علوم

وفقا لآخر ما توصل إليه العلم، فإن كنت ترتدي نظارات طبية فأنت شخص ذكي على الأغلب!

ستيف جوبز وبيل غايتس

غالباً ما نرى الأذكياء يرتدون نظارات طبية مثل (ستيفن هوكينغ) و(بيل غيتس) و(تينا فاي) و(ستيف جوبز) وغيرهم، لكن هل يوجد حقاً رابطٌ بين ذكائهم وارتدائهم للنظارات؟ تابع معنا عزيزي القارئ لتعرف الإجابة عن هذا السؤال.

يعزي معظمنا سبب إرتداء الأذكياء منا للنظارات الطبية إلى قضائهم الكثير من الوقت في القراءة والمطالعة والدراسة مما يسلط ضغطا زائدا على أعينهم ويتسبب لها في الإرهاق، لكن هذا غير صحيح بالكامل إذ تخبرنا دراسة جديدة نشرتها مجلة Nature Communications العلمية أن هنالك صلة وصل جينية بين الذكاء وارتداء نظارات العيون الطبية.

انطلق فريق دولي من العلماء تحت قيادة جامعة (أدنبرة) في اسكتلندا ليتحققوا من طريقة حدوث التفاعل بين الجينات والقدرة المعرفية، إذ قاموا بالنظر في كل من الجينات والمعلومات الإدراكية لدى أكثر من 300,480 شخص، ليروا إن كان يوجد ترابط أو تداخل بين الجينات المسؤولة عن الذكاء والقدرات المعرفية، والجينات المتعلقة بالصحة الجسمية للفرد.

قام الباحثون بتحليل 148 منطقة جينومية معروفة بارتباطها بقدرات عقلية ومعرفية عالية، منها 58 منطقة اكتشفت لأول مرة من قبل هؤلاء الباحثين، ووجد هذا الفريق أثناء بحثه ارتباطات جينية بين الوظائف المعرفية وعدد من المشاكل الصحية، وأبرزها كان اكتشافهم لعلاقة إيجابية تربط بين الذكاء وقصر النظر، وبالتالي نرى الأذكياء والعباقرة يرتدون النظارات الطبية أو العدسات.

كما اكتشف الباحثون وجود ارتباط سلبي بين وظيفة الدماغ المعرفية وعددا من الأمراض على غرار أمراض القلب كالسكتات القلبية، وأمراضا أخرى كسرطان الرئة وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام، بالإضافة إلى أنهم وجدوا أن الأذكياء كانوا أقل احتمالا للإصابة بالاكتئاب.

لكن على أية حال، إن كنت من أصحاب العقول النيرة، فهذا لا يعني أنك لن تصاب بأمراض القلب أو غيرها من الأمراض التي قد ذكرناها سابقاً، لكن وجود الإرتباط السلبي هذا لوحده يثير الإعجاب والإهتمام بشكل كبير، مع العلم أن السبب الحقيقي وراء وجود هذه الروابط ما زال غير واضح بشكل كامل.

ومن الجدير بالذكر أن الدراسة قامت بالتركيز على تداخل الجينات مع العديد من المواضيع في مجالات الحياة المختلفة، فهي تقترح وجود صلة وصل بيولوجية بين الذكاء والكثير من العوامل الأخرى، حيث أننا غالباً ما نرى الأذكياء أصحاء ومعافين بدنياً وهذا بسبب ثقافتهم ووظائفهم الجيدة ذات المدخول المادي الكبير، فهم يمتلكون المال الذي يستطيعون إنفاقه على الطعام والحمية الصحية بالإضافة إلى قدرتهم على تأمين رعاية صحية مثالية لهم ولعائلاتهم، وبما أن ذلك يعتبر عاملاً واضحاً فوجود الارتباطات المورثية الصحية للشخص الذكي تضيف علامة إضافية لصالح الفرضية التي نتحدث عنها.

وفي حديث للدكتور (غايل دافيس)، في مركز علم الأمراض الإدراكية في جامعة أدنبرة، مع صحيفة (ديلي تلغراف) قال: ”تعتبر هذه الدراسة من أكبر الدراسات الجينية التي ركزت على وظيفة الإنسان الإدراكية، فقد قامت بتحديد العديد من الاختلافات الجينية التي تساهم في توريث الذكاء ومهارات التفكير“، وأضاف قائلاً: ”…فاكتشاف التأثيرات المشتركة للجينات على النتائج المتعلقة بالصحة وتركيبة الدماغ والتفكير، تقدم ركيزة أساسية لاستكشاف الآلية التي تؤثر فيها هذه الاختلافات على طريقة ومهارات التفكير خلال حياة الإنسان“.

لذا في المرة القادمة التي يدعوك فيها أحدهم بـ”صاحب الأربعة عيون“، أخبره أن ارتدائك للنظارات الطبية يعني أنك شخص أكثر ذكاءً، وذلك يدعمه العلم.

المصادر

عدد القراءات: 626