علوم

قد يبدو هذا غريبا لكن، لا تغسل أبدا الدجاج النيء

لا تغسل أبدا الدجاج النيء

أترك الدجاجة وشأنها وابتعد عن المغسلة! نعم يا صديقي يجب عليك ألّا تغسل الدجاج النيء، إن كنت تظن بأننا نمزح فنحن نتفهم كلياً لماذا يراودك هذا الشعور، ولكن صدّقنا؛ عدم غسل الدجاج النيء سيحميك من الإصابة بتسمم غذائي محتمل.

فقط قل لا لغسل لحم الدجاج:

قدّر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن هناك نحو 3000 شخصاً يموتون بسبب الأمراض المنتقلة عن طريق الغذاء في الولايات المتحدة الأمريكية كل عام؛ يحتوي الدجاج النيء على نوع من البكتيريا يسمى بالـ(campylobacter) التي تعد واحدةً من أكثر مسببات التسمم الغذائي، فمنطقياً، سيملي عليك حسّك السليم وجوب غسل الدجاج النيء قبل طبخه، ولكن الحقيقة هو أن هذا أسوء شيء قد تقدم عليه.

توجد تلك البكتيريا المضرة بشكل عام في اللحوم الحمراء والدواجن التي سَبق وأن تلوثت أثناء تحضيرها أو نقلها، وعادة ما يكون المُلوِّث هو البراز الحيواني المنتشر في كل مكان في المداجن.

بكتيريا (الكامبيلوباكتر) Campylobacter أو العُطيفة هي السبب الرئيسي في التسمم الغذائي في الولايات المتحدة الأمريكية.

بكتيريا (الكامبيلوباكتر) Campylobacter أو العُطيفة هي السبب الرئيسي في التسمم الغذائي في الولايات المتحدة الأمريكية.

إن صدف وكانت دجاجتك التي اشتريتها -طبعاً نحن نقصد بدجاجتك لحم الدجاج وليس الدجاجة التي لا تزال على قيد الحياة- ملوثة وقمت بسكب الماء عليها وغسلها فإن قطرات الماء التي تحمل هذه البكتريا معها سوف تتنشر بعد ملامستها لجسد الدجاجة النيئة، كما قد تستقر بعدها على يديك، أو ملابسك، أو سكاكين المطبخ، أو أية أداة من أدوات المطبخ القريبة من موقع الغسل.

أفادت دائرة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة NHS UK: ”تستطيع قطرات الماء أن تقطع مسافة 50 سنتيمتراً أو أكثر منتشرةً في جميع الإتجاهات حاملةً معها هذه البكتيريا، التي يمكن أن تسبب كميات قليلة جداً منها تسمم الغذاء الذي تستقر عليه.“

إذاً ما الذي يجب عليك فعله عوضاً عن غسل لحم الدجاج النيء؟

كيف تتخلص من هذه البيكتيريا الضارة للأبد؟ ببساطة قم بطهو الدجاجة مباشرة.

إليك بعض الإرشادات المهنية من دائرة الصحة في المملكة المتحدة NHS UK لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي الناجم عن الدجاج النيء:

1. عليك بتجميد وتغطية الدجاج النيء:

إحرص على تخزين دجاجتك في القسم السفلي من الثلاجة لتجنب تساقط السائل الذي يحتوي على هذه البكتيريا من كيس الدجاجة المخزنة على بقية الأطعمة.

2. لا تغسل الدجاج النيء:

طهو الدجاجة النيئة فورياً سوف يقضي على أي تواجد بكتيري، بينما سيسبب غسلها انتشار البكتيريا على كل شيء حول الدجاجة تقريباً.

3. إغسل يديك واستخدم الأواني العميقة:

إحرص على تنظيف كل شيء لامس الدجاجة تنظيفاً دقيقاً.

4. أطهُ دجاجتك جيداً:

يجب أن ترى بعينك البخار وهو يتصاعد منها، وترى حساءها صافياً غير عكر، ويجب أن يختفي لونها الوردي الذي يدل على عدم نضجها، وإن كان لديك ما يسمى بمقياس حرارة اللحوم استخدمه، فيجب أن تصل درجة حرارة الدجاجة على الأقل إلى 74 درجة مئوية.

الحقيقة الكاملة: لا تغسل دجاجتك النيئة.

عدد القراءات: 3٬141