علوم

هل تريد زيادة طول قامتك حتى 30 سنتيمتر؟ إكسر رجلك!

زيادة طول القامة

على الرغم من حاجتنا لعملية تجميلية لتجميل مفهوم العمليات التجميلية التي خرجت عن إطار تجميل التشوهات وإصلاح المشاكل الجسدية، لتصل إلى خلق التشوهات من نفخ الأثداء والوجنات والشفاه كطريقة لاستنساخ بعض الكائنات الحية وخلق قوالب تقليدية لشكل الجنس البشري، توصل العلماء إلى عملية جديدة غير نوعية بإمكانها أن تزيد من قامة الإنسان لحدود ما يتخطى القدم، أي حوالي 30 سنتيمتراً!

يتناسب الطول طرداً مع التكلفة

كما هو شائع، تطبق العمليات التجميلية للعديد من الأغراض، منها عملية الجراحة التجميلية للأنف وزرع الأثداء، لكن ما العملية التي يمكن أن تطبق لمساعدة قصيري القامة؟ تتوفر حالياً عملية غير تقويمية تدعى ”سحب الدشبذ أو تكوين العظم السحبي – Distraction Osteogenesis“ وهي عملية جراحية طُوِّرت في الأساس لمعالجة المريضين من ذوي الأطراف متفاوتة الأطوال أو التقزم. لكن مؤخراً أصبح بإمكان الجميع عملياً كسب القليل من السنتمترات لزيادة قامتهم، مقابل ثمن مختلف عليهم دفعه للحصول على العملية الجراحية.

إذا كنت تعاني من تحدٍ شاقولي في طولك، ولا تمانع من دفع التكاليف بكل من يدك ورجلك، إضافة إلى الخضوع لعملية معقدة بتعافٍ مؤلم، يمكن أن تكون عملية تكوين العظم السحبي مفيدة لك.

كيف تكتسب طولاً إضافياً، وساقاً مكسورةً واحدة في آنٍ واحد

كيف تجري العملية؟

أولاً، يقومون بكسر ساقيك.. جدياً! وتدعى هذه المرحلة بكسر العظم – Osteotomy، حيث تتطلب من الأطباء كسر عظام الساقين، عادة عظام الظنبوب – Tibiae؛ عظام الساق الكبرى.

سحب الدشبذ أو تكوين العظم السحبي - Distraction Osteogenesis

مرحلة كسر العظم

تليها مرحلة ”طور الكمون – Latency phase“، حيث تقضي بضعة أيام بساقين مكسورتين أثناء بدء جسدك بالتعافي. لكن قبل أن تنتهي عظامك من ترميم نفسها، تدخل في مرحلة ”طور السحب -Distraction phase“ حيث يقومون بإلصاق عظامك بجهاز فصل، غالباً ما يكون جهاز إليزاروف Lizarov apparatus، وهو مثبِّت خارجي حلقي، يحيط بالساق لتثبيت العظام المسكورة تزامناً مع سحبها ببطء.

مثبِّت خارجي حلقي، يحيط بالساق لتثبيت العظام المسكورة

مثبِّت خارجي حلقي، يحيط بالساق لتثبيت العظام المسكورة

يقوم الجهاز بسحب طرفي عظم الظنبوب، حوالي ميليمتر متر واحد يومياً. ويتم تشكل الدشبذ – Callus؛ نسيج لين، في الفراغات الناتجة، حيث يتم استبداله لاحقاً بمادة الكولاجين. ثم تتكوّن خلايا مخصصة تدعى البانيات – Osteoblasts، لتحل مكانها وتكوّن عظاماً حقيقية.

تعتقد بأنك انتهيت؟ لست حتى قريباً من النهاية…

حالما تكتسب ساقاك القليل من الطول، تدخل في المرحلة الأخيرة: التماسك والاندماج – Consolidation. في هذه المرحلة، تتصلب مواد العظام بمعدل شهر تقريباً لكل سنتمتر واحد في الطول. وبناء على تلك المعادلة، سيتطلب تصلب 12 سنتيمترا أكثر من سنة كاملة.

وحينما ينتهي ذلك، تكون قد أصبحت أطول قامة، وعليك الآن أن تخضع لعلاج فيزيائي لا يقل عن عدة أشهر لكي تتمكن من السير مجدداً. وإضافة إلى آلام العملية؛ تكلّف هذه العملية مالاً باهظاً. حيث يعدّ معدل التكلفة المطلوبة لتطبيقها على كلتي الساقين حوالي 85000 دولار!

فإذا كنت لا تزال ترغب في الخضوع لتلك العملية، ينصح بزيارة منتدى makemetaller.org، منظمة صممت من قبل أحد الأشخاص الذين نجحوا في الخضوع لهذه العملية.

أمّا في حال أردت أن تزيد من قامتك بشكل جدّي، ننصحك بالوثب أثناء بيع منزلك وأثاثه، أو بيع أعضاء معينة من جسدك في سبيل زيادة قامة أخرى!

المصادر

عدد القراءات: 48٬054