس 5) أو (بلايستيشن 5) هي الجيل التالي من ألعاب الـ(بلايستيشن) التي سيتم إطلاقها في أواخر عام 2020، فبعد عقود طويلة تمكنت شركة (سوني) من إثبات نفسها كفائزة في حرب وحدات التحكم الرئيسية بالنسبة للكثيرين، أي أنها تفوقت على الـ(إكس بوكس) بمراحل.

إذاً ماذا نعرف عن الـ(بي إس 5) حتى الآن؟

في أوائل عام 2019، أعلن (مارك سيرني) كبير المهندسين في وحدة التحكم التالية في شركة (سوني) أنهم يعملون على إصدار كل من PS 4 Slim وPS 5 Pro.

لم يشاركنا (سيرني) بالاسم الرسمي أو تاريخ الإصدار في ذلك الوقت، ولكنه أعلن عن بعض قدرات وحدة التحكم من الجيل التالي وكشف لنا أنها ستحتوي على محرك أقراص وسيكون هناك ألعاب جديدة.

ومن ذلك الوقت، تقوم شركة (سوني) بتزويدنا ببعض الأخبار المثيرة، كنافذة إصدار (بي إس 5) الرسمية، والشعار والاسم، وبعض التفاصيل عن ميزات هذا الجهاز، ووفقاً لشركة (سوني)، لا يزال جهاز (بي إس 5) يحمل بجعبته الكثير من المفاجآت في المستقبل ولكنها لن تكشف عنها في معرض الترفيه الإلكتروني E3 لعام 2020، كما أكدت الشركة أنها لن تحضر المعرض هذا العام.

لكن هذا لا يعني أننا لن نشاهد (بي إس 5) في أي وقت قريب، فقد أعلن الموقع الرسمي للشركة بأن (سوني) تخطط لإصدارها في المستقبل القريب، ولكن هذا لم يؤكد بعد.

تمكنا من الحصول على بعض المعلومات المسربة عن هذا الجهاز، والتي تُظهر لنا شكله العام، وإدخالات الأزرار، وفتحات التبريد، ولكننا نتوقع أن يكون التصميم النهائي مختلفاً بالنسبة لجهاز (بلايستيشن 5)، والذي سيتم إصداره في وقت لاحق من هذا العام.

لا يمكن لشركة (سوني) سوى محاولة الحفاظ على التفاصيل الدقيقة للجيل القادم من الـ(بلايستيشن) لفترة أطول وخاصةً بعد قيام (مايكروسوفت) بالكشف رسمياً عن جهاز (إكس بوكس سيريز إكس).

سنقدم لكم في هذا المقال كل المعلومات التي تمكنا من جمعها حتى الآن عن جهاز (بي إس 5) الذي نأمل أن يتم الكشف عنه في أقرب وقت ممكن.

سيحل جهاز سوني (بي إس 5) مكان (بي إس 4 سليم) و(بي إس 4 برو)

متى سيتم إصدار هذا الجهاز: بحسب ما صرحت به شركة (سوني)، سيتم إصداره في عطلة 2020 في الولايات المتحدة الأمريكية، أي في الفترة ما بين شهري أكتوبر وديسمبر من هذا العام، هناك بعض التسريبات التي تقول إن موعد الإصدار الرسمي سيكون في 20 من نوفمبر عام 2020 ولكننا لسنا متأكدين بعد.

ماذا يمكننا اللعب عليه؟ تم تأكيد دعمه لعدد قليل من الألعاب ولكننا نتوقع أن (سوني) ستقدم لنا امتيازات كبيرة بهذا الجهاز، فضلاً عن الإصدار الحديث من لعبة (غوست أوف تسوشيما).

هل سيكون لـ(بي إس 5) نظارات الواقع الافتراضي VR؟ نعم بالتأكيد ستكون وحدة التحكم من الجيل التالي متوافقة من أجهزة (بي إس في آر) الحالية، كما هناك بعض الشائعات التي تقول إن هذا الجهاز سيتوافق مع (بي إس في آر 2).

ما هو سعر جهاز (بي إس 5)؟ بلغ سعر (بي إس 4) و(بي إس 4 برو) 399 دولار/349 جنيه إسترليني، ولكننا نتوقع أن يكون سعر هذا الجهاز أكثر من هذا، حيث تشير بعض التسريبات إلى أنه سيبلغ من السعر حوالي 499 دولاراً.

هل سيكون بإمكاننا لعب ألعاب (بي إس 4) على جهاز (بي إس 5)؟ من المؤكد أن جهاز (بي إس 5) سيتوافق مع جميع ألعاب (بي إس 4) تقريباً، ولكننا لا نعلم ما إن كان سيتوافق مع ألعاب الأجيال السابقة.

لعبة غود أوف وور.
لعبة غود أوف وور. صورة: Santa Monica Studio

موعد الإصدار

ستكون هناك منافسة كبيرة بين جهاز (بي إس 5) وجهاز (إكس بوكس سيريس إكس) المعروف أيضاً باسم (إكس بوكس بروجكت سكارليت) والذي سيصدر خلال الفترة نفسها، حيث نتوقع معرفة التاريخ الرسمي لإصدار (بي إس 5) عندما يتم الكشف عن وحدات التحكم من الجيل التالي رسمياً، يبدو أن الإصدار قد اقترب أي أننا لن ننتظر طويلاً! تابع معنا لمعرفة المزيد المعلومات!

لعبة ديث ستراندنغ.
لعبة ديث ستراندنغ. صورة: Kojima Productions

سعر (بي إس 5)

لم تؤكد شركة (سوني) سعر (بي إس 5) حتى الآن، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها لم تقرر بالفعل كم سيكلفها إنتاج هذا الجهاز الجديد، ولكن كشف (هيروكي توتوكي)، وهو المدير المالي لشركة (سوني)، أن الشركة لم تقم بتخفيض سعر (بي إس 5) بعد، وقال: ”الأمر الغير واضح هو أننا نتنافس في الفضاء، لذلك سيكون من الصعب علينا مناقشة الأمور المتعلقة بالسعر في هذه المرحلة الزمنية، فسيتعين علينا تحديد نوع الدعاية التي سنعتمد عليها وكم من المال ستكلفنا“، وأضاف: ”أولاً علينا أن نتحكم بالأمور المتعلقة بتكلفة العمال والموظفين والزيادة الأولية، كما علينا أن نركز على العملية الإنتاجية والمبيعات وعلينا أن نحرص على إنتاج كمية كافية من هذا الجهاز عندما يحين موعد الإصدار، أي أنه من الصعب جداً علينا أن نصرح بأي شيء في هذه المرحلة الزمنية، ولكننا متأكدون من أن شركة سوني تهدف لتحقيق أرباح كبيرة خلال فترة حياة هذا المنتج“.

ولكن على الرغم من عدم الإعلان عن سعر جهاز (بي إس 5)، إلا أن هناك شائعات تقول أنه سيبلغ من السعر 499 دولاراً في أمريكا الشمالية عند صدوره، أي أنه أغلى بـ100 دولار فقط من أجهزة (بي إس 4) و(بي إس 4 برو).

ومع ذلك يشير تقرير نشرته شركة (بلومبيرغ) الإخبارية إلى أن التكاليف العالية للذاكرة الوميضية NAND وDRAM التي تساهم في تحسين أداء المعالج المدمج في أجهزة البليستشين كما أنها السبب في ارتفاع الطلب على إصدارات الهواتف الذكية الجديدة، تجعل من الصعب على الشركة موازنة سعر التجزئة لجهاز (بي إس 5)، لذلك قد تؤجل الشركة الإعلان عن سعر الجهاز لمعرفة التكاليف التي ستفرضها على المستهلكين.

كما يذكر التقرير أنه من المتوقع أن تصل تكاليف التصنيع إلى 450 دولار لكل جهاز، أي من المرجح أن يصل سعر الجهاز الواحد إلى 470 جنيه إسترليني أو ربما حوالي 499 دولار كسعر جهاز (إكس بوكس ون إكس).

قد تقرر شركة (سوني) بيع أجهزة (بي إس 5) بخسارة طفيفة وذلك لأجل الحفاظ على قدرتها التنافسية مع وحدات التحكم الأخرى، فقط استفادت شركة (سوني) من التكلفة القليلة لأجهزة (بي إس 4) مقارنة بجهاز (إكس بوكس ون)، ومن المحتمل أن شركة (سوني) لن تقوم بتغيير الأمر بالنسبة لهذا الجيل الجديد.

نتوقع أن يتناسب سعر جهاز (بي إس 5) مع المعدات التقنية التي تم استخدامها لتصنيعه، ولكن بالوقت ذاته على شركة (سوني) الانتباه لمنافسيها، فمن غير المحتمل أن ترتكب شركة (مايكروسوفت) الخطأ ذاته بتسعير جهاز (إكس بوكس ون) بسعر مرتفع، لذلك سيتعين على شركة (سوني) التأكد من أنها لن تكرر خطأ شركة (مايكروسوفت) وتطلب سعراً باهظاً لقاء جهازها الجديد.

هناك مخاوف من ارتفاع التعرفة التجارية الأمريكية على الواردات الصينية الإلكترونية وبالتالي سيرتفع سعر كل من (بي إس 5) و(إكس بوكس سيريس إكس)، ومع ذلك تم وقف التعرفة الجمركية أي أنه لا ينبغي علينا التعامل مع وحدات التحكم الجديدة بسبب أسعارها المرتفعة.

مواصفات جهاز (بي إس 5)

بلايستايشن 5

  • مجموعة من رقائق (إي إم دي) الإلكترونية المصممة من 8 أنوية –وحدة المعالجة المركزية (رايزن) من الجيل الثالث مع تطبيق وحدة معالجة الرسومات Navi GPU–.
  • نظام تخزين (إس إس دي).
  • يتوافق هذا الجهاز مع ألعاب من الإصدارات السابقة كجهاز (بي إس 4) وأجهزة (بي إس في آر).
  • الصوت 3 دي.
  • يدعم شاشات التلفاز بدقة 8 كي.

تتيح رقاقات الـ (إي إم دي) المكونة من حزم (سي بي يو) و(جي بي يو) للمستخدمين سرعة في تتبع الأشعة في الألعاب، وهي تقنية إضاءة متقدمة تحسن من رسوميات الألعاب، كما أن هذه التقنية ذاتها تستخدمها هوليوود في نظارات (سي جي آي) ذات الميزانية العالية، الأمر الذي يتيح لمستخدمي (بي إس 5) دقة عالية.

كما قال (مارك سيرني) أنه يمكن تتبع الأشعة بواسطة أجهزة (جي بي يو) وأوضح قائلاً: ”هناك تسارع في تتبع تقنية الأشعة في أجهزة جي بي يو“.

أكدت شركة (سوني) أن جهاز (بي إس 5) سيدعم الألعاب بدقة (8 كي) باستخدام رقاقات (إي إم دي) الإلكترونية التي تجعل من هذا الأمر ممكناً.

تم تزويد جهاز (بي إس 5) بمحرك أقراص (إس إس دي) المفصل، أي أن الألعاب ستصبح أكثر تعقيداً ولكن هذا لا يعني أنها ستكون بطيئة في التحميل، حيث تشير التقديرات إلى أن محرك أقراص (إس إس دي) الجديد أسرع بـ19 مرة من طرق تخزين (إس إس دي) التقليدية، ولكن نظراً إلى فارق السرعة الكبير بين محرك أقراص (إس إس دي) ومحركات الأقراص الضوئية سيتعين على المستخدمين تثبيت الألعاب.

ليس ذلك فحسب، بل سيتمكن المطورون من التقليل من حجم تثبيت الألعاب عبر الاستفادة من قوة محرك الأقراص (إس إس دي)، فكما قال (سيرني) لمجلة (وايرد) الأمريكية: ”لن تكون هناك حاجة لنسخ البيانات للتعويض عن أوقات البحث البطيئة التي تتمتع بها محركات الأقراص الضوئية والصلبة“.

سيتمكن جهاز (بي إس 5) من إدارة البيانات بطريقة أبسط باستخدام محرك الأقراص (إس إس دي)، كما سيتمكن اللاعب من التحكم بتثبيت الألعاب وإزالتها كيفما يشاء، فعلى سبيل المثال يمكن للاعب تثبيت أو إزالة أجزاء معينة من اللعبة بدلاً من تثبيت اللعبة كاملةً، كما يمكنه تثبيت وضع اللاعب الفردي فقط ثم تثبيت وضع اللاعبين المتعددين أو بالعكس.

لعبة أنتشارتيد 4: أ ثيفس إند.
(غوست أوف تسوشيما)

أما بالنسبة للألعاب الحركية لجهاز (بي إس 5)، فسيتم تثبيتها على أقراص ضوئية بسعة 100 جيجابايت ويتم إدخالها في محرك أقراص ضوئي، كما ستتميز هذه الأجهزة بواجهة مستخدم محدثة بشكل كامل.

أما بالنسبة لجودة صوت جهاز (بي إس 5)، فستصل إلى ”المعيار الذهبي“، وذلك بفضل تزويد الجهاز بمحرك صوت جديد سيوفر للاعب صوتاً عالي الجودة وخاصة إن كان يستخدم سماعات الرأس، لا يزال هناك الكثير من التفاصيل التي نجهلها ولكننا نتوقع شيئاً يشبه مشغلات الصوت بتقنية (دولبي أتومس) Dolby Atmos.

كما يقدم جهاز (بي إس 5) أداءً محسناً بالنسبة للألعاب السحابية، حيث تم تحسين رسوميات هذه الألعاب بشكل كبير.

مارفلس سبايد مان.
مارفلس سبايد مان.

وقالت شركة (سوني) في بيان لها أصدرته بعد العرض التقديمي: ”هناك كلمتان فقط لوصف جهاز الـ(بلايستيشن) الجديد وهما ’غامرة‘ و’سلسة‘، حيث تم خلق تجربة غامرة عبر زيادة سرعة عرض الرسومات بشكل كبير من خلال زيادة القوة الحاسوبية وتزويد الجهاز بمحركات أقراص (إس إس دي) السريعة“.

كما عملت الشركة على تعزيز وتطوير الألعاب السحابية عبر تزويد الجهاز بخدمة (بلايستيشن ناو) التي انتشرت بشكل كبير وتغلبت على ميزة اللعب عن بعد، حيث قالت شركة (سوني) أن هذا النوع من التطوير من شأنه أن يوفر تجربة سلسة للألعاب في المستقبل في أي وقت وأي مكان.

تتوفر ميزة اللعب عن بعد في جهاز (بي إس 4)، الأمر الذي يتيح للاعب مواصلة اللعب بلعبته على الحاسوب أو على هاتفه الذكي أو على جهازه اللوحي أو على جهازه البلايستيشن، ولكن قالت شركة (سوني) أن خطوة التطوير هذه ضرورية للاستفادة من أحدث التقنيات الحاسوبية والسحابية وتقنيات (5 جي) لتحسين أداء ميزة (بلاي ستيشن ناو).

وأكدت شركة (سوني) أنه يمكن لمستخدمي جهاز (بي إس 5) اللعب عبر الإنترنت مع مستخدمي جهاز (بي إس 4)، حيث أوضح الرئيس التنفيذي لشركة (يوبي سوفت) أن وحدة التحكم من الجيل التالي تشغل جميع ألعاب جهاز (بي إس 4) تقريباً.

كما هناك شائعات تقول إن جهاز (بي إس 5) قد يكون متوافقاً مع الإصدارات السابقة كـ(بي إس 3) و(بي إس 2) وجهاز (بلايستيشن) الأصلي، أي أنك ستكون قادراً على لعب ألعاب من فترة التسعينيات.

تصميم (بي إس 5):

بلايستايشن 5

تمكنا من رؤية العديد من الصور التي تم تسريبها لمجموعة أدوات (بي إس 5) وتُظهر جميعها التصميم ذاته لوحدة التحكم كما يظهر في الصورة أعلاه.

ماذا يظهر في هذه الصورة؟ يمكنك ملاحظة وجود عدة أزرار: زر التشغيل/الاستعداد، زر إعادة الضبط، زر محرك أقراص (بلوري) ذو القارئة المزدوجة بسعة 100 جيجابايت، زر تهيئة النظام وتهيئة الشبكة، كل هذه الأزرار التي ذكرناها موجودة على الجهة الأمامية اليسرى للجهاز، كما توجد عدة أضواء مرقمة من 0 إلى 7، نعتقد أنها مرتبطة بمراكز وحدة المعالجة المركزية أو ربما لها علاقة بأجهزة التحكم المتصلة بالجهاز.

إلى اليمين هناك ستة منافذ USB (منفذ 0.2 USB وخمسة منافذ 0.3 USB. المنفذ الأخير محجوب بواسطة كابل متصل به)، أما الدائرة الصغيرة التي نراها في الأعلى فربما تكون كاميرا مدمجة بالجهاز.

الأمر المثير للاهتمام هو القدمان المطاطيتان اللتان تظهران في الجانب العلوي من الجهاز، أي أنه من الممكن قلب الجهاز للتقليل من الضغط وإراحته في حال كنت تلعب لعبة ثقيلة.

ولكن علينا أن نتذكر ليس هناك شيء مؤكد حتى الآن، فهذه الصور دفعتنا للتكهن فقط بالتصميم النهائي لجهاز (بي إس 5)، ولكن إن قارنا هذه الصورة بإصدارات الأجهزة القديمة فسنلاحظ فرقاً شاسعاً في التصميم.

تم تصميم أجهزة الـ(بلايستشين) لتكون قوية وقادرة على تحمل الضغط الشديد، بحيث تتيح للاعب اللعب قدر ما يشاء دون القلق على الجهاز، كما أنها مصممة لمساعدة المطورين للعثور على العيوب في التصميم النهائي لأجهزة (بي إس 5).

مؤتمر بلايستيشن
مؤتمر بلايستيشن

تفصلنا الآن بضعة أشهر عن إطلاق هذا الجهاز المنتظر، أي انه لا يزال أمام فريق شركة (سوني) متسع من الوقت لوضع لمساتهم الأخيرة على التصميم الخارجي للجهاز.

وعلى الرغم من أننا لا نعلم كيف سيبدو جهاز (بي إس 5)، إلا أن شركة (سوني) قد كشفت عن شعار (بي إس 5) الرسمي في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (سي إي إس) لعام 2020، وتبين لنا أنها لم تجر الكثير من التغيير، حيث أبقت على شعار (بي إس 4) ولكنها استبدلت رقم 4 برقم 5.

وقد ذكر (ريان جيم)، الرئيس التنفيذي لشركة (سوني بلايستيشن)، أنه أثناء العرض الخاص بشركة (سوني) في المعرض: ”هناك الكثير من التفاصيل التي يمكن مشاركتها حول جهاز (بي إس 5)، ونتطلع إلى مشاركة المزيد من التفاصيل في الأشهر المقبلة ومنها المحتوى الذي سيعرض النظام الأساسي ومستقبل الألعاب“.

جهاز التحكم الخاص بـ (بي إس 5)

جهاز التحكم

ووفقاً لشركة (سوني) سيأتي مع جهاز (بي إس 5) أجهزة تحكم جديدة، حيث ستقوم باستبدال أجهزة التحكم (ديوال شوك 4) بأجهزة التحكم ذات التغذية المرتدة لم تفصح عن اسمها ولكنها مصممة للتحسين من أداء وجودة التحكم.

كما سيكون هناك تغييرات بأزرار أجهزة التحكم الخاصة بجهاز (بي إس 5)، حيث سيتم دمج أزرار التشغيل (L1\R2)، سيتيح هذا التغيير للمطورين برمجة الأزرار وبالتالي سيكون لدينا أجهزة تحكم ذات أداء عالي الدقة.

كما قال الرئيس التنفيذي لشركة (سوني) في مقابلة أجرتها معه الصحيفة الرقمية (بيزنس إنسايدر): ”الصوت سيكون ثلاثي الأبعاد، أما أجهزة التحكم المدفوعة بالتغذية المرتدة وعند تجربتها ستتفاجأ بحجم التغيير الكبير الذي أجريناه، فحتى لو كنت تلعب لعبة السباق (جران توريزمو سبورت) على جهاز (بي إس 5) فإنك ستحظى بتجربة مختلفة تماماً، وعلى الرغم من أن هذا الإصدار الحديث يعمل بكفاءة عالية مع أجهزة التحكم السابقة، إلا أنك بالتأكيد لن تعود للأجهزة القديمة بعد تجربة الألعاب بأجهزة التغذية المرتدة“.

إن لم تكن كل هذه الميزات الجديدة كافية بالنسبة لك، فربما تعجبك الأزرار الخلفية الجديدة الموجودة في أجهزة تحكم (بي إس 5) والتي تشبه تلك الأزرار التي أطلقتها شركة (سوني) للتو في أجهزة (ديوال شوك 4) الحالية.

ولكن كيف ستبدو أجهزة التحكم الجديدة بعد كل هذه التغييرات؟

جهاز تحكم بلايستيشن 5

تم نشر رسم تخيلي لشكل أجهزة التحكم الخاصة بـ(بي إس 5) ويبدو أنها ستبدو كأجهزة التحكم الخاصة بجهاز (بي إس 4) مع وجود بعض الاختلافات الرئيسية.

هذه الاختلافات ستكون في وزن جهاز التحكم الذي سيكون تصميمه أخف، كما سيحتوي على ميكروفون مدمج وعصي تحكم أصغر وأزرار أكبر ولن يكون هناك شريط مضيء، كما تم استبدال منفذ USB الصغير الخاص بـ(بي إس 4) بمنفذ USB-C أصغر منه ويتموضع في الجزء العلوي للجهاز بدلاً من الجزء السفلي.

ولكننا قد نتساءل هنا كيف يمكن لجهاز (بي إس 5) تتبع أجهزة التحكم بغياب الشريط الضوئي، نعتقد أن عملية التتبع ستتم عبر كاميرا البلايستيشن، نأمل أن تكون هناك وسيلة لتتبع أجهزة التحكم وإلا فإن اللاعبين سيعانون كثيراً.

يبدو أنه قد تم أيضاً استبدال منفذ سماعات الرأس الستيريو ومنفذ الوصلة بمنفذين دائريين كبيرين، نعتقد أن هذين المنفذين مخصصان لسماعات الرأس ولكن يمكن أن يكونا مخصصين للسماعة وللميكروفون، ولكن كل هذه هي تكهنات من جانبنا وربما لا تكون صحيحة.

كما حصلت شركة (سوني) على براءة اختراع ميزة التحكم التي من شأنها تمكين الأوامر الصوتية، ترتبط هذه الأوامر بمساعد صوت يسمى ”مساعد بلايستيشن“، والذي سيوفر للاعبين مساعدة كبيرة مثل الإشارة إلى مكان وجود المجموعات الصحية على الخريطة وتذكير اللاعب بهدفه.

الألعاب التي يمكنك لعبها على جهاز (بي إس 5)

لعبة فيديو

سيدعم جهاز (بي إس 5) جميع ألعاب (بي إس 4)، بما في ذلك ألعاب (بي سي في آر)، كما أننا سمعنا الآن أخباراً مؤكدة بخصوص ألعاب (بي إس 5).

لعبة (جوست أوف تسوشيما) في جهاز (بي إس 4) قد تم تطويرها وأصبحت تعرف باسم (ذا لاست أوف أس 2)، كما سمعنا عن وجود تكملة لكل من لعبة (هورايزون زيرو داون) ولعبة (غود أوف وور) الجديدة وغيرها من الألعاب المثيرة.

كما هناك أخبار بتغيير المعرف الرقمي للعبة (جودفال)، كما أكدت الشركة الفرنسية لتطوير ألعاب الفيديو (يوبي سوفت) وجود كل من لعبة (ووتش دوجز)، و(ليجن)، و(رينبو سيكس كوارنتين)، و(غودس أند مونسترز) ضمن قائمة ألعاب (بي إس 5)، كما هناك إشاعات بوجود إصدار جديد من لعبة (أساسنز كريد فار أند كراي).

كما صرحت شركة (إلكترونيك أرت) EA أن لعبة (باتلفيلد 6) ستكون موجود في جهاز (إكس بوكس سيريس إكس) الجديد، كما أنها مدحت هذه الإصدارات الجديدة من أجهزة الـ(بلايستيشن) في مكالمة لها مع المستثمرين، وقال المدير المالي للشركة (بليك جورجنسن): ”قوة أجهزة التحكم الجديدة ستكون أكبر كثير من أجهزة التحكم الحالية“، وأضاف: ”يمكن لأجهزة (بي إس 5) و(إكس بوكس سيريس إكس) أن تفعل الكثير، الأشياء التي نقوم بها ستذهل الناس“.

كما أننا نتوقع الإعلان عن المزيد من ألعاب الطرف الثالث في الأشهر المقبلة، ووفقاً لدراسة أجرتها شركة (جي دي سي) فإن جهاز (بي إس 5) سيتفوق على كل من (إكس بوكس سيريس إكس) و(نينتيندو سويتش)، ووفقاً لدراسة حالة صناعة الألعاب لعام 2020 التي أجرتها شركة (جي دي سي)، فقد قامت بتعيين 4000 مطور ألعاب لدراسة مجموعة متنوعة من مواضيع الصناعة، وكانت أجهزة التحكم من الجيل الجديد على رأس دراستهم، وعندما سُئلوا عن نظام التشغيل الذي يخططون لاعتماده في مشروعهم القادم، صوّت 23% من المطورين لأجهزة (بي إس 5) بينما صوت 17% لأجهزة (إكس بوكس سيريس إكس) و19% صوتوا لأجهزة (نينتيندو سويتش).

كما ستتصدر أجهزة التحكم الخاصة بأجهزة (بي إس5) القائمة بنسبة 38%، أما أجهزة (نينتيندو سويتش) فحصلت على نسبة تصويت قدرها 37%، أما جهاز (إكس بوكس سيريس إكس) فلم يحصل سوى على 25%.

وكشفت هذه الدراسة أيضاً أن 10%من المطورين يعملون حالياً على تطوير ألعاب من الجيل التالي، وعلى الرغم من علمنا بوجود عدد قليل من ألعاب الطرف الثالث في قائمة ألعاب (بي إس 5)، إلا أننا نتوقع أن تتصدر ألعاب الطرف الأول قائمتها.

الإشاعات حول موعد الكشف عن (بي إس 5)

بلايستيشن 5

وبما أن شركة (مايكروسوفت) قد كشفت رسمياً عن أجهزة (إكس بوكس سيريس إكس)، فإننا ننتظر قيام شركة (سوني) بالكشف عن أجهزة (بي إس 5) رسمياً بفارغ الصبر، حيث تقول بعض الشائعات أنها ستكشف عن جهازها الجديد في حدث سيعقد في شهر فبراير من هذا العام.

انتشرت هذه الشائعات بشكل كبير في العام الماضي بعد انتشار رسالة إلكترونية مسربة أرسلتها شركة (سوني) وانتهى بها الأمر بالوصول إلى موقع (4 تشان)، وتقول هذه الرسالة أن ”مؤتمر بلايستيشن 2020“ سينعقد في 12 من فبراير وستكشف الشركة رسمياً عن جهاز (بي إس 5).

ولكن يبدو أن هذه الشائعات لم تكن صحيحة، فكما تلاحظون قد أتى يوم 12 فبراير ولم تكشف الشركة عن جهاز (بي إس 5). كانت هناك تسريبات أخرى تحدد موعد الإعلان عن هذه الأجهزة في شهر فبراير أيضاً ولكنها انقضت جميعها ولم نسمع شيئاً من شركة (سوني).

كما هناك شائعات أخرى تقول إن الشركة ستكشف عن جهاز (بي إس 5) في اجتماع سينعقد في شهر مارس، ولكننا لسنا متأكدين حتى الآن.

ولكن لا يزال هناك احتمال ضئيل أن يتم الكشف عن (بي إس 5) في الشهر التالي، وخاصةً بعد أن صرحت الشركة أنها ستكشف عن جهاز (بي إس 5) بنفس موعد الكشف عن جهاز (بي إس 4) الذي تم الكشف عنه في ”مؤتمر بلايستشين“ في الـ20 من فبراير عام 2013 وتم إصداره في شهر نوفمبر من العام ذاته، هذا ما اقترحه (هيروكي توتوكي) نائب الرئيس التنفيذي لشركة (سوني)، وقال (توتوكي): ”من الصعب علينا الإعلان عن التوقيت ولكننا سنكشف عن الجهاز في فترة زمنية مماثلة للإصدار السابق، أي أننا لن نغير من الجدول الزمني“.

يعتقد عشاق الـ(بلايستشين) على موقع (ريديت) أنه سيتم الكشف عن أجهزة التحكم الخاصة بـ(بي إس 5) في 29 نوفمبر في قاعة (سوني هال) في مدينة نيويورك، وذلك نظراً لوجود حجز مسبق في هذا التاريخ وكذلك لأنهم يعتقدون أن شركة (سوني) ستستضيف حدث الكشف في مكان يحمل علامة (سوني)، ولكننا لسنا مقتنعين تماماً بهذه النظرية.

نعتقد أن موعد الكشف قد بات وشيكاً، وذلك بعد أن أطلقت شركة (سوني) موقع (بي إس 5) الرسمي الذي يسمح للمعجبين بالتسجيل للحصول على التحديثات الموجودة في أجهزة التحكم من الجيل التالي.

ماذا عن جهاز (بي إس 5 برو)؟

لعبة أنتشارتيد 4: أ ثيفس إند.
لعبة أنتشارتيد 4: أ ثيفس إند.

أدلى صحفي الألعاب الياباني (زينجي ناشيكاوا) بتصريح له نشره على قناته على (يوتيوب) قال به أن شركة (سوني) ستعلن عن جهاز (بي إس 5 برو) في نفس الوقت الذي تكشف به عن جهاز (بي إس 4)، وعلى الرغم من عدم تصديقنا لمثل هذه التصريحات غير الرسمية، إلا أنه قد أدلى بتصريح في الماضي حول أجهزة (بي إس 4) و(سويتش لايت) وكانت صحيحة.

ووفقاً لتصريحات (ناشيكاوا) فسيكون سعر جهاز (بي إس 5 برو) أغلى بحوالي 100 إلى 150 دولارًا من جهاز (بي إس 5)، كما أن شركة (سوني) ستعمل على تقديم النموذج المتطور للاعبين منذ إطلاق هذا الجيل الجديد.

ولكن بالنسبة لنا لا نتوقع أن أجهزة (بي إس 5 برو) ستصدر بنفس وقت إصدار (بي إس 5)، فبرأينا ستنتظر شركة (سوني) حوالي ثلاثة سنوات (2023) قبل إصدار النسخة المطورة وذلك لأنه عادةً ما تصدر هذه النسخ المطورة في منتصف عمر الجهاز الذي يقدر بـ6 أو 7 سنوات تقريباً.